|
خرافة -حكم الشيعة- في الخطاب الطائفي
علاء اللامي
الحوار المتمدن-العدد: 6685 - 2020 / 9 / 23 - 23:37
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
نشر د. علي كاشف الغطاء مقالة إنشائية قصيرة يقول عنونُها مضمونَها دفعة واحدة (لماذا فشلنا كشيعة في إنجاح دولة انتظرناها 1400 عام)، حتى يمكن لنا أن نعتبر عنوانها أهم ما فيها مضمونيا! وقد عقَّب عليها كاتب آخر هو سعدون المشهداني مُخَطِّئا ومنطلقا من ذات الأسس اللاتاريخية والقافزة على الواقع والسياق التاريخي نحو عالم الأوهام المصاغة في خطاب لاحظ له من العلمية. هنا قراءة في جوهر تلك المقالة والتعقيب عليها: *ما تقوله مقالة د. كاشف الغطاء ضمنا، ويمكن استنباطه بسهولة، هو أن الحكم القائم اليوم في العراق هو "حكم الشيعة"، فعن أي شيعة يجري الحديث؟ ويقول هذا الخطاب إنه حكم فاشل، وسبب فشل هذا الحكم يجده الكاتب في (الخطاب الديني غير العقلاني وغير الموضوعي)، وفي ممارسات طقوسية ذكر بعضها. فهل هذا التعليل صحيح وهل يحتكم الحكم في العراق اليوم إلى خطاب ديني ما سواء كان عقلانيا أم غير عقلاني، أم أنه حكم تابع يدير البلد وفق أجندات خارجية مقررة سلفا ويهيمن عليه الجهلة والمشبوهون؟ *أما رد سعدون المشهداني فقد ركز على حيثية واحدة وردت في عنوان المقالة وحاول تفنيدها بالاستناد الى المنطق اللاتاريخي ذاته، وهو حيثية أن (الشيعة انتظروا الحكم 1400 عام) فحشد - المشهداني - جدولا تأريخيا طويلا بالدولة والدويلات التي اعتبرها شيعية كالدول البويهية والزيدية والحمدانية والفاطمية والقرمطية والصفوية والقاجارية ...إلخ، دون التدقيق في الفروق الهائلة بينها ودون النظر في سياقاتها التاريخية، ليصل الى نتيجة مفادها أن فترات حكم هذه "الدول الشيعية" بلغت 1958 عاما! وهذا المنطق فاسد علميا أيضا، وهو يمتح مضمونه الباعث على السخرية من المكايدة والنكاية المنطق شكلانية وكأن هدفه هو تأكيد شيعية الحكم وبطلان مقولة الانتظار لألف وأربعمائة سنة للوصول إليه أي إنه منطق لا هم له سوى هذه التخطئة الثانوية وترك الإشكالات الموضوعية الأخرى لشأنها. *هذان النصان ينطلقان من أساس مفهومي واحد، يعتبر أوهامه وأفكاره الخاصة حول الواقع التاريخي هي الحقيقة، وهو ليس إلا شطبا على هذا الواقع وقفزا عليه لمصلحة أوهام مسكينة ذات جوهر طائفي حتى لو بدت للناظر ذات نوايا طيبة ورافضة للفساد ...إلخ. لماذا؟ *بكل بساطة، لأن الحكم القائم اليوم في العراق هو حكم محلي تابع أقامه غزو أجنبي، احتل البلد بالقوة الغازية المسلحة، وقرر فرض نموذج معين هو النموذج "المكوناتي الطائفي العرقي" في الحكم، بقصد تدمير البلد والشعب تدميرا منهجيا متواصلا، أفقده سيادته واستقلاله وثرواته وقدرته على الدفاع عن نفسه بل وحتى قدرته على السيطرة على أجوائه وأراضيه ومياهه الإقليمية وإدارتها واستخدامها. حتى أصبح العراق الذي يضرب المثل بغناه الطبيعي إحدى الدول المثقلة بالديون المتفاقمة والتي تهدد وجوده كبلد. وهذه الحالة هي