أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مهدي شاكر العبيدي - هذا الكتاب اليتيم (تاريخ أعلام الطب العراقي الحديث في جزئه الرابع*)















المزيد.....

هذا الكتاب اليتيم (تاريخ أعلام الطب العراقي الحديث في جزئه الرابع*)


مهدي شاكر العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 6937 - 2021 / 6 / 23 - 11:43
المحور: الادب والفن
    


الموت نهاية كل حي على وجه البسيطة ، ومهما كابر المرء وتعنت في رأيه ، وأعتد بما بلغه وأوفى عليه من موفور جاه وغنى وامتلاك الضياع ، وزاد عليها ارباءه على الآخرين في الانتساب إلى قبيل ومعشر لا يدانون في زكاء عنصرهم وطيب معدنهم ، فـلابد أن يجيء يوم يودع فيه ذويه وأحباءه وخلصاءه ويسلم إلى مطمورة تضمه وتطبق عليه وتحتويه ، فيغيب عن الدنيا إلى الأبد ويفارق الوجود والناس الذين يتنظرون أدوارهم الواحد بعد الآخر ، أو يتعجلون مصايرهم وخاتمة حياتهم في هذه الحفيرة أو المطمورة حيث الديدان تقتات من اهابهم دون أن يحسوا ويطيقوا لها دفعاً بعد أن كانوا يعتركون لأهون سبب وتستثار حفائظهم لأدنى قدرٍمن نابي الكلام والمنطق الجافي الخشـن ، أكان ذلك واقعاً أو توهموه أو حسبوا الآخرين أمعنوا في تجاهلهم وجاهروهم بالعداوة وتنقصوا منهـم. ولهذا الأمر أو غيره قيل عن الأديب المصري الشهير ابراهيم عبد القادر المازني أنـه الكاتب العربي الوحيد الذي نفذ بمحض فطنته إلى كنه هذه الحياة وأنـه عدمِي لا يعول عليها ولا يثنيه هذا النظر عن الاسترسال في الكتابة والمضي فـي تأليف الأسفار التي هي نسيج وحدها في طلاوة البيان.

فما عسانا نقول بصدد هذه الفجيعة برحيل الطبيب أديب توفيق الفكيكي ، ولعلـه المفاجئ وغير المتوقع وهو في ذروة نشاطه الفائق وعطائه السمح الغزير من غير أن يشتكي لغباً ذات يوم أو يجور على بدنه ونفسه في بلهنية أبداً سوى أنـه عاد من سفرته في أحد الأقطار العربية لتكتحل عيناه برؤية مصنفه (تاريخ أعلام الطب الحديث) وقد فرغت المطبعة من جزئه الرابع بعد أن تداول القراء المتابعون وتصفحوا أجزاءه الثلاثة قبلاً ، وهو جهد متميز لم يفطن لقيمته أحد غيره أو يسبقه إلى هذا اللون من التصنيف والتنسيق ، وليست أهميته في تقييم آثار العراقيين وتآليفهم تتمثل في التراجم الضافية المسهبة في تصوير الأتعاب والمشقات التي كابدها الأطباء في أدوار حياتهم جيلاً تلو جيل أثـناء دراستهم المضنية ومواجهتهم للمثبطات والمصاعب ، وربما وجد من بينهم من لا قِبلَ لذويه بتدبير ما يحتاجه أو يني إمكانهم منه بعد أن تورطوا وأغروا فتيتهم بمهنة الطب وحببوها لهم ، غير أنـهم تحملوا وصبروا وتخطوا العقبات والمعضلات وجاوزوها إلى الصفو وإنقشاع الكدر من حياتهم ، حتى ولا في الحكم والعظات التي يلهجون بها علىأنـها مما أفادوه من كتب التراث وجعلوه قبلتهم في عملهم وممارستهم حرفتهم وتعاملهم مع مرضاهم بل في المقدمات التمهيدية التي يستهل بها كل جزءٍ ويفتتحه ، وهي تنبي عن قراءآته ومجانيه من الكتب التاريخية والسياسية والاجتماعية لتؤلف زاده الثقافي لاسيما ما يتعلق منها بالأحوال والأوضاع الصحية المتدهورة على توالي الأعصر بفعل النكبات والمصائب التي تسبب فيها المحتلـون المتحفزون للاستحواذ على خيرات بلادهم وأتوا جالبين معهم عاداتهم وأفعالهم المذمومة التي لا يرون فيها بأساً ولايستحون منها البتة ، بينا هي تنافي التقاليد والموروثات التي درج عليها الناس وأعتادوها بتأثير القواعد والأصول التربوية المستندة إلى المبادئ الخلقية المستوحاة من الكتب المنزلة في هذا الرجأ من الدنيا ومنطق الأديان السماوية التي فطرت عليها الجماعات المؤتلفة على الوئام والمحبة.

