|
17 - أرض مصر.. مِلْكٌ لإسرائيل !!
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6699 - 2020 / 10 / 10 - 09:18
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة السابعة عشرة : الأعراف 131 - 137
(131) فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ 1- المعنى : إذا جاء آل فرعون (قبط مصر) الرزق والصحة ، قالوا هذا حقنا وليس فضلا من الله ، وعندما يصيبهم الفقر والمرض قالوا .. إنه شؤم وأصابنا حين رأينا موسى وقومه ، رغم أن ما أصابهم خير وشرا هو من الله ولكنهم لا يعملون لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- الأسئلة : A- من المتحدث عن آل فرعون بضمير الغائب ( جاءتهم ، قالوا ، تصبهم ، يطيروا ، طائرهم أكثرهم ، يعلمون ) وعن الله بضمير الغائب ( عند الله ) ؟ B- لنا هذه ( أم ) هذه لنا ؟ C - ما حكمة تعريف الحسنة بالألف واللام .. وتنكير سيئة ؟ D - ما حكمة تغيير الأزمنة من ماض ( جاءتهم ) الي مضارع ( تصبهم) ؟ E - كيف يختلف المعنى بين يطيروا بمعنى يتشاءموا ، وبين طائرهم بمعنى نصيبهم .. رغم أن الجذر واحد ؟
(132) وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آَيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ 1- المعنى : قال قوم فرعون لموسى مهما تأتينا من آيات لتصرفنا عما نحن عليه فلن نؤمن لك ( قيل ) أن موسى عاش بين القبط 20 سنة يريهم الآيات ( بعد إلقاء السحرة سُجَّداً ) حتي أغرق الله فرعون وقومه الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي 2- التنويه : الحوار بين قوم فرعون وموسى .. والنقل لله
(133) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ 1- المعنى : لما رفض قوم فرعون ( قبط مصر ) الإيمان بآيات موسى ، أرسل الله عليهم طوفان هدم البيوت واقتلع الأشجار قيل إنه طوفان من ( الماء) ( وقيل) الموت ( وقيل ) الطاعون ، ( وقيل ) الجُدَريّ ، كما ارسل الجراد والقمل والضفادع والدم كآيات معجزة وأدلة واضحة .. ومع ذلك رفضوا الايمان ، وعصوا الله مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- السؤال : فأرسلنا ، فاستكبروا .. الفاء في الكلمتين .. هل تعني أن الله لم يكن يعلم مسبقا ماذا سيفعل قوم فرعون وفوجئ بأفعالهم ؟ 2- التنويه : A- القول لله بضمير المتكلم .. فأرسلنا B - الطوفان ، النمل ، الجراد ، القمل ، الضفادع ، الدم … آيات من الله ، فالآيات ليست آيات القرآن فقط
(134) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ 1- المعنى : ولما نزل الطاعون بقوم فرعون (قبط مصر) قتل منهم 70 ألف في يوم واحد ، وتركوا بدون دفن ، فكانوا يكذبون موسى دائما ، وعند الشدائد يطلبون منه أن يسأل ربه أن يرفع العذاب عنهم ، ويقسمون أنهم سيؤمنوا بالآيات التي أتي بها ، ويطلقوا سراح بني إسرائيل ، ويرسلوهم معه مفاتيح الغيب .. الرازي 2- التنويه : القول لقوم فرعون .. النقل لله
(135) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ 1- المعنى : ما أن رفعنا العذاب عن قوم فرعون إلى أجل معين ، إذا بهم يرتدوا ويعودوا إلى سابق عصيانهم وكفرهم مفاتيح الغيب .. الرازي 2- السؤال: ( فلما ) كشفنا ( إذا ) هم ينكثون .. ألم يكن الله يعلم أنهم سوف ينكثون ؟ 3- التنويه : القول لله (بضمير المتكلم) .. كشفنا
(136) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ 1- المعنى : لما أزال الله عنهم العذاب من قبل مرات ، ولم يتركوا الكفر حتى بلغوا الأجل المحدد للتراجع ، انتقم الله منهم فأغرقهم في البحر لأنهم كذبوا بآياته مفاتيح الغيب .. الرازي 3- السؤال : A- هل الله ينتقم أم يعاقب .. ولماذا ينتقم منهم إذا كان سيحاسب يوم القيامة ؟ فَانْتَقَمْنَا / بِأَنَّهُمْ ..ألم يكن الله يعلم بأنهم سوف يكذبوا بالايات ؟ -B 2- التنويه : القول لله (بضمير المتكلم) فانتقمنا ، فأغرقنا ، بآياتنا
(137) وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ 1- المعنى: أورثنا نحن الله مُلك فرعون وقومه .. الأرض ، الحدائق ، الجنات ، العيون ، الأنهار ، النباتات في مشارق ومغارب مصر وسوريا .. لبني اسرائيل ومنهم داوود وسليمان ، وصدق وعد ربك بإهلاك قصور وديار فرعون وقومه مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- السؤال : من المخاطب بضمير الكاف في قوله ( ربِّك ) ؟ 3- التنويه : القول لله ( بضمير المتكلم) .. وأورثنا ، باركنا ، ثم ضمير (مخاطب) ربك ، ثم ضمير (متكلم) ودمرنا
للمزيد : شاهد الفيديو التالي
https://www.youtube.com/watch?v=SkC1_6E1Y_g
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
16 - لعل .. وعسى !!
-
15- النبي .. الساحر!!
-
14 - المكر .. الإلهي !!
-
13 - القرآن .. كلام النبي شعيب!!
-
12 - القرآن .. كلام النبي لوط !!
-
11 - القرآن .. كلام النبي صالح !!
-
10 - القرآن .. كلام النبي هود !!
-
9 - القرآن .. كلام النبي نوح !!
-
8 - الله .. كيف استوى على العرش ؟!
-
7 - غداء .. في جهنم !!
-
6 - ليس بالآخرة .. جنة !!
-
5 - ليس بالآخرة .. جهنم !!
-
4 - الشرك بالله جائز .. بشرط !!
-
3 - الله أم الشياطين ؟
-
2 - الله .. يغوي كالشيطان !!
-
1- إذا كان الله يعلم .. فلماذا يسأل ؟!
-
15 - الآيةُ.. الخطأ !!
-
14- الله .. ينسى كلامه !!
-
13 - الجن والشياطين .. في القرآن!!
-
12 - الله .. يقود المجرمين !!
المزيد.....
-
ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه
...
-
هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
-
مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي
...
-
مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
-
متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
-
الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
-
-القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من
...
-
كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
-
شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
-
-أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|