أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباطي مقاربة قرائية














المزيد.....

الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباطي مقاربة قرائية


طالب عمران المعموري

الحوار المتمدن-العدد: 6829 - 2021 / 3 / 2 - 00:29
المحور: الادب والفن
    


نص ابداعي اعتمد الايقاع في النسق الداخلي وهي من الآليات التي اعتمدتها قصيدة النثر في توليد ابدالات ايقاعية 1، شكلت لنفسها أفاقا تعبيرية ورؤيويه اضفت عليها صفة القصيدة التجديدية التي اهتمت بالبناء الداخلي في علاقات لغوية شعرية، وقبل ان الج الى النص اقف قليلا عند عبته (سرُّ عطرك) جاءت العنونة كنصاً موازياً لما يحمله من معناً ايحائياً مكثفا جاء بمفارقة لفظية من خلال الايقاع الصوتي الداخلي، يحاول الناص يبين مقصده ورؤيته ومن خلاله يستشف القارئ منه البؤرة النصية وما يحمله من دلالة سيميائية2 ، مبتدأ بصوت مهموس خافت مرهف الحس يوقظ الوجدان والمشاعر وهو مناسب في موضوعة الحب والحنين ف (السين ) صوت لثوي احتكاكي مهموس دل على الهمس والانخفاض 3.
احسن الشاعر في اختيار واعي للكلمات للعنونة التي تؤدي وظيفة تأثيرية وبلاغية وجمالية بما يحمله من دهشه يثير في نفس المتلقي الرقة والعذوبة و يحرك استنهاض ورغبة الفضول ويرسم انطباعاً أوليا عن النص. يعد المستوى الصوتي عنصرا مهما من مكونات النص وهي احدى الوسائل الاسلوبية المهمة في الخطاب الشعري.
حين الدخول الى النص في تحليل واقتراب نصيّ (لغة، ايقاع، صوت) بعد استبعاد الوزن عن قصيدة النثر حاول الناص ان يبحث عن ايقاع بديل ،
استهل نصه :
اذا كان القلب قفصاً
الشعر أبوابه المشرّعةُ
والنبض عصافيره العاشقةُ
استهلال شعري جميل وهو اول الخيوط الناظمة للقصيدة حيث أجاد الشاعر في تشكيل جمالي للبنية الايقاعية مستخدماً الأسلوب الشعري مع صورة شعرية يختلجها عاطفة جياشة ، يعبر الشاعر عن حالة تعتريه مستخدما ادوات رسم الصورة وبلغة انزياحية ، القلب/ قفصاً ، الشعر/ أبوابه المشرعة، النبض/ عصافيره العاشقة.
ففي نصه :
كلما أداعب القصيدة ؛
تتندى اناملي
بلهفةِ عطرك..
يخترع أجنحةً
وسماءً...
وأغنيات...
كلما تشاكس أناملي؛
لهفة اوتار خصرك
من الآليات التي وظفها الشاعر في نصه النثري لتوليد الايقاع الداخلي هو اسلوب التكرار كما في :
كلما أداعب القصيدة / كلما تشاكس أناملي؛ بلهفةِ عطرك/ لهفة اوتار خصرك
استطاع الشاعر بشاعريته المرهفة وسيطرته على تشكيل الصورة ان ينقلنا الى الجو النفسي (سيكولوجية النص) 4 وبنفَس يبني جسرا جماليا عبر ايقاع فني من دون أن يدخلنا في متاهة الغموض وان يحتفظ بالتواصل مفتوحة أدواته بينه وبين القارئ او المتلقي كما في نصه:
يا عود،
يفتح القلب مزيدا من نوافذ بهجته،
يتلون النبض فراشاتٍ،
وأمنياتٍ..
تلملم السماء غيومها البيض؛
قوافل من أعراس،
وباقات من ضحكات؛
فتمطر فرحة على ليل وطني،
نرى البناء المتنامي تجسيداً للوحدة الكلية لنصه في مجموعة من الدوال ، والمفردات التي احسن الشاعر استخدامها ، يتجلى عشقه للوطن عبر محاكاته ، كما في نصه:
بالماء تعزف سدة الكوت ؛
حنينها للغراف..
بسنارة صيدي
اصطاد ابتسامات،
وشهقات أوتار..
وهمسات عذارى..
أداعب حروف النص،
فتدعوني للطيران؛
باقات ياسمين ..
وبقايا عطر..
تشي بسر أناملي...
وعطرك...
نص ابداعي متميز شكلا ً ولغةً قصيدة ليست بحاجة الى تنظير فهي تنساب عذوبة كالنهر الجاري...
المصادر
1- بنية قصيدة النثر وابدالاتها، رابح ملوك ،اطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر، قسم اللغة العربية،2008 .
2- سيميائية العنوان/ رسالة ماجستير، ليندة جنادي، جامعة جيلاني، كلية الآداب، قسم اللغة والادب العربي،2015.
3- الخصائص الاسلوبية (رسالة ماجستير)، فوزية بنت محمد بت ابراهيم، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية / المملكة العربية السعودية.
4- الساعدي سعد/التجديدية في الشعر العراقي،ط1 دار المتن للطباعة والنشر،بغداد،2020 .



#طالب_عمران_المعموري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباط ...
- أثر السياقات الخارجية على البنية النسقية لنص ( انها تجري من ...
- سحر الأمكنة وجماليات الابداع في (أنامل الأمكنة ) للشاعر عادل ...
- الاستغراق الشعري في توظيف المثل (القشة التي قصمت ظهر البعير ...
- ثنائية الشعر والفلسفة في (صحيفة المتلمّس) للشاعر عبد الامير ...
- الهاجس السردي وجمالية اللغة في (أحزان صائغ الطين) -للشاعر جب ...
- المفارقة اللفظية في قصيدة (عقوق) للشاعر مالك المسلماوي
- خصائص الاسلوبية في (سحائب بن) للشاعرة هبة محمد سعيد قراءة تح ...
- إضاءة في (نظرية التحليل والارتقاء مدرسة النقد التجديدية للدك ...
- اللغة التعبيرية في(بيني والرصاصة حلبة للرقص) للشاعر ابراهيم ...
- التجريد في(وأُصفّف الموت في أهدابي) للشاعر أنمار كامل حسين ق ...
- القفلة التناصية في قصة (شرعية) للقاص حسام عبد الامير الطفيلي
- القفلة الانزياحية في القصة القصيرة جدا ( تحول) للكاتبة نبأ ح ...
- السردية التعبيرية في قصيدة -كف من وطن- للشاعر طه الزرباطي قر ...
- الغرائبية في- تلة الطبائع- قصيدة حسين جار الله قراءة تحليلية
- تنوع القفلة في القصة القصيرة جدا مقاربة نقدية
- رمز الشر في الديانات القديمة الحلقة 3
- تَجَذُّرِ رَمْز الشّر في الكَوْنِ الحلقة 2
- رمز الشر في تاريخ الاديان الإنسانية الحلقة 1
- قراءة تحليلية للقصة القصيرة جدا (نكران) للقاص هيثم العوادي


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباطي مقاربة قرائية