صلاح زنكنه
الحوار المتمدن-العدد: 6915 - 2021 / 6 / 1 - 03:12
المحور:
الادب والفن
1
# الروائي شاعر فاشل وقاص خائب #
حسب اعتراف الروائي الأمريكي وليم فوكنر الذي يقول ...
أنا شاعر فاشل .. ربما يرغب كل شخص أن يكتب الشعر أولا, وعندما يرى نفسه غير قادر على ذلك, يجرب القصة القصيرة التي تأتي بعد الشعر بالمرتبة الثانية في شروطها الإبداعية، وحين يفشل حتى في هذا يتخذ له من كتابة الرواية وسيلة تعبيرية.
هذا الاعتراف لم يجئ اعتباطا وإنما جاء عن دراية وخبرة وتجربة تجلت في روايته الشهيرة (الصخب والعنف) التي ترجمها الى العربية جبرا ابراهيم جبرا.
واليكم نموذج مغاير حين يتحول الروائي الى شاعر وأعني العظيم والت ويتمان الذي بدأ حياته الأدبية روائيا واصدر رواية (حكاية الأزمان) وهو في العشرينات من عمره وطبع منها أكثر من 20 ألف نسخة, لكنه سرعان ما انحاز للشعر ولم يخلف وراءه سوى ديوانه الشهير (أوراق العشب) الذي خلده شاعرا في انحاء أمريكا والعالم بعد أن ترجم الى عشرات اللغات ومنها العربية بترجمة الشاعر سعدي يوسف.
2
# الدوائر العروضية لخليل بن أحمد الفراهيدي #
دائرة المختلف تضم بحور البسيط والطويل والمديد .. دائرة المؤتلف وتضم بحرين الكامل والوافر .. دائرة المجتلب وتضم بحور الرمل والهزج والرجز .. دائرة المشتبه وتضم بحور المجتث والمضارع والمنسرح والمقتضب والسريع والخفيف .. دائرة المتفق وتضم بحر المتقارب فقط, ثم أشتق الأخفش بحر المتدارك .. واضاف الشاعر العراقي انمار الجراح بحرا جديدا أسماه النمير.
كل هذه الدوائر العروضية ببحورها وأوزانها وزحافاتها, لن تصنع شاعرا وانما تصنع نَظاما أو نجار كلمات يقرض ما شاء له من منظومات ومنمقات شعرية تخلو من روح الشعر وتوهج الوجدان وعافية الابداع.
#صلاح_زنكنه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