أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نادية خلوف - هل توصل الموسيقى رسالة واضحة عن الأحداث المعاصرة














المزيد.....

هل توصل الموسيقى رسالة واضحة عن الأحداث المعاصرة


نادية خلوف
(Nadia Khaloof)


الحوار المتمدن-العدد: 6624 - 2020 / 7 / 21 - 22:23
المحور: الادب والفن
    


الموسيقى والصدمات - لماذا لديهما علاقة مشحونة
مقال مترجم عن:
إيان بيس
قارئ في الموسيقى ؛ رئيس قسم المدينة ، جامعة لندن
عن موقع:
theconversation.com
ربما كان من المحتم ، عندما دخل العالم في الإغلاق ، أن مجموعة من الأعمال الموسيقية حول كوفيد 19 بدأت في الظهور في شهر مايو ، كتب الملحن الأمريكي ديفيد سيركين لودفيج: " كل الغضب" للكمان المنفرد ، والذي ينتهي بصراخ عازف الكمان. ويزعم أن القطعة تمثل غضبًا جماعيًا من تعامل الحكومة الأمريكية مع الفيروس.

أعلنت بي بي سي برومس 2020 عن مجموعة من اللجان الجديدة التي تستجيب للوباء. وتشمل هذه الأعمال "الليلة الماضية" من سلسلة الحفلات الموسيقية للمؤلفة السويدية أندريا تارودي التي "ستشمل أصوات الإغلاق".
تستضيف الأوبرا الوطنية الفنلندية عرضًا لـريبريتو
بواسطة مينا ليندغرين لإعادة صياغة أوبرا موتسارت لتكون عن الجائحة.
قد يبدو شيئًا إيجابيًا للفنانين للرد على الأحداث المؤلمة. ومع ذلك ، فهل سيؤدي العمل على الإشارة إلى الوباء إلى زيادة الوعي والفهم ، أم أن هذا التخصيص هو مجرد وسيلة لجذب الانتباه؟ يقدم التاريخ الحديث لإنشاء الموسيقى استجابة للأحداث المؤلمة صورة مختلطة.

ذكرى الصدمة في الموسيقى
لويجي نونو، ريكوردا كوسا ، تي هانو فاتو في أوشفيتز
(تذكر ماذا فعلوا بك في أوشفيتز) (1966) في الأصل ليُلعب على دفعات قصيرة خلال مسرحية بيتر فايس(التحقيق 1965). المسرحية عبارة عن دراما في محاكمات فرانكفورت أوشفيتز.
كتب نونو ، بشيء من الجرأة ، أن الموسيقى "هي صوت ستة ملايين قتيل في محتشد أوشفيتز وفي معسكرات اعتقال أخرى". على الرغم من هذا الادعاء، فإن القطعة مذهلة وجميلة بشكل غريب - مشهد سمعي آسر.

كتب الفيلسوف الألماني ثيودور أدورنو بتشاؤم في عام 1949 أن كتابة الشعر الغنائي بعد أوشفيتز هو عمل وحشي. كان يعتقد أن العديد من المثل الأوروبية للثقافة والحضارة كانت في حالة يرثى لها بعد الهولوكوست. على هذا النحو ، افترض أدورنو أن أي محاولة لإحياء التقاليد الثقافية القديمة ولإضفاء جمالية الرعب هذه كانت قذرة وغير حساسة. تم تقييمه تماشياً مع هذا النقد الثقافي ، يمكن القول أن نونو ذهب أبعد من بربرية الشعر الغنائي. فعل ذلك باستخدام أوشفيتز كمصدر إلهام لشكل من أشكال الشعر الغنائي الموسيقي.
الملحن البولندي ثرندي كريستوف بندرساجي بالمثل ، اعتبر أن ضحايا هيروشيما (1961) على أنه استيلاء قاسٍ على الصدمة. كان عنوان القطعة في الأصل 8 37 ،وهي إشارة إلى طولها وليس إسقاط القنبلة الذرية. تمت إضافة عنوانها الحالي بعد أن سمع الملحن عن العمل المنجز. من غير الواضح ما إذا كان العمل يضيف بأي شكل من الأشكال لفهم أوسع لتفجيرات هيروشيما ، وبدلاً من ذلك ، تنقل القطعة الألم والمعاناة ، وهي استجابة عاطفية بديهية.

