أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد السلام الزغيبي - العين في التراث الغنائ الشعبي الليبي















المزيد.....

العين في التراث الغنائ الشعبي الليبي


عبد السلام الزغيبي

الحوار المتمدن-العدد: 6809 - 2021 / 2 / 8 - 13:41
المحور: الادب والفن
    


كنت قد كتبت موضوعا سابقا تطرقت فيه إلى العين والحسد في الموروث الليبي، حيث يعتبر الليبيون العين أقوى تأثيرا من الحسد، لأن الحسد ينقلب على الحاسد (زيدي جمر يا نار الحسود…نار الحسد الحاسد تعود)، أما العين فلا يردها شيء وإصاباتها قاتلة ودمارها شامل.
تكشف العين أحوال النفس وتفضح خفاياها وتعكسها على صفحة الخارج ، و لذلك قيل في التراث ( الصبُّ تفضحه عيونُه) فهذه عين عاشقة أو فرحة وأخرى حزينة أو كسيرة وهذه عين جريئة ، وتلك عين جامدة أو سارحة وما إلى ذلك من مسميات تتوافق مع تقلبات النفس البشرية .وقد حظيت العين أكثر من غيرها من جوارح الإنسان بمكانة خاصة في الموروث الشعبي العربي مثل غيره من الموروثات ، وحمل هذا الجزء الهام من جسم الإنسان مدلولات رمزية كثيرة انعكست في المعتقد الشعبي السائد والمثل السائر والحكاية والخرافة، فالعين في التراث هي (مغرفة الكلام) وهي رمز الحسد والجشع ومرآة النفس ورمزاً للمناجاة في التراث الغنائي الشعبي منذ مئات السنين من خلال العبارة المعروفة التي يستهل بها المطربون غناءهم (يا ليل يا عين ) ،و (العين) كما جاء في معجم المنجد هي( الباصرة وتُطلق على الحدقة أو على مجموع الجفن وما فيه من الحدقة ، والكلمة مؤنثة ج أعين وعيون أعيان وأعينات وتصغيرها عييِّنة ).
والعين حسب التعريفات، هي عضو الإبصار للإنسان ومن خلالها يبين الشاعر شوقها لرؤية المحبوب عند غيابه أو دمعها عند فراقه أو جدالها مع العقل بين رغبتها فى رؤيته أو العودة إلى المحبوب وتوجيهات العقل بنسيانه والبعد عنه.
وذهب الشعراء قديما وحديثا إلى وصف عيون المحبوبة، ولعل ما قاله جرير هو من أشهر أبيات الغزل:
إن العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيني قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن أضعف خلق الله أركانا
وتختلف الأغراض، حتى وإن كان المعنى العام هو العين وتأثيرها، إذ قال الشاعر العراقي بدر شاكر السياب: في مطلع قصيدته «أنشودة المطر»:
عيناك غابتا نخيل ساعة السحر
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر
عيناك حين تبسمان تورق الكروم
وترقص الأضواء كالأقمار في نهر
وإذا نظرنا إلى موقع العين في الأدب الشعبي الليبي، فإننا نراها تمثل جزءا أساسياً من موروثنا الشعري التراثي.
ويحفل الموروث الشعبي الليبي بالكثير من الأمثال والأقوال الشعبية، بالإضافة إلى القصائد والأبيات الشعرية التي ألّفوها في الحب والغزل والفراق، تعكس قيمة التراث الليبي.
وتعتبر خزانة الأمثال الشعبية الليبية غنية بالحديث عن العين في مختلف حالاتها الرمزية والواقعية، ومن الأمثلة على ذلك:
( على عينك يا تاجر ) أي بصراحة ودون خوف.
ويقال و(العين ما تعلى على الحاجب)، يضرب للضعيف أمام القوي..
والمثل..(عوينتك تحقها وأيديتك ما طقها)، أي تنظرها بعينك، لكن ايديك لن تلحقها.
(أخيه ، وعينه فيه،) ويضرب في من يبدي التعفف من شيء، هو في الحقيقة يرغبه ويريده.
(إيش ودك يا أعمي، قال: حتى من القفة عيون.)،رغبة الإنسان في تحقيق الشيء الضروري الذي يحتاجه وتقديم الاهم لديه.
(اطعم البطينة تستحي العوينة.)، تقرب من الآخرين والتودد إليهم بالهبات والعطايا يتغاضون عن عيوبك.
(العُين جيعانة والبطن شبعانة. عدم إلا حساس باالقناعة والاكتفاء.
(العُين ما تتعلى على الحاجب)، الاعتراف لبعض الناس بتفوقهم وتقدمهم من قبيل الاحترام المتبادل.
(عُين تضحك وعُين تبكي)، تصارع العواطف والمؤثرات في صدر الإنسان حول أمر واحد.
(غطى عُين الشمس بالغربال)، محاولة إخفاء الحقيقة الواضحة أو التسًتر على فضيحة يعلم بها معظم الناس.
(سيّبها بالعين وقصّها بالجرّه)، عدم المحافظة على ما بين اليدين حتى إذا ما فقد يقوم بالبحث عنه من دون جدوى.
