عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 6647 - 2020 / 8 / 15 - 18:03
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
Dictionnaire Critique du Marxime Paris, Presses universitaires de France, 1982
"معجم الماركسية النقدي"ترجمة دار الفارابي , بيروت 2003
تأليف: بيير ماشيري Pierre Macherey ( مواليد 1938 , ناقد ماركسي فرنسي).
ترجمة : محمد إدريس
one thing more: in this most idealistic of Hegel’s works there is the least idealism and the most materialism. “Contradictory,” but a fact!....Lenin 1914
عندما وسع إنجلز الديالكتيك الماركسي خارج نطاق التاريخ والمجتمع ، فقد أساء فهم ماركس تمامًا…..جورج لوكاش ...م - 1
أن المادية التاريخية لماركس لم تكن بحاجة إلى دعم المادية الفلسفية naturalistic-materialistic /naturalistisch-materialistischen أو حتى المادية التي شرحها إنجلز في كتابه ضد دوهرينغ….كارل كروش م – 2
أن قوانين الديالكتيك عن الطبيعة التي وضعها إنجلز هي بمثابة الله God ..سارتر
1. أن عبارة ( مادية ديالكتيكية ) لا نجدها عند ماركس و إنجلز , والتي تستعمل اليوم للدلالة على الفلسفة الماركسية.
ماركس و إنجلز تطرقا فقط إلى ( الديالكتيك المادي) . وهذا أمراً ذو دلالة مهمة , فهو يشير بلا شك , إلى أن ماركس و إنجلز لم تكن لهما تلك الفلسفة والتي نسبت إليهما فيما بعد .
2. ويبدوا أن عبارة ( المادية الديالكتيكية) هي من نحت بيتر جوزيف ديتزغن Peter Josef Dietzgen ( فيلسوف ألماني 1828-1888 ) وقد أقبس لينين منه في كتابه :المادية ونقد المذهب التجريبي و كذلك في الدفاتر الفلسفية….م -3
3. وكذلك من نحت بليخانوف Plekhanov , أيضاً , وذلك في مقالة له بتاريخ 1891 بمناسبة الذكرى الستون لوفاة هيجل….م -4
4. وفي حالة بيتر جوزيف ديتزغن و جورجي بليخانوف, فأن عبارة ( المادية الديالكتيكية ) , قد استخدمت للتعبير عن ( مادية معاصرة contemporary materialism ) , وتطويرها. أو عن ( فكرة مادية منطقية مع نفسها consequent materialism ) , أي مادية توفقت إلى استيعاب ما وصل أليه ديالكتيك هيجل المثالي, لمجابهة ضغوط الميتافيزيقيا التأملية speculative metaphysics ( الميتافيزيقيا التأملية: المحاولة الفلسفية لفهم البنية العقلانية للكون من خلال استخدام المفاهيم مع عدم وجود محتوى تجريبي محدود ) . والمادية العدية ( المبتذلة Vulgar Materialism ) .
وصفهم إنجلز بالماديين المبتذلين ، لأنهم بسّطوا النظرة المادية إلى العالم ، ورفضوا الصفة المحددة للوعي .
5. وبهذا المعنى , تناول لينين مجدداً عبارة ( المادية الديالكتيكية ) , وقام بتثبتها في كتابيه :المادية ونقد المذهب التجريبي و الدفاتر الفلسفية .
6. ثم انتقلت إلى المفردات المعتادة للماركسية الفلسفية ، حيث أدت إلى العديد من الخلافات والتفسيرات المتناقضة (مثل ، على سبيل المثال ، مقال ستالين عن المادية الجدلية والمادية التاريخية ، الذي نُشر عام 1938 ، أو كتيب ماو. حول التناقض الذي هو أكثر أو أقل معاصرة)…..م – 5 و م – 6
7. ولكن كيف ولماذا , أسندت ( المادية الديالكتيكية ) إلى ماركس و إنجلز , بنوع من خيال استعادي retrospective fiction .
