|
آدم الأخير المحو والإثبات
قحطان الفرج الله
الحوار المتمدن-العدد: 6492 - 2020 / 2 / 14 - 02:59
المحور:
الادب والفن
" لا جيل يخلق جيلا آخر. كل جيل يتخلق هو. نحن لن ننتظر من الجيل الذي سبقنا أن يخلقنا... البروفسور سيد البحراوي" النزعة الإنسانية في الآداب والفنون رؤية فلسفية ترى أن الأشخاص هم المصدر والمنبع الوحيد للمعنى والفاعلية، وتُعد شكلاً من أشكال التفكير الذي يزيح النزوع نحو الأنا إلى التفكير الإنساني الذي يشمل كل ما على الأرض من كائنات. يُثير الشاعر (عارف الساعدي) من جديد مجموعة من الأسئلة الفلسفية المصيرية من خلال ديوانه (آدم الأخير) متخطيا بذلك الأفق الآني لشروق النص، إلى رسم أفق بعيد في خيال المتلقي. وللوصول إلى عمق النص علينا الكشف ولو بشكل جزئي عن مفردات قاموسه الثقافي، وفي عملية الكشف والتفكيك هذه لا نبتغي إلغاء صورة النص الجمالية التي يتمتع بها نص الساعدي، بل الهدف هو الكشف عن مسارات النص وتحليله للعثور على الضديات الثنائية الهرمية كما أسماها (دريدا). إن النص الذي يوصف بالغرابة والجدة هو النص الذي يجيد عملية الثنائيات الضدية من خلال ممارسة الرفض لطرف على حساب طرف آخر، فالرفض لميتافيزيقا الحضور – المعنى الذي يمتلك حضورا ذاتيا ثابتا- يثير عملية صراع تسعى لإبراز المعنى المغاير عن طريق الإيهام الفني المتعمد، أو ما يسمى (الانزياح الفني)، وهو أن تضع معنى وتسعى لمحوه، أن تطرح فكرة وتثبتها ،وترنو للقضاء عليها من خلال تكنيك المفارقة، وهذا يعني إثبات من أجل المحو "أن تضع كلمة تحت المحو هو أن تكتب الكلمة أولا، ثم تقوم بشطبها لتكشف على حد السواء الكلمة ونسختها المشطوبة" ومن خلال ذلك يتم زعزعة التصورات المألوفة ووضع المتلقي أمام صدمة فلسفية بجرعة شعرية لذيذة تثير الكثير من الأسئلة الوجودية. إن كمية الأسئلة التي تحفل بها مجموعة الساعدي الجديدة هذه تدعونا لطرح السؤال المنهجي والموضوعي، الذي ظل يدور في أروقة النقد منذ فجر المذاهب النقدية وتكاثرها؛ سؤال التلقي، هل مهمة الشاعر تنحصر في زيادة وعي الجماهير الفني؟ هل مهمة الشاعر الهبوط نحوهم، أم مهمة المتلقي الارتقاء إلى منصة الشاعر؟ "في تصوري أن الجانحين لا ينفصلان. إن ثمة إبداع في الشعر يقوم به المبدعون، وهذا يظل تأثيره في دائرة محدودة يمكن تسميتها بالواعين أو المثقفين أو المهتمين بالشعر لأنه ليس كل متعلم مثقفًا، كما ليس كل مثقف يقرأ الشعر. قراءة الشعر موهبة لا تقل عن إبداعه، لأنه على المتلقي أن يعيد فك الرموز والإشارات التي تحفل بها القصيدة " وبالعودة لآدم الأخير فالضاديات الهرمية تتصارع بدءًا بعناوين قصائد الساعدي بين محوٍ وإثبات (ماذا صنعنا) يضع العنوان دون علامة للاستفهام في مقدمة لعنوان ضدي يجيب بعنوان قصيدة أخرى (عتاب على باب القيامة) غياب علامة الاستفهام في النص الأول يدل على أن السؤال لم يوجه بعد بل أنه مؤجل ليوم تطرح فيه عتابات الناس على العذابات التي أشكلها نص (ماذا صنعنا) فالنص فيه أكثر من عشر اسئلة (كيف خلقت هذي الناس من ماء وطين ... ونثرت ....وزرعت...ووزعت ....كم كنت تنثر من ملائكة عليهم...كم كنت تزرع ... وتبذر....الخ) وأخيرًا سؤال العتاب (ماذا صنعنا كي تدير الوجه عنا) مشفوعا بـــ خمس علامات استفهام. ولو تتبعنا عنوانات النصوص نكتشف التصارع الذي يُطرح ويطار بعضه بعضًا (ماذا صنعنا، عتاب على باب القيامة)، (آدم الأخير، سوف يأتي)، (محنة الحمقى، حين يعود الموت)، (حدود الذاكرة الطينية، سيرة ذاتية لعاشق منسي)، وبتأملنا كلمة (طين) مثلا في النص نجد أن الساعدي يبتعد عن الدلالة السياقية الصريحة بشكل كبير نحو دلالة المحو الضمني، ويقفز بها نحو آفاق رحيبة، فالفكرة الدينية القائمة على الاعتقاد أن آدم خُلق من طين، وهذا الطين الذي يقدسه الناس ويجلونه؛ لأنه طين ميتافيزيقي غيبي لعله لا ينتمي إلى كوكب الأرض ولا لطبيعتها يزجه عارف الساعدي في متاهة السؤال الفلسفي العميق، (وأنا لا أتذكر أني كنت هنا لا أعرف من أين أتيت وأنا ما زلت بذاكرتي الطينية مبلولا لا مندهشا بضياع العمر ولا حائر لكني أغفو منتصف الليل قليلا فأرى أحلاما كثرًا) معللا هذه التساؤلات بشرعية خطيرة فهو مازال بذاكرة طينية مبلولة لم تجف وقد يغرقها الماء وتسيل ولا تترك أثرًا يدل على وجودها. هذا الانحراف