وكذا شاع عندنا القمار وتفشى البغاء وعمت الفحشاء أوساطاً كانت غاية في التصون والرفعة ، وعد احتساء الخمور والتظاهر بالسكر شيئاً عادياً أو هو عنوان التقدم ومجاراة الغير في المدنية والخضوع لمنطق العصر مع أنـنا لا نبرئ مجتمعنا من ابتلائه بهذه الآفات في ما سبق أو إنـها توجد فيه أصلاً ، وكل هذا مما أطنب فيه وأسهب في تفصيله المؤلف الحكيم الراحل وأوسعه شرحاً وتبياناً ، مضر بصحة الأفراد ويستنفد قواهم ويودي بهم إلى الهلاك لا محالة ، ويجعل مهام الأطباء والمداوين عسيرة بحيث يضعف أملهم في مغالبة الموت وتأجيله إلى حين آخر ، وهذا قوام المهنة الطبية الذي قامت عليه الدراسات والبحوث ، وابتدعت أفانين من الآلات وأجهزة الفحص والمحارير والمجاهـر ، والتأمت المؤتمرات العلمية الدورية لأستعراض ما اشتغل فيه حذاق الأطباء في العالم وخلصوا له من اجتهادات واستقراءات في كنه الأدواء التي استتبعت تطور العصر وتعـقد الحياة ابانه ، وآخر ما أجمعوا عليه من مواصفات الأدوية التي يلزم المداومة عليها للشفاء منها ، ومدافعة الموت المداهم بعض الوقت ، الموت الذي لا يستثنى أحداً ويعفيه من غائلته حتى الطبيب نفسه .

وكذا يمضي بنا عبر الفصل الأول المعنون صفحات مطوية من التاريخ الصحي للعراق في جولة طريفة نؤول منها إلى الشعور بالقرف والمرارة ، بل الأسى والشجن ، فليس ثمة في المشاهد المعروضة ما يضحك أو يسلي ، فباسم الفن هذه المفردة ذات الدلالة المغتنية بالخير والجمال والابتكار والابداع ، وصولاً إلى الإكتمال والتمام في كل شيء ، تطالعنا صور قلمية للفحش والفجور والدعارة والقمار وانتشار الملاهي والمراقص والمباغي في أنحاء وجهات معلومة من بغداد وبعض المدن خارجها ، وكل ذلك موفٍ بأبناء هذه الديار إلى التردي الأخلاقي والارتماء في الدناءة والحطة والابتلاء بالأمراض الزهرية ، وكأن الكاتب أكتنه ما انتاب مشاعر القراء وخالج نفوسهم من الكمد والحسرة ، إثر انخطافهم بسحر عباراته المؤثرة ووقوعه في أسر بيانه القوي وأسلوبه المتدفق هذه المرة ، فوجد أن لا محيص له من اللجوء إلى الإضحاك والتظرف ، فنقل لنا عن مؤلف معروف عاصر تلك الأحوال الإجتماعية وخبرها ، روايته عن نشوء السينمات والمراقص و المباغي أول مرة ، وكيف لقيت استهجاناً ورفضاً من لدن بعض الأوساط والهيئات والمحافل العلمية ، فقد شيدت في آخر سوق الهرج المعروف بناية أتخذت ملهى في أوائل القرن الماضي وجوبه المشروع بإحتجاج بعض العلماء على صنيع مستأجرها اليهودي (سليم ما شاء الله) الذي سماه بأوبرا الأحمدية ، وعماد احتجاجهم على توقحه وجراءته أن تشير التسمية تلك إلى مقام الرسول الكريم طبعاً ، فأستبدل به أوبرا ما شاء الله ، فأذعنوا موافقين وكفكفوا من غلوائهم لأمرٍ ما ، وفي الواقعة ما يؤلم وفي الحكاية ما يكرث ! .

