أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - ابن طفيل (1110 م- 1185 م)














المزيد.....

ابن طفيل (1110 م- 1185 م)


غازي الصوراني
مفكر وباحث فلسطيني


الحوار المتمدن-العدد: 6709 - 2020 / 10 / 20 - 15:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



"ولد ابن طفيل سنة 500 ه في وادي آش شمال شرقي مدينة غرناطة، ولا نعلم شيئاً عن نشاته وثقافته؛ اللهم إلا براعته في الطب والفلك، ولعل ذلك كان سببا لتوليه الحجابة في بلاط أمير غرناطة الموحدي، ثم نزح إلى المغرب واشتغل كاتب سر للأمير الموحدي على سبتنة وطنجة عام 549 ه. وفي عام 558 ه أصبح الطبيب الخاص للسلطان أبى يعقوب يوسف، ثم اعتزل عمله سنة 578 ه لتقدمه في العمر بعد أن رَشَحَ صديقه ابن رشد ليحل محله، وتوفى بمراكش عام 581ه"([1]).

لم يختلف دارسو الفلسفة الإسلامية في فهم وتقويم أعمال فيلسوف كما اختلفوا بصدد ابن طفيل وفلسفته، ويرجع هذا الاختلاف والتباين إلى عدة أسباب؛ نوجزها فيما يلي([2]):

أولا: لم يخلف ابن طفيل إلا عملا فلسفيا واحدا؛ هو قصة "حي بن يقظان"، وهي قصة فلسفة عرفت باسم رسالة حي بن يقظان، التي نقلها إلى العبرية في القرن الرابع عشر موسى النربوني، ومن العبرية إلى اللاتينية بيكو ديلا ميراندولا في القرن الخامس عشر.

ثانياً: أن هذا العمل الفلسفي اليتيم عمل روائي حكائي، وليس نصا فلسفيا مباشرا يفصح عن توجهات ابن طفيل الفلسفية، إذ عمد فيه إلى الرمز، والتزم في كتابته "التقية"؛ فلم يفصح عن مكنون ذاته تحت تأثير معطيات عصره الذي حفل بالإكراهات والمصادرات.

ثالثا: غموض فلسفة ابن طفيل ذاتها؛ باعتبارها فلسفة غلب عليها الطابع الصوفي المشحون بالمرموز والوجدانيات، ناهيك عن خصوصية تصوف ابن طفيل البعيد كل البعد عن التصوف الشرقي؛ الأمر الذي أوقع الباحثين في المزيد من الالتباسات نتيجة عدم الإلمام بخصوصيات التصوف الأندلسي.

ومع ذلك – يرى د. محمود اسماعيل- أن غاية فلسفة ابن طفيل؛ الخلاص الفردي وليس التغيير الاجتماعي، وانتهى إلى حكم معقول ومقبول؛ فحواه أن فلسفة ابن طفيل ربيبة قصور سلاطين وأمراء الموحدين، كما لجأ ابن طفيل إلى "التقية" و"الرمز" للتعبير عن فلسفته العقلانية؛ بله المادية الهرطقية.

وإذ أكد ابن طفيل وحدة العالم المادي، فلم يكن ذلك إبداعا من لدنه؛ بقدر ماهو نقل عن ابن سينا، حيث يرى د.محمود اسماعيل أن فلسفة ابن طفيل لا تحمل أبعادا سياسية أو اجتماعية أو معرفية، بهدف الإصلاح أو الثورة بقدر ما تعبر عن أزمة سياسية واجتماعية ومعرفية عاركها ابن طفيل إبان حياته، انها طريقة حياة للخاصة ليس إلا، لتحقيق خلاصهم الفردي أيضاً، لكن هذه الفلسفة تعتبر منحازة للسلطة أو على الأقل لاتصطدم معها، إنها تكريس للأمر الواقع بكل سلبياته ومثالبة وطريق سلبى يوصل إلى العافية والافلات من الواقع والانعتاق من شروره. إنها في التحليل الأخير "تعبير عن ازمة مفكر، ناتجة عن أزمة واقع لم يقدم المفكر حلولا لها، بقدر ما قدم من حلول لأزمته هو؛ وهو أمر يؤخذ على ابن طفيل ويحكم على فلسفته بالسلبية والاغتراب"([3]).




([1]) د. محمود إسماعيل – سوسيولوجيا الفكر الإسلامي .. طور الازدهار (3) – سينا للنشر – بيروت- 2000 – – ص 73

([2]) جورج طرابيشي – معجم الفلاسفة – دار الطليعة – بيروت – ط1 – أيار (مايو) 1987– ص 30

([3]) د. محمود إسماعيل – مرجع سبق ذكره - سوسيولوجيا الفكر الإسلامي .. طور الانهيار (3)– ص 86



#غازي_الصوراني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ابن باجه  (1080 م- 1138 م)
- أبو حامد محمد  الغزالي (1059 – 1111 م)
- ابن حزم (994م – 1064م)
- ابن سينا([1]) ( 980 م - 1037 م)
- أبو الحسن علي الأشعري (873 – 935 م)
- أبو النصر محمد بن طرخان الفارابي ( 870 م. - 950 م. )
- أبو بكر محمد بن زكريا الرازي (865 م– 934 م)
- أبو الحسن احمد بن يحيى ابن الراوندي (827 – 911 م )
- يعقوب بن اسحق الكندي ( 800 م. _ 879 م. )
- الخوارزمي محمد بن موسى (781 م - 846 م)
- جابر بن حيان (721 م –815 م)
- الموقف من العقل لدى -إخوان الصفا- (3/3)
- -إخوان الصفا- والموقف من الشريعة وخَلقْ الإنسان والخلافة (2/ ...
- إخوان الصفا(1/3)
- الفلسفة أو المدرسة -المشائية الشرقية-
- رابعاً: الفلسفة الماركسية (5-5)
- ثالثاً: الفلسفة البنيويه([1]) (4-5)
- ثانياً: الفلسفة الوجودية (3-5)
- أولاً : الوضعية المنطقية ([1]) (2-5)
- نظرة على فلسفة القرن العشرين (1-5)


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - ابن طفيل (1110 م- 1185 م)