أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - المطلق في الفلسفة ح23














المزيد.....


المطلق في الفلسفة ح23


ايدن حسين

الحوار المتمدن-العدد: 6544 - 2020 / 4 / 23 - 14:18
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في الحلقة الماضية .. قلنا ان مجرد وجود انسان واحد ( كمبيوتر عاقل واعي واحد ) .. دليل على ان الكون ليس عشوائيا
و اذا كان الكون غير عشوائي .. فهذا سيؤدي بنا الى ان نقول ان هناك غاية من الوجود .. هناك غاية من وجود النباتات و الحيوانات و الانسان .. بل حتى هناك غاية من وجود النجوم و المجرات و الكواكب .. بل حتى من وجود المادة و الطاقة كل ذرة و كل فوتون على حدة
الانسان يولد .. فيتعلم في سنواته الاولى قبل المدرسة في مدرسة الام و الاب .. ثم يتعلم في الابتدائية او التعليم الاساسي .. ثم المتوسط و الاعدادي او التاهيلي .. ثم البكالوريوس ثم الماجستير و الدكتوراه .. هذا غير تعلمه في مدرسة الحياة من المجتمع
هذه هي دورة حياة او تغير كل ذرة في الكون .. فان كل ذرة سواءا كان في داخل نجم .. او كان داخل خلية حية .. فانها تقوم بالسياحة بين هذا و ذاك .. و ترى و تشاهد و تتعلم
فمرة تتعلم الاندماج النووي في النجوم .. ثم تتعلم شفرات ال د ن ا في الخلية .. و تتعلم الدفاع في وجه فيروسات و ميكروبات الخ
الكون ما هي الا مدرسة .. و ستدوم ربما لحين تعلم جميع الذرات كل ما يمكن ان يتعلموه او يشاهدوه او يختبروه .. و ربما سيستمر هذه التجربة ليس لمرة واحدة .. بل سيستمر الى الابد .. كمن يرى نفس الفيلم لعدة مرات .. و يتعلم في كل مرة شيئا اخر من الفيلم .. او يشاهد شيئا اخر لم ينتبه اليه في مشاهدته الاولى
هل يمكن لاحد ان يبني ناطحة سحاب مكونة من مئات الطوابق .. و يؤثث جميع الطوابق و الغرف فيها باجمل و احدث موديلات الموبيليا و الحمامات و المصابيح الكهربائية الخ .. لمجرد خزن النفايات
انظر الى اي خلية حية .. انها معقدة و مؤثثة اكثر جمالا من اي ناطحة سحاب .. هل من المنطقي .. ان نقول ان هذه الخلية هي لمجرد تصنيع النفايات او خزن النفايات .. كمن يقول ان الغاية من وجود الانسان هي توليد غاز الميثان فقط
لكن .. انا فعلا ارى ان بعض البشر .. ليس لهم اي تاثير على انفسهم او على الاخرين الا في توليد غاز الميثان
بشر يمكنك ان تراهم مجرد مصانع لتوليد غاز الميثان ذات الرائحة الكريهة
لهذا السبب .. فانا ارى ضرورة في رجوع هؤلاء الى الحياة مرة ثانية و ثالثة و رابعة الخ .. لكي يصبحوا اكثر من مجرد مصانع لغاز الميثان
و انا ارى حتمية رجوع الناس الى الحياة بعد الموت .. لكي يكتملوا معرفيا .. من خلال التجربة و المشاهدة و القراءة
لو سألت اعلم اهل الارض .. هل الالكترونات كلها لها نفس الكتلة و لها نفس الشحنة بالضبط .. اي هل كلها متطابقة تماما تماما تماما .. ماذا ستكون اجابته يا ترى .. انا توقع ان يقول .. لا أعلم .. بل .. و لن أعلم ذلك ابدا
ماذا عن الفوتونات .. هل هي متطابقة تماما تماما تماما .. انا اتوقع انها ليست متطابقة
لماذا قلت هذين الجملتين الاخيرتين .. لانني اتوقع ان الالكترونات و الفوتونات و حتى الجسيمات الاخرى تعاني من تغيرات في الكتلة او الشحنة كلما مرت بتجربة تعلم و تجربة .. سواءا داخل النجوم او داخل الصخور او داخل البشر
و هذا التغير في الخواص .. هي الطريقة في خزن العلم و المعارف .. خاصة .. ان التراكيب الاكثر تعقيدا ليست مستديمة لكي لكي نقول ان هذه الخلايا او المركبات .. تخزن العلوم و التجارب و المعارف داخلها
فعند تلاشي الدماغ .. يتلاشى العلم و المعرفة و الخبرات .. لكن لو قلنا ان الالكترونات او الفوتونات او حتى جزئيات المادة و الطاقة الاصغر .. هي التي تخزن هذه المعارف .. فتكون لدينا طريقة للقول ان الغاية من الوجود و الحياة هي خزن العلوم و الخبرات و المشاهدات
و دمتم بخير
..



#ايدن_حسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المطلق في الفلسفة ح22
- المطلق في الفلسفة ح21
- المطلق في الفلسفة ح20
- الحرية .. ما لها و ما عليها
- الوعي .. هل مصدره غيبي ام مادي
- المطلق في الفلسفة ح19
- اليوم العالمي للقضاء على كورونا
- طرق سهلة للقضاء على كورونا و علاجها
- المطلق في الفلسفة ح18
- المطلق في الفلسفة ح17
- المطلق في الفلسفة ح16
- شعوذة علمية و فلسفية ج10
- طوفان جديد
- يجب معاقبة المتسببين بتفشي كورونا ح2
- دروس من كورونا
- يجب معاقبة المتسببين بتفشي كورونا
- الاشتراكية و الرأسمالية - نظرة فلسفية
- المطلق في الفلسفة ح15
- المطلق في الفلسفة ح14
- المطلق في الفلسفة ح13


المزيد.....




- تصعيد روسي في شرق أوكرانيا: اشتباكات عنيفة قرب بوكروفسك وتدم ...
- روبيو يلتقي نتانياهو واسرائيل تتسلم شحنة القنابل الثقيلة
- مئات يزورون قبرالمعارض نافالني في الذكرى السنوية الأولى لوفا ...
- السيسي يلتقي ولي العهد الأردني في القاهرة
- بعد حلب وإدلب.. الشرع في اللاذقية للمرة الأولى منذ تنصيبه
- إيمان ثم أمينة.. ولادة الحفيدة الثانية للملك الأردني (صور)
- السعودية تعلق على الأحداث في لبنان
- إسرائيل تتسلم شحنة من القنابل الثقيلة الأمريكية بعد موافقة إ ...
- حوار حصري مع فرانس24: وزير الخارجية السوداني يؤكد غياب قوات ...
- واشنطن وطوكيو وسول تتعهد بالحزم لنزع نووي كوريا الشمالية


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - المطلق في الفلسفة ح23