أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عبود الجابري تكرار














المزيد.....


عبود الجابري تكرار


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6493 - 2020 / 2 / 17 - 20:39
المحور: الادب والفن
    


عبود الجابري
تكرار
"تكرار
يومٌ عابس
وقفتُ على بابه طويلاً
حتى تكسّرت ظلالي
على الأرض
فمضيتُ إلى أغنيةٍ
كانٍ مطلعًها :
لو انّك لم تحدّقْ في مراياهم
لكانَ وجهكَ أجمل
وقلبُ أمّكَ
أكثرَ سكينة"
تكسير النص له علاقة بالواقع، أو النص يخضع للواقع، فعندما يشعر الشاعر بالاغتراب، وعلى أكثر من صعيد، اغتراب نفسي، ناتج عن الخراب الشامل في كافة الأماكن، ومنتشر عند كل الناس/الفئات، وغربة جغرافية، تحرمه من مشاهدة مكان/أرض فرح الطفولة، بالتأكيد سيلجأ إلى الأداة التي يحسن استخدماها ـ الشعر ـ ليعبر عما به، "عبود الجابري" يجعل شكل القصيدة متماثلا مع الواقع، ف(يخلط) ويجمع (النقائض) ويبعد وبفرق المتشابهات، فيبدو (شكل) القصيدة وكأنه نسخة عن واقعنا البائس.
من هذا المنظار يمكننا أن ندخل إلى ما يقدمه عبود الجابري، ولنتأكد أن هناك حالة غير سوية يمر بها الشاعر نجد الألفاظ "عابس، وقفت، تكسرت" لكن الشاعر لا يكتفي بالألفاظ فقط، بل يستخدم صور شعرية، لكنه يباعد بينها، فتبدو (غير منسجمة) كحال الواقع الذي نعيشه تماما، فهو يكسر ظلاله: "تكسرت ظلالي" بدل أن يكسر المرايا: "مراياهم" واللافت أن الشاعر في بدابة المقطع يستخدم صيغة المذكر: "يوم، عابس، بابه" من هنا جاءت الألفاظ القاسية ملازمة للمذكر والذي تنعكس سلبا على الظلال فتكسرت، لكنه بعد أن يستخدم لفظ "أغنية" وهي مؤنث، تتجه القصيدة نحو الألفاظ البيضاء: "أغنية، مطلعها، وجهك، أجمل، قلب، أمك، أكثر، سكينة" وإذا ما توقفنا عند المؤنث والمذكر، سنجد أن هناك انسجام وتكامل ـ إذا ما استثنينا ـ "تحدق" فالمؤنث في أغنية ومطلعها ومراياهم وبين المذكر وجهك وأجمل، وبين المذكر وقلب والمؤنث أمك، فاستخدام اللفظ المؤنث "أغنية"، جعلت القصيدة تتجه نحو (البياض) وكأنها خرجت عن سيطرة الشاعر، ويلم يعد يقدر الاستمرار بخط السواد الذي بدأ به القصيدة، وهذا يؤكد على تأثره بما يكتب، فالألفاظ ـ أحيانا ت تجعل الشعر (يخرج) عن المسار الذي أراده في القصيدة، وهذا أيضا يؤكد على حالة الاضطراب وعدم (الاتزان) التي تنعكس على القصيدة.
ونتوقف عن "مراياهم" والتي تشير إلى المجهول، فالشاعر يتكلم عن (نكرة) وكأنه يشمئز منهم، فلم يسمهم أو يوضحهم لنا، ومر عليهم مرورا سريعا، على النقيض من نفسه "وجهك أجمل، وقلب أمك أكثر سكينة" وإذا ما توقفنا عند عدد ومعنى الكلمات المتعلقة بالشاعر نجدها كلمتين" وجهك أجمل" وهنا ننوه إلى أنه يتحدث عن نفسه هو، بمعنى أنه مذكر، لكن عندما تحدث عن أمه استخدم أربع كلمات "وقلب أمك أكثر سكينة" وكأنه يبدي تعاطفه مع أمه من خلال (كثرة) الكلمات، وأيضا من خلال التوازن بين بياض المؤنث "أمك، سكينة" وبياض المذكر "قلب، أكثر"
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رقصة الشحرور مصطفى عبد الفتاح
- عديقي اليهودي رواية فكرية تاريخية سياسية محمود شاهين
- محمد داود -عيد الحب-
- كبوة القراءة والكتابة
- سوريانا وسهى وأنا -على وهج الذاكرة- عيسى ضيف الله حداد
- نبوءة الشاعر في ديوان -عيون الكلاب الميتة- عبد الوهاب البيات ...
- مناقشة كتاب ديوان شعر «في مديح الوقت»
- كميل أبو حنيش لقد صرت أبا رسائل من القلب
- في مديح الوقت -مرزوق الحلبي-
- الأنثى في -مدينتنا- نزهة الرملاوي
- سورية والدين
- الشاعر والمرأة والواقع كميل أبو حنيش -صفا فؤادي-
- التقديم الناعم في رواية -قلب الذئب- ماجد أبو غوش
- ياسين محمد الباكي -أين هم-
- مناقشة رواية أوراق خريفة
- رمال على الطريق مفيد نحلة
- جريمة الشرف في الرواية -شرفة العار- إبراهيم نصر الله
- قصائد الأندلس
- مجلة شذى الكرم السنة الخامسة،
- ديوان زفير سعادة أبو عراق


المزيد.....




- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...
- بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عبود الجابري تكرار