أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - حكايات من بلدنا ... الحلقه الثانيه (بدايات المسرح في المحلة الكبري)














المزيد.....

حكايات من بلدنا ... الحلقه الثانيه (بدايات المسرح في المحلة الكبري)


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 6681 - 2020 / 9 / 19 - 20:24
المحور: الادب والفن
    


حكايات من بلدنا
الحلقه الثانيه (بدايات مسرح المحله الكبري)
..في الحلقة الماضيه عقدنا العزم علي فتح الصندوق الأسود لنغوص سويا في بدايات تكوين فرقة المحله الكبري المسرحيه فكان لزاما علينا ان نستشهد بشهادات الرعيل الأول من الرواد واللذين اضنانا البحث عنهم فمنهم من غادر عالمنا إلي عالم آخر ولم يظل منهم علي قيد الحياة سوي اربعة من المبدعين هم الفنان /عبده سرور شيخ ممثلين الثقافة الجماهيريه و المهندس الزراعي والمخرج المسرحي /فوزي شرف والمخرج الكبير /مسعد الطنباري وشاهد عيان وضيف هذه الحلقه المخرج والممثل القدير /سيد الحسيني والذي توافقت شهادته واكدها باقي شهود العيان من الرعيل الأول السالف ذكرهم .
كان لقائي مع الفنان القدير سيد الحسيني أمام سينما المحله الكبري ليصحبنا الي منزل الفنان المسرحي والتشكيلي /حسين راشد لنلتقي مع المطرب المحلاوي الكبير /محمد الحلو لنغوص في نوستالجيا الحنين الي الماضي نسترجع البدايات التاريخيه لظهور اول فريق مسرحي محلاوي من خلال شهادة الفنان المحلاوي الكبير المخرج سيد الحسيني والذي جعلنا ننصت لحكاء بارع يتقن فن الحكي ويصف في شهادته ادق التفاصيل واهم اللحظات فيستهل حديثه عن المسرح في مدينة المحله عن رائد حقيقي ومستقطب لعروض مسرحيه كانت النواة الأولي لتأسيس فرقة المحله الكبري المسرحيه .
لقد كان (مصطفي العيسوي)هو الرائد الأول في تكوين فرقة مسرحيه من أبناء المحلة الكبري ومن العاملين في المدينه الغير محترفين لفنون المسرح الذي لم يكن منتشرا في مدينة المحلة الكبري عقب ثورة يوليو 1952 بل كانت العاصمه القاهره هي المنارة المركزيه لإشعاع المسرح في مصر فكان المخرج الراحل (مصطفي العيسوي) يذهب الي القاهره لمشاهدة عروض فرقة نجيب الريحاني ويعود الي مدينة المحلة الكبري وبحوزته نص العرض باحثا عن شخوصه بمواصفاتهم الجسديه والصوتيه بين سكان المدينة العماليه وناقل لعرض مسرحي تم عرضه في مسارح القاهره ليقدمه ابناء المدينة العماليه مستعينا بنجمات فرقة الريحاني امثال (ميمي شكيب)وغيرها لتلعب الأدوار النسائيه ولتشكل عامل جذب لجمهور مدينة المحلة الكبرى ويقول المخرج /سيد الحسيني ان الجمهور الذي كان يرتاد مسرح (مصطفي العيسوي) كان من ارقي اصناف الجمهور فكان يرتاد عروضه جمهور يرتدي حلة رسميه (سواريه)يحترم تقاليد المسرح يعلم أنه ذاهب ليتلقي قيمة فنيه وجماليه رغم ان دور (العيسوي)في هذه العروض كان مقتصر علي نقل عرض قاهري الي مدينته العماليه لكن الجهد الذي قام به (العيسوي) في توظيف الشخصيات داخل العرض المنقول وتجسيدها من قبل ممثلين وعاملين في مدينة المحلة الكبري لم يسبق لهم ان مارسوا المسرح او شاهدوه كان بمثابة النواة الأولي في إنطلاق العديد من الفرق المسرحيه داخل المدينه تحاكي فرقة الراحل (مصطفي العيسوي) وتسير علي دربه معلنة بزوغ شمس الحركة المسرحيه في مدينة المحله
ليظهر (عبد الحميد زكي) مخرج لفرقة نقابة العاملين بشركة غزل المحله ومؤسس لها والذي قدم اوبريتات غنائية وعروض مسرحيه رائعه شملت مجموعه من العازفين والموسيقين ومطربين من عمال وعاملات في مصنع السجاد ومصانع الغزل والنسيج والملابس وفي بداية لظهور العنصر النسائي العمالي في المحله لينقل نبض حقيقي للشارع المحلاوي ومعبرا عن مجتمعه العمالي .
ويتعاقب علي فرقة نقابة العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج المخرج المعروف وقتها الراحل (يحي نخله)والذي قدم عروض رائعه قوامها عمال وعاملات شركة مصر للغزل والنسيج .
ويستطرد الحسيني حديثه بأنه في احد عروض (مصطفي العيسوي)كان يشاهد العرض الفنان المحلاوي وشيخ ممثلين الثقافة الجماهيريه فيما بعد الفنان /عبده سرور والذي لاقت فكرة عروض (العيسوي) المسرحيه هوي لديه فسعي لتكوين فرقة (الساحة الشعبيه المسرحيه)او مركز شباب المحله الكبري حاليا
وأصبح مخرج لها ليصبح عدد الفرق المسرحيه داخل المحله ثلاثة فرق مسرحيه قوامها عمال وموظفين وطلاب وتقدم عروض منها المنقول ومنها ذو الرؤيه المفسره ومنهم المترجم لفكر مؤلف النص
الي قبل نكسة 1967 ظهرت فرق الإتحاد الإشتراكي المسرحيه والتي قدمت عروض مسرحيه تخدم الأفكار الإشتراكيه الي ان وفد علي المدينة السكان المهجرين من مدن القناه (بورسعيد والسويس والإسماعيليه) فظهرت فرقة« أولاد الأرض» والتي كانت اعضاؤها مزيج بين السكان المهجرين من مدن القناه وبعض من العاملين بمدينة المحله فألهبت حماس المدينة العماليه من خلال الأغاني الحماسيه علي آلة السمسميه والتي كان يشارك في عروضها نجم المحله والممثل القدير والراحل /عبد الواجد لبيب الذي كان يغني وله صقفة مشهوره ومميزه في أغنية (راجعين يا بلدنا راجعين)
ليتوالي ظهور فرق مسرحيه وفنيه متعدده كفرقة الجامعه الشعبيه وفرقة الشبان المسلمين وفرقة جمعية الأصدقاء الأرثوذكسين وكانت المنافسه الحقيقيه بين هذه الفرق هي استقطاب الجمهور من خلال تقديم عمل جيد يحمل قيم جماليه وفنيه .
لقد ظل مصطفي العيسوي يقدم عروضه وكأن الأكثر رواجا بين هذه الفرق وكرم من محافظ الغربيه علي ريادته للمسرح المحلاوي وقبل إنشاء فرق الثقافة الجماهيريه عام 1968
والتي سنواصل الحديث عنها في الحلقة التاليه من حكايات من بلدنا



