أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الملاك الاسود1994(جان كلود بريسو):إن هشاشة الوجود لتضع قناعا يخفي المأساة الحقيقية














المزيد.....


الملاك الاسود1994(جان كلود بريسو):إن هشاشة الوجود لتضع قناعا يخفي المأساة الحقيقية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 6719 - 2020 / 10 / 30 - 12:36
المحور: الادب والفن
    


كالعادة،يبدأ بريسو فيلمه بالاقتباسات الكبيرة،فها هو يقتبس من ايلوار:
لقد انسلسلت من ذراع الظلام...لأكون وحدي في قاع الظلام
اتساءل شخصيا،عن اي ادب بالتحديد يقنبس جان كلود بريسو؟!
يبدأ فيلم الملاك الاسود مع جريمة قتل من قبل زوجة القاضي-مايكل بيوكلي الذي لاننسى ادواره المميزة مع جان لوك غودار في ازدراء وحسناء النهار مع لويس بونويل-ستيفان بوفافيير لشخص اشكالي يدعى (اصلانيان)،وفي بداية الفيلم يوشي بريسو ان القتل متعمد وسيحاول الجاني اظهاره على انه جريمة دفاع عن النفس من قبل مغتصب.
إذا،وكعادة الافلام الكبيرة اللتي تخفي ما تريد قوله وتوحي بكل شيء آخر،يبدأ بريسو فيلمه طالبا منا ان ننظر الى الماضي،إذ ان منبع الحكاية هو الماضي اصلا...
يحاول بول الآن-محامي مرتبط بشدة مع زوجها القاضي،وهو الشخصية ذات الحضور الثاني في الفيلم-ان يدافع عن مدام ستيفان نظير مبلغ مالي خيالي،ولكنه يبدا من نقطة انقلاب الموضوع الجنسي الحقيقي الى موضوع جنسي متخيل،وبالطبع فلن يكون هذا الموضوع الجنسي التخيلي سوى مدام ستيفان.
بين الجريمة والرغبات المكبوتة الخفية،يحاول بريسو ان يصنع فيلما اسودا،وهو يكرر نفس اخطاؤه السابقة،فهناك شذرات نصية قوية لايعالجها بريسو بالكثافة او الحنكة السينمائية المطلوبة لصناعة فيلم جيد.
فهو يحاول ان يحيط الحبكة بشيء كبير من السرية والالغاز،على ان الحقائق ستتكشف تباعا والنتيجة كانت فيلم له علاقة كبيرة بالميلودراما اكثر من علاقته بالسواد أو بالحياة الجنسية المكبوتة..
يبدأ بول(مدفوعا بالرغبة الجنسية الخفية) بالتحقيق في الماضي الاسود لمدام فوفايير،والموضوع النفسي يتمثل في ان بول يعاني من كبت جنسي يعالجه من خلال تخيلات حقيقية مسقطة على الواقع على شكل امنيات جنسية...شيء شبيه تماما بالعادة السرية
على ان اصلانيان المقتول في بداية الفيلم مجرم موصوف بروبن هود،يمتلك نظريات اشكالية عن العدالة الاجتماعية والحياة برمتها،وبالطبع هذا شيء من الممكن الحديث عنه...شيء من خلاله يمكن صناعة فيلم أفضل من امنيات بول أو شطحات بريسو الايروتيكية والتي لاداعي لها.
لنتكتب هذا الحوار مع اصلانيان ونحاول ان نستشف منه بانه الشخصية الأولى المعالجة في هذا الفيلم:
تسأله:ما رأيك بالقانون؟
آه القانون...التاريخ مليء بالقوانين التي صاغت جبن الانسان بشكل محدد،المجتمع ليس مكون من العادلين والظالمين كما اراد الفلاسفة والحمقى ان يقنعونا بهذا ولكن من سادة وعبيد..كهنة كبار يمثلون الرأسمالية من رجال اعمال وابواق دعايتهم،ومن يمثلون الميديا كالمدرسين والمذيعين أمثالك ايضا،لهم كلاب حراسة ممثلة في الداخلية والقضاة.
أنت توزع غنائمك على الفقراء،فما مدى انتمائك للاشتراكية؟
بعد ضحكة ساخرة:أبدا...أبدا لاتوجد علاقة،اي شكل للاشتراكية يعيدنا للمسيحية التي انحرفت وموهت وبدلا من ان يعدوهم بالجنة وعدوهم بالعالم الجديد...في الحقيقة هناك عبث...الثقب الاسود اقترب منا،والمأساة قادمة لامحالة...اسمحي لي ان اقرأعليك تلك العبارة:
ان هشاشة الوجود لتضع قناعا يخفي المأساة الحقيقية....أظنني كتبتها وانا في السجن
وعطاياك للفقراء هل هي جزء من الذي تفعله؟
لا...أنا لااريد ان ارتبط بشيء أو بحاجة أبدا...أنا اناصر الضحايا المهمشين
هناك فتاة أو امرأة تقود بول وترشده الى خيوط من ماضي ستيفان،وهذه الفتاة التي لن نصرح عن هويتها لن تكون سوى قنبلة مناصرة للخط الميلودرامي للفيلم،ورحلة البحث عن الماضي هذه لن تكون سوى جريمة وبيود دعارة وعلاقات مشبوهة بين ستيفان وعشيقها السابق اصلانيان...
احد شهود المضي يذكر الماخور الذي عاشت فيه ستيفان في الماضي...
يتحرك خيال بول الواسع المكبوت نحو عام نسائي شهواني(ديونوسي) يضم طبعا ستيفان ...من الممكن النظر الى هذه اللقطة بمنظورين:
منظور الشطحات الفيلمية التي لاداعي لها،واقلها من الممكن ان تعالج بتورية
المنظور الثاني هو عالم بول اللاشعوري وهو موضوع لم يعالجه الفيلم بالقوة الكافية،وهو عالم لم يؤثر على عوالم الفيلم سوى مجرد الملاحظة....
لم يستطع بريسو الموازنة بين قوة شذراته النصية الفلسفية للفيلم،وبين مشهدية يفترض فيها ان تكون عن نقد الطبقة البروجوازية وعالم الكبت الجنسي،ولكنها صيغت بطريقة تقليدية مألوفة لن تستطع ان تنجي الخط السردي في الفيلم من الميودراما.
9/10/ٌ2020



