|
بعض الامثلة والحكم والمواعظ التي كانت ترد على لسان والدتي (رحمها الله) الحلقة الثانية
احمد عبدول
الحوار المتمدن-العدد: 6806 - 2021 / 2 / 4 - 21:46
المحور:
الادب والفن
في ذكر الموت .
كانت والدتي رحمها الله تتمنى الموت على ان تعرج روحها للسماء بيسر وسهولة فتقول ـ هينة لينة . وفي ذات المعنى تقول: لا على عبدك ولا على ارضك . وتقصد بذلك ان تموت دونما مرض حتى لا تكون حملا ثقيلا على الاخرين وكانت اذا اقسمت قالت : وحك هاي وسادة الموت وهي تشير الى وسادة نومها .
ـ الموت مصب الذهب . وتعني بذلك ان الموت الذي يأتي دون عناء ومرض يكون بمثابة المعدن النفيس اي الذهب . كما كانت تكثر من قولها وهي تقوم بنصحي : يمه ابو طبع ما يعوف طبعه الا يشدون التيلة براسه . وتقصد بذلك ان الطباع في الانسان لا تتغير بمرور الزمن حتى يوارى في القبر و(التيلة) اي ما يعصب به رأس الميت قبل دفنه .
ـ الروح ما كو بعزها ، شبت وصندوك الكلب ردها ، وما تطلعيش الا بيوم حدها . وهو ذات المنظر الذي شاهدته وقت عروج روحها الطاهرة حيث اخذت انفاسها تتصعد ثم تهبط ثم تتصعد حتى فارقت الحياة .
ومن امثلتها في الموت ـ الا يوم الما يطير غباره . اي ان المرء له موعد مع الموت لا يخلفه ولا بد ان يأتي اليوم الذي لا يستطيع المرء به ان يمشي على قدميه فيثير الغبار من خلفه .
ـ محد ترك غرضه وخلاه ، ومحد مات ومتنه وياه . أي ان المرء حريص على اتمام اعماله وانجاز مهامه ، اما الموت فلا يوجد من يموت بموت غيره ولو كان عزيزا على قلبه .
ـ ردنه الولد ويه اليدفنون ، منكب وطالع بس العيون ، ويستحون منه ربعه وما يضحكون . أي ان الولد ن الذكور مطلوب لتشييع جنازة والديه وقد وضع (النقاب ) على وجهه اما اصحابه فهم يسيرون بجنبه وهم يشاركونه حزنه ويشاطرونه مصابه .
ـ الما ينفعني بحياتي شلي بيه بعد بمماتي .
ـ منطر فجر .
أي لم يبق من العمر سوى وقت قصير اشبه بتلك السويعات التي تفصل بين الليل والخيوط الاولى للفجر .
ـ الموت اولها وتاليها .
ـ يا موت اخذ العزت روحه .
ـ يمه يا خذني الاكوه مني . أي يقبض روحي ملك الموت على الرغم مني .
ـ موش بيدي الموت كوه .
من امثلتها في الرجال . ـ الحك والباطل بزموره . وهو وصف للرجل الذي يأخذ الحق لأهلة ويردع الباطل بقوته وسطوته .
ـ يالكايل بده صبي نيبة . كان والدي رحمه الله اذا اراد ان يلاطفها يتمثل بذلك القول ويعني به انه ما زال شابا قويا يستطيع الزواج من امرأة اخرى و(بده) اسم شخص و(النيبة) هي النائبة أي المصيبة .
ـ الجان يرن صار خشالة . أي الذي كان قويا صار ضعيفا يقال خشل الثوب خشلا (بلى) والرجل اذا ضعف .
ـ شلت يالزين ونته عدال سبعين . يضرب المثل للرجل المهاب المطاع في قومه اذا ارتحل عنهم .
ـ الزلم ما تنحجر . كناية عن قوة وصلابة الرجال .
ـ الزلم صناديك المغلكة . أي ان الرجال يمتازون بكتمان الاسرار وصيانتها فهم كالصناديق المغلقة .
