أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد البزور - التّعالق النّصي في ضوء نظرية التجنيس: الواقعي والمتخيّل. كهفي لسعود قبيلات














المزيد.....

التّعالق النّصي في ضوء نظرية التجنيس: الواقعي والمتخيّل. كهفي لسعود قبيلات


أحمد البزور
باحث وناقد

(Ahmed Albzour)


الحوار المتمدن-العدد: 6911 - 2021 / 5 / 28 - 17:40
المحور: الادب والفن
    


ولد سعود قبيلات عام 1955م، في قرية مليح بمحافظة مادبا الأردنيّة، ويعدّ واحدًا من القاصّين الأردنيين، ونال اهتمام الباحثين والنّقاد، وقد أنهى دراسته في علم النّفس من الجامعة الأردنيّة، ويذكر أنّ له عددًا غير قليل من المجاميع القصصيّة(1).
وبعد أعماله القصصيّة: في البدء 1982م، ومشي 1995م، وبعد خراب الحافلة 2002م، والطّيران على عصا مكنسة 2009م، صدرت له مجموعة قصصيّة عن وزارة الثّقافة الأردنيّة بعنوان كهفي 2012م(2).
أثارت قضيّة الأجناس الأدبيّة وتداخلها فيما بينها كنوعٍ مهجّن من نوعين أدبيين أو أكثر اهتمامَ كثيرٍ من الباحثينَ والنّقاد يرجع إلى حدّ الإرباك والالتباس، وهذا ما يفسّر كثرة الدّراسات والأطاريح التي رصدت ظاهرة التّداخل والتّراسل الأجناسي.
من هنا، سنحاول في هذه العجالة استظهار التّلاقي بين القصّة القصيرة وتجربة الحياة الشّخصيّة للكاتب الأردني سعود قبيلات.
إنّ اختيار سعود قبيلات ككاتب أردني ظهرت خصوصيته من كونه اختار طوعًا الانتماء إلى الأقليّة المناهضة للسلطة لا سيّما السّياسيّة، كما يعتمد على ما يكتبه من قصصٍ على يوميّاته ومذكّراته الشّخصيّة، مستخدمًا الضّمير الدّال على المتكلّم، فلا يغيب في أحيانٍ كثيرةٍ عن مسرحِ الأحداثِ بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشر، مما من شأنه أن تكون سمة لافتة للنظر في مصنّفه الموسوم بعنوان كهفي.

كهفي:
ينطلقُ الكتاب من منصّة الواقعيّة الرّمزية، وجاء في حوالي خمسة وثلاثين نصًا، يقحم كاتبها وقائع الأحداث اليوميّة بقناعٍ قصصي، ليواجه القارئ نصًا متأرجحًا يتمركز حول الذّات في محاولةِ الكاتبِ استعادة تجاربه استعادةً واعية أو غير واعية ليحوّلها إلى موضوعاتٍ جديرة بالتّأمل، ولا يدلّ في بعض الأحيانٍ على أنّ كاتبها مهتمٌ بأعرافِ وتقاليدَ الكتابةِ الأدبيّةِ السّائدةِ لا سيّما القصصيّة انطلاقًا من رغبته في التّعبير عن ذاته، كما تتجه العلاقة بين الواقع والمتخيّل إلى التّفاعل في عرض الحوادث الواقعيّة عرضًا تخيلييّا.
من العنوان الرّئيس يظهر جليًا النّزعة الذّاتية، ومما يجذب نظر القارئ أنّ العناوين الفرعيّة تتراوح بين اليوميات والمذكرات تارةً، والقصص تارةً أخرى، حيثُ يجد القارئُ وجهًا لوجه أمام عنوان بالبنط العريض يوميّات رجل واقف أمام جدار، رابطًا في النّصوص بين الواقع والتّخييل.
لم يأتِ اختيار اسم أحد شخصيّات بعض نصوص (سعود قبيلات) اختيارًا عشوائيًا واعتباطيًا، فإنّ السّارد في هذا الكتاب هو المؤلف، وقد تكرر اسمه، مستخدمًا ضمير المتكلّم.
يضعنا الكتابُ في الواقع وجهًا لوجه أمام مسألة التّصنيف النّوعي والأجناسي، وقد يتساءل القارئ عن الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه كتاب ،،كهفي،، لسعود قبيلات؟
لا يجد القارئُ تجنيسًا أدبيًا مسطورًا على الغلاف، ولا إعلانًا يصفّ مضمون الكتاب ومحتواه روايةً كان أو قصّة أو سيرة، وهذا ما يجعلنا القول بأنّ هذا النّوع من الأدب ليس نقي التّجنيس بالمعنى الدّقيق.
كما جاءت إشارة المؤلّف في التنويه أكثر تعزيزًا، على صحّة ما ذهبنا إليه، ورغم أنّ الكاتب قاصٌ إلّا أنّه لم يدَّعِ بأنّ النّصوص الإبداعيّة المتناولة بأنها قصص. ويكأنّ الكاتب أو النّاشر غير مطمئن لمسألة تصنيف الكتاب، تاركًا القارئ الحرّية في تحديد نوع المقروء والمكتوب، وبهذا، يتعمّق إحساس القارئ بأنّ كتاب سعود قبيلات باب موارب على الأنواع والأجناس الأدبية.
ونخلص، إلى أنّ ثمّة إشارات تظهر في نصوص سعود قبيلات الإبداعيّة من شأنها أن تضفي لون المذكرات واليوميّات.
______________

(1) انظر، معجم الأدباء الأردنيين في العصر الحديث، ط1 ـ 2014م، منشورات وزارة الثقافة، عمّان، ص 125.
(2) كهفي: سعود قبيلات، ط1 ـ 2012م، منشورات وزارة الثقافة، عمّان.



#أحمد_البزور (هاشتاغ)       Ahmed_Albzour#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نصّ على نصّ: قراءات في الأدب الحديث لزياد الزّعبي.
- تأويل الكلام: دراسة تطبيقيّة في الشّعر وأحوال الشّعراء. للدك ...
- الحركةُ الشّعريّة في الضّفةِ الشّرقيّةِ للدكتور عيسى النّاعو ...
- الأورفية والشّعر العربيّ المعاصر للدّكتور علي الشّرع
- قراءةٌ في روايةِ رسلِ السّلامِ لهاني أبو انعيم من منظورِ الم ...
- الرّؤى المكبّلة: دراساتٌ نقديّة في الشّعر للدكتور ناصر شبانة
- محمد القيسي قيثارة المنفى وتباريح الشّجن: دراسة في شعره ونثر ...
- رؤية في مجموعة مقدمات لزمن الحرب لقاسم توفيق
- رواية الخريف واغتيال أحلام لإبراهيم الفقيه
- طوبوغرافيّة القصّ في مجموعة -ذيول- القصصيّة لأمين فارس ملحس
- فلسفة الإيقاع عرضًا ونقدًا
- نظراتٌ في شعر محمود فضيل التّل
- الرّومانسيّة وتداعياتها في ديوان -أوراق الزّيتون- للشّاعر مح ...
- الشّخصيّة المتمرّدة في المجموعة القصصيّة الموسومة بالنّمرود ...


المزيد.....




- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟
- 77 دار نشر ونحو 600 ضيف في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد البزور - التّعالق النّصي في ضوء نظرية التجنيس: الواقعي والمتخيّل. كهفي لسعود قبيلات