أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الشاعر عبد الأمير العبادي : يسأل يتذكر يحكي في (تراتيل الكاهن )














المزيد.....

الشاعر عبد الأمير العبادي : يسأل يتذكر يحكي في (تراتيل الكاهن )


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 6625 - 2020 / 7 / 22 - 11:41
المحور: الادب والفن
    


رأيٌ وامض...
عبد الأمير العبادي : يسأل ويتذكر ويحكي : في (تراتيل الكاهن )
تراتيل الكاهن هو الفعل الشعري الرابع للشاعر عبد الأمير العبادي :
(1) امرأة بلون الظلام
(2) أسئلة يومية في قاعات الرفض
(3) بقايا زنابق
(4) تراتيل الكاهن
(*)
تتنقل نزهتنا بين قاعات الرفض وتراتيل الكاهن المشترك الشعري بينهما هو : التذكر والتساؤل والحكي ..
(*)
البؤرة التي تنساب منها شعريات عبد الامير العبادي في (تراتيل الكاهن ) هي قصيدة (قال لي ولدي)
( أتريد أن تعيش زمنين؟
قلتُ ولَم لا أيها الجميل!
تذكر لي حكايا
أجمل ُ من حكاياتك )
ذي لعبة ٌ تقنية شعرية،هي قنطرة ٌ بين جيلين / زمنين، الحكي سيكون مركبة ً من : جغرافية التاريخ الرباعي، لوحدة سكنية ذات نكهة لأقتصاديات البصرة في زمن أفل وتدفق في ذواكر زمننا النفسي ،فأهل البصرة المتدفقين فيها كعروق النخل يعرفون أهمية منطقة (المقام) لذا يقوم الشاعر عبد الأمير العبادي بتدوير سرد التاريخ البصري لمنطقة المقام شعريا:
في الحكاية الأولى : أب الرواي (يخرج قبل آذان الفجر كي يصلي في جامع المقام). السؤال الأول أسأله أنا للجميع : مَن منا يستطيع الآن يخرج من بيته قبل آذان الفجر؟ أين هو الأمان الذي يشجعنا لمغادر بيوتنا كما كان يخرج الأباء والأجداد؟ وأين هي التقوى الناصعة للمصلين ؟
منزلتان لمنطقة (المقام) في الحكاية الأولى :
*منزلة آخروية : جامع المقام
*منزلة تجارية :
( كان لأبي مقهى
يجتمع فيها عمال المراكب
التنديل كان يجمعهم
ليصرف أجور تفريغ البضاعة
في العشر)
في الحكاية الثانية تكون (للمقام) وظيفة الآخاء الديني
(بالقرب من جامع المقام
معبد لليهود
آخر ما تبقى آنذاك يهوديان
صالح حسقيل
والصراف غالي
في عيد الفطر
يوزعان الملابس للفقراء
لبعض حمالي العشر
ورجال الدّين يجمعون الفطرة
والصدقة والزكاة)
الحكاية الرابعة تمت بصلة للوظيفة الأقتصادية في الحكاية الأولى،
يومها كان التاجر البصري بصريا فعلا بسجاياه
( قرب المقام سوقُ التجار
نعم التجار الذين كتبوا لوحات
،، من غشنا ليس منا،، )
تتصل الحكاية الثالثة بالحكاية الأولى من ناحية الأب الذي علمته الحياة كيفية التعامل اليومي في مدينة عالمية متحضرة أممية تتعايش سلميا مع الكل بعيدا عن حواجز اللغة والدين والتمايز الطبقي فالبصري لا يتوجس من الآخر بل يحاول الأغتراف مما لديه من تفوّق:
(أبي كان لا يعرف
القراءة والكتابة
لكنه يُجيد ُ اللغة الهندية والانكليزية)
هذا الأب هو الذي يتعايش في روحه الديني والوطني وهذا الأب هو البطل فعلا في الحكاية الثالثة
(كان يعلّق ثلاث صورٍ للإمام علي
خلف الصور
كان يخفي صور الزعيم
ماجد محمد أمين والمهداوي)
الضربة المدوية في القصيدة هنا(مات أبي وظلّت صور الزعيم حيّة)
هذه القصيدة(قال لي ولدي ) تتوافر فيها المكونات التالية :
*السؤال
*التذكر
* التحاور الجيلي
وهناك قصيدة تكون فيها السيادة لفعل التذكر (أنا أتذكر إذا ً أنا موجود )
هنا يكون للكوجيتو الديكارتي شحنات شعرية، تعتمد التقابلات بين طرفين يجمعهما فعل (تذّكر) وإحالاته التكرارية ذات شحنات لا نكوص فيها نحو زمن آفل بل للتذكر وظيفة المنبّه :
( تذّكر
أن ملامسة أقدامنا الإسفلت
هبة لنا
من عامل تكويه حرارة فارشة
التبليط.
تذكر
أنك تهضمُ بكل يسرٍ
الرغيف الأبيض
لكنك لم تبصر وجهاً يحترق)
وتتواصل التذكرات بشعرية عالية المنسوب