8. كتب إنجلز رسالة الى كونراد شميت ... C. Schmidt في 5 آب 1890 وهي الرسالة الشهيرة والتي يقول فيها : بصورة عامة, أستعمل العديد من الكتّاب الجدد في ألمانيا , كلمة ( المادي materialistic ) كلفظة بسيطة ينعتون بها أشياء عديدة و متنوعة , دون المزيد من التعمق في دراستها ….م -7
9. لقد أصبح ماركس و إنجلز ( ماديين Materialisten ), لما كانا يحرران العائلة المقدسة 1844 و الأيديولجية الألمانية 1845 , في ظرف تاريخي محدد . فقد كان من الضروري , تخليص الفلسفة من عالم الفكر المحض Pure thought / reinen Vernunft ( لدى كانط وهيجل ) , وكذلك النزول بها من السماء إلى الأرض , وذلك بأتباع التعاليم المستمدة من المعرفة العلمية للتاريخ , تعاليم المادية التاريخية التي تسمح بتقسيم تشكيلات الوعي تقسيماً موضوعياً عبر ربطها بقاعدتها الحقيقية ألاجتماعية .
10. في بداية 1845 تخلص ماركس من تأثير فيورباخ Feuerbach وذلك في أطروحاته عنه. وفي الأطروحات عن فيورباخ , والتي قال عنها إنجلز:
الوثيقة الأولي التي تضمنت البذرة العبقرية للتصور الجديد للعالم.. new world outlook, Weltanschauung , حيث تقول الأطروحة رقم 10: ….إن وجهة نظر المادية القديمة هي المجتمع المدني , و وجهة نظر المادية الجديدة هي المجتمع البشري أو البشرية التي تتسم بطابع اجتماعي..... menschliche Gesellschaft ...... human society…..م - 8
11. هذه المادية الجديدة هي مادية عملية تعبر عن تغيير العالم . وقد تبنت هذه المادية ( شكل form ) الديالكتيك , أثناء عودة ماركس و إنجلز الى هيجل عام 1850 .
12. ماذا يعني الرجوع الى هيجل ؟ إنه يتمثل في الوقوف على الطابع المتناقض contradictory للديالكتيك . فمن ناحية أولى يتعلق الأمر بديالكتيك مثالي idealistic : ديالكتيك الفكر الخالص dialectic of pure thought , ومن ناحية أخرى , فإن هذا الديالكتيك يمثل بذرة المعرفة العلمية للواقع الذي لا تدركه من خلال تناقضات مجردة وخارجية , بل من خلال السيرورة الضرورية و العقلانية rational process لتطوره الذاتي , رافضة أي تدخل خارجي عنه . وبهذا المعنى , فأن الديالكتيك يشتمل دوماً , حتى لو كان مخفياً أو معكوساً even hidden´-or-reversed , على قدر من المادية part of materialism . فهو يمتلك وظيفة ( نقدية و ثورية ) على حد تعبير ماركس في مقدمة الطبعة الألمانية الثانية 1873 , باعتبار أن الديالكتيك يحل كل واقع يبدو , ظاهرياً , وكأنه قائم للأبد وثابت و نهائي.
