أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد المسعودي - اشكال ممارسة النقد الاجتماعي (٢)














المزيد.....

اشكال ممارسة النقد الاجتماعي (٢)


وليد المسعودي

الحوار المتمدن-العدد: 6953 - 2021 / 7 / 9 - 22:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اشكال ممارسة النقد الاجتماعي (٢)

(٥)

النقد المؤدلج

وهذا النقد مع الاسف يكاد ان يكون مهيمنا على اكثر الجماعات والافراد والمؤسسات التي تتبع فكرة نهائية مغلقة وذات اصل واحد ، والنقد المؤدلج هو النقد الذي يقود الناقد الى تتبع مظاهر وسلبيات واخطاء جهة معينة او دولة معينة او شخصية معينة وهذا التتبع يلغي امكانية الوصول الى حقيقية مختلفة عن الصور التي يوجهها الناقد لدى هذه الجهة او الشخصية او الدولة وعادة ما يكون الناقد المؤدلج جاهلا بمصادر المعرفة التي تقود الى انفتاح النقد الى مصادره المتعددة ، ونعطي مثال ايضا حول صورة النقد المؤدلج ، اثنان من الاصدقاء واحد اسلامي والثاني علماني الاول دائما ما يركز على السلبيات الموجودة في المجتمعات الحديثة بانها مصدرة للانحلال والفساد الاخلاقي وبالتالي ينطلق برؤيته المؤدلجة من وجهة نظر دينية صندوقية لا اكثر ويحاول تتبع جميع مشاكل وسلبيات المجتمعات الاخرى وناسيا بشكل اعمى جميع السلبيات والمشاكل من حوله كذلك الحال مع العلماني ايضا مؤدلجا يحاول بشتى الوسائل نقد الدين ورجال الدين والتركيز والتتبع لجميع سلوكياتهم واقوالهم من اجل كيل النقد لهم ونسيان واقع المجتمع ايضا واثر عوامل عديدة اخرى كاثر السلطة وداعميها على سبيل المثال ، كذلك مع بقية المؤسسات التي تتبع نقد غيرها بشكل تتبعي مؤدلج الى حدبعيد وهكذا يكون النقد المؤدلج مفتاحا للعماء المعرفي وغياب النظرة الموضوعية هنا وهناك حول سببيات الظواهر والاحداث المحيطة من حولنا.

(٦)


الاقتحام الشامل

وهنا محاولة كيل النقد لجميع مسببات الحدث والظاهرة لجميع العوامل المحيطة بها بشكل اقتحامي لا مفر من نسيان عاملا واحدا منها ، فالظاهرة لا تحمل البساطة كما يقول باشلار بل تحمل التنوع اي ترابط مجموعة من الصفات المؤثرة على حدوثها ، ومن غير الموضوعي التركيز على جهة او حالة او سبب ونسيان بقية الاسباب المؤثرة الاخرى وهنا سوف نعطي للظاهرة محتواها البسيط وليس المعقد المركب الذي يشمل جميع العناصر ، ومن اصعب الاشكال التي يمارسها الناقد هو الاقتحام الشامل وذلك بسبب هيمنة المطلقات واليقينيات الثابتة على طبيعة مجتمعنا وبالتالي سوف يخسر الكثير من الاشخاص والمؤسسات من يمارس هوية النقد الاقتحامي ، وهذا الاخير قد يوصله الى الخسارة المادية بعد الخسارة المعنوية بسبب عدم تحمل اكثر الجهات طبيعة النقد الموجه لهم مثلا لنعطي مثالا كاتب معين يريد ان ينقد الطائفية في العراق سوف يحمل الظاهرة بجميع ابعادها وزواياها ومستفيديها من بقائها في العراق وبالتالي سوف يركز على دور امريكا وايران والسعودية وغيرها من الدول التي تديم النظام الطائفي العرقي ولا ينفك يذهب الى تعرية المثقف نفسه ولا يجعله مختلفا عن مثقف البعث الصدامي حيث نفس الاليات الدفاعية عن نظام القمع والفساد في العراق ، وهكذا يكون النقد الاقتحامي مفتاحا للحقيقة الموضوعية ولكن ما ينقصه هو عدم الضبط والتنظيم احيانا ، يضاف الى ذلك قد يتجه الى الكتابة الاستعارية باسماء وشخصيات وهمية من اجل تجنب اثر الخسارة المادية والمعنوية على حد سواء .



