أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - ما هو الشكل ؟














المزيد.....


ما هو الشكل ؟


عبدالله احمد التميمي
فنان وباحث

(Abdallh Ahmad Altamimi)


الحوار المتمدن-العدد: 6660 - 2020 / 8 / 28 - 15:45
المحور: الادب والفن
    


ما هو الشكل الدال
يثير هذا التساؤل انفعالًا عميقاُ لدى كثير من الناس، ما هذا الشكل وماذا يشبه؟ وما هو القاسم المشترك بين هذه الاشكال المُتباينة التي نطلق عليها الأعمال الفنية, وما هي الصفة التي تجمع بين الشكل الواقعي المحسوس المدرك وبين الافتراضي الغائر في الخيال والوهم، فالشكل هوكل شيء يحيط بنا نبصره ويؤثر في ادراكنا الحسي، وفي ذات الوقت يعبر عن معنى ظاهري او افتراضي، وغالباً ما يتحقق الجانب المكاني في المضمون التعبيري عن الاشكال الدالة (Significant Form ) في كافة اصناف الفنون، وتكون على شكل توليفات محبوكة من الخطوط، والألوان، والحركة، والايقاع، وتكمن دلالة الشكل في العمل الفني عبر القيمة الجمالية كمدرك حسي له معنى كامن في ذاته، هذا ما أشار اليه كلايف بل، والذي من شأنه أن يثير في المتلقي "المشاهد" انفعالاً استطيقيا،ً لما يحمله هذا الشكل من قيمة ايمائية تعبيرية، يكون له أثر بالموقف الجمالي على هيئة استجابة تتصف بالدهشة بمستوى القيمة التعبيرية لهذا الأثر الفني. لذلك ان الشكل الجمالي المبدع يهز اعماق النفس البشرية؛ لأنَّه يعبر عن انفعال مبدعه ويوصل إلينا هذا الانفعال؛ وهو ما يمنح العمل الفني تلك القدرة على اثارة الوجدان الاستطيقي بالمتلقي، فيصبح العقل يعمل بطريقة أفضل في حضور التعاطف مع الشكل الدال. والفنان يرى ويبصر شكل الوجود بصورة أكثر حدة ودقة حين تشترك عواطفه مع حواسة، وفي الحقيقة ان غالبية البشر لا تستطيع أن ترى الاشكال رؤية حقيقية إلا إذا كانت مرتبطة ارتباطاً عاطفياً مع الشكل الدال.
ويساعد الواقع الافتراضي في صناعة تحولات الشكل الدال الذي يحقق قيمة سيكولوجية خاضعة لمعاير ومضامين المكان، والزمان، والفكرة، كما يسهم في تنظيم وبناء الشكل الوهمي ثلاثي الأبعاد(3D). المكون من عمق على سطح ثنائي الأبعاد، كما يعمل الواقع الافتراضي على صياغة الاختزالات الشكلية وفق اساليب ومحددات فنية من خلال التأكيد على القيمة التعبيرية لأجزاء معينة في الشكل الجمالي، ويشير الشكل ايضاً إلى الأشياء التي لها طول وعرض وارتفاع، مكونة بذلك أشكال البعد الثالث او المنظور الوهمي، وبالتالي تصبح الدائرة كرة، وتصبح المربعات مكعبات، ويصبح المثلث مخروطًا أو هرمًا. وبذلك تمنح الاشكال قيمة رمزية مزدوجة، ليعبر الشكل عن خصوصيته بتفاعله مع الاشكال الاخرى وفق معاير تقنية يحددها الفنان، والمستلهمة غالباً من الواقع الحقيقي.
وعلى الرغم من ان فكرة صناعة الاشكال يجب أن يكون لها طول وعرض وارتفاع حتى يمكن اعتبارها أشكالًا، الا ان تقسيم الشكل في الفن جاء إلى فئتين رئيسيتين، الأولى تقوم على صناعة الأشكال الهندسية من خلال استخدام تأثيرات الظل والضوء، والثانية غالباً ما تكون في فهم تأثيرات الضوء الساقط على شيء مادي، لأن ذلك يساعدهم على فهم ماهية الشكل، ليتم بعد ذلك خلق وهم للشكل المرئي، مع الاخذ بعين الاعتبار درجة التباين، والظل في الأساس يمثل المنطقة المظللة والتي تكون أغمق درجة من تدرج الضلال على الشكل الناتج، بسبب الضوء الساقط على سطح الشكل، ومن خلال ذلك الفهم للشكل الدال في الفن، تلتقي الأشكال ثنائية الأبعاد مثل المربع أو الدائرة مع البعد الثالث لتصبح أشكالًا هندسية، مخروط، مكعب، كرة، واسطوانة. حيث كانت هذه الأشكال سبباً في ولادة المدرسة التكعيبية والفن التجريدي في القرن العشرين .



#عبدالله_احمد_التميمي (هاشتاغ)       Abdallh_Ahmad_Altamimi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاشكال الرمزية
- ما هو أثر الجيل الخامس (5G)
- هندسة المدن الذكية ما بعد الكورونا
- الذكاء الاصطناعي وهندسة المعرفة
- إنترنت الاشياء والذكاء الرقمي
- الاستثمار في الفن التشكيلي
- الثقافة والصناعات الإبداعية
- جيل الفا
- الكفاءة الانتاجية في العملية التعليمية
- الوظائفية في التعليم Productivity in education
- الانتاجية في التعليم
- الفن وصعوبات التعلم
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون
- فن نكران الذات
- الفنان والقدوة الاستبدادية
- مراحل نمو وتطور الطفل
- الفن ونظريات التعلم
- الفن المعاصر من وجهة نظر جوزيف بويس
- النحت المجتمعي للرموز
- الفن والمجتمع


المزيد.....




- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
- الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو ...
- -ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان ...
- تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - ما هو الشكل ؟