أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام تيمور - تأملات سوسيوثقافية بأثر رجعي














المزيد.....

تأملات سوسيوثقافية بأثر رجعي


حسام تيمور

الحوار المتمدن-العدد: 6769 - 2020 / 12 / 23 - 14:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"فلاش باك "..
يذكرني مشهد اللغط و اللغط المضاد حول المستجد من تطبيع التطبيع و تضبيع التضبيع ..، يذكرني بأول و آخر شبه عمل سينمائي شبه محترم، شاهدته قبل ما يقارب العقد و النصف، و يتعلق الأمر بالفيلم المغربي "ماروك"، الذي يتناول في معرض حبكته تيمة "الجالية اليهودية"، ذات الاصول/اللغة/الثقافة الفرنسية، أو المواطنين اليهود، داخل ارض المغرب، او ما يسمى بمدارس "البعثة الفرنسية"، في مدينة الدار البيضاء .

اسقاط ..
المستفيدون الحقيقيون من الوشائج القذرة، بين "تل ابيب"، و توابعها، غائبون عن المشاهد هنا، بينما المشاهد حائر، و الملاحظ تائه، بين شبحية هذه الروابط و الاستقطابات و تناقضها تارة و انعدام مردودها الاجتماعي المباشر، أو لامعناها، بالمفهوم الاونطولوجي !

ماذا يعني "تطبيع"، او علاقات طبيعية، او اعادة علاقات مقطوعة، أو علاقات "كاملة"، او استئناف لعلاقات من نوع ما ؟!

إن الأمر هنا اشبه بمساومات آخر الليل، مع "بائعات الهوى"، في شوارع الهوى للمدن الكبرى و المتوسطة !! حيث تتشابه البنايات و اسماء الشوارع و واجهات الحانات و الحفر الليلية !
البرجوازيات و البرجوازيات الصغرى لا تكترث بإيجاد المعنى أو المفهوم، لأنه لا معادل طبقيا حقيقيا لها داخل بنية منظومة لا تعترف اصلا بمفهوم "الطبقة"، فهي بهذا المعنى، تكتل لذوي الحظوة و المصالح، من شيعة الاقطاع و الولاء و البلاء، حسب احوال الطقس، و معالم السوق، و الاسواق الموازية، و بمعنى انها هي الأخرى، لم تجد بعد ذلك المفهوم أو المعنى الوجودي لنفسها !

و نجدها أيضا بهذا المعنى، تستثمر في العفة و الحياء، و الدعارة و البغاء، نفس الآن، و ترسل ابنائها لمدارس البعثات الأجنبية، الفرنسية غالبا، حيث تظل مثلا قيم و كليشيهات "معاداة السامية"، ثقافة قارة، لا تلغيها تلك الحظوظ او الامتيازات الاجتماعية، او البعد عن الثقافة الاجتماعية السائدة، لانها مضمنة ضمن الابجديات الغربية، الفرنسية و الانجليزية، و هي كذلك بهذا المعنى، تظل متأرجحة بين متغيرات طارئة، و صدف سريالية تتقاطع مع نفس صدف الحظوظ الاجتماعية و الحظوة السياسية، و باقي السياقات العبثية !

نجد ان هذه "الفئة" تمقت اليهود، من باب المحافظة، و تعبدهم من باب المصالح، توظف في حديقتها الخاصة "حارسا" او "خادما"، او عبدا مقنعا بربطة عنق حمراء انيقة على شكل فراشة، و مهنة "سائق"، و مساعد و اشياء اخرى .. هذا الأخير يعتبر اليهود "نجسا"، و "مغضوبا عليهم"، مهما كان وضعهم الاجتماعي و علاقاتهم بالسيد، و له كذلك كل الحق في قول ذلك امام نفس السيد، الذي يطرب بسماع هذا، و ان كان "اليهودي" صاحب فضل عليه في اعماله او شريكا له في مشاريعه. "السيد" هنا، هو ذاك الذي لا يفرط في طقس صلاة الجمعة، و طقوس رمضان، و طقس "الكسكسي"، و ايضا احتساء الويسكي مع نظرائه و سادته، مع تلعثم بعض الكلمات الفرنسية .. في جلسات لا تخلوا من تبجيل كافة مظاهر القوة و النفوذ، و اليهودية بهذا المعنى، ابرزها و اكثرها ظهورا و ان على سبيل "الاشاعة" و دردشات ما بعد السكر العميق !
تعددت الاسماء و التطبيع واحد !

