أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - مهرجانُ الجونة … رسالةُ مصرَ للعالم














المزيد.....

مهرجانُ الجونة … رسالةُ مصرَ للعالم


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 6722 - 2020 / 11 / 3 - 13:37
المحور: الادب والفن
    


مهرجان الجونة السينمائي 2020، لم يكن، هذا العام تحديدًا، مهرجانًا سينمائيًا مهمًّا ينتظر العالمُ وحسب، بل كان "احتفالًا بالإنسان" حين يكون قويًّا قادرًا على هزيمة المِحَن وصناعة الجمال والفرح في أحلك اللحظات الكونية. كان المهرجانُ، الذي اختتم فعالياته قبل يومين في مدينة الجونة الساحرة، رسالةَ احتفال بالحياة، وإصرارًا جادًّا لانتزاع إشراقةَ نور من ظلال جائحة عالمية أظلمتْ معظمَ مهرجانات العالم ومؤتمراته، وشتّتت الجموع وكرّست العزلة والنفور والشعور بالعدمية. قدّم المهرجان الراقي رسالةً مصرية تقول للعالم إن الفنَّ بوسعه أن ينتصرَ على الإقصاء والانعزالية والعنصرية والطائفية والتنمّر وغيرها من الأدران التي تقتلُ الإنسانَ وتُهدِّدُ الحضارة. وخرج المهرجانُ في دورته الرابعة، كما هو دائمًا: نموذجًا يُدرّس للجمالِ والنظافة والدقّة وحسن الإدارة والتنظيم.
مقالي العام الماضي عن المهرجان، كان بعنوان: “مهرجان الجونة، الرقصُ داخلُ الأغلال"، وهو مبدأ صينيٌّ قديم Dancing within Chains يطرحُ فرضيةَ الإبداع والتحليق، بينما الأغلالُ تُطوّقُ الجسد. واستخدمه الفيلسوفُ نيتشه ليعبّر عن انطلاق الإبداع حتى مُنتهاه، في ظلّ ظرف قاس لا يسمحُ بذلك. وأمّا الظرفُ القاسي الذي قصدتُه آنذاك، فكان الإرهاب الأسود الذي يُلوّحُ به الإخوان الدمويون، منذ أسقطناهم في ثورة 30 يونيو النبيلة. فكان تحدّيًا إقامةُ مهرجان يستضيفُ وفودًا من كلّ أنحاء العالم في لحظة عسرة تمرّ بمصر وهي تذودُ عنها أصابعَ الشرّ والحقد من كلّ صوب. ولم أكن أعلمُ وقتَها، أن لحظةً أشرسَ قادمةً تنتظرُ العالمَ بأسره، تكافحُ فيها الإنسايةُ فيروسًا ضئيلاً حصدَ من الأرواح ما لم تحصده حروبٌ عالمية. أسدلت السُّترُ في معظم المحافل الدولية، لكن مهرجان الجونة أضاءَ مشاعلَه في ظل احتياطات احترازية بالغة الدقّة حدّ الكمال، ليخرجَ للنور في كامل بهائه، فلا تنقطعُ العادةُ الطيبة، وتُرسلُ مصرُ رسالتَها العظيمة للعالم. إن مصرَ، مع تحديات نهوضها ومعاركها مع كورونا والإرهاب ومحاولات الهدم من الداخل والخارج؛ لم تُسدِل ستارَ مسرح، ولا أطفأتْ شاشاتِ سينما، ولا توقفت حناجرُ عن الشدو، ولا شَغُرت دارُ أوبرا، ولا كفَّت عصا مايسترو عن إطلاق النغم. تلك معجزةُ مصرَ الساحرةُ في هدوئها وصخبها، حروبها وسِلمها، استقرارها وعصفِها، تقفُ على صخرة الإبداع منذ آلاف السنين؛ تحميها من الانكسار والهوان.
أصرَّ المهرجانُ على استئناف رسالته الطيبة في تنشيط السياحة الخارجية والداخلية ووضع اسمها على خارطة الإبداع والحياة، ليكرّس حقيقةَ أن مصرَ بلدٌ آمنٌ يحميه جيشٌ عظيم، وإدراة سياسية واعية وشعبٌ يحبُّ الحياة والفنون الراقية.
رفعَ المهرجانُ شعارَ "سينما من أجل الإنسانية". وتلك رسالةٌ أخرى قدمتها مصرُ للعالم. واستضاف المهرجان أكثر من ستين فيلمًا، من أكثر من أربعين دولة ضمن مسابقات وبرامج فنية وفكرية متنوّعة. وفاز فيلم (الرجل الذي باع ظهره) للمخرجة التونسية "كوثر بن هنية" بجائزة "نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي". ويقدّم الفيلمُ معالجةً درامية معكوسة لأسطورة "بجماليون"؛ التي تحكي عن نحّات صنع تمثالا من الرخام ثم سقط في عشقه فحاول أن ينفخ فيه الروح ليجعله إنسانًا يحيا ويتنفس. فاستلهم الفيلمُ من مأساة الشعب السوري الراهنة حكاية رمزية عن لاجئ سوريّ حوّلته السياسةُ وتجارة المال إلى تمثال جامد لا حياة فيه، يجوبُ قاعات العرض والمزادات ليُباع كما تُباعُ التحفُ.
مبروك للأفلام الفائزة والنجوم الذين كرّمهم المهرجانُ احترامًا لمسيراتهم الفنية. وشكرًا للمهرجان الذي يقدّم باسم مصرَ واحدًا من أهم الفعاليات السينمائية والفنية في العالم. شكرًا للمهندس الفنان "سميح ساويرس" لإصراره على إقامة المهرجان في موعده السنوي في ظل ظرف عسر يعيشه العالم. شكرًا لوزارة الصحة المصرية التي دعمت المهرجان وأمّنته صحيًّا بتكثيف الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس، فأتمَّ المهرجانُ فعالياته بأمان دون إصابة واحدة ولله الحمد. شكرًا للناقد المبدع "انتشال التميمي" وإدراة المهرجان على تنظيم المهرجان على هذا النحو الفائق كما تعوّدنا. شكرًا للشباب والصبايا الجميلات الذين انتشروا كخلايا نحل نشطة بين الفنادق وقاعات عرض الأفلام ومنصّات الندوات وقاعات الجاليرات الفنية والسجادة الحمراء ليخرج المهرجانُ على هذا النحو المنظم الأنيق. شكرًا لجميع من ساهم في إنجاح المهرجان المصري العالمي الباهر والعقبى لتحتفل مصرُ بيوبيله البرونزي والفضي والذهبي والماسي في مقبل الأعوام. شكرًا لمعجزة "الجونة" الآسرة التي تقدّم لنا نموذجًا لمدينة اختفت منها جميع الشوائب المجتمعية، حيث لا قمامة ولا مخالفات مرور ولا تحرّش ولا طائفية ولا سرقة ولا تنمّر. وشكرًا لكل نبيل في هذا العالم يبني حجرًا في صرح الإنسانية والحضارة. "الدينُ لله، والوطنُ لمن يُعلي اسمَ الوطن”.

