شكيب كاظم
الحوار المتمدن-العدد: 6869 - 2021 / 4 / 14 - 02:49
المحور:
الادب والفن
وأنت تقرأ كتاب ( حديث الأربعاء) للدكتور طه حسين ( توفي ١٩٧٣) ويقع في أزيد من ثماني مئة صفحة توزعت على ثلاثة أجزاء، درس فيها الدكتور طه قضايا شتى من قضايا الثقافة والأدب، إذ تناول في الجزء الأول بعضا من شعراء الجاهلية والإسلام، واقفا عند بعض شعراء المعلقات، مثل: لبيد بن ربيعة، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، وقد خصّ شعراء الغزل بفصول من كتابه هذا، نافيا وجود العديد منهم، بسبب تضارب الروايات واختلافها وندرتها أيضاً مثل: مجنون ليلى قيس بن المُلَوّح أو مجنون بني عامر، فضلا عن قيس بن ذُرَيْح وعشيقته لبنى، وجميل بن معمر، المهووس ببثينة.
الدكتور المحقق لا يطلق كلامه على عواهنه، رمية من غير رام، بل يأتي بالأسباب والموجبات التي تدفعه إلى إنكارهم، ولقد عجبت وأنا أقرأ رأيه النقدي لما كتبه، فلست تجد فيها الفكرة القوية الواضحة التي يصدر عنها المؤلفون، كما لم يُعْنَ بها العناية التي تليق بكتاب يعده صاحبه ليكون كتاباً حقا! وإنه لم يتيسر له الوقت مع تسارع وقع الحياة، لكي يعيد النظر في هذه الفصول، لذا فهو يعيد إذاعتها بين الناس ثانية، كما نشرها في الصحف أول مرة، نزولاً عند إلحاح القراء على ضرورة نشرها ثانية في أهاب كتاب، وخشية تركها ثاوية هناك في الصحف، فهل نجد واقعية وعلمية أسمى من هذا الحديث الذي يسوقه طه بين يدي كتابه المهم هذا مما لا نجد له أثرا، عند متورمي الذات؟!
ولقد دخل في الجزء الثاني في نقاش مع مصطفى صادق الرافعي، ناعيا عليه هذه الوعورة في الأسلوب الكتابي، حتى لكأننا ما زلنا نغترف من قاموس الشعر الجاهلي، وغير مكترث لتغير الحياة وأساليب الكتابة، وهو ما نهجه الرافعي في كتبه ومنها:(وحي القلم)، و(السحاب الأحمر)، و(المساكين)، و(رسائل الأحزان)، وإذ يجد من الرافعي صدودا، وغلظة في الرد، فإنه ينهي النقاش معه، فلا جدوى من الحديث مع الأخلاق الصخرية، التي كانت سبباً في الأسلوب الصخري الجاف، الذي كتب به الرافعي.
كنت وأنا أقرأ أحاديث الدكتور طه حسين هذه، التي كان يجريها حوارا مع شخص افتراضي، يفترضه محاورا إياه، الأمر الذي يعيد لذاكرتنا وذائقتنا، المسامرات التي أجراها كبير نُثّار العربية؛ أبو حيان التوحيدي (٤٠٦ه) في كتابه الممتع والمؤنس معا (الإمتاع والمؤانسة) كنت، وأنا أقرأ، أكاد احلق مع هذه الصياغات الممتعة، فضلا عن المفيدة.
المسألة الأخرى التي أود الإشارة إليها، فضلا عن رحابة صدر الناس أيامذاك وقبولهم النقد؛ فأود الإشارة إلى الدقة، واحترام الوقت؛ وقت الكاتب والقارئ، فإن طه حسين الذي أدار أحاديثه- كما قلت آنفا- ولاسيما في الجزء الأول على هيئة محاورة، بعد أن كان قد أذاعها من إذاعة القاهرة، قد خص بها جريدة ( السياسة) فضلا عن صحيفة ( الجهاد)، والجريدتان قد خصّتاه بيوم معين محدد- احتراما لوقته ولوقت قرائه- خصتاه بيوم الأربعاء من كل أسبوع، موعدا لنشر أحد هذه الأحاديث، ومن هنا جاءت التسمية ( حديث الأربعاء) فلله درّهُم، ودر زمانه.
#شكيب_كاظم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