|
شيءٌ من اللغة العربية (الكلام وما يتألف منه).
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 6789 - 2021 / 1 / 16 - 11:46
المحور:
الادب والفن
الكلام، كما هو مصطلح عليه عند النحاة: (اللفظ المفيد فائدة يحسن السكون عليها). قد يتركب الكلام من اسمين، نحو: (الشعراءُ حاضرونَ)، أو من اسم وفعل، نحو: (حضرَ الشعراءُ)، و(احضرْ). فإن لم يفد اللفظ فائدة يحسن السكوت عليها؛ فلا يسمى كلاماً، نحو: (زيد)، أو (إذا حضرَ زيدٌ). أما في اصطلاح اللُغويين فهو: (اسم لكل ما يُتكلم به، مفيداً كان أو غير مفيد). ...................................... الكَلِم: اسم جنس واحده كلمة، وهو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر، سواء كان مفيداً كقولك: (إنَّ زيداً كريمٌ)، و(الجواهري شاعرُ العربِ الكبيرُ). أو غير مفيد، كما ذكرنا: (إذا حضرَ زيدٌ)، و(الحكام الطغاة المتسلطون على رقاب شعوبهم). ...................................... مما تقدم نفهم أنَّ (إنَّ زيداً كريمٌ)، و(الجواهري شاعرُ العربِ الكبيرُ)، كلامٌ؛ لأنه أفاد معنى يحسن السكوت عليه، وهو كَِلمٌ لأنَّه تركب من ثلاث كلمات أو أكثر. ................................... اللفظ: اسم جنس يشمل: الكلام، نحو: ( إنْ أنتَ أكرمتَ الكريمَ ملكتَهُ)، والكلمة، نحو: (العراق)، والكَلِم، نحو: (إنْ أنتَ أكرمتَ الكريمَ) و(إنْ أنتَ أكرمتَ الكريمَ ملكتَهُ). .................................. الكلمة: اللفظ الموضوع لمعنى مفرد، وهي إما اسم، أو فعل، أو حرف. .................................. الاسم: كل كلمة تدل على معنى في نفسها، غير مقترنة بزمان، نحو: (أحمد، وطن، المتنبي، بغداد). الفعل: كل كلمة تدل على معنى في نفسها، مقترنة بزمان، نحو: (قرأ، يقرأ، اقرأ). الحرف: كل كلمة لا تدل على معنى في نفسها، بل في غيرها، نحو: (على، إن، و، إلى). ................................ علامات الاسم: الجر، والتنوين، النداء. أولا- الجر: بالحرف، أو بالإضافة، أو بالتبعية. (بعثتُ رسالتي إلى شاعرِ الوطنِ المتمكنِ). شاعر مجرور بحرف الجر، الوطن مجرور بالإضافة، المتمكن مجرور بالتبعية (صفة). ... ثانيا- من علامات الاسم التنوين: ويشمل: 1- تنوين التمكين، نحو: (زارني صديقٌ، أكرمتُ صديقاً، مررتُ بصديقٍ). هذا يعني تنوين الأسماء المعربة، غير الممنوعة من الصرف. 2- تنوين التنكير، نحو: (مررتُ بسيبويهِ وسيبويهٍ آخر). ويلحق الأسماء المبنية للتفريق بين معرفتها ونكرتها. 3- تنوين المقابلة، نحو: (كرَّمَ موقعنا زميلاتٍ متميزاتٍ). وهو يقابل النون في جمع المذكر السالم. 