(*)
الشاعر عبد الأمير العبادي: مهموم بتساؤلات جمة ، دفعته إلى عنونة مجموعاته الشعرية الثانية بتساؤلات في حيز مغلق (أسئلة يومية في قاعات الرقص)وهو يشعرن الاسئلة في قصيدته(في المنفى ألف سؤال/ 56) تتكاثر أسئلة الشاعر في القصيدة / ثريا مجموعته الشعرية / 46 وهناك أسئلة أخرى تجسدها قصيدة (أسئلة في حومة الوغى)
(*)
أسئلته متوجعة أما أسئلة الآخر فهي واخزة (حين يسألني قطاع الطرق 32/ وطن للبيع)
(*)
يولي عبد الأمير العبادي اهتمام لتوثيق البصرة شعريا :
• قصيدة (بيتنا ) هنا يكون التوثيق الأشد حميمة بتفاصيله العائلية
• قصيدة (سابلة سوق الهنود) قصائد قصيرة ترسمها عدسة الشاعر لوجوه بصرية لا تأفل بالنسبة للذين عاصروها (بائع الفول السوداني) (محسن بائع طريق الشعب) ..وهناك صورة شعرية لمربي أجيال ومناضل شيوعي انتهكت ذاكرته في السجن فأطلقوا سراحه مجنونا حتى مات:
(*)
الشاعر منشغل بالوجوه وأسئلتها كما هو الحال في قصيدة :
(يا ذا الوجه الجميل / 19)
والكاهن المرتل حاضرٌ في شعر عبد الأمير العبادي قبل ديوانه الأخير (تراتيل الكاهن) موجود في قصيدة (إليك فقط ) في مجموعته (أسئلة يومية ...)
(أنت هذا الوهج
قم رتل، أنطقتني، توقف نطقي 25)

(*)
من اللونين الأصفر والأحمر ينبثق البرتقالي، ومن أسئلة الشاعر ومن تذكراته للحظات أفلت، تنطلق قصائده
(*)
أجناسياً تتجاورقصائد عبد الأمير مع القصص القصيرة : يسعى الشاعر عبد الامير العبادي للمساهمة الجادة في الفعل الشعري على قدر محبته ودفاعه عن جماليات حياتنا التي لوثتها ظلالُ لا تجيد لهجتنا البصرية الدفيئة .
• عبد الأمير العبادي ..
(1) تراتيل الكاهن / دار كيوان / سوريا – سويداء/ 2019
(2) أسئلة يومية في قاعات الرفض/ دار الرّوسم / 2017



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين الدولة والحكومة : الماضي يعتقل المستقبل / قراءة مجاورة ( ...
- آلتوسير بين جاسم حلاوي وحمودي عبد الجبار
- زعيمنا عبد الكريم قاسم
- رسالة من المثقف البصري الأستاذ جاسم حلاوي إلى مقداد مسعود
- دار الكلمة وتوفيق الحكيم
- أقرأ لتعرف..
- أقرأ لتعرف
- كاوتسكي
- 3 رسائل من الشاعرة الكبيرة زهور دكسن ..إلى مقداد مسعود
- الرواية المشطورة (فستق عبيد) للروائية سميحة خريس
- رسالة من الناقد الكبير طراد الكبيسي إلى مقداد مسعود
- سميحة خريس والخالة مريم
- رسالة من القاص والروائي الكبير مهدي عيسى الصقر ..إلى مقداد م ...
- حميد الربيعي : من الهدوء .. إلى الورد
- رسالة من الشاعر الكبير ياسين طه حافظ إلى مقداد مسعود
- اتصالية التتام والتكامل (لماذا تكرهين ريمارك؟) للروائي محمد ...
- الأستاذ الشاعر الكبير مجيد الموسوي : يوّجه رسالة لمقداد مسعو ...
- رسالة من سعيد الغانمي إلى مجيد الموسوي
- كاظم الأحمدي وإريك ماريا ريمارك
- قراءة خاطفة...(خفايا شهرزاد ) للقاصة والتشكيلية خلود بناي


المزيد.....




- فنانون لبنانيون ردا على جرائم الاحتلال..‏إما أن نَنتَصر أو ن ...
- مخرج يعلن مقاضاة مصر للطيران بسبب فيلم سينمائي
- خبيرة صناعة الأرشيف الرقمي كارولين كارويل: أرشيف اليوتيوب و( ...
- -من أمن العقوبة أساء الأدب-.. حمد بن جاسم يتحدث عن مخاطر تجا ...
- إعلان أول مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 مترجمة على قص ...
- رحال عماني في موسكو
- الجزائر: مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يستقبل ضيوفه من ج ...
- أحلام تتفاعل مع تأثر ماجد المهندس بالغناء لعبدالله الرويشد
- شاهد/رسالة الفنان اللبناني معين شريف من فوق أنقاض منزله بعدم ...
- عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الشاعر عبد الأمير العبادي : يسأل يتذكر يحكي في (تراتيل الكاهن )