|
محمد عبد الوهاب / إنطباعي القرن العشرين
حيدر سالم
الحوار المتمدن-العدد: 6720 - 2020 / 11 / 1 - 19:38
المحور:
الادب والفن
مُحمّد عبد الوهاب ؛ إنطباعيُّ الموسيقى الشرقية !
في عشرينات و ثلاثينات القرن الماضي لحّن عبد الوهاب العديد من قالب المونولوج الذي أعطاه القصبجي أبعاده التأملية ، و ربطه مع أحمد رامي بما ترمي له المدرسة الرومانسية من محاولة التغني و الإندماج ذهنيا و عاطفيا بالطبيعة ، حسب معلوماتي أن المونولوج أدخله سيد درويش في مونلوج ( و الله تستاهل يا قلبي ) ، و نستطيع القول بأن سيد درويش أسس ، و القصبجي أكمل الخطوة الثانية ، لكن تأثير عبد الوهاب على المونلوج كان إنطباعيا بالمعنى الحرفي للكلمة ، ، بالتالي كان الأنضج من بين من لحنوا هذا القالب ، فهو و لا أكاد أجزم كان يرسم الكلمة بجمل لحنية كما يشعر بها ، عندما نستمع إلى عبد الوهاب فيما لحن على قالب المونلوج ؛ نشعر بأننا إزاء لوحة لفان غوخ و سيزان و رينوار ! ، لنستعرض الان مالذي دفعني لهذه القراءة التي قد يراها البعض مغالاة .
في سنة 1923 لحن عبد الوهاب ( خايف من اللي هواكي قبلي ) و كان عمله جديدا في بعض تركيب الجمل اللحنية ، و الاداء الصوتي الذي كان لم يستقر على هجران الطريقة القديمة بعد !
سنة 1926 لحن إمتى اشوف في المنام طيفه ، و كان في هذه المرحلة قد أسس لنفسه أداءا رائعا ، رقيقا ، لا يتعب عندما يغني ، و كأنه لا يبذل جهداً بينما هو يؤدي ما لم يؤدهِ غيره لا قبله و لا بعده ، و يتغنى عبد الوهاب كيف أن جسمه هلك ( لكن ده روحي و ملك عقلي ) بطريقة و كأنها ضربات فرشاة حزينة !
مهّد للعمل الذي سيأتي بالمعجزات بمونلوج كتير يا قلبي الذل عليك 1927 ، وقد خدمه كثيرا الاسترسال في الكلمات من دون إعادة مذهب كما في الطقطوقة من خلق عالما يتيح له الاسترسال في سرد و تلوين خلاجاته موسيقيا ، مثلما هو واضح في جملة ( ده هجر قلبي ) التي تحيلك إلى إنطباع حزين لا تحتاج هنا إلى معرفة بطبيعة المقامات الموسيقية ، و في جملة حبيت و قاسيت نجد عملاً هارومني بسيط سيطوره عبد الوهاب كما سنرى .
في مونلوج اللي يحبّ الجمال الذي لحنه سنة 27 من نظم شوقي ( أحمد شوقي نظم بالعامية من أجل عبد الوهاب فقط عدة قصائد ) ، نجد الانطباعية بكامل تجلياتها في مقطع ( نم يا حبيببي نام ) و عندما يقول الحب ( طير ) في الخمايل يعلو في الكلمة من أجل إيضاح المعنى صوتياً ، و في هذا المونولوج نجد تأثير سيد درويش في جملة و تيجي تصيده يصيدك عندما يشتغل عبد الوهاب هارموني ، و بهذا يكون قد دفع الموسيقى العربية خطوة ثانية بعد سي السيد للأمام .
في سنة 1928 لحن عبد الوهاب مونولوج ( أهون عليك ) وفيه ذلك الأداء الاوبرالي ، و قد إقتبس فيه من الفصل الثالث من اوبرا عايدة ، في هذه المرحلة بدأ عبد الوهاب بالتفكير بطريقة جادة و أكثر ثباتاً بالتجديد ، و إدخال ما لم تألفه الأذن العربية ، و لكن أهمية ما فعله أن عبد الوهاب أقلَمَ الإقتباسات و الايقاعات و الالات الجديدة مع موسيقانا ، و كأنها منها و ليست غريبة ، و خير دليل جملة ( أما رأيت حبيبي ) من مقام السيكاه مع إيقاع التانغو ! .
