غازي الصوراني
مفكر وباحث فلسطيني
الحوار المتمدن-العدد: 6808 - 2021 / 2 / 7 - 16:37
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
7/2/2021
جورجي بليخانوف (1856 – 1918)([1])
ثوري ومفكر روسي، مؤسس الحركة الديمقراطية الاجتماعية في روسيا، ومنظر ماركسي بارز، وشخصية عامة، ويعتبر الأب الروحي المؤسس للماركسيين الروس.
في عام 1880 كان قد هاجر من روسيا إلى فرنسا، وبعد دراسته لمؤلفات ماركس وأنجلز، أصبح متمسكا عن قناعة بالماركسية، وأقام صلات مع الحركة الديمقراطية الاشتراكية في أوربا الغربية، ونتيجة لذلك هجر الشعبوية وأصبح متمسكاً عن اقتناع بالماركسية، وداعية نشطاً لأفكارها في روسيا، وقد قامت جماعة تحرير العمل" التي اسسها في سويسرا (1883)، بدور عظيم في انتشار وانتصار الماركسية في روسيا، وأسهم بليخانوف نفسه بنصيب كبير في تطور النظرية الماركسية، وفنّد أيديولوجية الماركسية الشرعية والتحريفية والفلسفة البرجوازية.
كان بليخانوف من أفضل من عرض الماركسية عرضاً ممتازاً في مؤلفاته الرئيسية: "تطور النظرة الواحدية للتاريخ"1895، "مقالات في تاريخ المادية"1896، "دور الفرد في التاريخ"1898، وكثير غيرها.
قالوا عنه([2]):
· "يخيل إلى أنه من المناسب أن أنوه بالنسبة إلى الأعضاء الشبان في الحزب بأنه من غير الممكن أن يصير الواحد منهم ماركسياً حقيقياً واعياً بدون أن يدرس كل ما كتبه بليخانوف حول الفلسفة، لأنه خير ما هو موجود في الأدب الدولي للماركسية" (لينين).
· "بعد ماركس وانجلز كان بليخانوف واحداً من أهم منظري الماركسية المعترف بهم؛ وصار بنتيجة السنوات التي امضاها في أوروبا، رجلاً من الغرب ذا تكوين عقلاني ونموذجاً لثوري كتبي أكثر منه لثوري عملي. (نيقولا برديائيف)
· "باعتناق بليخانوف للماركسية، تخلى عن الفكرة القائلة إن روسيا كُتِبَ عليها أن تسلك تطوراً تاريخياً أصيلاً، فبعد أن كان يعتقد أن روسيا الموسكوفية القديمة تتميز بطابعها الآسيوي التام، وأن حياتها الاجتماعية وإدارتها وسيكولوجية سكانها غريبة كلها عن أوروبا، وقريبة جداً من الصين وفارس ومصر القديمة، ويعد أن كان يتصور روسيا مجتمعاً شرقياً أو استبدادية آسيوية، صار يفترض أن اقتصاد روسيا وبنيتها الاجتماعية يتأوربان منذ أن سلكت طريق التطور الرأسمالي" (صمويل بارون).
([1])م. روزنتال و ب. يودين - الموسوعة الفلسفية – دار الطليعة – بيروت – ط1 اكتوبر 1974 – ص 88
([2]) جورج طرابيشي – مرجع سبق ذكره – معجم الفلاسفة – ص 189
#غازي_الصوراني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