|
همجية الذباب وهمجية الإنسان ، معارك طاحنة على من هو أكثر همجي ...
مروان صباح
الحوار المتمدن-العدد: 6581 - 2020 / 6 / 2 - 14:30
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
/ حدث في التاريخ مراراً أن يشارك الذباب في عمليات تنكيدية وإفسادية لحياة الطغاة ، وفي واقعة تخص ابو جعفر المنصور وعلى نحو غير مباشر وهذه فضيلة خاصة تُسجلّ لجليس مجلس الأول ، تحديداً بعد بنائه مدينة بغداد ، تسلطت ذبابة على خليفة المسلمين آنذاك في مجلسه ، لدرجة عجز في تدبر أمره معها أو الخلاص منها ، وبلحظة غضب سأل الخليفة من قال الله عز وجل فيهم ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) ، ابو عبدالله ، جعفر بن محمد الصادق ) العالم والفلكي والكيميائي وفيلسوف والطبيب والفيزيائي ، لماذا خلق الله الذباب ، فما كان لجعفر سوى أن يجيبه على هذا النحو ، ( لكي يذل جبابرة الأرض ) ، لكن في مراجعة دقيقة ، سيكتشف المراجع بأن حالة الاضطراب التى تعتبر صفة أساسية في سلوك الذباب ، ليست بالعبثية أبداً ، بل البعوض بصفة عامةً يستمر في الحياة طالما معدته فارغة ، وبالتالي يعيش بشكل فوضوي وفي حالة من الاضطراب الدائم ، الذي يجعله يصنع بيده طريق موته ، لأن بالمفيد المختصر ، الدماء التى يمتصها البعوض على جوع كفيلة في إنهاء حياته ، إذن ، الطنين الذي يصدره ، هي محاولة أخيرة غير مفهومة للمظنون على أذنيه ، ربما تقول له إمنعني عن قاتلي وبالتالي جميع الضربات التى تأتي أغلبها في الهواء أو على جسد الضارب ، هي في جوهرها لصالح الذباب ، لأن الاضطراب النتاتج عن الجوع ، يجعله في حالة غضب شديد ويفقده التحكم بالسيطرة على إرادته ، وبالتالي الجوع يخلق اضطرابات عالية الذي بدورها تمنع هذه الكائنات من تنظيم ذاتهم في نظام كما هو الحال مع النحل ، وهذا أيضاً ينطبق تماماً على الفئات أو الشعوب التى صنفت بالتاريخ بالهمجية أو تلك التى يشار لها بمجموعة تتصرف بهمجية .
إذن ، هناك ارتباط همجي بين الذباب الصغير والإنسان ناقص العقل ، لأن باختصار الطرفين يفتقدا القدرة على التنظيم ، والهمجية تعني في اللغة العربية ( الانحطاط ) ، الفئات الشريرة والمتخلفة والتى يصدر منها كل شيء سيء ، ابتدأ من إزعاج الآخر ومروراً بالقتل ولا ينتهي الأمر بالكلمات النابية ، وطالما الذباب يمضي حياته بين الجوع والاضطراب ، فإن من المؤكد ، لا يتمتع لأي قدرات ذهنية التى تجعله يميز بين إسكات الجوع والشبع حتى الموت ، بل ما هو أخطر من ذلك ، هذه الحشرات الصغيرة ، تعتبر مسؤولة عن قتل ما يقارب المليون إنسان سنوياً ، لأنها تحمل طفيليات ناتجة عن سلوك بيئي همجي وليس لها علاج في كثير من الأحيان ، كملاريا والحمى ، بل تطور الذباب في الآونة الأخيرة ، وأصبح لديه فئة جديدة يطلق عليه ( التسي تسي ) يحمل طفيل يسمى بمرض النوم ، فالملدوغ يصاب بالكسل والنوم لفترات طويلة .
الأغنى في يقيني ، ففي المجتمعات التى يتنوع فيها الفقر ، يوجد أنماط شريرة متعددة ، وهي مفاجأة حقاً ، إذ ما نظر المرء إلى أصل كلمات النابية التى تستخدمها هذه الفئات ، سيكتشف كيف تُبنى الهمجية الشريرة ، ابتداءً من الكلمة حتى المنطق والسلوك ، فالأغلبية تعتمد هذه الأيام على شتائم محصورة بين الجنس والفضلات ، على سبيل المثال وليس الحصر ابداً ، ( إذهب يا ابن الوسخة أو يا ابن العاهرة ، وقائمة المسبات طويلة لا يتسع هذا العمود بصراحة لاستيعاب جميعها ، رغم في الماضي كانت المسبات لها علاقة في الدين ، كالجحيم والنار وغيرهما ، فقد استبدال الناس مفردات شتائمهم مع مرور الوقت ، وهذا التغير له علاقة بالتغيرات التى حصلت مع الثورة الصناعية وفقدان الكنيسة حكم السلطة في أوروبا ، لكنها في النهاية الهدف واحد ، هو إثارة مشاعر الآخر ، وبالتالي تكشف الشتائم الجنسية ، على سبيل المثال عن تناقض عميق ، لأن من المفترض للشتائم الجنسية بين البالغين سناً ، أن تكون شيء ممتع ، لكن ايضاً إذا نظر المراقب إلى الجنس بشكل أوسع ، سيجد بأنه في كثير من الأوقات لا يكون ممتعاً ، لأنه يحمل أحداث مخزية ، مثل الاغتصاب والتحرش والإنجاب غير شرعي وسفاح المحارم والتحرش بالأطفال ، وطالما الجنس ليس دائماً ممتعاً ، إذن ، ليس غريباً أن يُبتكر منه شتائم ثقيلة تثير الحساسيات.