ـ شلت يالتنبتي وهلك الوهامه . و(التن بتي) كلمة عثمانية قديمة تعني الاصيل ومن نسل الملوك والنبلاء .
ـ النه بالرجال رجال ، والنه بالخيل خيال .
في نهاية العمر .
ـ طاح شايبنه وخربنه . أي ان صاحب الدار قد تقدمت به السن لذلك تهاوت اركان البيت الذي كان قائما بقوة وصلابة الاب والمعيل .
ـ راح طورنه ونكسر ثورنه . ـ
في اهمية المال .
ـ الدراهم جن مراهم طيبن عظم الكسير .
ـ الما عنده فلس ما يسوه فلس .
ـ اخوك ابوك حلك يوالكك . هذا المثل كانت تردده امرأة بدوية سكنت بالقرب من بيتنا في اربعينيات القرن الماضي وتعني به ان نفسك اولى بك حيث لا ينفع قريب او بعيد في اوقات الشدة .
في اهمية المجاملة في بعض الموارد .
ـ احجي بسلاكه وملاكه . (السلاكة ) أي السهولة والبساطة في الكلام اما (الملاكة) مفردة مشتقة من ملاقاة الاخرين بوجه طليق وحسن .
ـ حبوبي سكوني . أي ان تكون مفرداتك مع من تبتغي منه نفعا مفردات محببة مسكنة للقلوب والخواطر .
ـ اذا حاجتك يم جلب سميه حجي جليب .
شيم البدوي ، وخذ عباته . فالبدوي كما هو معروف يحب الاطراء عليه لذلك فمبجرد ان يمدحه احد يهب له عباءته وهي اعز ما يملك .
ـ ادهن السير وهو يسير . أي ضع عليه بعض الشحم لكي يواصل دورانه .
في الندم بعد فوات الاوان .
بعد الحجي شيفيد ، للمضه صوابه .
في اهمية الولد من الذكور
ـ الما عنده ولد خفته بديرانه . أي ان من لم يرزقه الله بذكر لا تبقى له نار داخل الموقد الذي يتوسط داره للقاء الاقارب والضيوف .
ـ ما مش ولد للزين ظل بداره .
في اهمية الاخوة .
ـ العاضة تراد . والعاضة هي ما يعوض به المرء من احتياجاته وما يعوزه وينقصه في اوقات الشدة والبلاء .
ـ اهلك لا تهلك .
ـ لا تكسر بزورتنه جدام الغريب . والزورة هي الناقة الشديدة التي فيها ازورار أو المقصود بها المكان المسور بالشجر الكثيف كناية عن المكان المنيع .
امثال متفرقة .
ـ يالنازل بيها اخذ سراها . أي من يعيش بوسط اناس يجب ان يأخذ بطباعهم ويتعود اخلاقهم .
ـ دوه حار ودوه بارد . أي ان هناك دواء يلائم جسد المريض وهناك دواء لا يلائم جسده فيصبح وبالا عليه .
ـ لوله الظنه ، جا دخلنه الجنة . أي ان الظن قد يكون سببا في دخول النار .
ـ البزون تدعي على اهلها بالعمه . يضرب المثل في ذم القطط وسوء طباعها . ـ الطيرة كالت بحيل الله ، والدجاجة كالت بحيلي . هذا المثل يشير الى مسألة التوكل فلقد طار الطائر عندما استعان بالله اما الدجاجة فلقد اعتزت بنفسها فأضحت جاثمة على الارض وهي صورة حسية جميلة ومبسطة .
ـ النوم لوم . أي ان النوم اذا تجاوز حده انقلب لوما ووبالا وتقصيرا على صاحبه .
ـ طريرك ولا ناعم الناس . أي ان ثوبك المطرر أي (الممزق) خيرا لك من الثوب الناعم والجديد الذي يأتي من الاخرين بمنة منهم .
ـ كله دين حته دمعة العين . فكل ما تبذله للأخرين سوف يأتي يوم ليبذلوه لك .
ـ لا تكول سمسم الا تلهم . أي لا تحكم على الامور الا بعد ان يكون هناك شيء ملموس واثر محسوس .