(يقطر في عيونه الثوم)،يطلق هذا المثل عندما يريد شخص أن يقتص من آخر؛ حيث إن الثوم حار جداً، ومن ثم فإن مفعوله قاس للغاية خصوصاً إذا كان في العين. ويعبر أيضا هذا المثل عن شدة التحذير والوعيد.
وفي اغاني العلم "اغاني البيت الواحد" المنتشرة بخاصة في أقليم برقة.. ووالشتواى والغناوي، التي تطرقت الى العين ،والهيام والعشق واليأس والفراق الحب واللوعة والشوقن نرى أمثلة عديدة نختار عينة منها:
اغاني العلم...
حتى مِن بعيد تْرُوق ... عندي العين لُو كان تنظرَك
العين قايلة للعقل ... نطيعك الا في نسوهم
مكتوب يا العين عليك ... اديري عزيز يفارقك
ﻏﻼﻫﻢ ﺑﻘﻲ ﻟﻠﻌﻴﻦ ... ﺧﻴﺎﻝ ﻳﺎ ﻋﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﻮﻣﻬﺎ
ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻳﺎ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻃﺒﻴﺐ ... ﺷﻜﻮﺍﻙ ﻡ ﺍﻟﻐﻼ ﺯﺍﺩﻙ ﻣﺮﺽ
ﻣﻔﻴﺖ ﻭﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺭﻓﻴﻖ ... ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺎ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺡ ﻗﺎﺩﺭﺓ
ﻣﺎ ﺗﻠﻮﻡ ﻉ ﺍﻟﺒﻜّﺎﻱ ... ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻧﺎﺭ ﻟﻮﻻﻑ ﻗﺎﻳﺴﺔ
ﻓﺮّﺍﻕ ﺍﻟﺰﻫﺎ ﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ... ﻧﺴﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺎ ﺟﺎ ﺷﻮﺭﻫﺎ
ﻧﺤﺴﺎﺑﻪ ﻣﻐﻴﺮ ﺍﻳﺎﻡ ... ﺗﻤﺎ ﺳﻨﻴﻦ ﻳﺎ ﻋﻴﻦ ﻳﺎﺳﻬﻢ
ﺑﻼ ﺟﻤﻴﻠﺘﻚ ﻳﺎ ﻋﻴﻦ ... ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺯﺍﺭ ﻟﻮﻻﻑ ﻭﺭﺟﻊ
ﻋﺰﻳﺰ ﻭﻳﻦ ﻣﺎ ﻧﻄﺮﻭﻩ ... ﻳﺴﻴﻠﻦ ﺭﻗﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﺽ
ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺗﺤﻮﺱ ... ﻟﻠﺪﺍﺭ ﺟﻴﺘﻲ ﻣﺎ ﻧﺮﻳﺪﻫﺎ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺡ ... ﺗﻤﺎ ﺣﺴﺎﺏ ﻋﺎﻣﻴﻦ ﻳﻮﻣﻬﺎ
عمر العين كمل باشواقه ... يوم وداع ويوم ملاقه
الشتاوي...
عين الي ما عمري شلته ... قاعد يالاي وما طلته
نقل من عين عزيز اجراح ... مشا عقلي مشوار وطاح
علي عينك خايف م العين ...عليها نحكي لي اسنين
شرهانة العين تريد ... مع عزيز لو تعيش طول عمرها
العين في ربيع غلاك ... تطلب الله ما يوم تفقدك
العين من غلا مرهون ... تذوح ما دباره لاقيه
عندي عين الموح قتلها ... تمشيلك واتسيب هلها
وفي اغاني المرسكاوي الليبية، نصيب كبير للعين، ربما لم تنلها في اية اغاني شعبية منتشرة في الوطن العربي. ومن أمثلتها:
عيون المحبة م البعيد يبانن... كان دنقرن في الارض راهن خانن
ليش البكاء يا العين يا مهبوله... كنك على الغالي ايجيبه المولى
يامرسول دواها... زاد ابكاها عيني من فرقى مشكاها....جيبه
عيني عل الغالي خايفة... تبكي واتقول مرايفة...
لو كان دمعك يالعين يجيبه ... نبكي على المحبوب ماهي عيبه
عينى بكت م الوقت مال عليها ... غبا وين هي تبكي ونا مخليها
ويش قالك يا عين ويش قلتيله... ريدك ضحك و أنتي تبسمتيله
ضليله ياعيني خلوك ... اشقيتي بأولاف ونسيوك ..
بنوصيك لازم تتبعيني ... يا تنسيه يا مانكش عيني ..
زول بغاني، إنّ شاء لله نمشيله... يصدق منام العين قبل الليله
باعوك وانتي شاريه ياعيني ... ديري عزايم راك شقيتيني
يا عيني كوني صبارة... حتى الجار يفارق جاره
خـوذي الـنـصـيـحة خـيرلك هـنـيـني ... يـا الـعـين ضـلـيـتك وشـقـيـتـيني ..
يا شقا عيني يا مطراي... باعدوا عني زول مناي
عد الموت يا بوعين سوده...عد القبر واترابه ودوده
عرب جارحين العين ما هنوها ... ان وعيت خفا ... وان جا النوم يجوها
راك تنسي يالعين مقاله ... ريدي صادق في مواله
شق النظر ما كيف ريدي والي ... علي ما خلق مولاي قبل وتالي
العين غرضها متقاوى ... رازيها ما هو شى ماوي
يا عين كفي الدمع والنحيب يالعين زيدي.. يالعين مصعب فراق من تريدي
يا خالق للطير قسامي سخر خزرة عين الدامي
شاطت نار يازين واللى صار صار... كلاته لين الجوف خلاته دمار
شبن فيك عيون لاعني اصدار... غداره يوم اعراك ما بين العدا
عيون الغزيل فى البساط الخالى ... عيون ولفتى ماريتهن فى والى.
نا عيني في شال الغالي ... تذرف ما يسكتها والي
دمعك نزح يالعين ولا نسيتي ... ولا تعبتي ما لبكا مليتي
سكب سال دمع الميامي حدايف وعقلي مرايف... ونا الليل ما نرقده م الزنايف

