|
أسباب التخلف في العالم الثالث ، وفي سوريّة
نادية خلوف
(Nadia Khaloof)
الحوار المتمدن-العدد: 6685 - 2020 / 9 / 23 - 20:42
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
يقاس التخلف في بلد ما بمقياس دخل الفرد ، وكيفية توزيع هذا الدّخل ، عندما نتحدث عن العالم الثالث قد لا تشمل التسمية جميع الدول المعنية ، فهناك عالم ثاني ، وهو عالم النفط حيث دخل الفرد مرتفع، و إمكانية التنمية موجودة، كما أن هناك دول أخرى سوف نأتي على ذكرها فيما بعد. يمكن تعريف العالم الثالث على أنه مجموعة من الدول التي لها تاريخ استعماري والتي يجب أن تكون في طور التطور الاقتصادي والاجتماعي لأن وضعها يتسم بالدخل المنخفض والاعتماد على الزراعة ،وضعف العلاقات التجارية والحرمان الاجتماعي لشرائح واسعة من المجتمع ، وتقييد الحريات السياسية والمدنية. هناك أسباب كثيرة للتخلف، ولعدم وجود تنمية ، و يمكن القول أنّه يوجد مدارس رئيسية في هذا التوجه هم: منظرو التحديث، و منظرو التّبعية ، أما منظرو التّبعية، و الذين ينتمي جلهم إلى العالم الثالث، أو أوربا الشرقية حيث يشترك فيها الماركسيون ، واليسار. يعتقد منظرو التبعية أن نمو البلدان الغنية اليوم قد أدى إلى إفقار العالم الثالث وأن قوى الرأسمالية الدولية لا تزال تعيق تقدمه، و ان تخلف العالم الثالث هو عملية بدأها المستعمرون. التفسير الاقتصادي للإمبريالية لديهم هو حاجة البلدان الصناعية للمواد الخام والواردات الغذائية من مناطق هذا العالم.
. أما منظرو التحديث فإنهم لا ينظرون إلى أسلوب الحياة التقليدي للعالم الثالث ولا ينظرون إليه عمومًا على أنه سلبي. ولكن من المنظور الاقتصادي يرون أن الحياة فيه حياة فقيرة ، حياة الكفاف ، حياة لا أمل لها فيها للتراكم الاقتصادي ، أو الدخل ، أو الثروة. يجادل المؤرخون في مدرسة التحديث بأنه منذ حوالي خمسمائة عام ، كان معظم الناس في العالم فقراء يعيشون في ظل الترتيبات الاجتماعية التقليدية. أدت شرارات الاكتشاف العلمي والإنتاجية الأعلى للمحاصيل إلى ظهور موجات من التغيير في المجتمع يمكن أن تتطور إلى شيء جديد. تجادل عمليات التحديث بأن فشل التنمية في العالم الثالث هو ببساطة فشل المجتمعات في إشعال شرارات مماثلة من الإبداع. إن تشخيصهم لأسباب التخلف في العالم الثالث هو فشل تفكيك المجتمع التقليدي وخلق مجتمع رأسمالي حيث يكون الارتقاء إلى الأعلى ممكنًا. يتطلب التحول إلى الحداثة كسر طرق التفكير هذه ، على سبيل المثال ، إنشاء " الحاجة إلى الإنجاز ، يقول عالم النفس ديفيد ماكليلاند: عبارة احتفال بالنجاح الفردي بدلاً من الانتماء الجماعي. المطلوب هو فئة من رجال الأعمال الذين سيحشدون ثروة البلاد للاستثمار المنتج ، لإنشاء التكنولوجيا ورأس المال اللازمين للنمو. ومع ذلك ، قد يبدو هذا التغيير غير ضروري لأنه يمثل مخاطرة كبيرة بالنسبة لشعوب العالم الثالث من منظورهم الخاص. لذلك يتطلب التحول فرصاً منخفضة المخاطر وحوافز يتم تقديمها للناس حتى يتمكنوا من اختيار إنتاجية ، يمكن أن يأتي الدافع لهذا لتغيير من داخل المجتمع أو من خارجه. من أجل تنمية مستدامة مناسبة ، يجب أن يأتي التغيير من داخل المجتمع من أشخاص يمكنهم المساعدة في الحفاظ على تحقيق ذلك . يمكن أن يأتي من عدد قليل من الأشخاص الذين كانوا خارج هيكل السلطة أو يمكن أن يأتي من أشخاص كانوا قد تخلصوا سابقًا من سلطتهم في هيكل سلطة أقدم. منظري التحديث ليبراليون إلى حد كبير ومؤيدون للرأسمالية ، في حين أن منظري التبعية اشتراكيون "وثوريون" في كثير من الأحيان. يجادل معظم العاملين في مدارس التبعية ضد هذه الفكرة ويقولون