ـ الدنية تريد والأخرة تريد . في اهمية ان تكون هناك موازنة في الاقبال على الحياة وتذكر الاخرة والعمل لها .
ـ حلالكم فدوه لعماركم . فكل ما يحصل عليه الانسان من متاع ومال في الحياة الدنيا يكون لأجل سعادته وبقائه .
ـ النار يرادلها وكود . أي ان النار لا بد لها من وقود من بني الانسان لكثرة ذنوبهم ومعاصيهم .
ـ اضحك اضحك ، وبج ابج . أي ان حال الدنيا يتطلب منا الضحك تارة والبكاء تارة اخرى .
ـ هم يبجي ، وهم يضحك .
ـ ربي جريوك يعضك . (الجرو) هو صغيرانثى الكلب والمثل يضرب عن خيانة ونكران من تقوم بتربيته والسهر على تقوية عودة .
ـ اليموت اطول رجليه . يضرب المثل في المبالغة في الحزن على الميت والجزع لفقده .
ـ شارك بحلالك ، ولا تشارك بمالك . أي ان المشاركة في الاموال غالبا ما تأتي بنتائج ضارة وغير محمودة العواقب .
ـ كبر بنص كبر، ولا بيت بنص بيت . فالقبر عندما يتداخل مع اخر لا يكون هناك تعارض او تضاد اما البيت اذا ما اشتمل على اكثر من عائلة فسوف يكون هناك النزاع والتدابر والتضاد .
ـ ماكالو بالعرض لوله . يضرب المثل في المرأة نقية الثوب طاهرة المنبت .
ـ العود شما طال طوله يرد لأصوله . أي ان المرء مهما بلغ من شأن ومرتبه فهو عائد راجع لأصله ومعدنه من اسرة وعشيرة .
الاعمه شيريد غير طب عيونه . أي ان طالب الحاجة لا يرى الا قضاها كما يقال .
ـ كلهه خلجة الله . اي ان الجميع سواسيه امام الله .
ـ كله خام يارعنه .
ـ وكانت تكثر من ترديد تلك الاهازيج .
ـ بيتج ما حله الغيرج يراعيته .
ـ البيت خلافج ما اريده .
ـ ما ارضه وغرضاي من ايدي .
ـ صم اكشاش يغطينه . ال(كشاش) اي القش وهو بقايا السيقان الجافة للنباتات والمثل يضرب عن ضعف الحال وقلة الحيلة .
ـ شبخ العتاوي بالنبخ . كنا كثيرا ما نتجادل انا ووالدتي حتى اذا ما خرجت عن صلب الموضوع وتعصبت كعادتي واجهتني بذلك المثل وهي تؤكد لي بأني قد ابتعدت عن صلب ما تريده وتشير اليه ومعنى المثل ان (العتوي) وهو ذكر القطط عندما يجد (النبخ ) اي رماد التنور بعد استخراجة من باطن التنور لغرض التنظيف فأنه يستلطف تلك الارضية التي لم يعهدها من قبل لذلك تراه (يشبخ ) اي يقفز هنا وهناك دون انتظام او تناسق .
وفي ذات المعنى كانت تقول : دفر هوش .
ـ مو كلمن كام للزينات غنه .
ـ انطي الخبز الخبازته . أي اعطي لكل صانع ما يجيده من صنعة .
ـ راح يتفود جابله معود . يضرب المثلفي ذكر الموت .
كانت والدتي رحمها الله تتمنى الموت على ان تعرج روحها للسماء بيسر وسهولة فتقول ـ هينة لينة . وفي ذات المعنى تقول: لا على عبدك ولا على ارضك . وتقصد بذلك ان تموت دونما مرض حتى لا تكون حملا ثقيلا على الاخرين وكانت اذا اقسمت قالت : وحك هاي وسادة الموت وهي تشير الى وسادة نومها .
ـ الموت مصب الذهب . وتعني بذلك ان الموت الذي يأتي دون عناء ومرض يكون بمثابة المعدن النفيس اي الذهب . كما كانت تكثر من قولها وهي تقوم بنصحي : يمه ابو طبع ما يعوف طبعه الا يشدون التيلة براسه . وتقصد بذلك ان الطباع في الانسان لا تتغير بمرور الزمن حتى يوارى في القبر و(التيلة) اي ما يعصب به رأس الميت قبل دفنه .