أيضاً ليس غريباً ، والتالي يتعبر أكثر تعقيداً ، لأنه مغلف بقوة المال ويصنف باللذة الحسية ، وهذا يكشف عن أمر أخر ، بأن الهمجية ايضاً طبقية بما تعنيه الطبقية من معنى ، تماماً كطبقية اللغة ، فهناك من هو همجي بالكلمات وآخر في التربية وكثير في الأكل أو الملابس أو طريقة اقتنائه للمقتنيات أو إختياره للكلمات النابية من قاموس غارق في المصطلحات الجنسية والقُمامية وبالتالي ، قد يكون الإنسان متعلم ، لكنه همجي في الجنس أو لا يرى في المرأة سوى الجسد ، بل الأفراح ايضاً طبقية ، ففي العصور البدائية ، كان الناس يقرعون الطبول في الأفراح بشكل همجي ، انطلاقاً من اعتقاد خاطئ ، هو تعظيم الفرح على حساب إزعاج الآخرين ، ومع حداثة المجتمعات انتقلت همجية الماضي إلى الحاضر لكنها تطورت من الشوارع إلى القاعات ، فأغلب الأفراح تحمل في تركيبتها مبالغات فظة حتى الكيد الأخير ، أو هناك ايضاً ، طبقة تنفق على صورة واحدة ملايين الدولارات من أجل اقتنائها ، في حين تستطيع بقيمتها إنشاء مشاريع تشغيلية للفقراء ، فيصبح لهم دخل شهري من خلال حياة إنتاجية والتى تسمح لهم بالانخراط في المجتمع بطريقة سليمة ، بل هذه الطبقة يتعاملون مع المال بطريقة عشوائية كدلالة عن همجية دفينة ، لأن كيف يمكن للمرء تفسير إصرارهم على تزويد طائراتهم الخاصة بوقود زيت الذُرة لمجرد أنه يصنف بالأنقى ، في المقابل ، إرتفعت كلفة غذاء الفقراء أضعاف عما كانت عليه سابقاً وذلك بسبب المكارم التى لا ترحل كما قال الحُطيئة ، الشاعر العربي عندما هجا أحد وجهاء بني تميم ، فالبيت الشعري إياه ، كما هو معروف ، يعتبر أعلى هجاء عرفته العرب ، قال ( دع المكارم لا ترحل لبُغيتها / وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي ) إذن ، جوهر الهجاء يشير بأن الحكاية لا تقتصر على الأكل والملبس ، وهذا كله ، لا يمكن له أن يلد نظاماً متحضراً ، وبالتالي الهمجية في خاتمة المطاف ، نابعة من عجز الفرد أو الجماعة على تنظيم أنفسهم في نظام عادل . والسلام
#مروان_صباح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نتنياهو العاقل وروهان المجنون ...
-
إنتاجات حداثة الماضي تتشابه مع إنتاجاتها اليوم ، الفردية وال
...
-
مفهوم الفردانية المطلقة والفرد في الأمة ...
-
مروان صباح / سويسرا الشريك الفعلي لكل هارب من الضربية وسارق
...
-
محمد رمضان يعيد المشاهد العربي إلى الشاشة المصرية ...
-
الديمقراطية والرأسمالية ، عقد قابل لذوبان ...
-
الهندي الأحمر والفلسطيني الأبيض ، مشروع واحد ...
-
جدار أثيوبيا المائي ، تبادل لعبة السدود
-
جدار أثيوبيا المائي ...
-
علاقة الحريات بالحداثة ومعادلة المراحل في تاريخ البشري ...
-
العدالة لا يمكن أن تصنع من الظلم ...
-
من علامات الخالق أن يمرر للمخلوق بصائر إدراكية ...
-
لبنان بين حكومات الطبقة الفاسدة وحكومة التجويع ...
-
كيم يونغ فتى الظل الجديد في لعبة التراشق ...
-
عظمة الخيال جاء بكل هذه التكنولوجيا الافتراضية ...
-
محمد عمارة من صفوف البناء التحتي للمادة إلى صفوف المدافعين ع
...
-
كانط المتخبط والعرب المتخبطون بكانط ...
-
ابو محمود الصباح من غرفة عملية صيدا يرد على تصريح مردخاي غور
...
-
خلطة الحرية والفلسفة والتحوّل ، تمهد للانتحار ...
-
فقط أبن الحرة من يُدير الأزمات بنجاح ...
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
المزيد.....
|