أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاني أبو الحسن - تقنيات إخراج ترجيدي/كوميك














المزيد.....

تقنيات إخراج ترجيدي/كوميك


هاني أبو الحسن

الحوار المتمدن-العدد: 6797 - 2021 / 1 / 24 - 20:37
المحور: الادب والفن
    


قنيات إخراج التراجيكوميك

على الرغم من وضع أرسطو نظرية الفصل بين الأنواع التي وضعت حدودا فاصلة بين التراجيديا والكوميديا إلا أن نقابة الممثلين في أثينا على أيامه لم تعترف بتلك النظرية؛ حيث خلط كتاب المسرح تقنيات الكوميديا بتقنيات التراجيديا . وعلى الرغم من ذلك ألح شراح النظرية الأرسطية القدماء والمحدثين على ضرورة الفصل بين الكوميديا والتراجيديا . وفي الوقت نفسه نجد الكثير من النقاد - إن لم يكن أغلبهم- ينسبون فكرة الخلط بين الكوميديا والتراجيديا لشكسبير ؛ متجاوزين معاصره كريستوفر مارلو الذي خلط التراجيديا بالكوميديا في مسرحيته ( يهودي مالطة) قبل أن يكتب شكسبير ( تاجر البندقية) . كما خلط مارلو الملهاة بالمأساة في مسرحية : ( مأساة الدكتور فاوستس ) والدراما بالاستعراض بخاصة في نشهد معاتبة مفيستوفليس لفاوستس لذكره اسم الله ؛ واعتذار فاوستس له ؛ ثم ترضية مفيستوفليس لفاوستس باستعراض الخطايا السبع أمامه للترفيه عنه - وهو ما يشكل بذرة فن الاستعراض -
ولم يكن تجاوز مارلو لنظرية الفصل بين الأنواع هو التجاوز الريادي الأول لنظرية الفصل بين الأنواع وكسر الوحدات الثلاث ؛ ولكن الكتابة المسرحية في العصور الوسطى مارست عملية الخلط بين الأنواع ؛ فمزجت المأساة بالملهاة ونزحت لغة الشعر بلغة النثر والحوار الدرامي بالغناء؛ وحطمت نظرية الوحدات الثلاث ؛ ومن النماذج الواضحة على تحطيم الوحدات الثلاث مسرحية( آدم) فبناؤها الدرامي ينقسم إلى ثلاثة فصول لا علاقة لأي منها بالآخر؛ فأحداث الفصل الأول
تدور في السماء بين ( الإله و آدم وحواء وإبليس ) بينما تدور أحداث الفصل الثاني على الأرض بين أبناء آدم( قابيل وهابيل وأختهما المتنازع عليها) وتدور أحداث الفصل الثالث حول شخصية (عازر) وبما آن الفصول تدور في أماكن مختلفة مابين السماء والأرض وفي عصور مختلفة فقد سقطت وحدتا المكان والزمان وبما أن شخصيات كل فصل مختلفة ما بين فصل وفصل آخر فقد سقطت وحدة البطل أو وحدة الموضوع
في هذا النص ؛ الأمر الذي يصح معه التأكيد على أن النصةهو ثلاث مسرحيات قصيرة تصنف ضمن مسرحيات الفصل الواحد .

مفهوم الكوميديا :
جاء مصطلح الكوميديا من الكلمة اليونانية القديمة

المحاكاة الساخرة : Burlesque
" تتضمن السخرية من الأعمال الأخرى من خلال الكاريكاتير والمحاكاة التهكمية Parody وهناك أيضاً الكوميديات السوداء أو القاتمة، وهي الأعمال الكوميدية ذات المذاق السيئ التي يجد الحمهور صعوبة في تقرير ما إذا كان عليهم أن يهاجموها ؛ أو الانصراف عنها أو الضحك عليها بشكل صاخب"

فن الكوميديا ودلالاته الاجتماعية:
للكوميديا دلالاتها الاجتماعية الإصلاحية ؛ فتوجيه النقد من خلال التهكم والمبالغة في تصوير آلية الفعل في السلوك الإنساني ؛ خروجا عن قانون السلوك البشري الطبيعي ؛ إنحرافا نحو آليات قانون السلوك الحيواني ؛ وتصزيلر ذلك عبر المبالغات التهكمية البرلسكية والجروتسكية عن طريق استخدام أقنعة حيوانية أو أقنعة لأشكال نباتية بقصد الكشف عن صورة انحراف السلوك قولا أو حركة أو إشارة أو إيماءة ؛ لحض المتلقى على نبذ مثل ىذلكالسلوك ؛ وتغيير مسلكه الثقافي ؛ هو أخص خصائص فن الكوميديا .

تقنية الموقف الكوميدي:
التورية اللفظية والحركية - أسلوب التسمية - قلب المواقف - التلاعب بالألفاظ - النكتة- الكاريكاتيرية - السخرية



#هاني_أبو_الحسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- و وقائع المسرح المصري
- قراءة سيميولوجية لعرض مسرحية ( منين أجيب ناس )
- المخرج المسرحي وكتابة الميزانسين mise in scene
- أقنعة ومتون وهوامش
- الفرجة الإيهامية ونوستالجيا التحول الدرامي
- نوستالجيا التحول الدرامي نحو عدالة اجتماعية


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاني أبو الحسن - تقنيات إخراج ترجيدي/كوميك