أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جميل السلحوت - سامي عبد الكامل ومذكرات معلم















المزيد.....

سامي عبد الكامل ومذكرات معلم


جميل السلحوت
روائي

(Jamil Salhut)


الحوار المتمدن-العدد: 6945 - 2021 / 7 / 1 - 20:40
المحور: الادب والفن
    


جميل السلحوت:
صدر هذا العام 2021 كتاب:"مذكّرات معلّم من القدس العتيقة، القدس في ذاكرة إنسان" للمربّي المقدسيّ سامي عزّت عبد الكامل، ويقع الكتاب الذي صمّم غلافه الأوّل ياسمين أبو رميله، وصمّمّه ومنتجه محمد بدوي سلهب، وقدّم له نمر القدّومي في 131 صفحة من الحجم المتوسّط.
اطّلعت على النّسخة الإلكترونيّة من هذا الكتاب، وتمنّيت لو أنّني استطعت الحصول على النّسخة الورقيّة؛ كي أستطيع التأشير وكتابة الملاحظات على هوامش صفحاتها؛ لأعود إليها عند الكتابة عن هذا الكتاب.
أهمّيّة الكتاب: تنبع أهمّيّة هذا الكتاب من كونه يحمل في ثناياه ومضات عن مرحلة نهاية خمسينات وستّينات القرن العشرين، التي تمثّل طفولة الكاتب المربّي، وما تبعها من احتلال بغيض أهلك البشر والشّجر والحجر. لينتقل الكاتب بسلاسة لمرحلة دراسته الجامعيّة لمادّة الأحياء في الجامعة الأردنيّة، وما تبع ذلك من عمله كمدرّس في أكثر من مدرسة خاصّة ورسميّة فلسطينيّة، مبتعدا عن المدارس الرّسميّة التّابعة لبلديّة ومعارف الاحتلال، ثمّ عمله كمشرف تربويّ، وكمشارك في تأليف بعض المناهج العلميّة التّعليميّة في زمن السّلطة الفلسطينيّة. ورغم أنّ كثيرين ممّن قضوا نحبهم ومنهم من ينتظر عاصروا المرحلة التي كتب عنها الكاتب، إلا أنّ أضعاف أعدادهم من جيل الأبناء والأحفاد لم يعيشوها، وبالتّالي فإنّهم بحاجة إلى معرفتها للوقوف على معاناة جيل آبائهم وأجدادهم الذين عانوا الأمرّين في جهادهم لتكميل تعليمهم في مراحله المختلفة، وخير مثال على ذلك هو دراسة كاتبنا صفّه الإعداديّ الثّالث في مدرسة العيزريّة، ومرحلته الثّانويّة في مدرسة بيت لحم الثّانويّة للبنين هروبا من المنهاج الإسرائيليّ الذي فرض على مدارس القدس بعد وقوعها تحت الاحتلال، وضمّ المدينة المقدّسة لبلديّة الاحتلال من جانب واحد في مخالفة واضحة لإرادة مواطنيها الفلسطينيين، وللقانون الدّوليّ ولقرارات الشّرعيّة الدّوليّة.
فنون
لفت انتباهي في هذا الكتاب أمور عديدة ذات أهمّيّة خاصّة، بعضها اندثر وتلاشى بسبب تطوّر الحياة، ومن هذه الأمور: ألعاب الأطفال الشّعبيّة ص22، وأغاني وأهازيج الأطفال الرّمضانيّة ص 23، والباعة المتجوّلون الذين كانوا يجوبون طرقات وأزقّة المدينة المقدّسة ومنها حارة السّعديّة حيث ولد وترعرع الكاتب ص26، وحبّذا لو أنّ الكاتب تطرّق إلى الكلمات التي كان يردّدها هؤلاء الباعة ومثلهم أصحاب بعض المهن اليدويّة مثل"معمّر بابور الكاز"وغيره.
تاريخ نفتقده:
ورد في الكتاب ذكر لشخصيّات وأماكن يجهلها كثيرون من جيل الأبناء، وهذا تسجيل تأريخيّ لا يجوز القفز عنه، ومنها وجود ثلاث دور للسّينما كانت موجودة في القدس قبل احتلالها وهي: سينما القدس الذي يشغلها الآن مركز يبوس الثّقافيّ، وسينما النّزهة التي يشغلها الآن المسرح الوطني الفلسطيني"الحكواتي"، وسينما الحمراء التي تحوّلت إلى قاعة أفراح.
وذكر الكاتب لمحة سريعة عن عمّه الفنّان المرحوم محمد شكري محمد عبد الكامل، وهو فنّان كان يعزف على العود، ويغنّي، وكتب مسرحيّات عديدة، وقدّم برنامجا فكاهيّا من تأليفه في الإذاعة الأردنيّة من تأليفه يحمل عنوان"خروف العيد"، وهذه معلومات تنقص الكثيرين ومنهم أنا الذي أكبر الكاتب بأربع سنوات من العمر. وليت الكاتب يعيد كتابة سيرة هذا الرّجل ومن عاصروه من زملائه، كأحد روّاد الموسيقى والغناء والمسرح في المدينة المقدّسة، فمن حقّ ذوي الفضل علينا أن نذكر أفضالهم، وأن نوثّقها كي لا تضيع لأكثر من سبب أقلّها حالة الشّتات التي يعيشها شعبنا. ويبدو لقارئ هذا الكتاب أنّ المؤلّف قد ذكر اسم عمّه الفنان من باب التّسجيل لبعض الرّواد من حارة السّعديّة مسقط رأسه ومرتع صباه، وأتبعه بذكر الفنّان الجميل المعاصر ابن حارة السّعديّة أيضا حسام أبو عيشه. ولم يرد في حساباته التّأريخ أو التّوثيق للفنّ والفنّانين.