إن الرأسمالية ليست استراتيجية يمكن أن تعمل لصالح الغالبية العظمى من فقراء العالم. يجادلون بأنها تعيد إنتاج التوترات الطبقية وعدم المساواة الموجودة في البلدان المتقدمة اقتصاديًا. ينكر معظم أتباع التبعية مفاهيم الليبرالية ويدعون إلى ثورة اشتراكية كاملة في العالم الثالث بفكرة قريبة جدًا من الماركسية. الاختلاف الوحيد الذي يمكن تمييزه بين التحليل الماركسي وتحليل نظرية التبعية هو أن الماركسيين يعتبرون الصراع الطبقي الذي هو سبب التخلف داخلياً ، في حين أن نظري التبعية يعتبرونه خارجيًا. نادراً ما تطورت الدولة في العالم الثالث كمؤسسة محايدة سياسياً ، إن وجدت. لقد وقعت في كثير من الأحيان تحت سيطرة النخب من الجماعات العرقية المهيمنة، تم استغلالها من قبل البرجوازية كما تجلى في دول أمريكا اللاتينية الرأسمالية. تسود الديمقراطية السياسية في جميع أنحاء القارة ولكنها تفتقر إلى الديمقراطية المدنية حيث يتم احترام حقوق المواطنين بدقة. تظهر دول العالم الثالث أيضًا بيروقراطية متطورة. لقد طور المستعمرون هذه الأقسام من المجتمع بشكل مفرط لتسهيل حكمهم ، وهكذا أصبحت البيروقراطية عسكرية وسلطوية في فترة ما بعد الاستعمار. حول الوضع السوري إن تحقيق التنمية البشرية ممكن إذا تمت مراعاة المراحل التالية من قبل المجتمع السّوري في مرحلة ما بعد الأسد:
-من بين الحاجات الأساسية ، يجب التأكيد على التعليم كخطوة أولى نحو التنمية. يمكن أن يكون التعليم أقوى أداة ضد النظام الاقتصادي التقليدي وأسلوب الحياة. يجب أن يكون التعليم إضافة إلى كونه مجانياً أن يوجه إلى الوظيفة حيث توجد قوة عاملة مدربة ، رواد أعمال ، وفئة من الباحثين .
- تقليص البيروقراطية وإعادة تخصيص الميزانية نحو رواد الأعمال الطموحين. يمكن أن يتم ذلك من خلال الجامعات الحكومية، يجب أن تحاول الحكومة إنشاء مؤسسات خاصة مملوكة للقطاع العام ،حيث تتم إدارتها من خلال القطاعات الخاصة.
- زيادة فرص الاستثمار للمستثمرين المحليين والدوليين و اتباع نموذج دول شرق آسيا المتقدمة حديثًا مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية وماليزيا وفتح أسواقها أمام المستثمرين الوطنيين والدوليين لزيادة النمو الاقتصادي.
-الإطار القانوني والمالي وتعزيز التنمية البشرية وفرض القانون والنظام ، ويجب على الدولة تطبيق قوانين العمل الصارمة ، وضمان تنفيذ حقوق العمال. كما يجب أن تطبق حقوق الملكية بصرامة وتوفر الإطار القانوني للعقود التجارية لضمان النمو الاقتصادي يجب على الحكومة زيادة تدابير الرفاه. كما أن أهم الأشياء هو
- يجب على الدولة أن تسعى للسيطرة على مصالحها وتعزيزها على المسرح العالمي. و أهم من جميع تلك الأشياء هو: تفكيك المجتمع التقليدي ، و إطلاق شرارة الإبداع
#نادية_خلوف (هاشتاغ)
Nadia_Khaloof#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صديق الجميع لن يكون صديق أحد
-
يتّهمن أنفسهن بالحبّ !
-
فيلم -المعضلة الاجتماعية-
-
الطلاق العاطفي و القانوني
-
أيمي دوريس وقصتها مع ترامب
-
شياطين الدولة العميقة-شعوذة أمريكية
-
امرأة في زنزانة
-
المرأة في ما بعد الحداثة
-
المرأة و الدين
-
تأثير الطّلاق على المرأة
-
التّطبيع مع إسرائيل إلى العلن-إكراماً لترامب-
-
مي تو بين عالمين
-
في التّواصل الاجتماعي
-
في التّغني بالعروبة-عربستان - الأحواز- .
-
ملاحطة عابرة حول النّسويّة
-
زندقات
-
لماذا لم تنجح الثورة السّورية؟
-
قصة تاريخية عن سجن عكا
-
المتحوّل و الثابت في مثل الأصدقاء
-
شعوذة أمريكية.:السيد كيو ، و جماعته
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|