أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نادية خلوف - طريق الهاوية -10*















المزيد.....

طريق الهاوية -10*


نادية خلوف
(Nadia Khaloof)


الحوار المتمدن-العدد: 6891 - 2021 / 5 / 7 - 09:12
المحور: الادب والفن
    


أصبحنا مجموعة نلتقي كل يوم ، يمكننا القول أننا مجموعة نساء في أعمار مختلفة ، ورجل واحد هارب من نفسه. هذا اللقاء المسائي يشدنا إلى بعضنا البعض لأنّنا نتحدّث بما نريد، وعما نريد . أصبحنا ننتمي لهذا المكان . قام الرجل بزراعة البستان ، وسقاه بالدّلو فأعطى خضاراً ، وثماراً، سوف يطور العمل، وسوف نساعده ربما كمتطوعات في البداية، لكن إن أعطانا فيما بعد بعض الخضار كمقابل نكون قد كسبنا.
نشعر جميعاً بالانتماء ، خلال اجتماعنا في المساء ننسى همومنا اليومية، نتحدث عن أشياء ليست من الأحلام . البارحة تحدثنا عن موضوع هام وهو الجوع ، وفكرنا بطرق كثيرة كيف يمكن أن ننقذ أنفسنا من الجوع لو عمّت البلد مجاعة ، و قد باتت قاب قوسين أو أدنى . أنهينا النّقاش بناء على رجاء من السّيدة ، قالت أن الأمر سياسي ، وتخشى أن يعتقد أصحاب السلطان أننا نتحدث بالسياسة . لذا اقترحت أن نسمي الجوع :" حيوان الغابة"
من هو ذاك الرجل الذي يشارك النساء معاناتهن ؟ إنّه الأسير عند العدو الذي عاد ، ولم يجد عائلته ، ويخشى أن يتقدم بطلب لتجديد هويته فيسجن كي ينتهي التحقيق معه، و أحياناً لا ينتهي التّحقيق!
أسأل : أين نذهب بأنفسنا إن لم نجد مكاناً يحتضن بعض ما نشعر به؟
لا مكان،
فلا دار العائلة تسمح لنا ،
الشارع يراقبنا ،
عين الفقر ترعانا
للفقر عيون خبيثة تفتك بالناس ،
هو ضرورة كي يستمر الغنى .
عندما مرّ الفقر بنا سلّمنا مفاتيح القيم
لو نرحل على حميرنا كالغجر
لكن الحمير لدينا قطع نادر
لا رحيل
لا حياة
لا خبز
لا حبّ
نعيش في قلب المستحيل
ولا زال الرّجال يكتبون الشعر، يتغزلون بالنّساء
يحتسون النبيذ ، أو يصلون التراويح
عندما تراهم تعتقد أنك في بلاد الحياة
. . .
عندما كنت طياراً ، وقبل أن أقع في الأسر اعتقدت أنّني ذو قيمة عالية، لم أفكّر في الحروب ، فأنا لم أختر المهنة بإرادتي ، بل إنّها ربما بإرادتي ، فلم أترك طريقاً إلا وسخرّته من أجل قبولي حتى لو لم أكن مقتنع به. صديقي خرج بعد البكالوريا وعمل عامل بناء في دولة عربية ، وهو اليوم له شأن ، و أولاده برعوا في العلوم ، يرحب بهم الغرب .هل يمكن أن تقولي لي يانوال لماذا فهم صديقي اللعبة، و لم أفهمها؟
ليس هذا فحسب، بل كنت أسخر من وضاعة عمله بيني و بين نفسي.
في الأسر : تعلّمت أن هناك أوطاناً أخرى، ورؤساء آخرين، تعلّمت أنّه ليس بالضرورة أن تهين الأسير فهو بين يديك ، و تعلمت أنّ الوطن كذبة كبيرة طالما ينسى من يعلّمهم - الدّفاع عنه-
-لا تتعب نفسك يا ياسر . نحن أبناء اللحظة ، وهذه اللحظة عبثية . كان رأسي يابساً مثل جدار اسمنتي ، وتمسكت بترّهات اعتبرتها قيماً ، فكنت أحتقر الدّاعرة على سبيل المثال ، لم أكن أعرف أن الدعارة مهنة شريفة-حتى لو لم أستطع أن أمارسها -هي مهنة مربحة إن انضممت للمؤسسة، وهي مدمّرة بالنسبة للمجتمع الفقير ." أم ثورة" كانت تعمل تحت إمرة الضابط حسين ، أتتها الفرصة، غادرت إلى أمريكا هي اليوم صاحبة دار دراسات يتنافس على الفوز بصورة معها كبار القوم . غيّرت حسين ، و أصبحت مع خلف فأغناها ، وفتح لها الأبواب. هي الآن صوت النسوية، صوت الثورية، وصوت الشعب، ذكية بما يكفي لتعرف أنّ عمر الأربعين لا يصلح للدعارة. فتحت مؤسسة للدراسات الاستراتيجية يديرها " باحثون كبار عينهم خلف" بينما نحن نتحدث عن خيباتنا.
-هل يعني أنّك نادمة لأنك لست مثلها؟
