أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شعوب محمود علي - التداعي علئمسرح الايام














المزيد.....


التداعي علئمسرح الايام


شعوب محمود علي

الحوار المتمدن-العدد: 6719 - 2020 / 10 / 30 - 08:24
المحور: الادب والفن
    


الجزء الثاني عشر
لحظة غضب وهو يحس بالانكسار
ولم يطلب الحماية هبط الى
ساحة المواجهة ووجّه انذاره الصاعق
وقال في حدود عشرين دقيقة
ستعودون الى اعمالكم والّا..
والعمّال في حالة صمت
مطبق لا صوت ولا همس
ولا صدى في بئر الحياة حتى
الغربان تخشى ان تنعق
وبعد زمن من التصوّرات
المرعبة لم تحصل لدى
الطاغوت قيد انملة من التراجع
او الانفتاح وكأنّما مرّت قروناً من
الزمان خلال دقائق العصف ولا ومضة فرح
قرعت الاجراس للكنيسة المجاورة للشركة
الى جانب الناقوس الذي استيقظ
توّاً ليس للقدّاس بل لقدّاس المضربين
من اجل نيل حقوقهم وعلى أثر القرع
والرنين انسحب الطاغوت غاضباً
ومنكّس الرأس لاذ بالفرار
وفي اليوم الثاني كانت الاخبار تطرق
الآذان بّأنّ الطاغوت فرّ
الى وطنه اليونان وقد اُجّلت
عظّة التمساح على جلود العمّال غير المدبوغة
ولرد الصفعة بصفعتين
في محيط غير مناسب
وأدوات الزينة غير جاهزة
والرقص تحت الفلقة غير متاح
ولم يحن أوانه
والأيّام كفيلة برد ما بذمّة عمّال
شركة الدخّان الاهليّة
عبارة عن غابة لها حرّاسها الأوفياء
والبوليس رأس المثلّث المنفّذ
والأحزاب في العراق تمتلك
الأجنحة الجميلة والبالغة الكمال بين
اليمين واليسار
والشركات ان اُصيبت بفقر
فمن أي شيء يتسنّى لها فرصة دفع
الضرائب والضرائب عبارة عن أخطبوط
صغير الحجم فيما لو قيس بدول العالم
لذلك اُجل رد الصفعة الجارحة خدّ كبرياء
رأس المال المتمثّل بشركة الدخّان الاهليّة
خلال فرار مديرها الذي انتقته من بين الآلاف
من كوادر ضبط وتيرة العمل
وكان المعادل لها كحجر الفلاسفة
وعملتها النادرة والمعوّل عليه في
ساعات المحن واختلال الموازين
كلّ هذا الخسران
جاء نتيجة وجود عناصر من الغوغاء
تسلّلت لدخول شركتنا الآمنة حسب ادّعائهم
وبالرغم من هذا كانت الأعوام تركض مثل قطيع من
الغزلان في برّيّة الخالق العظيم
وفي هذه الظروف القاسية
تحرّك امن الكرخ وصال علينناّ صولة غريبة
وهدّد ذوي الشباب عن شن غارة لاعتقال
أكثر من عشرين شاباً كونهم انغمروا
في موج التظاهرات
وبين الاخذ والرد حدّد مبلغاً قدره عشرون ديناراً
مقابل غض النظر عن كلّ واحد واتلاف التقارير
المرفوعة عليهم وعدم اعتقالهم
في حالة دفع المبالغ
فاضطرّت العوائل ادفع المبلغ
مقابل دفع الأذى عن أبنائهم
وبالنسبة لي فقد دفع عنّي
اخي الحاج كاظم رحمه الله
وعلى ما اتذكّر تحرّك حسين جواد القمر
رحمه الله وحاول التأثير علينا وخرج بنا
من زقاق بيت إبراهيم صالح السبع
خرجنا وكنّا لا نزيد عن خمسة عشر متظاهراً
ولا اعرف من اين أتوا لنا بشعار لم ولن
يتماشى مع روح واصالة الحدث
قطعة من الخام الأبيض مكتوب عليها
عاش السلام العالمي سرنا من ذلك الزقاق
وما ان وصلنا للسفارة البريطانيّة
وإذا بوجود ثلّة عسكريّة مع تواجد
اثنين من الضبّاط ومعهم مدرّعة وهم صاروا
ينظرون الينا ويضحكون بعد ان صفّيت
وخلت كل شوارع بغداد من المظاهرات
ونحن نظر الى اصحاب الخوذ الممعدنة