فإذا انتقلنا إلى البحث الثاني المعنون خدمات صحية قدمتها جهات خيرية في العهود المنصرمة ، فسنقف على ألوان شتى من المآثر والآلاء التي أسداها لفيف من ذوي المروءة والنخوة من أبناء هذا الوطن ، فشيدوا المنشآت والمستشفيات وأنفقوا دونها مما فاض من عوائدهم في دنيا الكد والرزق الحلال ، غيرمبتغين إنباه ذكرهم وإعلاء صيتهم ، وتبارت مختلف الفئات غير المسلمة في هذا السياق مدللة على أصالة إنتمائها وحرصها على انعاش الحياة الإجتماعية وتحسيـن الأوضاع بما يُنهي السخط والتذمر والشكوى ، وليثبتوا أنـهم لا يقلون عن بقية الأعراق والأصول والطوائف والمراتب ويتدنون عنها في الإيثار والإخلاص والحرص والحمية ، وكذا أبتنيت مستشفيات : لورة خضوري ، ومير الياس ، والراهبات ، ومرجان في الحلة ، ولقيت الحفاوة والقبول ورضى المسؤولين يومذاك ، بل كان الإحتفال بإفتتاح مستشفى مرجان في يوم 22آذار سنة 1957م وتدشينه برعاية الملك فيصل الثاني وحضور الساسة يومذاك ومشاركة بعض الشعراء النابغين الذين أطروا في قصائدهم هذا الصنيع الخالد الذي قدمه بُناتـُه إلى الدولة بعدما جهزوه بما يلزم للمبتلين والمنكوبين بالأمراض الصدرية بأحدث الأجهزة ومبتكرات العلم من المعدات والمختبرات والمجاهر والعقاقير الطبية ، قلتُ كان غرةً في ذلك اليوم ، فقد بلغ عدد المدعوين لشهوده خمسة الآف بينهم كثير من الصحفيين العرب والأجانب ، دلالة على وعي متقدم في إحياء هذه المناسبة ، ينضاف إلى ما ضمنه الشعراء لقياتهم من المعاني التي تحض على التعاطف والبدار للوئام وشد أزر ذوي الحاجات .



#مهدي_شاكر_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عمود الشعر العربي و محاولات ليِّه و كسره عبر الأجيال و العصو ...
- هل يُعَد الناقد الأدبي أديباً فاشلاً ؟
- تاريخ أعلام الطب العراقي الحديث
- الأدباء في مجالسهم
- الشاعر إبراهيم الشيخ حسون في مرثيته للمحامي علي القزويني
- (الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي) كتاب للأستاذ عبد ...
- مع إسماعيل مظهر حول قصيدة لديك الجن
- ثروة أباظة يدون بإجمال لسيرة طه حسين
- كيف سَلِم الدكتور إحسان عباس من لسان العقاد ؟
- من تعليقات القراء في هوامش الكتب
- (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
- مؤسسو مصر الحديثة
- تعريف روفائيل بطِّي بعبد القادر البرَّاك
- عن الآداب العربية في شبه القارة الهندية
- مجموعتان شعريتان لخالد الحلي: لا أحد يعرف أسمي – مدن غائمة
- المدرسون والشعر والخطابة والتأليف
- عن الشعر العربي الفصيح الذي قيل في مدح الانكليز
- حارة كل من إيدو إلو
- مختارات سياسية من مجلة المنار
- استحضار المجتمع المدني في عمل روائي( غابة الحق)


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مهدي شاكر العبيدي - هذا الكتاب اليتيم (تاريخ أعلام الطب العراقي الحديث في جزئه الرابع*)