أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - العش الزوجي 1963(ماركو فيري):قصة ملكة النحل














المزيد.....

العش الزوجي 1963(ماركو فيري):قصة ملكة النحل


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 6802 - 2021 / 1 / 31 - 23:42
المحور: الادب والفن
    


من الممكن القول ان فيلم العش الزوجي هو بداية الحقبة الايطالية وإن كان ماركو فيري حقق قبله جزئية من
فيلم يدعى العاشق الايطالي،وسيشكل هذا الفيلم بداية تعاون طويلة نسبيا مع الممثل الكوميدي الايطالي
،والذي سيشارك مع المخرج في سلسلة افلام اهمها فيلم المرأة القردة الفيلم اللاحق لهذا Ugo Tognazzi
الفيلم.
من الممكن القول ان الفيلم اشكالي في طريقة عرضه،أي وجهة النظر التي من الممكن ان ننظر فيها الى هذا الفيلم،فحين يعمل ماركو فيري على تقديم فيلمه بهذه المقدمة:
هذه القصة المريرة اريد منها أن اقدم بطريقة هجائية ومتناقضة عن انحراف الحياة الزوجية الفاترة بطريقة سخيفة ومبتذلة خاصة عندما تصطدم بالمبادئ غير القابلة للتغيير مثل الأخلاق والدين.
الفيلم من الافلام التي تحاول ان تقدم عبرة أو مغزى بطريقة كوميدية ساخرة،فألفونسو تاجر السيارات الاربعيني على وشك الزواج من ريجينا-الممثلة ماريا فالادي التي حصلت على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان عن دورها في هذا الفيلم-.
يسير الفيلم في مدة طويلة منه،على خطا فيلم تقليدي عن الخطبة والحب والزواج ولايخرج هذا المسار عن اي مسار تقليدي مألوف،فهي-أي ريجينا-تؤمن بالدين وما تجلبه لها بركات الايقونات الدينية،على ان هذا ان كان لايثر الفونسو بأي شكل من الاشكال،إلا ان هذا الخطاب الديني غير المألوف بالنسبة اليه،سيصيبه ببعض الارتباك وحتى الاضطراب،لأنه على الغالب ما سيكون محملا بذكر الموت...
ومن تكرار الحبكة من جملة على شاكلة(أنت لايعني لك الشعر شيئا)،وهي جملة كنا قد سمعناها في الف فيلم وألف مليون مسلسل،ومن ثم مواضيع مثل الغيرة والتحقيق عن العلاقات قبل الزواج،مما يبدو ان ريجينا والفونسو هما كأي ثنائي هوليودي آخر ربما مثل ميشيل بفايفر وبروس ويليس في فيلم قصتنا....
وحين نعتقد أن هناك هفوة فلسفية في الفيلم،وان الفيلم برمته هو خارج النص،يبدأ شيء ملفت للنظر بالتحقق ومن ثم البروز،ونهاية الفيلم تجعلنا نعتقد بضرورة اعادة النظر في طبيعة العلاقات القائمة أمامنا...
تتطور الصدمة الاعترافية بالموت الذي اصبح يحيط حياته من خلال زوجته ريجينا،بل وحتى الصدفة تقوده الى الاستماع الى خطبة دينية عن طبيعة الحياة والتي يجب ان نعيشها حتى نموت بسلام.
تموت والدته،على ان بطلنا الذي لايتأثر على الاطلاق بموت والدته-مما يجعل من ظل غريب البير كامو حاضرا هنا-الا انه يتأثر من موضوع الموت نفسه،حتى ان زوجته تحجز لها وله مكانا في المقبرة التي ماتت فيها والدته فيبدأ بالهرب مما يشير الى الموت بأي طريقة.
ومع الزوجة الحامل الباردة تماما اتجاهه يزداد الانفعال،بحيث يصاب الفونسو بجلطة قلبية تجعل من ريجينا تدير كل شيء حتى امور العمل،ولن يطول الأمر بالفونسو لينتهي به الأمر في قبر كان خائفا منه ذات يوم.
في الحقيقة،هذه النهاية التشاؤمية المحبوكة بشيء من مهارة الكوميديا السوداء جعلى الامر اشكاليا من ناحية مايريد ان يقوله المخرج فعلا،فهل يهاجم مخرجنا المؤسسة الزوجية،أم هل هناك خلل في طبيعة العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة.
وحين يضع مخرجنا عنوانا فرعيا ساخرا للفيلم بعنوان:قصة ملكة النحل،فهذا يسترعي الانتباه اكثر
مما عرفناه ان قصة ملكة النحل،هي عن شاب يقوم بانقاذ حيوانات كثيرة من عبث اخويه،منها خلية للنحل،فتقوم تلك الحيوانات بمساعدته ردا للجميل لأنقاذ ونيل حبيبته.
أيا كان موضوع هذه القصة،فهذه القصة-اي قصة ملكة النحل-لاتروى الا بهذه الطريقة...فما هو الرابط التهكمي بين القصتين:قصة ملكة النحل وقصة العش الزوجي...؟
على العموم،بالنسبة الينا فنحن نحيل موضوع الفونسو الى شخصانية اكثر،أي الى موضوع نفسي أكثر منه موضوع تسلطي أنثوي على الذكر،فطبيعة الفونسو نفسه لم تحتمل كل تلك الطوارئ غير المقبولة أو المتوقعة في حياته،أو دعونا نقول غير المألوفة في حياته...
فهو لم يقبل حقيقة أن الموت هو عنصر فعال في الحياة،ولا يمكن ان تفهم الحياة ابدا ان تغاضينا عن الموت فيها،وهو لم يعلم ان الانجاب-وهي النصيحة التي وجهها اليه احد رجال الدين الذين باتو مألوفي الحضور في منزله-هو فعل اساسه قبول الموت كما يرى جورج باتاي،ومن ثم البرود الشديد اتجاه زوجته بعد حب لم يكن مألوفا أيضا من قبل الطرف الآخر الذي لم يتعود ابدا على الحب بهذه الطريقة،أي الحب الزوجي المرتبط بالالتزام اولا وأخيرا...
ينتهي الفيلم على مشهد قبر الفونسو،ومن ثم وجه زوجته وهي تطفئ الشموع احتفالا بقدوم مولودها...
لم نرى في هذا الوجه ما يدل على الحزن،بل ما يدل فقط على عدم الاكتراث،وهي ردة فعل طبيعية لشخص عاملك ذات يوم بعدم اكتراث...
الفونسو سخرت له اعماله الخيرة المقادير والاسباب لكي ينال حبيبته،ومن الممكن اعتبار الحيوانات بانها اسباب ومقادير الحياة الخفية التي تدفع اي رجل للارتباط بأي امرأة سواء حبيبته أو غيرها...
وفعليا،فقصة ملكة النحل انتهت بالزواج فقط ولكننا لم نعرف ما الذي حدث بعد هذا الزواج.
8/1/2021



