أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - حكايات من بلدنا (الحلقه الأولي)«البروليتاريا














المزيد.....

حكايات من بلدنا (الحلقه الأولي)«البروليتاريا


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 6672 - 2020 / 9 / 9 - 18:29
المحور: الادب والفن
    


(مقالات متتابعه عن فرقة المحله الكبري المسرحيه)

مدينة المحلة الكبري قلعة الصناعة المصريه والتي أغلب سكانها من طبقة العمال
وأي شخص إذا كان يكسب قوته من بيع عمله والحصول على أجر أو راتب هو ينتمي الي طبقة العمال( البروليتاريا )
ولك ان تتخيل كيف تستيقظ هذه المدينة الصناعيه يوميا علي صوت صافرات المصانع التي تعلن بداية جديده وآذان لبدء الإنتاج صباحا وتحديدا في تمام السابعه .
كان العمال في مصانع الغزل والنسيج يعزفون سيمفونية يوميه ويقدمون ملحمة إنتاجيه وما ان ينتهي العمل في تمام الثالثة عصرا حتي يعودوا إلي بيوتهم وقد انهكم شقاء العمل اليومي ذو الإيقاع المنضبط والذي كان سمة كل سكان المدينة والمقيمين بها منذ إنشاء طلعت باشا حرب لشركة مصر للغزل والنسيج عام 1927 والتي بدأت إنتاجها عام 1930 في هذا التوقيت تغيرت الخريطة الديموجرافيه لسكان المدينة التي وفد اليها العمال من شتي بقاع مصر من أجل العمل في مصانعها العملاقه وتغيرت طبيعة المجتمع الذي اصبح كولاج يجمع بين القبلي والبحري وبين الحضري والريفي علي إختلاف عاداتهم وتقاليدهم ولهجاتهم وسلوكياتهم الإجتماعيه التي انصهرت بفعل رابطين اساسين هما وحدة العمل و محل الإقامه ليتشكل مجتمع جديد هو مجتمع (البروليتاريا) الذي اصبح له قضاياه اليوميه وإهتماماته الفرديه وتطلعاته الإشتراكيه التي تجلت مع بزوغ ثورة يوليو عام 1952 لتؤذن لحقبة جديده هي إنتصار للمهمشين والبسطاء والطبقة العامله .
لقد كان مزيج المجتمع العمالي في مدينة المحلة الكبري له بالغ الآثر علي تطور الحركة الفنيه والإبداعيه التي ظهرت جليا في كتابات ادبيه واعمال فنيه وطقوس إحتفاليه فلقد إعتادت المدينة في عيد المولد النبوي الشريف ان تقدم كرنفال يجوب شوارع المدينه بسيارات مزينة بالإضاءة وتعبر عن الطوائف العماليه كالحدادين والنجارين وغيرهم من الحرف فضلا إلي السيارات والمسيرات التي كانت تنظمها الطرق الصوفيه إحتفاء بمولد الهادي محمد عليه الصلاة والسلام .
لم يكن لدي العامل المقيم بمدينة المحلة الكبري اي متنزه ترفيهي او تثقيفي قبل ثورة يوليو سوي المذياع الذي لم يكن متواجد في كل البيوت بل كان يمتلكه المترفين والأغنياء والقادرين علي شرائه بل كانت اللحظات القليله التي بمثابة الترفيه والتثقيف الشعبي هي اللحظة التي تصادف القاطن المحلاوي حين يشاهد عرض للأراجوز أو لصندوق الدنيا او يشاهد فنون الشارع كالأكروبات المصاحبة لآلة البيانولا والحاوي الذي كان يقدم العاب خفة اليد والخداع البصري وقد كانت هناك لحظة إرتجاليه كانت تقدم في حفلات الأعراس عبارة عن تشخيص لواقع يومي من الحياة الزوجيه يقوم بالتمثيل والتشخيص فيها مجموعة من الرجال منهم من يشخص أدوار النساء والتي كانت تنحصر في (أدوار الزوجة وأم الزوجه وأم الزوج والجاره )
ومنهم من يشخص ادوار الرجال والتي كانت تنحصر في (الزوج ووالد الزوجه ) ويدور الموضوع في إطار ارتجالي توعوي للعريس في كيفية التعامل مع زوجته واهلها والتغلب علي الخلافات الزوجيه وحلها مع التأكيد علي سلطة الرجل الذكوريه وفي قالب كوميدي .
ولم يتخلي مجتمع( البروليتاريا) عن دمج الفن بالعمل فتري الباعة الجائلين يغردون بأعذب الأصوات مروجين لبضاعاتهم وكذا عمال طائفة المعمار وهم يحملون ماعون الخلطة البنائيه فكانو يغنون ككورس بديع يهون علي نفسه مشقة عمله .
وكذا عامل النول اليدوي الذي كان يرسم لوحات فنيه علي السجاد والقماش والحداد الذي يبدع تشكيليا ويطوع هذا الخام الصلب .
لقد كانت فكرة إنشاء فريق مسرحي في مدينة عماليه كالمحلة الكبري فكرة محفوفة بالمخاطر نجح اصحابها وحافظوا علي إستمراريتها ليوبيل ذهبي لكن كيف واتتهم الفكره؟ ومن هم الرعيل الأول والنواة الأولي لها؟وما هي العروض التي تم تقديمها ومن ابرز المخرجين اللذين حققوا نجاحات مع الفرقه ؟ وهل كان لها أثر علي مجتمع البروليتاريا؟
كل ذلك وأكثر انتظروه في حلقات متتابعه حين نفتح الصندوق الأسود بحثا في تاريخ إنشاء فرقة المحله المسرحيه وحلقات بعنوان ثابت هو (حكايات من بلدنا ).



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجموع الضدين متواجد في ثالث
- هل «مسرح الشارع»اسير النظرة الدونيه للمجتمع؟
- «الإرتجال»في مسرح الشارع
- لماذا خرج المسرح للشارع؟
- «ديالكتيك الخطأ والحقيقه»خربشة كاتب عربي علي جدران الخرافة و ...
- «خصوصية المكان»... المحفز الرئيسي لصناع مسرح الشارع
- المصادفه والديالكتيكيه ابرز سمات مسرح الشارع
- فانتازيا إزاز
- «انت كما انت »جدلية الفهم و تفاعلية الحقيقه
- إبستمولوجيا نص «غي»الكاتب العراقي عمار نعمه جابر
- خصوصية الشارع في إطار ضبط المصطلح مسرح في الشارع ام مسرح شار ...
- فلسفة ومنطق مسرح الشارع
- «عبدالقادر علوله»شروع لكسر الهيمنة الغربيه للمسرح
- تباين الاداء التمثيلي في مسرح الشارع
- «السينوغرافيا»بين مسرح الشارع والمسرح الملحمي
- مسرح الشارع وعوائق التطبيق علي ارض الواقع
- الخلط الشائع في مسرح الشارع
- «النص» في مسرح الشارع
- المفهوم التعريفي لمسرح الشارع
- مسرح الشارع إحتجاج ام إحتياج؟


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - حكايات من بلدنا (الحلقه الأولي)«البروليتاريا