في استخدام المفردة، وقصرها على الجانب الوجودي ومحاكاة المعطيات الحقيقية الماثلة في الطبيعة والابتعاد قدر الإمكان عن الأساس الغيبي، يجعل النص يعيش في عالم اليقظة المستمرة، ويتخلى عن الأحلام الغيبية التي وصفها بـــ(الكثر) فهو يمحو من خلال الإثبات، يثبت الوجود من خلال محو الغيب الكثير، من خلال تقسيم الوجود إلى عالمين: عالم الحقيقة وعالم ما وراء الحقيقة على رأي فردريك نيتشه. وقد يفهم مدلول كلمة الطين من خلال محاولة تعريف الفضيلة المصطنعة، التي يتبجح بها الكثيرون، وهم في الأصل يمارسون الدنس، ولكن بدلالة الماء والبلل تكون هذه الذاكرة غرة وقابلة للمحو واستمرار سؤال الوجود دون إجابه كما تركه الساعدي دون علامة استفهام بحرفة شعرية لا تخلو من الذكاء. وفي هذا المضمار فإننا لا نتلمس النصوص من حيث بُناها البلاغية فحسب، إنما نبحث النص من حيث الوظائف التي يؤديها، ولا نريد الكشف عن الأشكال والمضامين التي قد يتخذها نص ما منعزلا عن النصوص التي تتوالد معه في ذات اللحظة، وبالعودة إلى القصيدة الأم التي حمل الديوان اسمها (آدم الأخير) أجد أنها توهم بأنها تحمل خبرًا؛ ولا وجود لذلك الخبر! أنها تحمل سؤالا، ولا وجود لهذا السؤال! فآدم الأخير هو ذاته آدم الأول. وسؤال آدم الأخير هو سؤال آدم الأول، وحاجات آدم الأخير هي ذاتها حاجات آدم الأول فـــ(آدم المنسي في خاصرة الوقت وحيدًا كالبدايات) هو في وحشة النهايات أيضا، وآدم الذي كان حائرًا (ماذا يفعل آدم في هذا الفراغ المر والناس جميعا غادرت) هو ذاته عندما لم تأت الناس بعد إلى هذه الدنيا، وآدم الذي يملك (بلدانا، ولا يفهم ما معنى بلد) وهو آدم الذي لا يفهم معنى الوقت (لا موعد لكي يذهب محموما إليه) فالوقت حاجة للواصل لا يشعر به الإنسان دون صلة بالآخر، فآدم (يملك كل الوقت)، وهذا الوقت المملوك (هل كان له يوما، أم الوقت عليه) آدم الأول الذي لم يذق طعم الأم ترك هذه المرارة بقبل آدم الأخير (آدم جاع فمن يطعمه الليلة زادا؟ من يغطيه؟ ومن يهتف لبيك إذا آدم نادى؟) في ظهور مباغت لعلامة الاستفهام التي تشير إلى سؤال حقيقي وليس غيبيــًا عن آدم الوجود لا آدم التخيل، آدم الأول الذي كان يتلمس فجر البدايات على هذه الأرض ينادي آدم الأخير (أستعجل الآن لقد أجلت يا آدم ميعاد القيامة) وفي التأجيل حلول للموعد أو اقترابه في إزاحة ضدية لفكرة (الفناء) التي تطارد الإنسان منذ القدم، تأجيل القيامة لموعد اخر، وهل آدم الأخير سيستجيب لطلب الاستعجال هذا؟ هذا ما تركه نص الساعدي مفتوحا لخيال المتلقي الذي يزيح بعضه بعضا حسب طبيعة الثقافة التي يضمرها. إن فكرة إثارة الأسئلة التي تطرحها مجموعة (آدم الأخير) من خلال الإزاحات الضدية تتيح قراءة الفلسفة للشعر من جديد، وبهذا تكون قراءة الفلسفة للشعر مشروع رؤيا، "لأن الشعر بدءًا هو فتنة الكلمة، والفلسفة بدءًا هي عقل الكلمة وفتنة كبريائها" إذا كانت الفلسفة بأبسط تعاريفها هي السؤال الدائم؛ فإنه مجموعة (آدم الأخير) فلسفة تُقرأ شعرًا
#قحطان_الفرج_الله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثورة الوعي الوطني ....شعلة لمستقبل مختلف
-
هيا لنخون الوطن ...
-
فواكه ماجد السفاح
-
عارف الساعدي وتشكيل المتخيل الشعري...
-
المحبّة تطرد الموت.
-
صلاح نيازي ... يا غصننا المُطعم...
-
الشعر الصوفي في ميزان خاص
-
شوارع احمد عبد الجبار وإقدامه العارية
-
سليمان العطار ... المترجم مفكرا قراءة في -الكيخوتي- المقال ا
...
-
-من الصوت أصنع لوحة، ومن اللوحة اصنع صوتا- رواية وحي الغرق ق
...
-
-من الصوت أصنع لوحة، ومن اللوحة أصنع صوتا- رواية -وحي الغرق
...
-
يوميات مفكر... (في مديح الألم لسيد البحراوي)
-
بين أزمة الكتابة ومحنة المثقف قامت العشائر الثقافية.
المزيد.....
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
-
-مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية
...
-
NOOR PLAY .. المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقه 171 مترجمة HD
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
حالا استقبل تردد قناة روتانا سينما Rotana Cinema الجديد 2024
...
-
ممثل أميركي يرفض كوب -ستاربكس- على المسرح ويدعو إلى المقاطعة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|