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيلينا 1992(جان كلود بريسو):رحلة صوفية
- زفاف ابيض(جان كلود بربسو): علة الفيلم بانه لم يكن ابدا على م ...
- الصخب والعنف 1988:جان كلود بريسو تحليق طائر عملاق من على يد ...
- لعبة متوحشة1983(جان كلود بريسو): كل هذا ربما قد يكون له علاق ...
- عن المخرج الفرنسي (جان كلود بريسو) وفيلم فتاة من اللامكان201 ...
- الحسناء السجينة 1983 الن روب غرييه: قيادة غرائبية غير مترابط ...
- نساء عاشقات د ه لورنس:شخصيات تتكون وفقا لشروط الفراغ
- بين كتاب الأوهام(بول أوستر) وظل الريح(كارلوس زافون)
- كيف نقرأ فرجينيا وولف
- مسرحية نهاية اللعبة(صموئيل يكيت):من الانتظار الى النهاية
- Trans Europ Express 1966(ألن روب جرييه):ارتجال
- مسرح اللامعقول:في انتظار غودو صموئيل بيكيت نموذجا
- الخالدة 1963(الن روب غرييه):مثل الذي قلناه ذات مرة عن الماضي ...
- الرجل الذي يكذب1968(الن روب غرييه):الفن عندما يكون قابعا في ...
- حفلة التفاهة(ميلان كونديرا):تفاهة خط مستقيم
- فكرة التكرار عند كيركغارد
- مسرحية بيت الدمية 1879(هنريك ابسن): أدراك واعادة تنظيم السلو ...
- قلب الظلام(جوزيف كونراد): حساسية مارلو المفرطة اتجاه ادراك ا ...
- القرين (دوستيوفسكي): عندما يتماهى دوستيوفسكي مع الجنون
- الغرفة(جان بول سارتر): مقدمة الغثيان


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الملاك الاسود1994(جان كلود بريسو):إن هشاشة الوجود لتضع قناعا يخفي المأساة الحقيقية