ملاحظات سريعة حول الكتاب:
رغم أهمّية الكتاب وما ورد فيه إلا أنّ هناك ملاحظات أتمنّى أن يتّسع صدر الكاتب لسماعها، وحبّذا لو أنّ الكاتب عرض كتابه على كتّاب من ذوي الخبرة كي يتلافى الوقوع فيها، وحبّذا أيضا لو أنّ الكتاب صدر عن دار نشر؛ ليتمّ توزيعه على نطاق واسع يتخطّى أصدقاء الكاتب ومعارفه، ومن هذه الملاحظات:
عنوان الكتاب: العنوان:" :"مذكّرات معلّم من القدس العتيقة، القدس في ذاكرة إنسان" طويل جدّا، ولو اكتفى بعنوان"مذكّرات معلّم مقدسيّ" لكان ذلك أفضل، مع التّأكيد أنّ الكتاب أقرب إلى شذرات من السّيرة الذّاتيّة من كونه مذكّرات. ولا داعي لكتابة كلمة "المربّي" أمام اسم الكاتب، وحبّذا لو جاءت صورة الكاتب كظلال على صورة المدينة المقدّسة.
الإهداء جاء طويلا جدّا ويشمل آلاف الأشخاص، ولا داعي للجمل التّفسيريّة التي جاءت في السّطور الثّلاثة الأخيرة في الإهداء، ومعروف أنّ الجمل التّفسيريّة تأتي على حساب النّصّ، والقارئ ليس بحاجة إلى التّفسير لأنّه يفسد دهشته وانبهاره بالنّص.
المقدّمة التي كتبها الأستاذ نمر القدّومي هي "تقديم" وليست مقدّمة، فمن المعروف أنّ الكاتب يكتب مقدّمة كتابه، في حين يكتب غيره "تقديما" للكتاب، وقد جانب الكاتب الصّواب عندما كتب ثلاثة سطور كمقدّمة للتّقديم، والزّائد في الشّيء كالنّاقص فيه، مع التّأكيد على قناعاتي بأنّ "التّقديم" لأيّ كتاب يكون على حساب الكاتب والكتاب.
الإفراط في كتابة العديد من الأسماء: يلاحظ أنّ الكاتب قد أفرط بكتابة العديد من أسماء من درّسوه ومن زاملوه كطلّاب أو كمدرّسين، فغالبيّتهم لا داعي لذكر أسمائهم جميعهم.
العام الدّراسي 1967-1968:
عند الحديث عن افتتاح العام الدّراسيّ 1967-1968 كان نقص كبير في المعلومات، فالذي دعا إلى إضراب المعلّمين في مدينة القدس وبقيّة الأراضي المحتلّة هو المنشورات التي وزّعتها "الجبهة الوطنيّة الفلسطينيّة" المشكّلة سرّا من الأحزاب التي كانت قبل احتلال المدينة وهي"حركة القوميّين العرب، حزب البعث العربيّ، والحزب الشّيوعي الأردنيّ، وتشكّلت نقابة سرّيّة للمعلّمين في حينه من تلك الأحزاب. ومعروف أنّ الاحتلال كان معنيا بافتتاح مدارس القدس المحتلّة في بداية سبتمبر 1967 في محاولة منه لتضليل الرّأي العام العالميّ وإيهامهم أنّ الحياة طبيعيّة، وفرض المنهاج الإسرائيلي الذي قاطعه المواطنون، ومن هنا بدأ تأسيس المدارس الخاصّة التّابعة للأوقاف الإسلاميّة، بمبادرة من المرحومين: حسني الأشهب مدير التّربية والتّعليم في القدس، حسن طهبوب مدير دائرة أوقاف القدس ومحمود حبّيّة مدير جمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة. وتوجّه آلاف الطلبة إلى المدارس الخاصّة وإلى مدارس بقيّة أجزاء الضّفّة الغربيّة التي افتتحت أبوابها في بداية شهر نوفمبر لأنّها درّست المنهاج الأردنيّ "المعدّل"، ولتوضيح مدى مقاطعة الطّلاب للمناهج الإسرائيليّة في مدارس القدس الرّسميّة كان عدد طلاب المدرسة الرّشيديّة كبرى المدارس الثّانويّة أحد عشر طالبا، في حين كان عدد مدرّسيها ثلاثة وثلاثين معلّما، وهذا ما أجبر الاحتلال عام 1974 إلى السّماح بإعادة تدريس المنهاج الأردنيّ المعدّل المعمول به في بقيّة أجزاء الضّفّة الغربيّة المحتلّة.
وماذا بعد: يبقى الكتاب وثيقة هامّة لا تغني الكتابة عنه عن قراءته والإستفادة منه.
الفاتح من تمّوز-يوليو-2021



