|
قول رابعة العدوية
بدل فقير حجي
الحوار المتمدن-العدد: 6765 - 2020 / 12 / 19 - 22:28
المحور:
الادب والفن
ترجمة من الكوردية الى العربية : بدل فقير حجي المانيا / كانون الاول 2020 1ـ تجمع حوليّ الأولياء الشيخ جنيد الشبلي الشيخ معروف الكرخي بايزيد البسطامي داوود التخوبي الاخوة الاربعة من اصحاب الشأن والمقام توجهوا لباب الشرفخانة ـ المقدس (1) وأخرجوا لنا رابعة 2ـ أيها الناس المغفلون يستحسن أن لا تحدثوا أيّ ضجيج لتحافظوا على الحياء بأبهى اشكاله 3ـ الناس المغفلين أعمياء الشيخ بايزيد رجل ( بير ) مسن ( كهل ) (2) رابعة الجميلة تخطف القلوب تخجل من أن تذهب لديوان الفقراء (3) 4ـ رابعة شابة تقية للسّر الإلهي متلهفة ومشتاقة دارت من زقاق لزقاق الى أن صاحت الديّكة في العرش 5ـ رابعة العدوية خرجت للبرية رأت راعيا ً وخاطبته 6ـ أيها الراعي ألله لا يريك خراب البيت وفناءه الم ترى ذلك السلطان ؟ الذي تفديه رابعة بقلبها
7ـ أيها الراعي ، أستحلفك بالله الإله أن تخبرني بالحقيقة ألم ترى فارساً بهيئته ؟ مرتديا ً للتاج والحلة النورانية 8ـ الراعي يجيب: معيب عليك أيتها المرأة أنا تقي ومن أربعين عاما ً لم يخرج من قلبي غير الصدق 9ـ في صباح أحد الأيام رأيت فارسا ً على الطريق مرتديا ً التاج والحلة النورانية قبلك بأربعين سنة، عرفت بأنه سرّ الشيخ آدي رابعة العدوية سرّها قول الراعي
10ـ رابعة العدوية خرجت للبرية ذهبت لطرف البئر 11ـ رابعة العدوية خرجت للبرية وقفت بجانب البئر شاهدت مخلوقاً ( بهيئة كلبة ) قالت: ليتني أعرف ماهي أمانيه؟ 12ـ بقدرة الله وكرمه نطقت ـ الكلبة ـ صاحت يا رابعة أمنيتي قطرة ماء 13ـ رابعة العدوية أخرجت سكينا ً من جيبها قصت بها جدائلها الخمرية جعلت منها شريطا ً نورانيا ً 14ـ ومدتها لعمق البئر أخرجت الماء بحذائها أعطته لتك المخلوقة العطشانة ولاقت الثناء والخير من تلك المخلوقة 15ـ نظرت للأعلى رأت العرش والكرسي نظرت للأسفل رأت الثور والسمك سبع طبقات الأرض وسبعة السماء كلها على كف السلطان شيخادي ـ إيزيد 16ـ سقت رابعة الكلبة ماءً رفعت بصرها فشاهدت القبة والهلال الكرسي الذي يتربع عليه الجبّار 17ـ روت رابعة الكلبة فجلبت لها درّة خصيصا ً فاعل الخير يجزى بالخير 18ـ شاع الخبر في البلاد تأتي رابعة من بين الاطلال رأسها متوج بالكرامات 19ـ الأخوة الأربعة يتحدثون لبعضهم البعض الأربعة أسانيد كورسي الحبيب الرحمن 20ـ ورود الأب الأربعة خرجوا من الدار لما وراء المياه بالترحيب استقبلكم تعالوا يا ضيوف ، وليبقى العريس المسكين خارجا ً 21ـ رابعة تقول ضيفي هو ولييّ مأواي ليس خاليا ً 22ـ رابعة تقول من يصبح عريسا ً فلا يدخل كي لا أستحي وأخجل منه 23ـ هكذا يقول الشيخ با زيد يا رابعة بالأصل نحن شيوخ وأنت مريدة 24ـ أنا مريدة شيخي قبل اللوح والقلم وشيخي سرّه في السماء 25ـ رابعة أين الشيخ الذي تشهدين له بالأوصاف لم يحضر بعد في الديوان 26ـ شيخي سلطان في يده مشور الرجال (المشور = العهد) ( 4 ) الأيمان فوق كل شيء 27ـ شيخي عاشق خاتم القدرات الربانية في يده مائة من امثالك والنبي محمد يقفون أمامه طالبين منه العون والتدبير 28ـ بعد أربعين سنة أخرى سيظهر شيخ من الشام لالش مقامه أسمه السلطان شيخادي أنتم ستصبحون خدمه وأنا جاريته 29ـ بعد أربعين سنة بالتمام سيظهر شيخ من الشام لالش مقامه أسمه السلطان شيخادي عليه السلام سأصبح جاريته وأنتم خدمه 30ـ الكرامة كرامة الرجال الشفقة شفقة الإله ( البادشا ) الأيمان فوق كل شيء 31ـ من لا يؤمن بالمرأة اجلبوا له جرّة الماء جربوا عليه البيان 32ـ سمع الحاضرون بالأمر علقوا الجرّة من يود أن يبدأ بإظهار كراماته ؟ 