من الكوارث النادرة في التاريخ، أعني أن يكون بلدٌ منتج للنفط والغاز والثروات الزراعية مثقلا بالديون! إذن، فالحكم في العراق هو حكم تابع للأجنبي، يحكمه نظام سياسي مفروض على العراق، لم يصل فيه الشيعة أو غيرهم إلى الحكم بقوتهم الخاصة بل كثمن رخيص لموافقتهم على المشروع السياسي للاحتلال الأميركي ومشاركتهم الفعالة في تطبيقه. ثم نشأت من هذا الواقع في السنوات اللاحقة، وبفعل طبيعة الأحزاب الإسلامية الشيعية وتحالفها مع إيران، نشأت هيمنة إيرانية على الشأن العراقي الداخلي، ثم تم التوصل إلى نوع من التعايش أو التوافق بين الاحتلال الأميركي والهيمنة الإيرانية على إدارة شؤون البلد. وهذا هو الواقع الذي يقرر مَن يحكم العراق وكيف وحتامَ. *يقفر د. كاشف الغطاء في نصه الفقير المضمون والمتباكي بلوعة واضطراب، يقفز على الأسباب الحقيقية لفشل هذا الحكم الذي يسميه "حكم الشيعة"، وينشغل ببكائياته القشرية والإنشائية الفارغة من أي محتوى نقدي علمي كقوله (ماذا جنينا في دنيانا لنعيش كل هذا الحزن والفقر والظلم والاهانة التي لا تنتهي … فبالله عليكم هل هذا هو الدين ترك الدنيا للفاسدين دون كلمة حق وهم يسرحون ويمرحون ويضحكون علينا امامكم وترك نصرة الشرفاء والغيارى ولا يبقى من اهتماماتنا غير أصول عرفناها منذ ألف عام في الوضوء وأنواع الغسل والمستحب وجوبا واحتياطا وظهر هلال شهر شعبان وعاشور ورجب). ثم يختم د. كاشف الغطاء بمقولة يلقي بوزر الفشل على الأمة فيقول (فالعجب كل العجب من أمة تنشغل بالقشور ولا تعالج العلة في فشلها وتعرف السبب إن بناء الحياة الكريمة للناس هي الدين لو تعلمون)! في حين أن السبب الحقيقي - كما كررنا - هو في أن هذا النظام القائم اليوم في العراق هو نظام لا وطني ولا شيعي ولا سني ولا قومي بل نظام تابع ومأزوم وفاقد للسيادة والاستقلال يهيمن عليه ممثلو الطائفة الأكبر سكانيا (أكثر من النصف وقد تصل الى 60% من السكان) بأحزابهم ومليشياتهم المسلحة ومرجعياتهم الدينية وحليفتهم الإقليمية. وهو نظام حكم لا يتناسب مع طبيعة المجتمعات التعددية المتنوعة التي تجد نفسها واستقلالها وسيادتها مع حكم المواطنة والمساواة وحظر الأحزاب والمليشيات الطائفية الدينية. *هناك مِن الإسلاميين الشيعة الحاكمين مَن يرفض هذا المنطق، ولكن من منطلقات بائسة فيقول مثلا: إن الشيعة لا يحكمون العراق لوحدهم بل أنهم يتشاركون الحكم مع ساسة العرب السنة والكرد. وهذا منطق يحاول إلهاء الناس بتوزيع مسؤوليات الفشل والفساد على جميع المشاركين في الحكم ويتوقف عند هذا الحد فلا يتجاوزه إلى الإطاحة بهم جميعا لمصلحة قيام حكم وطني على أنقاض نظامهم اللصوصي. *هناك أيضا مَن يلقي اللوم في فشل ما يسمونه "الحكم الشيعي" على الشركاء الطائفيين والقوميين الكرد الذين - كما يعتقد أصحاب هذا التفكير - لا يريدون لتجربة هذا الحكم أن تنجح، وهذا منطق يستند إلى الأوهام الطائفية نفسها؛ فهو ينسى، أو لا يريد الإقرار بأن السلطة التنفيذية والمؤسسات الأمنية وإدارة