|
عيسى حسن الياسري : قديس خارج الوقت
جمال علي الحلاق
الحوار المتمدن-العدد: 1582 - 2006 / 6 / 15 - 11:55
المحور:
الادب والفن
لم يكتب أحد عنك هذه الأيام لأنك لم تمت بعد ، إذن ، لتكن هذه الكتابة احتفاء بوجودك في لحظتي ، ولتقرأها قبل أن تفتح الباب أنت أيضا وتخرج .
- 1 -
" تعلّم أن تقول وداعا " ، هذه الجملة أوّل ما قرأت لك - ولم تكن الأخيرة بالتأكيد – كان ذلك في منتصف الثمانينات ، أو قريبا منها ، أُعذُر خرفي الذي ينمو ، جملة جعلتني أقف عندك ، ولم أك قد تجاوزت العشرين يومها ، هكذا رأيتني ، أقف في بستان صغير ، في قرية نائية عن التمدّن ، وأقول وداعا للأوراق التي تتساقط ، أكون الماء وأقول وداعا للضفاف ، وأكون التمر وأقول وداعا للأعالي ، كنت الباقي الوحيد في ذهاب الكائنات ، أبدي التجاعيد ، كل لحظة هي منحن في زمن يستقيم .
كان هذا درسك الأوّل ، ولم أك قد وصلت الى بغداد بعد .
وفي بغداد ، التقيت بياسر ، قال : انا ابن عيسى الياسري ، قلت : انت ابن تعلّم أن تقول وداعا . كان انطباعي الأول عن ياسر – أحببته حقّا في ما بعد – ليس جميلا ، وأظنّه بادلني الانطباع ذاته ، حتى أني خشيت أن يكون هذا الشبل من ذاك الأسد ! وأن تكون الجملة التي قرأتها خرجت سهوا ، ثم تزوجت التي أصبحت زوجة مزمنة ، ودون أن أدري كانت تمتّ لك بصلة قربى ، لأنها التقت بك صدفة في حفلة عرس عائلي ، ولم تك قد رأتك منذ زمن طويل ، فاقتربت تحييك ، فسألتها : من أنت ؟ قالت : بشرى لطيف جواد ، قلت لها : لا ، بل بشرى زوجة جمال علي الحلاق ، أذكر أنها جاءتني بذات منتفخة ، قالت : الياسري عرفني بك .
ثم التقيتك ، لا أدري أين ، ولا أشكّ ابدا أن المكان كان عزاء وموت ، تحدثنا عن الشعر ، كنت أقرأ انفاسك يومها ، فحمدت الطبيعة ، وقلت في قاع نفسي : لم تأت الجملة سهوا ، وذكرت لك التفاصيل ، أخبرتك ما تموّج في ذهني ، إنّك إما أن تكون شيئا عاديا جدا ، أو قديسا خارج الوقت ، وقد كنت الثانية بحق .
ثم دعوتني لبيتك ، فأصبحت كلما شعرت بالضجر ألوذ بك ، فأجدك قائما تصلي .
- 2 -
أذكر أننا أقمنا لك أمسية في ملتقى الصليخ الأدبي عام 1990 ، قرأت فيها شيئا منك ، وتحدّثت عن رحلة لك الى أوربا ، حين مررت صدفة بقرية نصبوا فيها تمثالا لشاب ، فلما سألت عنه قيل لك أنه شاعر القرية ، وكان قد كتب نصا واحدا نشرته صحيفة مهمة في ذلك البلد فأقاموا له تمثالا !
- 3 -
كنت جريئا جدا في ابتعادك عن المؤسسة ، بينما تهافت الآخرون عليها كالذباب ، وكان من السهل جدا ان يكون لك حضور فيها ، لكنك آثرت ذاتك والشعر ، كنت صفعة على وجوههم طيلة جلوسك على الرصيف .
هكذا ، تذهب الى موتك اليومي حيث تجلس أمام محكمة ما ، في ركن بعيد عن المركز ، ومع هذا كان الشعراء الشباب يأتوك باحثين عنك كي يعطوك نسخا من كتبهم المستنسخة ، لقد ابتعدت عن المركز بإرادتك ، وبقيت في الذاكرة بإرادتك أيضا .
أذكر يومها أن حسن العاني كتب عن ابتعادك عمودا في مجلة " ألف باء " ، واتهم الاتحاد بالتقصير ، لكنه بعد سنوات قليلة عاد فكتب عمودا في نفس المجلة يصفك فيها بالبصير الذي سبق برؤيته الوقت ، وأن الادباء الآن يبحثون عن أماكن على الرصيف فلا يجدون !
- 4 -
مرّة دخلتُ بيتك وكنت تصلّي المغرب ، فلما أتممتها جئتني تحيّيني ، ثمّ قلت لي : أتمم صلاتي ، قلت لك : اذهب الى ربك ، قلت : نعم إنّه ربّي .