ومع ذلك ، هناك حالة مختلفة مع الملحن الروسي دميتري شوستاكوفيتش السمفونية رقم 13 ، بابي يار (1962). كتب حول خمس قصائد ليفجيني يفوتوشينكو. عندما يؤخذون معًا ، يضعون المذبحة النازية لعام 1941 لليهود السوفييت (المعروفة باسم بابي يار) في سياق مجموعة من الأحداث التاريخية الأخرى وانعكاسات الحياة السوفييتية. تعليق شوستاكوفيتش الموسيقي أنه: أنيق ، ساخر ، ثابت ، مقلق ، وقبل كل شيء ، غامض. إنه يدعو إلى استجواب نشط وردود فردية من المستمع إلى الأحداث المصورة. هذا بديل مفيد للموسيقى يحث على استجابة عاطفية لا يمكن لأي شخص عاقل أن يشك فيها.
التنفيس أم التعليق؟
صاغ الناقد فيرجيل طومسون مصطلح "السمفونية التحريرية" لوصف الأعمال التي تشير إلى الأحداث والسياسة المعاصرة. قد تكون هذه الأعمال موضوعية ، لكن هذا لا يجعلها بالضرورة أكثر أهمية بالنسبة للجماهير المعاصرين من العمل الفني الافتراضي الذي يشير إلى ، على سبيل المثال ، حرب الثلاثين عامًا أو ثورة بوكسر. هذه الأحداث التاريخية ، التي تنطوي على صراع ديني عنيف أو حملات كراهية شعبية تجاه الأجانب ، لها العديد من الصدى في الوقت الحاضر.

مجموعة من القطع ، بعضها من قبل الملحنين الأكثر تحفظًا موسيقيًا ، ترتبط بالأحداث المؤلمة الأخيرة. وتشمل هذه الأعمال التي تشير إلى كارثة بايبر ألفا ، والحرب في البوسنة ، وعدد كبير من أحداث 11 سبتمبر - مثل جون آدمز "على نقل الأرواح (2002) وأوبرا تانسي ديفيز بين العالمين (2014). يجسد بعض هؤلاء تنفيسًا عاطفيًا واضحًا إلى حد ما ، تعبيرًا عن الحزن والندم المناسبين على حد سواء لأحداث صادمة أخرى. ومع ذلك ، ما إذا كان العديد من الأعمال "تقول" أي شيء أكثر من عواقب مثل هذه الأحداث أمر قابل للنقاش.
الموسيقى هي وسيلة تقاوم بشكل عام الارتباط بشكل لا لبس فيه بالظواهر الخارجية ، وهذه إحدى نقاط قوتها. سيكون من وجهة النظر الضيقة أن نتخيل أن كوزي من محبي كوستي لمجرد أنه يعلق على السياسة الجنسية ، أو أوبرا مودس موسورجسكي بوريس جودونوف لأنه يفسر لتاريخ الأسرة الحاكمة الروسية قبل رومانوف. كل من المحتوى الموسيقي الخاص بهم يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير. لذا ، إذا رغب المرء في إيصال رسالة واضحة عن الأحداث المعاصرة ، فهل الموسيقى هي بالضرورة أفضل وسيلة للقيام بذلك؟



#نادية_خلوف (هاشتاغ)       Nadia_Khaloof#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- متى سوف يرحل الأسد
- أسرار سوريّة
- غريزة البقاء ، وغريزة الإفناء تتصارعان
- بوتين لن يموت، فقد عقد اتفاقية مع العناية الإلهية
- الشيوعيون والإسلاميون في إيران في كتاب :- هذا ما ينتظرني-
- الأديان و الطوائف المتشددة في سورية
- أكثر من ستين عاماً من الرّقص
- الفن و الأدب في الدولة المستبدة
- على وشك أن نعبد الأسد!
- هل البيضة خرجت من الدجاجة، أم الدجاجة خرجت من البيضة ؟ سياسي ...
- النّظام الأسدي، و الإسلاميون وجهان لعملة واحدة
- لا تقتلوا الأسد!
- أنقذوا حياة السّوريين
- لن ينقذنا أحد
- جورج فلويد: لماذا يمنحني منظر هؤلاء المتظاهرين الشجعان المنه ...
- رحيل الأسد ضرورة إنسانيّة
- الغضب الاستعماري
- كيف سوف يكون رحيل الأسد؟
- كيف توفر آراء العالم غير الدينية العزاء في أوقات الأزمات
- مؤسسة الآغاخان


المزيد.....




- إعلان أول مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 مترجمة على قص ...
- رحال عماني في موسكو
- الجزائر: مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يستقبل ضيوفه من ج ...
- أحلام تتفاعل مع تأثر ماجد المهندس بالغناء لعبدالله الرويشد
- شاهد/رسالة الفنان اللبناني معين شريف من فوق أنقاض منزله بعدم ...
- عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ ...
- فنان تشكيلي صيني يبدع في رسم سلسلة من اللوحات الفنية عن روسي ...
- فيلم - كونت مونت كريستو- في صدارة إيرادات شباك التذاكر الروس ...
- -الجوكر جنون مشترك- مغامرة سينمائية جريئة غارقة في الفوضى
- عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نادية خلوف - هل توصل الموسيقى رسالة واضحة عن الأحداث المعاصرة