أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - فانتازيا إزاز














المزيد.....

فانتازيا إزاز


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 6597 - 2020 / 6 / 19 - 14:45
المحور: الادب والفن
    


#فانتزيا_إزاز
عبثية الواقع ان يتحول الصنم البلاستيكي او الخشبي في فاترينة زجاجيه لعرض الملابس الي انسان يشعر ويحب ويحلم ويكره ويتقاتل
«فاترينه إزاز» نص للمؤلف /احمد سمير يسرد لنا حال مجموعة من الأصنام البلاستيكيه داخل فاترينه زجاجيه حين حاولت طفله صغيره ان تختبئ بينهم فيدور حوار عبثي فانتازي حول كيفية الحلم وهل من حق الأصنام التي لا تشعر ان تحلم
ويداهمنا سمير بعبثية طاغيه في قالب فانتازي حين تتحول الأصنام الي آدميين وتتحول الفتاة الي صنم خشبي ويعري لنا المؤلف الواقع الآدمي الآني من خلال مجموعة الأصنام المتحوله والتي تدور معركة فيما بينها وتتضح الامراض الاجتماعيه التي اصابتها فنري النظره العنصريه التي ينظرون بها للتمثال الأسود والمختلف عنهم لونا وكذا التمثال القديم الذي لا يريد أن يتطور ورسالته لباقي التماثيل في انه حذرهم من ان ليس كل ما عند الآدميين يصلح لهم حتي في حبهم وتعاطفهم للطفلة الصغيره التي فقدت والدها تطغي الامراض الاجتماعيه عليهم الي ان تسقط الطفله مغشية عليها فيقرروا التغيير حتي ينقذوها ويلقوا باجسادهم علي الارض محطمين انفسهم حتي يسمع بالصوت أحد الادميين ليصعد وينقذها .
لقد عمد احمد سمير في هذا النص الي عبثية الفكره ولكن في قالب فانتازي ليعري الواقع الآدمي حين يتوقف عن الشعور والاحساس والحب فيصير كأصنام بلاستيكيه او خشبيه
أجاد المؤلف في اختيار اسماء الشخصيات فجاءت (جان-نيجرو-انتيكه -فانكي)لتعبر عن سيميولوجيا خاصه ترمز وتعطي دلاله للمرحلة العمريه او لون البشره والتي اشتملت علي اشارة اقوي وهي اختلاف الانماط البشريه
إلا أنني أري أن تسمية الطفله (حلم)جاء ليحمل تساؤلا بيرختيا هل هي حلم ذاتي للطفله ؟ام انه حلم مجموعة الأصنام البلاستيكيةو الخشبية؟
فجاء هذا السؤال الذي كسر إيهام الحلم العبثي فجعل المتلقي يفقد ايهامه ويتجادل مع عبثية المشهد رافضا حوار التحول العبثي منتظرا نهاية الحلم او نهاية قصة الطفله التي اختبئت داخل الفاترينه
واري بشكل شخصي ان الكاتب قدم لنا فكره مسرحيه جديده ولكن أري أنه كان يجب عليه تكثيف الحوار في النص فهناك المشهد الاول الذي يتمرد فيه الأصنام البلاستيكية علي واقعها الي ان تظهر« حلم » كان من الممكن تكثيف الحوار وعدم الاطاله الغير مبرره لاسيما أن هناك جمل محوريه يتم تكرارها بعد ظهور «حلم » حتي في مشهد تحول الأصنام جاءت بعض الجمل مكررة علي لسان الشخصيات مما جعل إيقاع الجمل الحواريه يشعرك بالرتابة احيانا
لكنه اجمالا كنا أمام مؤلف قدم لنا فكرة عبثيه في قالب فانتازي
مؤلف قدم لنا واقعنا الآني من خلال فاترينه إزاز
مؤلف قدم لنا فانتزيا إزاز



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- «انت كما انت »جدلية الفهم و تفاعلية الحقيقه
- إبستمولوجيا نص «غي»الكاتب العراقي عمار نعمه جابر
- خصوصية الشارع في إطار ضبط المصطلح مسرح في الشارع ام مسرح شار ...
- فلسفة ومنطق مسرح الشارع
- «عبدالقادر علوله»شروع لكسر الهيمنة الغربيه للمسرح
- تباين الاداء التمثيلي في مسرح الشارع
- «السينوغرافيا»بين مسرح الشارع والمسرح الملحمي
- مسرح الشارع وعوائق التطبيق علي ارض الواقع
- الخلط الشائع في مسرح الشارع
- «النص» في مسرح الشارع
- المفهوم التعريفي لمسرح الشارع
- مسرح الشارع إحتجاج ام إحتياج؟
- عوائق اللغه وغياب الدلاله في مسرح الشارع
- مسرح الشارع آلية لتسويق منتج ثقافي
- المختون «قصه قصيره »
- معاناة مبدعو عرب 48 بين التطبيع والمحتوي الفني
- من يحكم الإله؟
- المعركه
- من دفتر أحوال مراهق «طوق نجاه»
- من دفتر أحوال مراهق «وفاة الجاره»


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - فانتازيا إزاز