أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عبود الجابري تكرار














المزيد.....

عبود الجابري تكرار


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6493 - 2020 / 2 / 17 - 20:39
المحور: الادب والفن
    


عبود الجابري
تكرار
"تكرار
يومٌ عابس
وقفتُ على بابه طويلاً
حتى تكسّرت ظلالي
على الأرض
فمضيتُ إلى أغنيةٍ
كانٍ مطلعًها :
لو انّك لم تحدّقْ في مراياهم
لكانَ وجهكَ أجمل
وقلبُ أمّكَ
أكثرَ سكينة"
تكسير النص له علاقة بالواقع، أو النص يخضع للواقع، فعندما يشعر الشاعر بالاغتراب، وعلى أكثر من صعيد، اغتراب نفسي، ناتج عن الخراب الشامل في كافة الأماكن، ومنتشر عند كل الناس/الفئات، وغربة جغرافية، تحرمه من مشاهدة مكان/أرض فرح الطفولة، بالتأكيد سيلجأ إلى الأداة التي يحسن استخدماها ـ الشعر ـ ليعبر عما به، "عبود الجابري" يجعل شكل القصيدة متماثلا مع الواقع، ف(يخلط) ويجمع (النقائض) ويبعد وبفرق المتشابهات، فيبدو (شكل) القصيدة وكأنه نسخة عن واقعنا البائس.
من هذا المنظار يمكننا أن ندخل إلى ما يقدمه عبود الجابري، ولنتأكد أن هناك حالة غير سوية يمر بها الشاعر نجد الألفاظ "عابس، وقفت، تكسرت" لكن الشاعر لا يكتفي بالألفاظ فقط، بل يستخدم صور شعرية، لكنه يباعد بينها، فتبدو (غير منسجمة) كحال الواقع الذي نعيشه تماما، فهو يكسر ظلاله: "تكسرت ظلالي" بدل أن يكسر المرايا: "مراياهم" واللافت أن الشاعر في بدابة المقطع يستخدم صيغة المذكر: "يوم، عابس، بابه" من هنا جاءت الألفاظ القاسية ملازمة للمذكر والذي تنعكس سلبا على الظلال فتكسرت، لكنه بعد أن يستخدم لفظ "أغنية" وهي مؤنث، تتجه القصيدة نحو الألفاظ البيضاء: "أغنية، مطلعها، وجهك، أجمل، قلب، أمك، أكثر، سكينة" وإذا ما توقفنا عند المؤنث والمذكر، سنجد أن هناك انسجام وتكامل ـ إذا ما استثنينا ـ "تحدق" فالمؤنث في أغنية ومطلعها ومراياهم وبين المذكر وجهك وأجمل، وبين المذكر وقلب والمؤنث أمك، فاستخدام اللفظ المؤنث "أغنية"، جعلت القصيدة تتجه نحو (البياض) وكأنها خرجت عن سيطرة الشاعر، ويلم يعد يقدر الاستمرار بخط السواد الذي بدأ به القصيدة، وهذا يؤكد على تأثره بما يكتب، فالألفاظ ـ أحيانا ت تجعل الشعر (يخرج) عن المسار الذي أراده في القصيدة، وهذا أيضا يؤكد على حالة الاضطراب وعدم (الاتزان) التي تنعكس على القصيدة.
ونتوقف عن "مراياهم" والتي تشير إلى المجهول، فالشاعر يتكلم عن (نكرة) وكأنه يشمئز منهم، فلم يسمهم أو يوضحهم لنا، ومر عليهم مرورا سريعا، على النقيض من نفسه "وجهك أجمل، وقلب أمك أكثر سكينة" وإذا ما توقفنا عند عدد ومعنى الكلمات المتعلقة بالشاعر نجدها كلمتين" وجهك أجمل" وهنا ننوه إلى أنه يتحدث عن نفسه هو، بمعنى أنه مذكر، لكن عندما تحدث عن أمه استخدم أربع كلمات "وقلب أمك أكثر سكينة" وكأنه يبدي تعاطفه مع أمه من خلال (كثرة) الكلمات، وأيضا من خلال التوازن بين بياض المؤنث "أمك، سكينة" وبياض المذكر "قلب، أكثر"
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رقصة الشحرور مصطفى عبد الفتاح
- عديقي اليهودي رواية فكرية تاريخية سياسية محمود شاهين
- محمد داود -عيد الحب-
- كبوة القراءة والكتابة
- سوريانا وسهى وأنا -على وهج الذاكرة- عيسى ضيف الله حداد
- نبوءة الشاعر في ديوان -عيون الكلاب الميتة- عبد الوهاب البيات ...
- مناقشة كتاب ديوان شعر «في مديح الوقت»
- كميل أبو حنيش لقد صرت أبا رسائل من القلب
- في مديح الوقت -مرزوق الحلبي-
- الأنثى في -مدينتنا- نزهة الرملاوي
- سورية والدين
- الشاعر والمرأة والواقع كميل أبو حنيش -صفا فؤادي-
- التقديم الناعم في رواية -قلب الذئب- ماجد أبو غوش
- ياسين محمد الباكي -أين هم-
- مناقشة رواية أوراق خريفة
- رمال على الطريق مفيد نحلة
- جريمة الشرف في الرواية -شرفة العار- إبراهيم نصر الله
- قصائد الأندلس
- مجلة شذى الكرم السنة الخامسة،
- ديوان زفير سعادة أبو عراق


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عبود الجابري تكرار