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماركو فيري:أفلام المرحلة الاسبانية الأولى
- عن المخرج الايطالي ماركو فيري(1928-1997) وفيلم اللحم 1991
- المنزل الذي بناه جاك 2018(لارس فون تراير|):جحيم دانتي
- العمى 2008:ابصار شكلي
- غراديفا 2006ألن روب غرييه): شكل من اشكال الارهاصات العصرية/ا ...
- المصيدة2016(كيم كي دك): هل هناك فرق شاسع بين الديمقراطية وال ...
- واحد على اثر واحد 2014(كيم كي دك): من حيز التكوين الى حيز ال ...
- الملائكة المبيدة(جان كلود بريسو): فيلم تجريبي حول الخطيئة وا ...
- عشيق الليدي شاترلي(عن الرواية والفيلم معا): .لورنس يعود الى ...
- روح المغامرة2008(جان كلود بريسو):نشوة غامضة
- الملاك الاسود1994(جان كلود بريسو):إن هشاشة الوجود لتضع قناعا ...
- سيلينا 1992(جان كلود بريسو):رحلة صوفية
- زفاف ابيض(جان كلود بربسو): علة الفيلم بانه لم يكن ابدا على م ...
- الصخب والعنف 1988:جان كلود بريسو تحليق طائر عملاق من على يد ...
- لعبة متوحشة1983(جان كلود بريسو): كل هذا ربما قد يكون له علاق ...
- عن المخرج الفرنسي (جان كلود بريسو) وفيلم فتاة من اللامكان201 ...
- الحسناء السجينة 1983 الن روب غرييه: قيادة غرائبية غير مترابط ...
- نساء عاشقات د ه لورنس:شخصيات تتكون وفقا لشروط الفراغ
- بين كتاب الأوهام(بول أوستر) وظل الريح(كارلوس زافون)
- كيف نقرأ فرجينيا وولف


المزيد.....




- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟
- 77 دار نشر ونحو 600 ضيف في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - العش الزوجي 1963(ماركو فيري):قصة ملكة النحل