|
ليلى والذئاب: الفصل الثاني عشر/ 1
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 6408 - 2019 / 11 / 14 - 20:46
المحور:
الادب والفن
نازو، تألقَ حُسنها مع بلوغها سن الزواج؛ السن، المراوح عند أعتاب العام الخامس عشر بحَسَب عقلية ذلك الزمن. غير أنها لم تكن تقضي الوقتَ أمام المرآة بانتظار العريس، متأملة ما حُبيت به من جمال، وذلك على عادة كثيرات من بنات جنسها. فإنها سارت على خطى والدتها، حينَ كان لهذه ذات العُمر، فوضعت في ذهنها تعلّم الخياطة طالما أنّ من الصعب التحاق الأنثى بالمدرسة. أشغال البيت كذلك، بما فيها الطبخ، صارت نازو تتقنها يوماً تلو الآخر. الأم، كانت معلّمتها في كل تلك الأشياء، علاوة على أرملة أوسمان. فتاة على هذا القدر من الحُسن والحيوية، كان لا بد أن يطرق بابَ والديها طالبو القرب. لكن نازو كانت إلى ذلك صاحبة إرادة حرّة، تذكّرنا أيضاً بما عرفناه عن والدتها. هكذا كانت في كل مرة تجدُ حجةً مناسبة، كي تفلت من الاقتران بشخصٍ لم يُشعرها بأحاسيس الحب. حكاية كلّ من الأخوين، ابني السيد نيّو، كانت ما تنفك متأججة في ذكريات العائلة ـ كما لو أنها إحدى أساطير العشق، التي يُنشدها المغني على قيثارته في عشيّة عيد النيروز. لقد وُجدَ ذلك الشخص العاشق، أخيراً، وكان شاباً يكبرُ ابنة ليلو بأعوام قليلة. لقد كانت تعرفُ منذ الصغر، شيخي، كونه الصديق الأقرب لحاجي ورفيق ألعابهما في الزقاق. وكنا قد ذكرنا قبلاً، أن والدَ نازو ألحقَ الغلامَ اليتيم لديه في العمل برَجاء من زعيم الحي. في واقع الحال، إنّ عليكي آغا الصغير لم يكن قد رحّبَ في داخله بمثل هذا الأجير، الموحية نظراته بالمكر والطمع. إلا أنه قبِلَ تشغيله دونما أيّ اعتراض، وذلك لشفقته على حاله العسرة مع الأم، إضافةً لاحترامه مقام الحاج حسن. فوق ذلك، سيثبت المستخدمُ الجديد لاحقاً أنه طائش وغير جديرٍ بتحمل عبء المسؤولية؛ أي على عكس الأجير السابق، حمّاد، المتسم بالنشاط والأمانة.
*** نظرات عيني شيخي، كان لها وقعٌ آخر في نفس نازو، وربما لأنها عكست منذ الصغر تعبيراً معذّباً كحال أمثاله من اليتامى المحرومين. كذلك كان يُعجبها بقوته، الموضوعة في أحيان كثيرة بخدمة أبناء العائلة أثناء مشاجراتهم في الزقاق مع أندادهم. كل هذا، كان من الممكن أن يغدو مجرد ذكريات عالم الطفولة، لولا عمل الفتى عند أبي نازو. منذئذٍ، أخذ شيخي يتردد على منزل معلّمه لشتى الشؤون. حينَ كان، مثلاً، يجلب غداء المعلّم، كانت ليلو غالباً ما تتولى تسليمه الماعون عند باب الدار، متبادلة معه حديثاً عابراً. بقيَ في غاية التحفظ معها، برغم أنه لم يكن كذلك دائماً مع مَن عرفهم من الجنس الآخر. تجربته الأولى مع جسد المرأة، كانت قد حصلت وهوَ بعدُ في مستهل عُمر المراهقة. كونه يهيم طوال نهاره في الأزقة، كان أحياناً يُلبي طلبات هذه أو تلك من ربات الأسر مقابل حصوله على أجر بسيط ولو كان ثمرة فاكهة. إلى أن وجد نفسه، ذات ظهيرة صيف، في الخلاء الكائن إلى الشمال من زقاق أقاربه من آل حج حسين. كان المكان خرابة مترامية الأطراف، تناثرت فيها القمامة مع سماد الحيوانات. لعل الماعز كان يرعى الأعشاب النامية بين الأحجار، فكّرَ الفتى عندئذٍ، وربما