***



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دموع جمال الغيطاني … في باريس
- بانوراما السِّحر في سيرة حبّ بليغ
- هل أنت فقيرٌ حقًّا؟
- العتبة الجميلة … مازالت مخطوفة!
- اليوم العالمي للإبصار… هذا الرجل أحبّه!
- عظماءُ حرب أكتوبر المجيدة
- قبل أصالة … حاكموا سعاد محمد!
- أعداءُ مصرَ الخبثاء
- القيم واحترام الآخر… شكرًا يا ريّس!
- لمن نسيَ ما يفعله الرئيس السيسي!
- إن شالله ينجّيك يا ولدي… تقولُ مصرُ للرئيس
- (سيد درويش)… المسرحُ في تمامِه
- خيري شلبي …. شيخُ الحكّائين!
- ماذا قال تحوت عن -الشرّ- …. رأس السنة المصرية 6262
- ماذا قال تحوت عن الشرّ …. رأس السنة المصرية 6262
- أمّي … التي تموتُ كلَّ يوم!
- آية … إبراهيم … عظماءُ على مُنحنَى المعادلة الرباعية
- علاء الدين… المسرح في أوجِ الإبهار
- سمير اللإسكندراني … خالدٌ كما تعاويذ الفراعنة
- القلمُ الباركر …. الذي علّمني نُصرةَ المظلوم


المزيد.....




- إعلان أول مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 مترجمة على قص ...
- رحال عماني في موسكو
- الجزائر: مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يستقبل ضيوفه من ج ...
- أحلام تتفاعل مع تأثر ماجد المهندس بالغناء لعبدالله الرويشد
- شاهد/رسالة الفنان اللبناني معين شريف من فوق أنقاض منزله بعدم ...
- عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ ...
- فنان تشكيلي صيني يبدع في رسم سلسلة من اللوحات الفنية عن روسي ...
- فيلم - كونت مونت كريستو- في صدارة إيرادات شباك التذاكر الروس ...
- -الجوكر جنون مشترك- مغامرة سينمائية جريئة غارقة في الفوضى
- عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - مهرجانُ الجونة … رسالةُ مصرَ للعالم