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حكايات من بلدنا (الحلقه الأولي)«البروليتاريا
- مجموع الضدين متواجد في ثالث
- هل «مسرح الشارع»اسير النظرة الدونيه للمجتمع؟
- «الإرتجال»في مسرح الشارع
- لماذا خرج المسرح للشارع؟
- «ديالكتيك الخطأ والحقيقه»خربشة كاتب عربي علي جدران الخرافة و ...
- «خصوصية المكان»... المحفز الرئيسي لصناع مسرح الشارع
- المصادفه والديالكتيكيه ابرز سمات مسرح الشارع
- فانتازيا إزاز
- «انت كما انت »جدلية الفهم و تفاعلية الحقيقه
- إبستمولوجيا نص «غي»الكاتب العراقي عمار نعمه جابر
- خصوصية الشارع في إطار ضبط المصطلح مسرح في الشارع ام مسرح شار ...
- فلسفة ومنطق مسرح الشارع
- «عبدالقادر علوله»شروع لكسر الهيمنة الغربيه للمسرح
- تباين الاداء التمثيلي في مسرح الشارع
- «السينوغرافيا»بين مسرح الشارع والمسرح الملحمي
- مسرح الشارع وعوائق التطبيق علي ارض الواقع
- الخلط الشائع في مسرح الشارع
- «النص» في مسرح الشارع
- المفهوم التعريفي لمسرح الشارع


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - حكايات من بلدنا ... الحلقه الثانيه (بدايات المسرح في المحلة الكبري)