#جميل_السلحوت (هاشتاغ)       Jamil_Salhut#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بدون مؤاخذة-في زمن الهزائم
- دون مؤاخذة-مجنون رمى حجر في بير
- بدون مؤاخذة-احتلال القدس مرة أخرى
- بدون مؤاخذة-حكومة بينيت- لبيد وجه آخر لنتناهو
- بدون مؤاخذة-بين نتنياهو وترامب
- في ذكرى النكسة
- بدون مؤاخذة-زيارة بلينكن والرّهان الخاسر
- بدون مؤاخذة-الأقصى وسماحة المفتي
- بدون مؤاخذة-نتنياهو يعترف
- بدون مؤاخذة-الأفعى الأمريكية والاحتلال
- بدون مؤاخذة-أمريكا هي المشكلة
- ليلة القدر
- بدون مؤاخذة-تقسيم الأقصى وتطهير عرقي
- بدون مؤاخذة-الشيخ جراح والتطهير العرقي
- بدون مؤاخذة-القدس والمزايدات المسيئة
- بدون مؤاخذة-القدس والإنتخابات الفلسطينيّة
- قصّة قراءة من وراء الزّجاج وأسرى الحرّيّة
- يوميّات ضياع أمّة-صليل السيوف
- بدون مؤاخذة-السّباق المراثوني على المناصب
- بدون مؤاخذة-حركة فتح تنتحر أم تُقتل؟


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جميل السلحوت - سامي عبد الكامل ومذكرات معلم