أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالكريم يحيى الزيباري - دور النشر التجارية














المزيد.....

دور النشر التجارية


عبدالكريم يحيى الزيباري
(عèïçلكٌيم الٍيèçٌي)


الحوار المتمدن-العدد: 6459 - 2020 / 1 / 9 - 01:11
المحور: الادب والفن
    



دار النَّشر يجب أنْ تحقق أرباحاً لتستمر في أعمالها، لكن الهدف الرئيس لدار النّشر ثقافي وليس تجاري، ومن خلال هذا الهدف الثقافي ستحقق دار النشر سمعتها التجارية وأرباحها المَرجوُّة ومكانتها المرموقة في الوسط الثقافي!
منذر كاظم حسين ترجمَ (حكايات إيطاليا وروسيا/ مكسيم غوركي/ دار الرافدين/ 2018) ثلاث عشرةَ قصة من إيطاليا وتسع قصص من روسيا ومسرحية الأعماق السحيقة.
منذر كاظم حسين حازَ شهادة الماجستير في الأدب الانكليزي من جامعة هايدلبيرك الألمانية، وله ترجمات عديدة، موظَّف بدرجة رئيس مترجمين أقدم في دار المأمون للترجمة والنشر إحدى مؤسسات وزارة الثقافة والسياحة والآثار. وبهذا يكون قد ترجمَ النص من اللغة الإنكليزية لا من لغة النص الروسية.
وقعَت أخطاء كثيرة، نحويَّة وإملائية، كان بمقدور دار النشر تلافيها مقابل مئة ألف دينار فقط، أو عشرين نسخة هدية للخبير الذي راجعَ النص، وربما بالمجان بمساعدة صديق متطوِّع.
أولاً: (علَّق الصديقين في الوقت نفسه مع ابتسامة بريئة: شيخٌ هَرم/ ص22) علق فعل ماضي. الصديقان فاعل مرفوع بالألف لأنَّه مثنى. وهو قد ترجمَ (remarked) إلى علَّق بينما كلمة لاحظَ تعتبر أقرب إلى السياق، حيث من الصعوبة أنْ يصدر تعليقٌ واحد بنفس الكلمتين من صديقين اثنين في نفس الموقف إلا إذا كانا ضمن جوق مسرحي، بينما من السهولة أنْ يلاحظا نفس الملاحظة حول مشهدٍ قريب!
ثانياً: (قام بأدب برفع قبعته الرثة المتهرئة/ ص22) إنَّ تكرار حرف الجر (الباء) في الكلمتين (بأدب برفع) ربما يُعتبر ضُعفاً في الصياغة، والأجمل (رَفَعَ قبعته الرثة المتهرئة بأدب).
ثالثاً: (ثمَّ وضعَ يديه على ركبهِ الصغيرة/ ص22) يديه مثنى منصوب بالياء، والأجمل (على ركبتيه الصغيرتين).
رابعاً: تكرار حرف العطف (الواو) بمناسبة وبغير مناسبة، حيث تكرر سبعَ عشرةَ مرة في صفحة واحدة (ص22) وأحياناً كانت بصيغة (ومن ثم).
خامساً: (يتلفت في أرجاء المقصورة مفتخراً بغبائه/ ص23) مشكلة الغبي الوحيدة، جهله بغبائه! كزوج المرأة الخائنة، غالباً ما يكون آخر مَنْ يعلم بخياناتها! وإذا افتخرَ إنسانٌ بغبائه، فهو يعرف أولاً بأنَّهُ غبي، لكي يفتخر. فقط العباقرة يعترفون بغبائهم! ولا يفتخر غير الأغبياء. لهذا استوقفتني هذه العبارة (مفتخراً بغبائه) واعتقدتُ أنَّ أصلها (مفتخراً بغباء) لكن لما عدت إلى النص الأجنبي لم أجد أيَّ أثرٍ لكلمة غباء! فكيف يحقُّ للمترجم أنْ يضيفَ وصفاً لم يطلقه المؤلف غوركي على بطلهِ؟
He looked proudly round the compartment with his lustreless but still merry eye then he laughed quietly and said
سادساً: (يكسر الحجر في حقل العنب/ ص23) يكسر الأحجار.
سابعاً: حروف زائدة مثل حرف الجر (من) في جملة (تساعدنا الأم المقدسة الآن حيث نعيش منفصلين، فسوف يكون من الأسهل عليها بكثير من مساعدتنا عندما نعيش سوية/ ص24) الصواب (فسوف يكون من الأسهل عليها بكثير، مساعدتنا عندما نعيش سوية) أو (فسوف تكون مساعدتنا عندما نعيش سوية، أسهل عليها بكثير).
ثامناً: (أنْ تكون الأرض سريرنا والسماء غطائنا/ ص25) وتقدير الجملة (وأنْ تكون السماء غطائنا) الصواب (غِطاءَنا). قصة (اليهود وأصدقائهم/ ص150) والصواب (اليهود وأصدقاؤهم).
تاسعاً: (أفضل قصة من حياتي الطويلة/ ص25) أفضل قصة في حياتي الطويلة.
عاشراً: (أصبحَ عندنا بيتاً) والصواب (أصبحَ عندنا بيتٌ) عندنا: عندَ: ظرف منصوب متعلق باسم أصبح (بيت) وهو مضاف. نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مُضاف إليه. والجملة الظرفية (عندنا) في محل نصب خبر (أصبحَ). وهنا يجب أنْ يتقدَّم الخبر، فلا يجوز القول (أصبحَ بيتٌ عندنا).



#عبدالكريم_يحيى_الزيباري (هاشتاغ)       عèïçلكٌيم_الٍيèçٌي#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أين العراق في حروب الظل؟
- رامسفيلد الولاء الأعمى
- ازدياد منظمات المجتمع المدني إلى أين؟
- قانون وسياسة
- القضاء وظيفة أم سلطة؟


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالكريم يحيى الزيباري - دور النشر التجارية