(٧)


النقد المزدوج

وهذا النقد دائما ما يوجه الى الظاهرة او الحدث او المشكلة الاجتماعية والثقافية قديمة او معاصرة ضمن طبيعتها الازدواجية وضمن طرفين متقابلين متعارضين فعلى سبيل المثال نتناول مشكلة التخلف الاجتماعي ضمن جانبين متعارضين الذات والاخر ، الذات العربية الاسلامية ، كمشترك ثقافي لغوي ، تعطلت وتعثرت عن التحديث والتطور طيلة ما يسمى بالنموذج الوطني بعد الاستقلال ، والاخر الغربي الاستعماري ذات العقل النفعي الذرائعي ايضا يتحمل المسؤولية في تخلف مجتمعاتنا من خلال دعمه وصنعه لانظمة متخلفة عاجزة عن تحقيق اي تطور اجتماعي وانساني ، وبالتالي هنا يكون النقد مزدوجا ولا يمت لطرف واحد من الطرفين وهكذا يكون النقد المزدوج هو النقد الموجه للظاهرة ضمن صفاتها المتعارضة المتقابلة المختلفة مع بعضها البعض الاخر .

(٨)


النقد العشوائيّ

وهنا يكون النقد موجه نحو ظاهرة الحدث بشكل عشوائي غير علمي هدفه المحاولة على ابتكار الافكار والتنبؤ بمستقبل التحولات في اي ظاهرة اجتماعية سياسية وثقافية ومقارنتها مع بقية الاسباب الاخرى مسببة الحدث ، هذا من جانب العلماء والمفكرين اما لدى المجتمع فانه احيانا يدل على بساطة وسهولة الاختيار بشكل عشوائي لاسباب الظاهرة دون روية وعمق معرفي ، وسوف نعطي مثالا على هذين الجانبين من النقد العشوائيّ ، ظاهرة التسول عادة ما يقوم الدارسون في علم الاجتماع على اختيار سبب للظاهرة بشكل عشوائي مثلا يكون البيئة الاجتماعية لذات الظاهرة فيتم التركيز عليها من اجل مقارنتها فيما بعد مع ظواهر اخرى مسببة لذات الظاهرة مثلا النظام السياسي ، الثقافة او الانساق الاجتماعية السائدة التي تشجع على حدوث الظاهرة ، ضعف مؤسسسات المجتمع المدني .. الخ وهكذا يغدو هذا الجانب ايجابي جدا اما الجانب الثاني من النقد العشوائيّ فهو اجتماعيّ كما اسلفنا ناتج عن روية ضعيفة تأخذ بالسطحي وليس العميق من مسببات الحدث والظاهرة مثلا حادثة صراع عشائري بين قبيلتين مع كثرة الاشاعات والروايات تقود البعض الى التركيز على جانب عشوائي من ظاهرة الحدث دون غيرها من الاسباب والجوانب . وبذلك يكون النقدالعشوائيّ هو النقد الموجه لظاهرة الحدث ضمن جانبين احدهما يقود الى المقارنة فيما بعد مع بقية الاسبابةوالجوانب الاخرى وهو إيجابي وثانيهما ينتج بسبب ضعف القابلية الاجتماعية والشخصية في ادراك جميع العوامل مسببة الحدث والظاهرة وهذا الجانب سلبي الى حد بعيد .



#وليد_المسعودي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (£ ...
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (10)
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (¤ ...
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (¤ ...
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (£ ...
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (£ ...
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (  ...
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (  ...
- الطريق المكسور بقصيدة شعر
- شهر مع الهايكو (١٧)
- نظرات في فلسفة غاستون باشلار (٢)
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٩)
- قصائد النهار الطويل
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٨)
- شهر مع الهايكو (١٦)
- اشكال ممارسة النقد الاجتماعيّ (١)
- السجناء السياسيين في العالم العربي _ الاسلامي _ نموذج السعود ...
- العالم العربي _ الاسلامي ومأزق الاستبداد
- مدي يديك
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٧)


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد المسعودي - اشكال ممارسة النقد الاجتماعي (٢)