4- تنوين العوض، وهو ثلاثة أقسام: أ- عوض عن جملة، نحو: {وأنتم حينئذٍ تنظرونَ}، أي حين إذ (بلغت الروح الحلقوم). حذفت الجملة وعوض عنها التنوين. ب- عوض عن اسم، نحو: (كلٌّ يعملُ بأصلِهِ)، أي كلُّ (إنسانٍ) يعمل بأصله. حذف الاسم (إنسان) وعوض عنه التنوين. ج- عوض عن حرف، نحو: (هؤلاء جوارٍ، مررتُ بجوارٍ)، الأصل (جواري). حذف حرف الياء وعوض عنه التنوين. ... ثالثاً- النداء: وهو من علامات الاسم، نحو: "يا (مَنْ) يعزُّ علينا أنْ نُفارقَهم... وجدانُنا كلَّ شيءٍ بعدَكم عدمُ". يا (عبدَ اللهِ)، افعلْ الخيرَ تُجازَ خيراً. "يأيُّها (الرجلُ) المُعلِّمُ غيرَهُ... هلاّ لنفسِكَ كانَ ذا التعليمُ" ... رابعاً- من علامات الاسم الألف واللام، نحو: (المناضل، المؤمن، الكاتبة، القرية). ... خامساً- من علامات الاسم الإسناد إليه، أي الإخبار عنه نحو: (منيرةُ أديبةٌ متمكنةٌ)، (ليلى تكتبُ القصةَ)، (ساميةُ وسهيلةُ وزينبُ ناقداتٌ متميزاتٌ). .............................. .............................. علامات الفعل: أولا: تاء الفاعل، نحو: (كتبتُ، كتبتَ، كتبتِ)، مضمومة ومفتوحة ومكسورة. ... ثانيا: تاء التأنيث الساكنة، نحو: (ألقتْ هندةُ قصيدتَها). ... ثالثا- ياء الفاعلة، نحو: يا آيةُ، جهِّزي لوحاتِكِ للعرضِ). ... رابعا- من علامات الفعل نون التوكيد، الخفيفة، نحو: {لَنَسْفعاً بالنَّاصِيةِ}، والثقيلة، نحو: {لَنُخرِجَنَّكَ يا شُعَيبُ}. ................................... الحرف يمتاز بخلوه من علامات الأسماء، وعلامات الأفعال، وهو قسمان: أ- غير مختصّ: أي يدخل على الأسماء وعلى الأفعال، نحو: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ؟}. (هل القصةُ مستوفيةٌ شروطها؟). ب- مختصّ: أي إما يدخل على الأسماء فقط، نحو: (قرأتُ كتاباً في النحوِ). أو مختص بالأفعال، نحو: (لنْ يدومَ ظلمٌ إنْ سادَ الوعي). .................................... أقسام الفعل: أولا- المضارع، وعلامته صحة دخول (لم) عليه، نحو: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ}. ثانياً- الماضي، وعلامته صحة دخول تاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة عليه، نحو: (سمِعْتُ، سمِعْتَ، سمِعْتِ، سمِعَتْ). ثالثاً- الأمر- وعلامته قبول نون التوكيد بنوعيها، الخفيفة والثقيلة، نحو: اخرجَنْ، اخرجَنَّ). ................................. عسى أن نكون قد وفقنا فيما إليه سعينا، محبتي لكم مع الاعتزاز.
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اعتذار... نصٌّ شعري
-
في بيتِهِ العتيقِ اجتمعنا... نصٌّ شعريٌّ بمناسبة ذكرى وفاة ا
...
-
مقدمة كتابَين للدكتور كاظم حبيب صدرا مؤخراً، كتبها مديح الصا
...
-
إليكِ... نصٌّ شعري.
-
.رسالتُها... نصٌ شِعري.
-
من دفتر مذكراتي...
-
عَودةُ السنونو... نصٌّ شعري.
-
درسٌ في الحُبِّ...
-
واعدَتنِي... نصٌ شعري.
-
قرار... نصٌّ شِعري.
-
صَديقتي الشرقيَّةُ... نصٌ شِعري.
-
قرار... نصٌ شِعري.
-
توبة... نصٌ شِعري.
-
مُناجَاة... نصٌ شِعري.
-
قصائدي... لِمَنْ؟ نصٌّ شعري.
-
مَنْ أنتِ؟... نصٌّ شعري
-
ضياع... نصٌ شعري.
-
(أنا أنتَ، وأنتَ أنا)... نصٌّ شعري
-
إليكِ يا... (نصٌّ شعري).
-
بيان منظمات الجالية العراقية في كندا حول اغتيالات ناشطي البص
...
المزيد.....
-
أم كلثوم.. هل كانت من أقوى الأصوات في تاريخ الغناء؟
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|