ـ الروح ما كو بعزها ، شبت وصندوك الكلب ردها ، وما تطلعيش الا بيوم حدها . وهو ذات المنظر الذي شاهدته وقت عروج روحها الطاهرة حيث اخذت انفاسها تتصعد ثم تهبط ثم تتصعد حتى فارقت الحياة .
ومن امثلتها في الموت ـ الا يوم الما يطير غباره . اي ان المرء له موعد مع الموت لا يخلفه ولا بد ان يأتي اليوم الذي لا يستطيع المرء به ان يمشي على قدميه فيثير الغبار من خلفه .
ـ محد ترك غرضه وخلاه ، ومحد مات ومتنه وياه . أي ان المرء حريص على اتمام اعماله وانجاز مهامه ، اما الموت فلا يوجد من يموت بموت غيره ولو كان عزيزا على قلبه .
ـ ردنه الولد ويه اليدفنون ، منكب وطالع بس العيون ، ويستحون منه ربعه وما يضحكون . أي ان الولد ن الذكور مطلوب لتشييع جنازة والديه وقد وضع (النقاب ) على وجهه اما اصحابه فهم يسيرون بجنبه وهم يشاركونه حزنه ويشاطرونه مصابه .
ـ الما ينفعني بحياتي شلي بيه بعد بمماتي .
ـ منطر فجر .
أي لم يبق من العمر سوى وقت قصير اشبه بتلك السويعات التي تفصل بين الليل والخيوط الاولى للفجر .
ـ الموت اولها وتاليها .
ـ يا موت اخذ العزت روحه .
ـ يمه يا خذني الاكوه مني . أي يقبض روحي ملك الموت على الرغم مني .
ـ موش بيدي الموت كوه .
من امثلتها في الرجال . ـ الحك والباطل بزموره . وهو وصف للرجل الذي يأخذ الحق لأهلة ويردع الباطل بقوته وسطوته .
ـ يالكايل بده صبي نيبة . كان والدي رحمه الله اذا اراد ان يلاطفها يتمثل بذلك القول ويعني به انه ما زال شابا قويا يستطيع الزواج من امرأة اخرى و(بده) اسم شخص و(النيبة) هي النائبة أي المصيبة .
ـ الجان يرن صار خشالة . أي الذي كان قويا صار ضعيفا يقال خشل الثوب خشلا (بلى) والرجل اذا ضعف .
ـ شلت يالزين ونته عدال سبعين . يضرب المثل للرجل المهاب المطاع في قومه اذا ارتحل عنهم .
ـ الزلم ما تنحجر . كناية عن قوة وصلابة الرجال .
ـ الزلم صناديك المغلكة . أي ان الرجال يمتازون بكتمان الاسرار وصيانتها فهم كالصناديق المغلقة .
ـ شلت يالتنبتي وهلك الوهامه . و(التن بتي) كلمة عثمانية قديمة تعني الاصيل ومن نسل الملوك والنبلاء .
ـ النه بالرجال رجال ، والنه بالخيل خيال .
في نهاية العمر .
ـ طاح شايبنه وخربنه . أي ان صاحب الدار قد تقدمت به السن لذلك تهاوت اركان البيت الذي كان قائما بقوة وصلابة الاب والمعيل .
ـ راح طورنه ونكسر ثورنه . ـ
في اهمية المال .
ـ الدراهم جن مراهم طيبن عظم الكسير .
ـ الما عنده فلس ما يسوه فلس .
ـ اخوك ابوك حلك يوالكك . هذا المثل كانت تردده امرأة بدوية سكنت بالقرب من بيتنا في اربعينيات القرن الماضي وتعني به ان نفسك اولى بك حيث لا ينفع قريب او بعيد في اوقات الشدة .
في اهمية المجاملة في بعض الموارد .
ـ احجي بسلاكه وملاكه . (السلاكة ) أي السهولة والبساطة في الكلام اما (الملاكة) مفردة مشتقة من ملاقاة الاخرين بوجه طليق وحسن .
