رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 6421 - 2019 / 11 / 27 - 23:51
المحور:
الادب والفن
مجموعة فتيان الحجارة
سعادة أبو عراق
الأديب يسبق عصره، فيبدو وكأنه عراف أو محلل اجتماعي، يقص علينا ما سيكون عليه المستقبل، مجموعة قصصية كتبت في عام 1983، وكلها تتحدث عن الحجارة، كوسيل/كأداة/كسلاح نضال للفلسطيني، وطبعا المناضلون هم أطفال أو طلاب، والعدو هو الاحتلال، وإذا ما تقدمنا من المكان سنجده محدد الصفة الغربية، نابلس، رام الله، البيرة، القدس وبعض القرى الفلسطينية، وكأن القاص يتنبأ/يحلل ما سيكون عليه الشعب الفلسطيني في 1987، أما الفلسطيني السلبي فيتمثل بالمختار، الذي نجده في قصة "الرسالة": "لماذا لم يطلب المختار ما يجب أن يطلبه، لماذا أغفل الأشياء الكبير ولم يجرؤ على البوح بها، لماذا لم يعترض على الأراضي التي صودرت قبل شهرين، وضمت إلى المستعمرة الجديدة، لماذا لم يثر قضية سليمان السعيد الذي قتل قبل اسبوعين وهو يرعى أغنامه" ص7و8، وفي قصة "وامعتصماه".
والقاص يخرج من أسلوب القص العادي، إلى استخدام ضمير المخاطب في قصتي "الاصابة المميتة، العطف" وهما جاءتا لتخاطب الأولى الحاكم العسكري لمدينة نابلس، والثانية تخاطب "دان جلجال" اليهودي الالماني الأصل، والامريكي الجنسية، الذي يأتي لفلسطين لمارس التمييز العنصري كما مارس بحق الزنوج في امريكيا، واعتقد أن القاص أراد بهذه القصتين ومن خلال استخدام ضمير المخاطب أن يدين المحتل وأن يكشف حقيقته، فكان هذا الشكل من الخطاب يكشف حقيقة المحتل ويبين عيوبه.
وإذا أخذنا حجم القصص سنجدها بمجملها لا تتجاوز أربع صفحات، ونجد اللغة السلسة والمتناسقة التي تألق بها "سعادة أبو عراق": والتي تجاوزت القص العادي: "فقد أفاق على الحياة، وهو يراها محشوة بالجنود، تتواجد في شتى الامكنة" قصة القنبلة، ص5، فلفظ "محشوة" تعطي مدلول الاكتظاظ وضيق المكان، فالقاص بهذا التعبير يقدم صورة كثرة انتشار جنود الاحتلال، والضيق والأذية التي يلحقونها في الناس، وأيضا هو يهينهم، لأن لفظ "حشو" متعلق بالتبن تحديدا، وبهذا يكون "سعادة أبو عراق" قدم فكرة تحقير لجنود الاحتلال دون أن يأتي ذلك بطريقة مباشرة، وهذا ينم عن ذكاء القاص وقدرته على التعبير عن أفكاره من خلال استخدام لفظ (عادي) لكنه يُصل الفكرة للقارئ.
المجموعة من منشورات دار آسيا للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 1985.
#رائد_الحواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