|
لا تزدني من الشعرِ بيتاً !
وهيب أيوب
الحوار المتمدن-العدد: 6978 - 2021 / 8 / 4 - 13:59
المحور:
الادب والفن
كنتُ أتساءل دائماً عن الأسباب التي جعلت العربان يصلون إلى هذا الانحطاط والتقهقر ومن فقدان أي مكانة لهم بين الأمم المتحضّرة، وعدم مساهمتهم بأي شيء يُذكر في الحضارة الراهنة ؟ الأسباب بالتأكيد عديدة، لكنني كنتُ دائماً وما زلت؛ أرى في دور النُخب والمُثقفين ودورهم السلبي؛ أحد أهم تلك الأسباب في الانحطاط والتقهقر، وفي إطالة عمر الحكّام الطغاة وترسيخ الديكتاتورية والاستبداد في المنطقة. أكثر ما يشتهر به العربان منذ القِدَم؛ هو نظم الشعر وتفريخ الشعراء. لكن الذي ينظر بإمعان إلى تاريخ هذا الشعر وأولئك الشعراء، سيجد أن أكثر من تسعين بالمائة منهم أو يزيد، هم شعراء بلاط ومرتزقة، مدّاحون ردّاحون للحكام الطغاة، ولم تكن تعنيهم حرّية الشعوب ولا سُبل عيشهم الكريم. سأتجاوز مرحلة الشعر والشعراء الكبار في القرون السابقة، من المتنبي وأبي تمام والبحتري وسواهم، باستثناء فيلسوف الشعراء المعرّي، الذين انتهجوا صنعة المديح والهجاء في سبيل الارتزاق والمال والجاه. ولا يجهل الكثيرون كيف أن شاعر العربان الأول المتنبي؛ امتدح كافور الإخشيدي "أبا المسك" بأروع القصائد، ثم انقلب عليه بأقذع قصيدة هجاء عنصرية بعد رفض كافور تلبية طلباته. أعود لعصرنا الحالي لألاحظ بأن دور الشعر والشعراء لم تتغيّر وظيفته إلا فيما ندر، وكيف ساهم هؤلاء الشعراء الأكثر شهرة، في مدح الطغاة وإطالة أعمارهم وحكمهم الاستبدادي، دون أن يلقوا بالاً لمآسي الناس وفقرهم وقهرهم وإذلالهم. فلنأخذ نماذج من أهم وأشهر شعراء العصر الحديث، ماذا قالوا: الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، والذي اعتُبر متنبي عصره، ماذا قال مثلاً في مدح الطاغية حافظ الأسد بقصيدة طويلة: يا (حافِظَ) العَهْدِ، يا طَلاّعَ أَلْوِيَةٍ تَناهَبَتْ حَلَباتِ العِزِّ مُسْتَبَقا. وفي قصيدة أُخرى يقول: سلاماً أيها الأسدُ سلمتَ وتسلمُ البلدُ وتسلمُ أُمّةٌ فخرتْ بأنكَ فخرَ مَن تلدُ وكان قد مدح سابقاً نوري السعيد والملك فيصل الثاني ، ومن بعد، الملك حسين والحسن الثاني ومبارك. هذا متنبي العربان! نزار قباني: وهو أشهر شعراء العربان على المستوى الشعبي ولا يخفى مدى تأثيره على عامة الناس بل على نُخبها، ماذا يقول في الطاغية حافظ الأسد : " إن الرئيس حافظ الأسد هو صديق الشجرة والغيمة وسنبلة القمح والحقول والأطفال والغابات، والجداول والعصافير والشعراء وفيروز وعاصي الرحباني. ولو أنّ عصفوراً واحداً سقط أو غمامة واحدة بكت أو سنبلة قمح واحدة انكسرت لحمل إليها حافظ الأسد وعاء المهل ووقف فوق رأسها حتى تشفى " وفي مقامٍ آخر يقول: سيادة الرئيس القائد : " يطيب لي، وأنا موجود على أرض بلادي أن أحيي مواقفكم القومية الشامخة والمتميزة، شكراً لكم، لأنكم حميتم مداخل هذا الوطن وذاكرة هذه الأمة، وشكراً لكم لأنكم موجودون . في تاريخنا ". وهناك المزيد مما قاله القباني في مدح طاغية دمشق ومدح ورثاء مؤسّس الديكتاتورية والاستبداد في المنطقة وفي عصرنا الحديث عبد الناصر، ولكن يكفي هذا الآن. سميح القاسم: هذا الشاعر الفلسطيني القومجي العروبي، أتى عدّة مرّات إلى الجولان ليُلقي أمسياته الشعرية القومجية الحماسية، ولكن كان في كل مرّة يستهل أمسيته