أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبيل عودة - تسالي














المزيد.....

تسالي


نبيل عودة
كاتب وباحث

(Nabeel Oudeh)


الحوار المتمدن-العدد: 1572 - 2006 / 6 / 5 - 05:58
المحور: الادب والفن
    


تنتشر في السنوات الاخير , في الثقافة العربية داخل اسرائيل , ظاهرة ادبية لاأظن ان لها رديف في آداب اخرى , لااقصد ابداع نوع ادبي جديد , انما اقصد ادباء بداوا يمارسون ما يقع مجازا تحت صيغة الادب , بعد تفرغهم وخروجهم للتقاعد , وبالأساس تقاعدهم من سلك التعليم .


السؤال الذي يطرح نفسه هنا تلقائيا : هل يفعلون ذلك كنوع من التسلية ؟ هل صمتهم كان خوفا من فقدان وظائفهم ؟.. او تقدمهم في مراتب الوظائف .. فزجروا شيطان الأدب في نفوسهم , وربما اقتلعوه ؟ وهل ما يطرحوه اليوم من شعارات قومية فضفاضة يعبر حقا عن مشاعرهم , أم هي صحوة متأخرة بعد ان استقر امن معيشتهم ؟

انا لااقرر بالحق الانساني المشروع بان يساهم المرء بالابداع الادبي , او المشاركة بالحياة السياسية والاجتماعة , بأي جيل كان ومتى رأى في نفسه القدرة على العطاء . الأدب والحياة الثقافية ليست احتكارا على احد , والمساهة بالحياة السياسية لا يتطلب اذنا من احد , واختيار الموقف القومي والفكر القومي او اي فكر آخر يساري او ديني هو اختيار حر. والجيل ولحظة القرار في المساهمة الثقافية او السياسية هي مسألة ذاتية تفرضها ظروف الانسان ومستوى وعيه وقدراته على العطاء والبذل .

المشكلة التي تطرحها هذه الظاهرة , ليست في اكتشاف البعض لمواهبهم في هذا الجيل المتأخر... ولكن من متابعتي لما ينشرونة من كتابات مختلفة , وفي ظل واقع ادبي مأزوم لأسباب عدة , لست الآن في باب طرحها , لم أجد اية موهبة تذكر , انما اعمال فجة , وكتابات ركيكة المضمون ومهتزة الفكر , بلا رؤية ثقافية واضحة , وبلا مضمون اجتماعي بسيط , وغني عن القول انها تفتقد للعناصر الجمالية البديهية التي يفترض ان تشملها الكتابات الأدبية , وتفتقد حتى للانشاء البسيط .. الخطاب الأدبي شبه غائب ومن الصعب الاشارة الى الخطاب التاريخي .. الا اذا اعتبرنا التلويح بالشعارات القومية الجوفاء والمفردات التراثية او السياسية ابداع بحد ذاته .. الذي اعنيه بوضوح أكبر , نفتقد في اعمال اصحابنا المتقاعدين للعناصر الأساسية في الأدب. ثرثرتهم وشعاراتهم القومية التي يحشون فيها كتاباتهم , في التلخيص الأخير هي بلا اي مضمون انساني وجمالي بسيط , والتفسير الوحيد لها انهم يريدون التعويض لأنفسهم عن فترة " الخوف السياسي "... الآن تقاعدوا وتلقوا تعويضاتهم وأصبحوا "أحرارا" في التعبير عن خلجات نفوسهم التي زجروها أثناء عملهم وزجروا طلابهم من اي تعبير عن مشاعرهم أو القيام بنشاطات يشتم منها رائحة الانتماء الوطني او الثقافي , رغم ان مساحة الحرية التي تتمتع فيها مدارسنا اليوم .. ومنذ عقدين على الاقل .. تفتح ابوابا واسعة للنشاطات السياسية والثقافية الوطنية داخل المدارس .. وللأسف بعض "قوميي" اليوم ظلوا على خوفهم ومنعهم لأي نشاط توعيي ثقافي , واليوم جاؤوا يتاجرون ببضاعتهم التي فات موعد تسويقها .

لا اعتقد بان ادبنا ستزداد مكانته بمثل اولئك " الأدباء" , كانوا وسيبقون هامشيين , حتى لو بلغ صراخهم القومي في كتاباتهم التافهة اعلى مراتب الزعيق والصراخ. ليس بهذا الشكل نفهم الانتماء للأرض والوطن , وليس بهذا الشكل يبدع الأدب .. حتى لو اصبحت الصفحات "الأدبية " في صحافتنا المحلية المحروسة وقفا على ثرثراتهم العبقرية . للأسف الصحافة اليوم تلعب دورا سلبيا في الحياة الثقافية للعرب في اسرائيل بشكل عام , حتى الصحف التي كان لها دورها الكبير في اعلاء شأن الأدب الفلسطيني للعرب في اسرائيل تتخلى عن طليعيتها ويفقد الأدب مكانته كسلاح ثقافي ساهم في صيانة وتقوية هويتنا الوطنية والثقافية ولغتنا , وصيانة ترابطنا الاجتماعي والسياسي , وهو موضوع يستحق وقفة خاصة .

بالطبع اصحابنا لايكتبون فقط شعارات قومية .. انما شعارات عشق ووله , بعد ان لم يعد ينفعهم عشقهم في الممارسة , تماما كما في السياسة .

المميز في هذه الظاهرة ( غير الأدبية ) هو كونها اضافة مقلقة للرداءة الأدبية , وتحويل الأبداع الأدبي الى ممارسات تسلية . ربما يعتقدون انهم يلحقون انفسهم ويصطفون الى جانب شعبهم , لذلك صارت الشعارات القومية , شعرا ونثرامميزا للتفاهات التي تتراكم تحت صيغة الادب أو السياسة ... كما قلت صحافتنا المسكينة ملومة وتتحمل مسؤولية هذا الاسفاف وهذه الرداءة .ولكن هل توجد لدينا صحافة مسؤولة اليوم ؟وهل من صحيفة تعطي للمواد الأدبية حقها ؟ ما ألاحظه هو السباق على نشر نصوص رديئة, حتى في الصحف التي سمت محررا ادبيا لها .. ام لم تفعل ذلك , الأمر سيان , اكتبوا ما تشاؤون , واياكم ان يكون مفهوما حتى لكم .. وأنا اضمن ان تنشر تفاهاتكم , وأن "تشتهروا " بسرعة البرق ( وقد جربت ذلك باسماء مستعارة وفي عدة صحف ).

أما "الأدباء" بعد طيرت العشوش فراخها .. فأنصحهم بالراحة , التي قضوا زهرة عمرهم تحت خيمتها , خوفا وانكفاء .سيظلون مجرد تافهين فيما ينشرون , فلم يبق من العمر قدر ما مضى , فهل يطمعون بتجديد شبابهم بعد ان اكتشفوا " فجأة" انهم أدباء ؟

نبيل عودة – كاتب وناقد وصحفي فلسطيني – الناصرة
[email protected]



#نبيل_عودة (هاشتاغ)       Nabeel_Oudeh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المطار
- نحو التغيير والاصلاح
- الابداع الثقافي والثرثرة المدمرة
- غريب يدخل حارتنا
- جنازة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبيل عودة - تسالي