كنت تتحدّث عن الجنوب بحنين مؤلم ، المخطوطات التي احترقت مع القصب ، تفاصيل الناس وتضاريس أفراحهم وأحزانهم ، كما لو أن خروجك من الجنوب كان استئصالا في غير أوانه ، أنت في بغداد ، وحبلك السرّي يمتدّ الى " أبي بشوت " نهرك العالق فيك ، النهر الذي تسرّب عبر حقائبك الى كندا ، وأظنه تجمّد فيها ، ربما أصبح زلاجة لمن يهوى الرقص .
- 5 -
أذكر مرّة ، وكنت أمشي في باب المعظم مع الجميل جليل وادي ، التقيناك صدفة ، يومها قبّلت جليلا ، ورحت تعاتبه على الشيب الذي غزى رأسه فجأة ، تعاتبه بألم صادق ، كانت الشيخوخة تغزو تفاصيلنا ، وكنت تخشى أن يأكل الماء الضفاف الفتية ، أن يشيخ الأبناء قبل الوقت ، قلت لك : لماذا لا ترى رأسي الذي تساقط بعد الشيب ، قلت لي : أنت يئسنا منك ، أما هؤلاء الشباب فحرامات ، ثم تجاوزتنا في ألمك الخاص ، وحيدا تمشي على الوقت .
- 6 -
مرّة زرتك ، وكان في الغرفة جماعة قدمتهم لي على أنهم شعراء من العمارة ، وكنت أنا يومها ملتحيا ، ودار حوار طويل ، لا تندلق الكلمة الأولى حتى تسحب معها القاموس كله ، تفاصيل لا تنتهي ، ثم حان وقت الصلاة ، فقمتم جميعا إليها وبقيت قاعدا ، قال أحدهم : ها مولانا ؟ أجبته : أنا لا أصلي ، قال آخر : ظننّاك سيدا ! أجبته : ولماذا تقرأ لحيتي على أنها لحية محمد وليس ماركس مثلا ، هنا تدخلت أنت وقلت : دعوا الرجل وما يعتقد ، إنه حرّ ومن حقّه أن يعتقد أي شيء .
كان قولك هذا مهما جدا بالنسبة لي ، إنه يكشف لي هويتك أيضا ، فأنا أحد وجوهك ، مثلما أنك أنت أحد وجوهي ، وأعتقد أن هذا ما كان يجمعنا معا .
بعد الصلاة طلبوا مني أن أقرأ نصا لي ، بعد أن اتهمتني بالشعر ، وقلت إنه شاعر ، لحظتها قرأت نص " لم " ، وهو نص يبدأ ببودلير فالاسكندر فنابليون فغويا ففان كوخ ، وهنا اعترض أحدهم : بويه وين البو محمد أشو كلها ما أدري شني ، ضحكتُ وقلت : لو صبرت قليلا فإنك ستجد البو محمد ، وقلت أنت : انه لا يذكر اسما الا علما فمن لا يعرف بودلير او فان كوخ وغويا . فلما قلت في قراءتي :
" إنك حتى لم تك حاضرا مراسيم ذبح الحسين "
قال الذي اعترض : اي بويه هذا البو محمد
- 7 -
يوما ، زرتك مع فرج الحطاب وعباس اليوسفي ، بعد أمسيتك الجميلة عن الشعراء التسعينيين في أوّل أماسي الاتحاد عام 1998 ، كان موقفا جريئا منك أن تقف الى جوارنا نحن الخارجين على المؤسسة في بغداد ، تحدثّت عنا ، ودافعت أيضا عندما انبرى لك أحد ذوي الكروش ، الحمدني أو ما شاكل ذلك ، لا أحفظ التافه من الأسماء .
خرجنا بعد العشاء نتمشى في منطقة الطالبية حيث كنت تقيم ، ثم في نشوة الحديث عن شعراء العمارة ، قلت أنت : الشعر عمارة ، أجبتك لحظتها ضاحكا : عبّرها على اهل العمارة ، قلت لي : ولك انت نشاز ، ديالى ما بيها شعر ، قلت لك : وحسين مردان ؟ أجبتني : أنت وحسين مردان ، بس العمارة كلها شعر ، فانتفخ فرج الحطاب وعباس اليوسفي .
-8 -
قيل أنهم منحوك جائزة شعر في هولندا ، لا استغرب ذلك أبدا ، فالشعر موقف تجاه الحياة يتجلّى عبر السلوك ، وأنت شاعر بالممارسة ، في حين أن الآخرين شعراء كتابة ، ولا قران ولا مقارنة بين الإثنين .
- 9 -
يحزنني أنني لم أرك منذ سنين .
سدني 14 – 6 - 2006
#جمال_علي_الحلاق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشعر العراقي الحديث : قراءة اجتماعية
-
فلنمت وحيدين بعيدا
-
يموت المعنى وتستمر الحياة
-
تعليب النساء لمن ؟ محاولة في تفكيك المنظومة الذكورية
-
الذات والعقاب قراءة في نمو المستوى الدلالي لمفهومي الغربة وا
...
-
دعوة للتضامن مع الصحفيين العربيين عدلي الهواري وعبد الهادي ج
...
-
العائلتية نظام حيواني قراءة في ثقافة صدئة
-
فايروس حق الاعتراض : الفعل هو الكلام حتى لا يتجرأ أحد على تج
...
المزيد.....
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|