الاقتصاد المتردي هي بيد ممثلي أحزاب ومليشيات الشيعة وأن الغالبية البرلمانية هي بيد هؤلاء منذ قيام هذا النظام سنة 2005، ولكنهم لا يريدون الانفراد بالحكم بل ولا يقدرون على الانفراد به حتى لو أرادوا ذلك لئلا يدخلوا في حالة حكم الطائفة الواحدة الصريح لأن النظام كله بما فيه أحزابهم هو نظام تابع وفاقد للاستقلال والسيادة. *إنَّ فضحية هذا المنطق اللاتاريخي تنكشف تماما متى ما حاولنا معرفة المحتوى الحقيقي لعبارة "حكم الشيعة" ولو أنك غامرت فقلت لأحد دعاة هذا المنطق ما قولك في حكومة جميع وزرائها من الشيعة القوميين الناصرين والشيوعيين والليبراليين مثلا؟ هل تعتبر هذا الحكم شيعيا؟ الإجابة معروفة فصاحب هذا المنطق إما أن يخرج هذه الحكومة من التشيع ويتهمها بالكفر والإلحاد أو أنه في أقل تقدير يشكك بها! السبب هو أن لديه تصوره الخاص لتعريف ومحتوى وتعريف "الحكم الشيعي" فهو الحكم الذي تهيمن عليه أحزاب ومليشيات الفساد الشيعية التي تتملق وتختل خلف عباءة المرجع الديني والتحالف والارتهان لإيران والمتحالفة مع أحزاب الفساد الكردية والسنية. باختصار إنه يريد حكما كهذا الذي يهجوه الآن ويبكي زورا على واقع حاله لأنه لا يعرف علام يبكي وما الذي يجب أن يبكي عليه، اهو "حكم الشيعة الفاسد الفاشل" أم العراق الأميركي الذي سمح بقيام هذا الحكم وليس غيره ولهدف معلوم هو منع نشوء عراق قوي يشكل خطرا محتملا على الكيان الصهيوني ذات يوم؟ *رابط يحيل إلى نص مقالة د. علي كاشف الغطاء والمقالة التعقيبية عليها لسعدون المشهداني: http://www.albadeeliraq.com/ar/node/3391
#علاء_اللامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المطلوب من البرلمان لإنقاذ ميناء الفاو والقناة العراقية الجا
...
-
الحرب الضارية على الربط السككي العراقي وقناته الجافة؟
-
ج9 والأخير: كافكا الآخر: قصة -المحاكمة- تشريح شعري ساخر لعبث
...
-
وعود الكاظمي وميناء الفاو الكبير وثلاث كذبات!
-
حول بيان مكتب المرجع السيستاني بعد استقباله بلاسخارت
-
أربعة وخامسهم كنعان مكية!
-
ج8/ كافكا الآخر والمرأة: العاشق المستحيل!
-
الربط السككي مع الكويت وإيران: كاذيب وحقائق
-
هل تحول كنعان مكية إلى مؤسسة تجسسية؟
-
ج7/كافكا الآخر: العراقية د. بديعة أمين تنصف كافكا
-
الصميدعي وتصنيع الملوك واحتواء الانتفاضات
-
هل يجرؤ ساسة العراق على تكرار دعوة عون لإلغاء الطائفية السيا
...
-
دراسة إحصائية أميركية تفتقر إلى الشرف والمهنية تماما!
-
ج6/كافكا الآخر: الأدب والاغتراب الإنساني في أوروبا
-
الخطة الخماسية الأميركية لتقليل النفوذ الإيراني ودفع العراق
...
-
هيرست: اتفاقية ابن زايد مع إسرائيل لتأمين لحياته وإسرائيل أص
...
-
-مشروع الشام الجديد- مضحك جغرافيا ومشبوه جيوسياسيا
-
ج5/ كافكا الآخر/ كافكا بعيون عربية
-
لوركا: في ذكرى اغتيال قمر غرناطة!
-
مأساة العراقيين من الأقلية الفارسية في عهد النظام السابق وال
...
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|