33ـ الشيخ بازيد رجل متهيأ وجاهز أختار العكاز من بين عيدان الشجر ضرب الجرّة بالعكاز فانكسرت انهالت الجرّة مع مائها يؤسفني وجود شخص مثلك بالديوان خجول ومخذول 34ـ جاء الدور على رابعة المنتشية استأذنت من الله والرجال استقوت ظهرها بالشيخادي ورفعت العكازة باليد ضربت بها الجرّة، فانكسرت وانهال بقيّ الماء معلقا ً بالقنديل . (5) 35ـ بقدرة الجليل حطمت رابعة الجرّة بقيّ الماء معلقا ً بالقنديل 36ـ هؤلاء رجال الله معاً أخذوا يسبحون ويمجدون صدقت رابعة .. مائة مرة صدقت . 37ـ هؤلاء رجال المعبود معا ً يبتهلون يسجدون خاشعين امام رابعة والشيخادي ـــــــــــــــــ الهوامش والمصادر والملاحظات: 1ـ الشرفخانة: مكان تجمع الزهاد والنساك و الفقراء والمتصوفة. 2ـ بير: فئة دينية كهنوتية في الديانة الايزيدية وهنا تأتي في الكردية بمعنى كبير السن. 3ـ الفقير ـ الفقراء: فئة من النساك يعتمرون الطاقية ـ كولك ويرتدون الخرقة المقدسة، ويشدون ظهورهم بالأحزمة ـ المحك وفي اعناقهم المفتول المقدس ويمكن ان يكونوا مريدين أو من ابيار أومرخالا وشيوخ الشيخوبكر والشيهسن. ويوجد الفقراء في افغانستان والهند أيضا. 4ـ المشور ـ العهد او الناموس وفي السومرية المي هو مخطوط مقدس في الديانة الايزيدية. 5ـ القنديل: هنا يعني الرابط الى السماء، وفي ميثولوجيا الديانة الايزيدية المكان العالي الذي تعود اليه الارواح ، ويحفظ فيه الأسرار الإلهية أيضا ً. ملاحظة: اعتمدت في هذه الترجمة على النصوص المنشورة في المصادر التالية: 1ـ بدل فقير حجي ـ اعتقاد وميثولوجيا الديانة الأيزيدية (الكتاب باللغة الكوردية) ـ كوردستان ـ دهوك ـ 2002. ص 192 ـ 198. وهو ملحق لنص (بيتا شيخ وبيرا)، والذي سبق أن نشر في العدد (6) من مجلة لالش عام 1996، واخذ النص من المرحوم قوال خدر حموري من بحزاني، ووثق لأرشيف مركز لالش بكاميرة فيديو أيضا. 2ـ الدكتور خليل جندي رشو ـ صفحات من الادب الديني للايزيدية (باللغة الكوردية) الطبعة الثانية 2013 ـ ص 455 ـ 460. كتب النص خيري بورتو وأرسله للدكتور خليل جندي لكنه لم يذكر ممن اخذه في كتابه. جدير بالذكر أن مجموعة النصوص التي كان قد ارسلها اخذها من الفقير حجي فقير شمو ومن (الكتاب الديني الخاص) بعائلة الشيخ رشو شيخ حسين. 3ـ بير أيزدين ـ أقوال ، أبيات ، قصائد وأدعية الأيزيدية ـ المانيا 2019 (النصوص مترجمة أيضا ً الى اللغة العربية من قبل الاستاذ فرمز غريبو) ، وهذا النص اخذه الكاتب من شيخ ملو. شكر وتقدير: أقدم شكري وتقديري للأكاديمي ورجل الدين بير ديما من جورجيا والكاتب صباح كنجي للمساعدة التي أبدوها في الترجمة.
#بدل_فقير_حجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء الثاني عشر
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء الحادي عشر
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء العاشر
-
ثلاثة نصوص للديانة الايزيدية
-
نصان دينيان للايزيدية عن الخليقة
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء التاسع
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء الثامن
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء السابع
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا / الجزء السادس
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا الجزء الخامس
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا الجزء الرابع
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا الجزء الثالث
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا . الجزء الثاني
-
يوميات سائق تاكسي في المانيا
-
اسنان الرئيس بارزاني
-
ما بعد رحيل الرئيس جلال الطالباني
المزيد.....
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
-
جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تكرِّم المؤسسات الإع
...
-
نقل الموناليزا لمكان آخر.. متحف اللوفر في حالة حرجة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|