13. غير أن إدماج المادية للديالكتيك يطرح مسألة تعرض لها ماركس و إنجلز على التوالي , وصاغاها بعبارات متباينة إلى حد ما . فقد عبرا في البداية عن هذا الإدماج passage عن طريق صورة ( القلب reversal / Umkehrung : وهو مصطلح مجازي شائع في التراث الماركسي . والمثال على هذا, ما جاء في مقدمة الطبعة الألمانية الثانية 1873 للكتاب الأول من رأس المال : الديالكتيك عند هيجل يقف على رأسه, فينبغي أن يوقفه المرء على قدميه...م – 9 . ويعلق آلتوسير Louis Pierre Althusser على هذه الجملة: أن الرجل سواء كان واقفاً على رأسه أو قدميه , فهو رجل واحد, نفس الرجل the same man….م – 10
و تظل صورة ( القلب reversal ) مستوحاة من فيورباخ : فهي تمثل العلاقة بين الديالكتيك المثالي و الديالكتيك المادي بالعلاقة بين ( محتوى حقيقي real ) و ( شكل صوفي mystical ) يعطي لهذا المحتوى صورة معكوسة reversed . وعلى هذا النحو فإن ( إعادة الديالكتيك قائماً على قدميه ) , يعني أن نطبق على آلية الأسقاط هذه مبدأها الخاص بغية أزاله آثارها , أن قلب القلب reversing a reversal , هو ضرب من صدى بعيد للفكرة الهيجلية ( نفي النفي Negation of negation ) , هذه الفكرة والتي بالاستناد أليها , اكتشف الديالكتيك , بتجاوزه ( للحظته moment ) المثالية , حقيقته المادية الأساسية . أن الديالكتيك , عبر شروح مختلفة وحتى متناقضة, يظل أذناً ممثلاً لنفسه , ولا يمثل التاريخ ألا كشفاً له. the dialectic therefore remains identical to itself, and history only constitutes its revelation
14. حوالي سنة 1870 لجأ ماركس و إنجلز إلى أستعارة أخرى , للدلاة على البلورة المادية للديالكتيك وهي صورة ( الاستخراج extraction ) , وفي هذه الحالة , يأخذ الشكل المثالي للديالكتيك , مظهر الغلاف الخارجي , الذي يمكن تمزيقه وانتزاعه , لنجد خلفه في صورة سليمة ( النواة العقلانية ration kernel ) للديالكتيك .
15. أن قوانين الديالكتيك , أي قوانين الواقع التي تنعكس في قوانين المعرفة laws of knowledge , هي قوانين ذات طابع شمولي , باعتبار أنها تحدد الواقع في كل مستوياته : الطبيعة و التاريخ و الفكر , إلا أن شموليتها هذه لايمكن أن تكون شمولية ( المبادئ اللاقبلية a priori principles ) , بل أنها تكون ( مستخرجة extracted ) من الواقع المادي.
16. لقد تحدث ماركس و إنجلز عن ثلاثة قوانين للديالكتيك , وهي: الانتقال من الكم إلى الكيف , ونفي النفي , و وحدة الأضداد .
17. إما لينين , فقد تحدث في ( الدفاتر الفلسفية 1914 ) عن مبدأ أساسي واحد fundamental principle ( ولم يتحدث عن قانون Law) , ويتمثل هذا المبدأ في ( و وحدة الأضداد unity of opposites) .
18. إما ستالين فقد استبعد قانون نفي النفي في مؤلفه ( المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية 1938 ).
19. أن ما يثير القلق هو أمكانية أختزال ( المادية الديالكتيكية ) في نصوص قوانين ذات طابع علمي , قد تفرغ الواقع المادي material reality ,من محتواه , وبهذه الصفة, تجعل من هذا الواقع : وحدة ميتافيزيقية ثابتة fixity and finality of a metaphysical entity .
المصادر
Dictionnaire Critique du Marxime Paris, Presses universitaires de France, 1982
"معجم الماركسية النقدي"ترجمة دار الفارابي , بيروت 2003
1.
https://www.marxists.org/archive/lukacs/works/history/
2.
https://marxists.architexturez.net/archive/korsch/1923/marxism-philosophy.htm
3.
http://www.gutenberg.org/files/39964/39964-h/39964-h.htm
4.
https://www.marxists.org/archive/plekhanov/1891/11/hegel.htm
5.
https://www.marxists.org/reference/archive/stalin/works/1938/09.htm
6.
https://www.marxists.org/reference/archive/mao/selected-works/volume-1/mswv1_17.htm
7.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_08_05.htm
8.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/theses/index.htm
9.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p3.htm
10.
http://lamaterielle.chez-alice.fr/syllogismemarxien.html
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