-لست مؤهلة لأكون مثلها ، كما تحدثت عن صديقك . كانت تفهم اللعبة، ولو دخلت أنا اللعبة لفشلت ، ولوقعت في فخ حسين حيث يملك داراً لعبودية الجنس.
لا أصلح لشيء ياعزيزي إلا لقتل الوقت . لو فكرنا اليوم بشكل إيجابي لحاولنا الفرار من هذا الواقع، و لآننا جبناء نتمسك بمفردات لا قيمة لها. هناك ألف باب غير الدّعارة و أقذر من الدّعارة يمكن أن تسلكه ، و تحصل على المال، تفرّ وتبني لك مجداً في مكان آخر .
نتمسّك ببعض الأشياء ، نتغنى بها ، تصبح أرجوحتنا التي نغفو على اهتزازها ، تكون وهماً ، نجعلها كالحقيقة ، نمجدّها ، ونصنع لها بطلاً من خيالنا، فيحكمنا ، ونسجد له .
أتدري يا ياسر أن تلك المزرعة الصغيرة جداً والتي نتغنى بثمارها يومياً لن تجعلنا مكتفين . كانت خطوة جميلة في البداية، أصبحت مملّة ، أسأل نفسي : من أنت؟ أنت في حكم الميت فلا سجل ولا هوية لك ، و أنا أقتل الزمن وقد تجاوزت السّتين ، و الفتيات صديقاتنا يكبرن وهن يتحدّثن عن نفس القصة . نكرّر حياتنا بشكل لا يطاق . مللت الزمن، الأمل، وكل الحكايات عن الصبر.
-أعتقد أن معكِ كلّ الحقّ ، نحن نعيش بلا هدف نسعى إليه . نقضي يومنا ولا نصدّق أن نأوي إلى أسرّتنا كي نسبح في أحلام يقظة، و بعدها كوابيس. إن لم يكن لحياتنا هدف فإن وجودها، أو عدم وجودها واحد . نعيش الرّعب في كلّ لحظة. الخوف من الفقر، من السجن، من الموت، و نحن راضون حيث نضع لأنفسنا أهدافاً وهمية . آن الآوان لنعترف بالحقيقة .
أتدرين ماهي الحقيقة؟
أن نولد من جديد في مكان جديد
أن نشعر بقيمتنا
ندافع عن وجودنا
ينتهي من داخلنا الخوف
أن نزرع الأشجار ، ونقطف الثمار دون خشية من اللصوص
-كفاك ندباً ! هناك طريقة واحدة للنجاة : أن نموت ثم نولد من جديد
لو ولدت مثلاً كلباً شارداً أو طفلأ في مكان سعيد لوفرّت هذه المعاناة. ضحكوا علينا عندما قالوا أن من يجتهد لا بد أن يصل، فالواصلون ليسوا مجتهدين . التقمّص فكرة جيدة . لو أصبحنا أنا و أنت شجرتا نخيل في صحراء ، أو ذبابتان تحومان على أطباق الفقراء.
-توقفي أرجوك . تعالي نذهب إلى بستاننا ، نتغنى به أفضل من الندب:
يا زهر الفول . . أنت وطن
أيها الملفوف . . ما أجملك
أيها المال . . هل يمكن أن تبتعد عنّا أكثر
أيها الجهل . . املآ قلوبنا كي نكون أسعد
اليوم سوف ننصب لمزرعتنا إلهاً يحافظ على خضرتها ، نعبده ، نملآ وقتنا بالتسبيح و الصلاة. يصبح من الأسهل أن نقضي عمرنا.
. . .
ما الحل؟
لو كان بإمكاننا أن نركّب لنا أجنحة نطير بها كالعصافير
نتغذى على بذور الأرض ، نهاجر في الفصول
لو كنا أرانب في غابة لها قانون
لكنا نقفز كل يوم ، نقتات على الجذور
نحن كالطيور ، و لسنا طيور
كالآرانب ، ولسنا بأرانب
أجسادنا في مرمى الصياد
قلوبنا خائفة مستسلمة
نحن في ورطة. خلقنا على هيئة بشر، و لسنا ببشر



#نادية_خلوف (هاشتاغ)       Nadia_Khaloof#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصحفي مهدد بالقتل في عقر داره
- طريق الهاوية -9-
- لحظات ضعفي ، ولحظات قوّتي
- عزيزتي الأم
- الاندماج
- 80 دولة حول العالم تحتفل بالأول من أيار
- الحركات النسوية العربية، ومي تو
- طريق الهاوية- 8-
- الثّرثرة
- طريق الهاوية -7-
- مساهمة المرأة في صنع المجتمع الذّكوري
- يموت المعارضون ، ويبقى الدكتاتور
- طريق الهاوية 6
- هبّات إسلامية
- عن البوذية
- جنون عظمة سوري
- طريق الهاوية -5-
- موسم أزهار الكرز
- معاناة الغجر مع النّازية
- طريق الهاوية -4*


المزيد.....




- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون
- مصر.. استعدادات لعرض فيلم -إيلات- الوثائقي في ذكرى نصر أكتوب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نادية خلوف - طريق الهاوية -10*