في الواقع أنني أخشى أن لا يُقرأ هذا المقال لطوله في عصرنا السريع هذا لذلك سأشير بسرعة إلى بعض التجليات العظيمة لعبد الوهاب في قالب المونلوج
* مونولوج بالليل ياروحي سنة 1931 : جملة واسيني دي كافية دموع عيني ، التي يلحنها بأكثر من مقام موسيقي بإعجاب و كأنه ينظر لمشاعر هذه الجملة من كل الزوايا ، هذا المونلوج بالذات أسس لشخصية السنباطي الموسيقية و هذا ما يشير اليه مؤلف السبعة الكبار حيث بنى السنباطي لحنه سهران لوحدي على هذا اللحن العظيم و فيه لازمة موسيقية إقتبسها السنباطي منه فيما بعد و صاغت طريقتها شخصية قفلاته و لزماته ما تبقى من حياته اللحنية - أي السنباطي - اللزمة قبل جملة خفف دموعي ياهاجر . * مونلوج مريت على بيت الحبايب 1932 : هذا المونلوج ي يصور عبد الوهاب لحنه كقصة قصيرة مسترسلة من بداية اللحن الذي يخدم معنى قصد بيت الحبيب راجلاً ، إلى نهاية القصة ! * مونلوج يا ما بنيت قصر الأماني : و فيه تأثير السينما على موسيقانا ، حيث المشهد الحزين بعد أن فقد حبيبته نوال ! * من وجهة نظري أن أعظم تجلي لحني لعبد الوهاب في قالب المونلوج هو النيل النجاشي ، هذا المونلوج تاريخ في حد ذاته ، فهو آخر ما نظمه شوقي ،ثم أننا و بهذا اللحن نرى بصورة وحيدة السنباطي عندما كان عازفا في فرقة عبد الوهاب ، صورة تجمع عملاقين في تاريخنا الموسيقي . و من ثم الاشتغال العظيم على اللحن ، في جملة ( لمحت ع البعد حمامة رايحة على المية و جاية ) يستغل بعد الوهاب معنى كلمة رايحة لاعطائها طبعة عالية تعكس بعدها و يستعمل ( على المية ) جسرا للوصول الى طبقة منخفضة لاعطاء معنى بالدنو لكلمة جاية . و من ثم ( وقفت انادي الفلايكي ) بصوت رخيم كما هو النداء ، لكن الرد و لأنه بصوت ( ملايكي ) يغير الطبقة الصوتية مرة أخرى ليتناسب مع عذوبة الكلمة . و من ثم في جملة و ركبنا و نزلنا تعقبها لازمة موسيقية و كأنها تصوير حي للحركة الجسدية للنزول التي كتبها شوقي !
أتمنى أن تراجعوا ألحانه الإنطباعية ، لأنها تحمل زخما من الجمال الصوري و السمعي الباذخ ، أنت تسمتع إلى لوحةٍ مموسقة !
#حيدر_سالم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إستنطاق الصحراء
-
الإقصاء
-
بطء .. قصة قصيرة جدا
-
البوح
-
لماذا لا نقرأ إبراهيم الكوني ؟
-
الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الاخير
-
المحلن المنسي / عبد العظيم عبد الحق
-
ماركس بدون فيسبوك
-
لايكات بدون حدود
-
الشهد و الدموع مرة أخرى ، و للأبد
-
الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الثاني
-
الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الاول
-
كافكا ليس كابوسياً
-
أرصفة مريدي - قصة قصيرة
-
مقطع من قصة ( ن ) / قصة طويلة
-
أسير مريدي - قصة قصيرة
-
حسناء مريدي - قصى قصيرة
-
حسناء مريدي - قصة قصيرة
-
الثياب الرثة تقلقكم
-
المتفوقون بالعمل !
المزيد.....
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|