أن صاحبها يقيم في هذا البيت المتوحّد، الغامض، الجاثم فوق الرابية. إنه في هذه الحال، وإذا بطفلة تطل من باب ذلك البيت وكانت تبدو في نحو العاشرة من العمر. أشارت له بيدها أن يقترب. مدفوعاً بالفضول، لبى نداء الطفلة وكان على يقينٍ بأن ثمة امرأة متوارية خلفها ترغبُ بخدمةٍ ما. " خذ، هذه لك! "، قالتها ثم قذفت ما بيدها إلى الفتى. تلقف حبة تين ناضجة، وهوَ في مكانه عند أسفل الدرج الحجريّ، الموصل لباب البيت. كانت الثمرة تذوب في فمه، حينَ عادت الفتاة لتقول له ببساطة: " إذا رغبت أيضاً، سأرفعُ ثوبي! " " لِمَ عليك أن تفعلي ذلك؟ "، سألها بدَوره وقد كاد أن ينفجر ضاحكاً. " لأن راعي الأغنام يطلب مني رفع ثوبي، في كل مرة يمر من هنا "، أجابته في براءة. ما أن هم بالرد، إلا وظهرت من وراء البنت امرأة سمراء ذات قسمات حسنة وحادة في آنٍ معاً. سحبت أولاً الطفلة إلى داخل المنزل، ثم ما عتمت أن التفتت إلى الفتى فراحت توبخه، مهددة إياه أيضاً: " رجلي نائم، ولو ندهت عليه فإن الله وحده يعلم ماذا سيفعل بك "، اختتمت كلامها بصوت خفيض وبلكنة غريبة لا تشبه طريقة كلام ابنتها. لحظ أيضا الوشم، المرقش ما تحت شفتها السفلى. " لا أعرف عما تتكلمين، يا خانم. ابنتك هيَ من نادتني ثم رمت لي بثمرة تين "، قال لها مبرئاً نفسه وقد استولى عليه الخجل لا الخوف. أطرقت المرأة قليلاً، قبل أن ترمي نظراتٍ مشتعلة نحوه: " أكان هذا كل شيء؟ "، سألته وقد ارتجف صوتها. هز رأسه، وتحرك من ثم ليغادر المكان. فكم كانت دهشته كبيرة، لما نزلت المرأة الدرجات بسرعة. " أنا أصدقك، أيها الفتى الشجاع. تعال بعد العشاء إلى هذا المكان، لتحصل مني على مزيدٍ من ثمار التين! "، خاطبته عن قرب لافحةً وجهه بأنفاسها الحارة ورائحة جسدها المعطّر.
* مستهل الفصل الثاني عشر/ الكتاب الثاني، من سيرة سلالية ـ روائية، بعنوان " أسكي شام "
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ليلى والذئاب: الفصل الحادي عشر/ 5
-
ليلى والذئاب: الفصل الحادي عشر/ 4
-
ليلى والذئاب: الفصل الحادي عشر/ 3
-
ليلى والذئاب: الفصل الحادي عشر/ 2
-
ليلى والذئاب: الفصل الحادي عشر/ 1
-
ليلى والذئاب: تتمة الفصل العاشر
-
ليلى والذئاب: مستهل الفصل العاشر
-
ليلى والذئاب: بقية الفصل التاسع
-
ليلى والذئاب: الفصل التاسع/ 2
-
ليلى والذئاب: الفصل التاسع/ 1
-
ليلى والذئاب: الفصل الثامن/ 5
-
ليلى والذئاب: الفصل الثامن/ 4
-
ليلى والذئاب: الفصل الثامن/ 3
-
ليلى والذئاب: الفصل الثامن/ 2
-
ليلى والذئاب: الفصل الثامن/ 1
-
ليلى والذئاب: الفصل السابع/ 5
-
ليلى والذئاب: الفصل السابع/ 4
-
ليلى والذئاب: الفصل السابع/ 3
-
ليلى والذئاب: الفصل السابع/ 2
-
ليلى والذئاب: الفصل السابع/ 1
المزيد.....
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
-
وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض
...
-
الفلسفة في خدمة الدراما.. استلهام أسطورة سيزيف بين كامو والس
...
-
رابطة المؤلفين الأميركية تطلق مبادرة لحماية الأصالة الأدبية
...
-
توجه حكومي لإطلاق مشروع المدينة الثقافية في عكركوف التاريخية
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|