وطوراً الى (حصان الجنرال مود)
وما ان وصلنا الى سوق الشوّاكة
صار الناس ينظرون الينا
وينظموّن طوعاً فتضخّمت المظاهرة
بما يقرب ألف متظاهر وكان حسين جواد القمر
وجهه الى المتظاهرين
وهو يصرخ بقوّة بسقوط الوزارة
وما ان وصلنا لقرب معاونيّة الكرخ
حتّى اتجهت الينا قوّة من شرطة
قمع المظاهرات تكاد توازينا عددا
بتجهيزاتها وكأنّها في ساحة حرب
وقبل وصولها الينا لذنا بالفرار الى
المنطقة السكنيّة ودخلنا البيوت دون اذن
من أهلها فأنا ومعي ثلاثة من المتظاهرين
وحسين جواد القمر ومعه مجموعة من المتظاهرين
دخلوا بيتاً آخر وكانت المرأة التي دخلنا بيتها
آوتنا وادخلتنا الى غرفتها في السطح
وكانت امرأة مسنّة في الجوار تصعد الينا
وتقول الجواسيس والشرطة يدورون
في الازقّة لغرض القاء القبض على الذين يشتبهون
بهم ولمرّات عديدة تطلب منّا الانتقال
الى بيتها المقابل للبيت الذي نحن فيه
وتطلب منّا ان نذهب الى بيتها المقابل
للبيت الذي نحن فيه وكانت تكرّر الطلب
فانزعجت المرأة التي نحن في بيتها
وحصلت مشاد حادة بينهنّ ولكثرة الالحاح قالت
المرأة التي آوتنا العجوز ليذهبوا فهبطتنا
امام المرأة المسنّة وادخلتنا الى بيتها
فقالت الم تلتفتوا لتكرار طلبي
هذه المرأة طيّبة القلب ولا أريد لها المتاعب
فزوجها بعد وقت قليل سيأتي الى البيت
وسيفاجأ بوجودكم وستحصل لها متاعب
زوجها ضابط امن فكيف يكون وضعكم
هي امرأة محبّة للخير ولكن قد
لا تستطيع دفع الاذى عنكم
وربّما تصل الى القطيعة بينها وبين زوجها
لذلك طلبت انتقالكم الى بيتي الآمن
بقينا حوالي ثلاث ساعات في البيت
وبعد خلو الشارع من الشرطة ورجال الامن
خرجنا واحداً بعد الآخر امّا حسين جواد القمر خرج
قبلنا بساعتين وهو يحمل طفلاً وترافقه ام الطفل
متبرّعة بحمايته
للسارد عود



#شعوب_محمود_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة الثامنة عشر
- تداعيات على مسرح الأيّام المحطّة السابعة عشر
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة السادسة عشر
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة الخامسة عشر
- تداعيات على مسرح الأيّام المحطّة الرابعة عشر
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة الثالثة عشر
- وتداعيات على مسرح الأيّام المحطّة الثانية عشر
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة احد عشر
- تداعيات على مسرح الأيام المحطّة الُتاسعة
- تداعيات على مسرح الأيّام المحطّة العاشرة
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة الرابعة والعشرون
- تداعيات علىمحطّة الأيّام المحطّة الثالثة والعشرون
- تداعيات على على محطّة الايّام المحطّة الثانية والعشرون
- المحطة الواحدة والعشرةن
- تداعيات على مسرح الأيّام المحطّة العشرون
- تداعيات على مسرح الأيّام المحطّة الثامن عشر
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة التاسعة عشر
- تداعيات على ممسرح الايّام المحطّة السابعة
- تداعيات على مسرح الايّام المحطّة الثامنة
- تداعيات على مسرح الايّام - المحطّة الخامسة


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شعوب محمود علي - التداعي علئمسرح الايام