ـ حبوبي سكوني . أي ان تكون مفرداتك مع من تبتغي منه نفعا مفردات محببة مسكنة للقلوب والخواطر .
ـ اذا حاجتك يم جلب سميه حجي جليب .
شيم البدوي ، وخذ عباته . فالبدوي كما هو معروف يحب الاطراء عليه لذلك فمبجرد ان يمدحه احد يهب له عباءته وهي اعز ما يملك .
ـ ادهن السير وهو يسير . أي ضع عليه بعض الشحم لكي يواصل دورانه .
في الندم بعد فوات الاوان .
بعد الحجي شيفيد ، للمضه صوابه .
في اهمية الولد من الذكور
ـ الما عنده ولد خفته بديرانه . أي ان من لم يرزقه الله بذكر لا تبقى له نار داخل الموقد الذي يتوسط داره للقاء الاقارب والضيوف .
ـ ما مش ولد للزين ظل بداره .
في اهمية الاخوة .
ـ العاضة تراد . والعاضة هي ما يعوض به المرء من احتياجاته وما يعوزه وينقصه في اوقات الشدة والبلاء .
ـ اهلك لا تهلك .
ـ لا تكسر بزورتنه جدام الغريب . والزورة هي الناقة الشديدة التي فيها ازورار أو المقصود بها المكان المسور بالشجر الكثيف كناية عن المكان المنيع .
امثال متفرقة .
ـ يالنازل بيها اخذ سراها . أي من يعيش بوسط اناس يجب ان يأخذ بطباعهم ويتعود اخلاقهم .
ـ دوه حار ودوه بارد . أي ان هناك دواء يلائم جسد المريض وهناك دواء لا يلائم جسده فيصبح وبالا عليه .
ـ لوله الظنه ، جا دخلنه الجنة . أي ان الظن قد يكون سببا في دخول النار .
ـ البزون تدعي على اهلها بالعمه . يضرب المثل في ذم القطط وسوء طباعها . ـ الطيرة كالت بحيل الله ، والدجاجة كالت بحيلي . هذا المثل يشير الى مسألة التوكل فلقد طار الطائر عندما استعان بالله اما الدجاجة فلقد اعتزت بنفسها فأضحت جاثمة على الارض وهي صورة حسية جميلة ومبسطة .
ـ النوم لوم . أي ان النوم اذا تجاوز حده انقلب لوما ووبالا وتقصيرا على صاحبه .
ـ طريرك ولا ناعم الناس . أي ان ثوبك المطرر أي (الممزق) خيرا لك من الثوب الناعم والجديد الذي يأتي من الاخرين بمنة منهم .
ـ كله دين حته دمعة العين . فكل ما تبذله للأخرين سوف يأتي يوم ليبذلوه لك .
ـ لا تكول سمسم الا تلهم . أي لا تحكم على الامور الا بعد ان يكون هناك شيء ملموس واثر محسوس .
ـ الدنية تريد والأخرة تريد . في اهمية ان تكون هناك موازنة في الاقبال على الحياة وتذكر الاخرة والعمل لها .
ـ حلالكم فدوه لعماركم . فكل ما يحصل عليه الانسان من متاع ومال في الحياة الدنيا يكون لأجل سعادته وبقائه .
ـ النار يرادلها وكود . أي ان النار لا بد لها من وقود من بني الانسان لكثرة ذنوبهم ومعاصيهم .
ـ اضحك اضحك ، وبج ابج . أي ان حال الدنيا يتطلب منا الضحك تارة والبكاء تارة اخرى .
ـ هم يبجي ، وهم يضحك .
ـ ربي جريوك يعضك . (الجرو) هو صغيرانثى الكلب والمثل يضرب عن خيانة ونكران من تقوم بتربيته والسهر على تقوية عودة .
ـ اليموت اطول رجليه . يضرب المثل في المبالغة في الحزن على الميت والجزع لفقده .
ـ شارك بحلالك ، ولا تشارك بمالك . أي ان المشاركة في الاموال غالبا ما تأتي بنتائج ضارة وغير محمودة العواقب .