بالحديث عن صداقته الحميمة بالرئيس الطاغية حافظ الأسد ومن بعده ابنه الوريث بشار، ويوم مات الطاغية الأسد الأب رثاه القاسم بقصيدة قال فيها: يا من فتحتَ على الوضوحِ بصيرةً شرفاتها المعلومُ والمجهولُ مثواكَ في قلبِ الترابِ وقلبُنا هذا الترابُ ووعده المأمولُ لا دمع نسكبه عليك وإنه دمُ أمّةٍ حول الضريح يسيلُ كم وصفه بـ " أسد العروبة "! على فكرة هناك مرضين خطيرين يحيقان بمثقفي العربان وشعرائهم؛ هما العروبة والإسلام، ولا شفاء منهما! الشاعر المفكّر أدونيس: امتدح ثورة الخميني الدينية الطائفية عند قيامها، وأثناء الانتفاضة السورية على الطاغية بشار، وجّه له رسالة وصفه فيها بالرئيس المُنتخب، وهاجم المُنتفضين كونهم خرجوا من المساجد! هذي فقط نماذج قليلة فقط لأشهر شعراء العربان، دون أن ننسى سعدي يوسف وحجازي وتميم البرغوثي ونزيه أبو عفش وحتى أحمد فؤاد نجم، والباقون ساروا على ذات النهج، إلا فيما ندر. ما أدهشني من انحطاط المستوى الفكري والإبداعي في الشعر وشعراء العربان؛ أنه يوم قام ذاك الصحافي الموتور المعتوه منتظر الزيدي برمي حذائه على الرئيس الأمريكي بوش، وثبت فيما بعد أنه شبّيح طائفي رخيص، يناصر بشار الأسد، وكان قد حظي هذا الحذاء بمئات قصائد المديح من شعراء بني يعرب الحديثين، والذين أسميتهم يومها بـ " شعراء عصر الحذاء " إذ صرّح أحد المثقفين العربان أن العرب دخلوا التاريخ مُجدّداً بضربة هذا الحذاء، فكتب يومها حازم صاغية مقالاً مُعلقاً على هذا الحدث، خاتماً بقوله: إن من يدخل التاريخ بالحذاء؛ بالحذاء يخرج منه!
#وهيب_أيوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حكاية إبريق الزيت!
-
الخالق العبقري ...!!!
-
عندَ الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان
-
الحروب المتعدّدة للإلَه الواحد!
-
جرائم بلا شرف !
-
الثقافات الكارثية
-
جذور الاستبداد وأزمة النُخب
-
مَن أطفأ النور - مَن سدَّ الطريق ؟!
-
عن المرأة في قرى الجولان المحتل - القمر بدراً
-
من يجرؤ على التفكير ...؟؟!!
-
المرأةُ هي البوصَلة
-
الطائفيّون في سوريا حلفاء غير مُعلنين لعصابة الأسد وخطر داهم
...
-
مَن يعمل على إجهاض -الثورات- العربيّة؟
-
الربيع العربي – كثير الشوك قليل الورد!
-
العالم ينتظر حتى يُنهي الأسد مهمته - وإسرائيل لاعب رئيسي
-
بشار الأسد ونموذج -فرانكشتاين- الفاشل
-
إسقاطُ الهَيبة وسحق العنجهيّة
-
الجولان المحتل بين شقّي الرحى - الاحتلال من جهة ونظام عصابة
...
-
نظام الأسد، يُصارع على بقائه أم ينتقم لسقوطه..؟
-
خيارات الثورة السورية ومخاطر الانزلاق
المزيد.....
-
اصدارات مركز مندلي لعام 2025م
-
مصر.. قرار عاجل من النيابة ضد نجل فنان شهير تسبب بمقتل شخص و
...
-
إنطلاق مهرجان فجر السينمائي بنسخته الـ43 + فيديو
-
مصر.. انتحار موظف في دار الأوبرا ورسالة غامضة عن -ظالمه- تثي
...
-
تمشريط تقليد معزز للتكافل يحافظ عليه الشباب في القرى الجزائر
...
-
تعقيدات الملكية الفكرية.. وريثا -تانتان- يحتجان على إتاحتها
...
-
مخرج فرنسي إيراني يُحرم من تصوير فيلم في فرنسا بسبب رفض تأشي
...
-
السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم
...
-
إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال
...
-
اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|