أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جعفر حاجم البدري - دراسة اسلوبية ل ( شخابيط ) ابي هاجر














المزيد.....


دراسة اسلوبية ل ( شخابيط ) ابي هاجر


جعفر حاجم البدري

الحوار المتمدن-العدد: 6450 - 2019 / 12 / 29 - 10:38
المحور: الادب والفن
    


تحليل النص اسلوبيا :
أولا : مقدمة :
في علم ( الاسلوبية ) و هو جزء أساسي من ( علم اللغة التطبيقي ) يمكن تحليل النص وفقا لعدة مستويات اسلوبية لتبيان مدى التزام الكاتب بمعايير تلك المستويات أو مدى انحرافه عن هذه المعايير و التماس الاسباب الحقيقة لهذا الانحراف و بالتالي ايجاد التبرير المناسب لها و الذي يعزز المعنى الذي يحاول الكاتب نقله لذهنية المتلقي .
و مستويات علم الاسلوب الرئيسة هي :
1- المستوى الصوتي . ( استخدام الحروف الملائمة )
2- المستوى الصرفي . ( استخدام المقاطع لتركيب كلمات ملائمة )
3- المستوى النحوي . ( استخدام الكلمات لتركيب جمل ملائمة )
4- المستوى القاموسي . ( استخدام مفردات معينة و ملائمة )
5- المستوى الدلالي . ( استخدام معاني ملائمة تبرزها الكلمات و الجمل )
6- المستوى التداولي . ( استخدام الجمل في سياق ملائم )
7- المستوي التنقيطي . ( استخدام ادوات تفريز و تنقيط ملائمة )

و ساقوم بهذه الورقة السريعة بتحليل نص قصير جدا و قليل بكلماته بيد أنه ثري جدا بمعناه ، و سأتبنى المستوى الصوتي كأداة و معيار للتحليل . و النص بعنوان ( شخابيط ) للكاتب ( أبو هاجر ) . و المستوى الصوتي لأي نص و خصوصا الشعر و النثر قد يتم تحليله من خلال أحد أو عدة مستويات ثانوية و هي : الوزن ، القافية ، التطابق الصائي ، التطابق العللي ، الجناس الصوتي و استعارة المعنى من الصوت . و سأركز في هذه الورقة على استعارة المعنى من الصوت .

ثانيا : الأنموذج العلمي المحاكى بالتحليل :

يتفق كثير من علماء علم الصوت و منهم Bulton ( 1982 ) صفحة ( 64 ) على أن العديد من الأصوات الصحيحة لها مدلولات و معاني مستوحاة من أصواتها ، و كما يلي :
1- حرف الباء : و هو دال على العجلة / الحركة / التفاهة / الازدراء .
2- حرف الميم / حرف النون : يدلان على الفرفشة / الموسيقي / الرقص .
3- حرف اللام : يدل على وفرة العواطف / السلام / وقت الفراغ .
4- حرف الكاف / حرف الجيم : يدلان على العنف / عدم الراحة / الصراع .
5- حرف السين : يدل على النعومة / الترف
6- حرف الزاي : يدل على العنف .
7- حرف الفاء / حرف الواو : يدلان على الحركة البسيطة .
8- حرف التاء / حرف الدال : يدلان على الحركة / الضوضاء .
حرف الثاء : يدل على الهدوء .

ثالثا : النص :

أن تكوني الأستثناء..
لا يعني ان كبريائي مباح

شخابيط

رابعا : تحليل النص :

يتكون النص من ثمان كلمات تركبت من ( 35 ) حرف و توزعت الحروف الى ( 20 ) حرف صحيح و ( 15 ) حرف علة .
1- ظهور حرف الباء مرتان .
2- ظهور حرفي النون و الميم ست مرات .
3- ظهور حرف اللام مرتان .
4- ظهور حرف التاء مرتان .
5- ظهور حرف الثاء مرة واحدة .
ظهور حرف السين مرة واحدة .

خامسا الاستنتاج :

خلصت الدراسة الى الاستنتاجات التالية :

1- تكرار حرفي الميم و النون دلالة واضحة على استقرار نفسية الكاتب ( أبو هاجر ) عند كتابته - أو نقله - لهذه الكلمات لا سيما و أن هذان الحرفان يدلان على الفرفشة و الموسيقى .
2- تكرار حرف الباء لمرتين جاء موفقا جدا .. حيث أن حرف الباء دلالة على الازدراء و التفاهة .. و الكاتب استخدمهما في كلمتين في حالة دفاع مشروعة و هما ( كبريائي ) و ( مباح ) و هي يريد الازدراء بذلك المحبوب الذي يحاول استغلال الكبرياء و جعله تافها مباحا . اختيار موفق جدا .
3- وفرة العواطف تتجسد في حرف اللام الذي ظهر نابذا الاستثناءات التي تبيح الكبرياء فظهر في كلمتين اعتبرهما كالصد المنيع للنيل من كبريائه و هما ( لا ) و ( الاستثناء ) ، بل أنه أوغل بسلامه مانحا كلمة ( استثناء ) أداة التعريف ( ال ) ليجعلها مميزة كقانون لا يجب اقتحامه لأنها مسألة كبرياء . اختيار مميز جدا .
4- ظهور حرفي السين و الثاء لمرة واحدة ، يقلل من حجم مساحات الترف و الهدوء بداخله ، و هذا الاختيار يجعل من أبي هاجر كتيبة و ليس كاتبا للذود عن كبرياءه و هذا الاختيار المميز يستحق الاشادة .
5- لم تكن هي شخابيط ، بل هي نص دسم جدا ثري بالمعنى يلقن ذلك الآخر أن اختياره وحيدا في صميم القلب لا يعني ترك الحبل على الغارب ليستبيح دولة الكبرياء بداخل رجل .

المصادر :
Boulton, M. (1982) The anatomy of poetry. London: Routledge & Kegan Paul.

انتهى



#جعفر_حاجم_البدري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السونيتة الثامنة شعر : بابلو نيرودا ترجمة : جعفر حاجم البدري
- السونيتة الثامنة شعر : بابلو نيرودا ترجمة : جعفر حاجم البدري
- الحراك السكاني التاريخي لبدون الكويت بين هجرة و نزوح
- فن الأرجوزة في يوم الطف / بقلم الاستاذ جعفر حاجم البدري
- دراسة نقدية في قصيدة ايميلي ديكنسون ( 1830 – 1886 ) ( لأنني ...
- الرواية التكوينية في الأدب الانجليزي مقالة ادبية بقلم : الاس ...
- قلب امرأة للشاعر الايرلندي وليام بوتلير ييتس ( 1865 – 1939 ) ...
- حصاريات
- قصة قصيرة بعنوان ( خيال روح ) بقلم مسرة الخالدي
- قصة قصيرة بعنوان ( رقصة الموت ) بقلم نور اليقين الخفاجي
- دراسة اسلوبية في قصة ( لا ذاكرة للوطن ) لعقيل الواجدي / الجز ...
- قصة قصيرة ( الهروب نحو الحياة )
- دراسة اسلوبية في قصيدة بابلو نيرودا ( هنالك يوم آخر )


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جعفر حاجم البدري - دراسة اسلوبية ل ( شخابيط ) ابي هاجر