أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبيدو - دزيغا فيرتوف














المزيد.....

دزيغا فيرتوف


محمد عبيدو

الحوار المتمدن-العدد: 1615 - 2006 / 7 / 18 - 12:14
المحور: الادب والفن
    


مخرج وكاتب سيناريو ومنظر سينمائي . أحد مؤسسي السينما الوثائقية السوفيتية والعالمية.اسمه الحقيقي" دينيس أركاد يفيتش كاوفمان " واشتهر باسمه المستعار " دزيغا فيرتوف" في مجال العمل بالأفلام . درس في مدرسة الموسيقى العسكرية ثم في معهد الطب النفسي – العصبي في موسكو
في عام 1918 بدأ فيرتوف عمله في قسم الأخبار باللجنة السينمائية بموسكو , وهي أول هيئة سوفيتية تعمل بانتاج الأفلام بعد الثورة , ليعمل كمساعد لميخائيل كولتسوف رئيس قسم الأخبار بها . وكانت بداية عمل دزيغا فيرتوف في مجال صناعة الأفلام مع تغير هام يجتاح هذه الصناعة ويضعها في مواجهة مهام جديدة , وأصبح أول سينمائي أيضا يدرك ضرورة تغير الأسلوب والشكل السينمائي المستخدم ليعبر عن واقع جديد يتخلق خلال علاقات مغايرة تماما ..
ولقد بدات المحاولات الأولى للبحث عن شكل هذه السينما الجديدة خلال الاحتكاك المباشر بالجمهور الذي يتوجه اليه و وكيفية استخدام السينما كأداة اتصال بهم وهذا ما فعله فيرتوف لأول مرة في تاريخ السينما متنقلا عبر جبهات الحرب الاهلية ومواقعها , ملتقيا بالفلاحين والعمال والجنود , ومراقبا اياهم خلال العروض السينمائية التي يشاهدونها , وخلال هذا الاحتكاك والمعايشة الحية للجمهور الجديد الذي تسعى اليه السينما للتوجه اليه , كانت ملامح السينما التي بدأ فيرتوف خطواتها الأولى تتشكل , فلقد لاحظ فيرتوف الاحساس السلبي للفلاحين والجنود ازاء الأفلام البعيدة عن الواقع , وانفعالهم في الوقت نفسه بمشاهد قتال الجيش الحمر , واعتزازهم وفخرهم بصورة الفلاحة السوفيتية وهي تركب الجرار في شرائط الخبار السينمائية المصورة .
يقول فيرتوف : " علينا أن نرى الحياة ونصغي اليها , وان نلاحظ تعرجاتها وانعطافاتها , وان نتلقف تهشم عظام نمط الحياة القديم تحت ضغط الثورة , تلك هي المهمة المباشرة على عاتقنا " .
ومن هنا انطلقت افلامه الاولى وهي تتابع احداث الحرب الاهلية الجارية " معركة تساريتسين " و " محاكمة ميرونوف " عام 1921 و " تاريخ الحرب الأهلية "1922 . وبدات ابحاثه التمهيدية لتصوير الواقع خلال عمله في المجلتين السينمائيتين " الأسبوع السينمائي " و"التقويم السينمائي الرسمي "تلك الأبحاث التي تبلورت فيما بعد خلال عمله بالجريدة الرسمية " سينما الحقيقة " التي انشأها عام 1923 والتي ظهر منها ثلاثة وعشرون عددا متضمنة تجاربه في مونتاج وتصوير واخراج الاخبار السينمائية , حيث اختلفت عن المجلات السينمائية الاخرى باستخدامها للمونتاج ليس من اجل اظهار الأحداث فقط بل واظهار الصلة الفكرية بينهما ليضع أسس المدرسة الوثائقية السوفيتية في فن السينما ...
وفي عام 1922 اصدر فيرتوف بيانه " الانعطاف " وكون جماعة سينمائية عرفت باسم "العين السينمائية " وأعلن في هذا البرنامج انكاره لضرورة السينما التمثيلية الفنية , وانه على السينما ان تهجر البلاتوهات والممثلين المحترفين والأعمال الأدبية , وان تركز على أهمية ما تلتقطه ألة التصوير السينمائي " العين السينمائية " . وقد طبق فيرتوف نظرياته الثورية في مجال السينما خلال عمله في أفلام هذه المجموعة مثل "تقدمي أيتها السوفييت " عام 1926 وهو اول فيلم تسجيلي طويل له , و" الحادي عشر " عام 1928 , و" الانسان وراء الكاميرا "عام 1929 . واحد أول الأفلام الناطقة السوفيتية " سمفونية الدنباس "1930 .
لقد حدد البناء المتجدد لأغلب أفلام فيرتوف بشكل " المنولوج الداخلي لانسان اطلقته الثورة وكان أفضل تعبير عن هذا في فيلمه " ثلاث اغنيات عن لينين "عام 1934 والذي حاز على جائزة في مهرجان فينيسيا ثم فيلم " المهد " عام 1937 و " ثلاث بطلات " عام 1939 وغيرها . واخرج منذ عام 1944 وحتى عام 1954 المجلة السينمائية " اخبار اليوم ".



#محمد_عبيدو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إيليا كازان
- العربي والفلسطيني والإسرائيلي على شاشات التسعينيات
- حبق روحك
- غوص جريء في مناطق محظورة عبر افلام قصيرة وتسجيلية مصرية
- أحلام
- محمود مرسي آخر عمالقة السينما العربية
- السينما في تونس- 4
- السينما في تونس- 3
- السينما في تونس- 2
- السينما في تونس- البدايات
- فيلم -المنارة- للجزائري بلقاسم بلحاج:
- محمد شويخ - سبنما التأمل الجريء بالواقع العربي
- آلان رينيه: الإنسان ليس إلا حصيلة لماضيه
- السينمائي الفرنسي موريس بيالا
- رحيل المخرج الياباني الكبير شوهي امامورا
- اخطبوط صهيوني في افلام الرسوم المتحركة
- مهرجان السينما الفرانكفوفونية بدمشق
- سينما شعرية تحاكي الموت وتقارب نبض الحياة
- السينما الاسبانية
- (( ليل السكّير ))


المزيد.....




- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...
- نص من ديوان (ياعادل) تحت الطبع للشاعر( عادل جلال) مصر.
- إخترنا لك :نص (شكرا لطوق الياسمين )حسن فوزى.مصر.
- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبيدو - دزيغا فيرتوف