ـ كبر بنص كبر، ولا بيت بنص بيت . فالقبر عندما يتداخل مع اخر لا يكون هناك تعارض او تضاد اما البيت اذا ما اشتمل على اكثر من عائلة فسوف يكون هناك النزاع والتدابر والتضاد .
ـ ماكالو بالعرض لوله . يضرب المثل في المرأة نقية الثوب طاهرة المنبت .
ـ العود شما طال طوله يرد لأصوله . أي ان المرء مهما بلغ من شأن ومرتبه فهو عائد راجع لأصله ومعدنه من اسرة وعشيرة .
الاعمه شيريد غير طب عيونه . أي ان طالب الحاجة لا يرى الا قضاها كما يقال .
ـ كلهه خلجة الله . اي ان الجميع سواسيه امام الله .
ـ كله خام يارعنه .
ـ وكانت تكثر من ترديد تلك الاهازيج .
ـ بيتج ما حله الغيرج يراعيته .
ـ البيت خلافج ما اريده .
ـ ما ارضه وغرضاي من ايدي .
ـ صم اكشاش يغطينه . ال(كشاش) اي القش وهو بقايا السيقان الجافة للنباتات والمثل يضرب عن ضعف الحال وقلة الحيلة .
ـ شبخ العتاوي بالنبخ . كنا كثيرا ما نتجادل انا ووالدتي حتى اذا ما خرجت عن صلب الموضوع وتعصبت كعادتي واجهتني بذلك المثل وهي تؤكد لي بأني قد ابتعدت عن صلب ما تريده وتشير اليه ومعنى المثل ان (العتوي) وهو ذكر القطط عندما يجد (النبخ ) اي رماد التنور بعد استخراجة من باطن التنور لغرض التنظيف فأنه يستلطف تلك الارضية التي لم يعهدها من قبل لذلك تراه (يشبخ ) اي يقفز هنا وهناك دون انتظام او تناسق .
وفي ذات المعنى كانت تقول : دفر هوش .
ـ مو كلمن كام للزينات غنه .
ـ انطي الخبز الخبازته . أي اعطي لكل صانع ما يجيده من صنعة .
ـ راح يتفود جابله معود . يضرب المثل لمن خرج يطلب رزقا فلم يحظى سوى بشخص على شاكلته لم يجد هو الاخر رزقه فزاد بذلك همه وتضاعف حزنه .
في الرزق والتوكل .
ـ سبت منين ما اجيت جسبت . أي كسبت من اي الطرق اتيت ما دمت متوكلا على الله جادا في طلب رزقه .
لمن خرج يطلب رزقا فلم يحظى سوى بشخص على شاكلته لم يجد هو الاخر رزقه فزاد بذلك همه وتضاعف حزنه .
في الرزق والتوكل .
ـ سبت منين ما اجيت جسبت . أي كسبت من اي الطرق اتيت ما دمت متوكلا على الله جادا في طلب رزقه .
#احمد_عبدول (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بعض الامثلة والحكم والمواعظ التي كانت ترد على لسان والدتي (ر
...
-
المطرب البكاء
-
حديث عن الثقافة والمثقفين
-
العجوز الحكيمة
-
القطار في التراث الغنائي العراقي
-
تواريخ سيئة
-
موعد مع الموت
-
اسقاط النظام الملكي في العراق .. هل كان لصالح العراق والعراق
...
-
بطون وعقائد
-
مدينة الحرية ايقونة الكرخ وموطن الابداع والمبدعين
-
شكرا كورونا
-
الخوف في قصائد الشاعر الراحل ...كاظم اسماعيل الكاطع
-
هل يعد الحديث عن السنة والشيعة حديثا معيبا ؟
-
الجريمة البشعة
-
ما هو المطلوب من المتظاهرين في الوقت الحاضر ؟
-
الجماهير والسلطة
-
القوى المدنية على الأبواب
-
لماذا لم يخرج معظم العراقيون في مظاهرات يوم امس ؟
-
جيل الثورة
-
الهيام بسنوات حكم صدام ...مؤشر جهل ام معرفة ؟
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|