عودة الى فيلم "ماروك"
في احد مشاهد "فيلم" Marock، يبدي السائق/الخادم، امتعاضه من كون أن ابنة السيد تواعد "يهوديا"، ثريا ايضا، مقيما بنفس الحي المترف، و يكون موقفه، و هو العبد الذليل، مقبولا بشكل كبير عند السيد، و حتى ابنه البكر، الذي يقول هكذا بمعنى القدح "اليهودي" !

المراهقة المترفة، التي تدرس بمدرسة البعثة الفرنسية، و الخاضعة لنزوات المراهقة العنيفة أو الانحراف، أو كما وصفها اخوها المحافظ و كأنها "عاهرة"، / une pute ! تظهر في احد المشاهد على احد اسطح المنزل الفخم المترامي الاطراف، و هي تهذي بعد تدخين لفافة حشيش مع صديقاتها باسم صديقها اليهودي / Yuriii Yuriii ..

اسقاط آخر..
نطرح سؤالا، ما الذي تغير داخل المجتمع العميق، او داخل اوساط العوام، او عامة الناس من طينة "السائق"، او "طالب معاشو/الكادح " ؟!

لا شيء كثيرا، و باستثناء كليشيهات الاعلام، حول بدء تقبل المجتمعات الشرق اوسطية و الشمال افريقية ل "اليهود"، بوصفهم بشرا عاديا لا يشكل الوازع الديني او العرقي اي معادل دوني يمس "وجودهم" الاجتماعي، فقد ظهرت مؤخرا نتائج صناعة اعلامية عملاقة، و موحدة، في اكثر من قطر عربي، و مغاربي، صنعت بالضبط فئة لا ناقة لها و لا جمل في كل هذه الاشكالات و السجالات الثقافية و الحضارية، و استفحلت بشكل ملحوظ خلال العقد الأخير، الذي انتقلت فيه برامج التفكيك و الاستباحة الى السرعة القصوى، منذ بدئ ما سمي بالربيع العربي ..
و تتمثل نتائج هذه الصناعة العملاقة، العابرة للحدود و الذهنيات و الثقافات، في انموذج سريالي، لمشهد عابر ضمن نفس الفيلم المغربي / Marock ..
و هو المشهد الذي يظهر مومسا محلية طبعا، او بائعة هوى، استقدمها الفتى الشاب "Yurii" و باقي اصدقائه الفرنسيين، او الفرنسيين/اليهود، في احدى سهراتهم الماجنة..
المومس المغربية او "بائعة الهوى"، امية مثل اغلب نظيراتها، لا تميز اغلب الظن بين اليهودي و الفرنسي، و الانجليزي، بينما هي تفرق جيدا، بين تسعيرة "المبيت"، و تسعيرة "العلاقة السطحية" و تسعيرة "العلاقة الكاملة" و ايضا اتعاب "حفلة الوطئ الجماعي" !

و اذاك حيث يتناوب الجميع على مضاجعتها و هي تصرخ منتشية .. "حلووو ..حلووو" ..

و القادم احلى .. !!



#حسام_تيمور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التطبيع مقابل الصحراء، أم -الصحراء مقابل التطبيع- ؟!
- في موقف النهج الديمقراطي من تطورات الصحراء، و الموقف منه
- بخصوص اللقاح الصيني ..
- الولايات المتحدة الامريكية .. ماذا بعد ؟
- لقاح كورونا، بين المؤامرة و المقامرة
- على هامش تصريحات الازمي.. او صراخ الازمة- ..
- بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، نظرتان متقابلتان من موقع الفن
- عيد الغفران اليهودي، قرن و تفاح ، قرد بقرة برتقال ..
- مهزلة دولة .. او محاكمة -عمر الراضي- ..
- مهزلة اسمها -تطبيع-
- حالة اغتصاب .. -من الانثروبولوجيا الى السيكولوجيا و سيكولوجي ...
- حادثتان متتاليتان توثقان لافلاس المجتمع
- خاطرة على هامش التطبيع و سيرورة التطبع !
- - آليات الانتاج الفكري، بين انماط الثقافة و مفاعيل التثاقف-
- في سياقات خرجات -الشرعي-، الاخيرة .. و سؤال الشرعية و المشرو ...
- عريضة الفنانين الكومبارس ..
- عرب الذل و الشقاء و البغاء
- المسؤولية..
- تيه الاعراب .. لعنة من قعر الجحيم
- سقط القناع عن القناع


المزيد.....




- ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه ...
- هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
- مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي ...
- مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
- متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
- الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
- -القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من ...
- كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
- شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
- -أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام تيمور - تأملات سوسيوثقافية بأثر رجعي