وفي أغاني المطربين والمغنيين في الاذاعة الليبية...نرى ذكر العين بكثافة، و هذه بعض الامثلة:
السيد بومدين...شادي الجبل، غنى عدة اغاني:
لي عين غرضها كابر .. دعيت شر..دارت للمرهون جرر
عيونك اكبار وسود من مولاهن...رزني وضلني شقيت وراهن
ياعين عديهن أيام غلانا ... ذكرى مضت من حبنا وزهانا
يامشكاي يا مسهر عيوني . . . هجرك طال خيبلي ظنوني
يا عين توبي عل البكا... وانسي مدعاه اللي جفا
بخزرة عيونه دوبني... شكله ظريف و يعجبي.
يزى العين من قولت غراض ... وم التخميم فى جرت الماضى
وغنى المطرب محمد صدقي للعين، من كلمات الشاعر عبدالسلام قادربوه :
" في قلبي رماني رمش العين".
وغنى المطرب محمد ابوقرين، من كلمات و الحان محمد الدهماني،
"عيون سود وحواجب تقول هلله ... سافر معاهم خاطري ما ولى".
وغنى المطرب محمد مختار من كلمات محمد مخلوف أغنية" ليش دمعتك يا العين روفي بيا .. واجد اللي كيفك فقد غاليّهْ"..
غنى محمد مرشان اغنية " نور العين و الجوبة بعيدة " من كلمات بنت الوطن.
وغنى احمد سامي " ع العين تتدارى عيون كتيرة" من كلمات أحمد الحريري.
وغنى راسم فخري " م القلب والا العين اصل الغية.." من كلمات : محمد السيد أبو مدين ( شادي الجبل )، وغنى كذلك من كلمات احمد النويري أغنية" ما حيراش القلب سحر جفونك.. اللي حيره معنى كلام عيونك"..
وغنى محمد نجم، " لو يا عين بالرأي والدبارة... لا بكاك لا عنك تواره،"، كلمات عبدالمالك التهامي - الحان عبدالجليل خالد.
وغنى عمر المخزومي من كلماته.."العين باكية والقلب جرحة دامي.. من غيبتك حرمت طيب منامي".
وغنى من كلمات محمد مخلوف أغنية" اللي شقيت في غيابه اليوم لا قاني ...واطا النظر ما أتقول عمره راني".
وغنى محمد الحمري..
سيلي ان كان الدمع يرده ... هاللي طال علينا بعده
يا عيني لو الدمع يجيب ... ما فارق محبوب حبيب
وغنت سالمين الزروق من كلمات فرج المذبل – الحان ابراهيم فهمي
ما تبقي يا عين لوامة ... بحر الحب يريد اعوامة

مرجع/

العين في التراث الشعبي العربي/ موقع وطن
العين .. مرآة الروح وصورة العقل/ البيان الاماراتية
مصطلحات في اغاني العلم/ منتديات ارفاد التميمي



#عبد_السلام_الزغيبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذكريات سينمائية في البيضاء الليبية
- من عادات الشعوب...شعب المكرونة....
- أنقذوا ارشيف ليبيا التاريخي
- فنجان قهوة...
- الزرازير..والبشر في ليبيا
- لا عزاء للمشككين والرافضين ... التطعيم بدأ
- عيد الميلاد في اليونان وجائحة كورونا
- كناري محاصر بالعذاب..
- فضاءات مسرحية مفاهيم واتجاهات
-   عازف الاكورديون...ينثر البهجة في الشوارع
- أثينا بين الصمت والهذيان
- عازف الاكورديون...ينثر البهجة في الشوارع
- الكلاب في زمن الكورونا
- معمرة يونانية نموذج من أمهات الماضي
- طبيبتي الصغيرة مرضت
- شطيرة سمك التونة بالهريسة الحارة
- * شاعر الشباب والحب... سامحنا
- قراءة في كتاب الحركة المسرحية في بنغازي
- بلد العميان...
- سرحان بين الغيط والبيت...


المزيد.....




- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...
- -مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد السلام الزغيبي - العين في التراث الغنائ الشعبي الليبي