أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - توفيق العيسى - محمد البكري شخصية استشراقية















المزيد.....

محمد البكري شخصية استشراقية


توفيق العيسى

الحوار المتمدن-العدد: 1560 - 2006 / 5 / 24 - 08:34
المحور: الادب والفن
    


ليس من باب التجني على الفنان الفلسطيني (محمد بكري)، ولكن إذا ما تتبعنا بعضا من أفلامه، خصوصا آخرها، سنجد ان الاستشراق جزء مهم من السياق الدرامي للفيلم، وهو أيضا بات جزءا مهما في تكوين الشخصية الدرامية للفنان ذاته .

فمن فيلم (حنا ك) للمخرج ( كوستا غفراس)، إلى فيلم الجثة للمخرج (جوناث كارد) المنتج عام 2001، تلعب شخصية محمد بكري على ترسيخ المفهوم الغربي والإسرائيلي للوجود العربي الفلسطيني و إشكالية هذا الوجود !

تتعاطى شخصية محمد بكري مع القضية الفلسطينية والوجود العربي في السينما العالمية والإسرائيلية ضمن ما بات يعرف (المقاومة على طريقة غاندي) متناسيا أن غاندي لم يكن سلبيا و لم يستكن للاحتلال. ففي فيلم (برايفت)، وكما جاء في مقال الأستاذ (تيسير مشارقة) في جريدة الحياة 21/6/2005 "، أرضى جميع الإطراف بأدائه، الفلسطيني والإسرائيلي الأوروبي. فلسطينيا، عرض المعاناة الفلسطينية، أوروبيا بدعوته لعدم المقاومة العنيفة، إسرائيليا استكان للاحتلال العسكري كأنه تعايش مع الاحتلال "و قد ينسحب هذا على عدة أفلام أخرى للفنان محمد بكري .

في فيلم "الجثة"، و هو فيلم مشترك إسرائيلي فلسطيني و جنسية أجنبية لا اذكرها، يلعب محمد بكري شخصية فلسطيني إرهابي من (الجبهة الشعبية) يحاول سرقة عظام من مقبرة يهودية، يعتقد أنها عظام السيد المسيح، لابتزاز الكنيسة الكاثوليكية .

في هذا الفيلم، يخرج محمد البكري و زميله (مكرم خوري) عن أسلوب غاندي في المقاومة – هذا إذا اعتبرنا ان الأسلوب الأول المتبع كان نضالا غانديا!- ليتقمص صورة العربي في أفلام (جيمس بوند)، فقد لعب الاثنان دوران متباينان ظاهريا. فالأول كان قاسيا غليظ القلب لا يتوانى عن ارتكاب أي جريمة في سبيل تحقيق هدفه، و الثاني طيب القلب، لكنه جبان متردد، واقع بين عنف المستوطنين في القدس و بين الإرهابي الفلسطيني. ففي المشاهد الأخيرة للفيلم، يعمل الفنان مكرم خوري على خطف سيدة وأطفال يهود لصالح محمد بكري الذي يستخدمهم بدوره لابتزاز الراهب الكاثوليكي مقابل جثة المسيح. إلا ان ضمير مكرم خوري يستيقظ أمام تهديد محمد البكري بقتل الأطفال، و يمتلك شجاعة كانت غائبة طوال أحداث الفيلم متحديا محمد بكري، فينال جزاءه في النهاية بأن يقتل على يد مسلحين فلسطينيين .

هذا المشهد بات مكررا بل ونمطيا أيضا في السينما العالمية، و رغم التباين بين الشخصيتين العربيتين إلا أنهما وفي النهاية سلبيتين، وعلى غرار أفلام جيمس بوند، فإنهما يلاقيان حتفهما، العربي الطيب والجبان يموت على يد عربي إرهابي، والإرهابي يموت على يد جنسية أخرى تسعى لتحقيق السلام العالمي. و بهذا فإن رسالة السينما العالمية للعالم هي أن العربي يجب أن يموت، وهي نسخة مكررة لمقولة (جولدا مائير) "العربي الجيد هو العربي الميت".

لكن مخرج فيلم الجثة ( جوناث كارد)، لم يكتف بتصوير الشخصية العربية بما هو سائد في السينما العالمية، بل ذهب إلى أبعد من ذلك بتصويره المجتمع الفلسطيني كصفحة من كتاب ( ألف ليلة و ليلة )، المرجع الأوروبي والأمريكي في دراسة المجتمع العربي و الإسلامي. فالفلسطيني في مدينة القدس يعيش في خيام البدو ويرتدي الزي التقليدي، والمرأة العربية هي (شهرزاد ). و طبعا لم ينس المخرج الديكور التقليدي للمجتمع العربي (الجمل و الملثم بالسلاح الروسي)، ما يذكرنا بالحملة الإعلامية الأمريكية على أفغانستان قبيل الغزو الأمريكي، فقد تعمد الإعلام الأمريكي إلى إظهار الأفغان في شكل الإنسان البدائي بزيه وإمكاناته المادية من مسكن وسلاح و طعام و وسائل المواصلات، وما تعكسه هذه الصور على نفسية وذهنية المواطن الأمريكي و الأوروبي. أما المرأة كالعادة (شهرزاد)، أو رهينة المحبسين البيت و الخمار .

و في محاولة لدس السم في العسل، فان أحداث المعركة في نهاية الفيلم تدور في البلدة القديمة من القدس موحيا للمشاهد أن المدينة هي (مصنع للإرهاب)، وأن السلطة الإسرائيلية لا تصل إليها إلا لمطاردة الإرهابيين سكان الخيام، وإذا كان هذا المشهد هو محاولة أخرى للتأكيد على النظرة الاستشراقية، فإنها من جانب آخر تترك انطباعا لدى المشاهد بأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي متوازن من حيث الجغرافيا على الأقل.

و يبدو أن الفيلم، رغم جرأة الفكرة التي تحدثت عن الدور السياسي للكنيسة الكاثوليكية، وفيما إذا كانت صادقة في إيمانها بقيامة المسيح أم لا، وعن مناقشة الإيمان الديني و حاجة الإنسان إلى الدين والإيمان كأحد أساسيات الحياة، وحول التأويل الديني وإشكاليته، و هذه كلها أفكار رائعة. و تدلل على ذلك عدة مشاهد من ضمنها نقاش الراهب الكاثوليكي مع الحاخام اليهودي وسط اعتراض اليهود من حاخامات وسكان المدينة على فتح القبر اليهودي المقدس رغم الحاجة العلمية والإنسانية لذلك، فجاء على لسانه "إن كلام التوراة ليس نصا جامدا، فهو بحاجة دائما إلى من يؤوله"، وفي هذا تشابه بين كلمات الراهب وخطاب (الإمام علي بن أبي طالب) أمام الخوارج في حرب صفين حيث قال: "إن القرآن بين دفتي المصحف لا ينطق، ولكن يتكلم به الرجال"، إشارة إلى ضرورة التجديد، وهذه كانت من ضمن الرسائل الإنسانية و الدعاوى الفكرية التي عرضها الفيلم في تمييز بين الدين والفكر الديني .

وعلى الرغم من ذلك فإنه وكما يبدو من سياق الفيلم كان موجها بشكل يخدم السياسة الغربية، فالبطل السلبي، أي الفلسطيني، كان يتلقى دعما وتوجيها من جهة خارجية (سوريا)، وكانت له الملجأ والمنفذ، وقد تكون هذه الرسالة واضحة وليست بحاجة إلى كثير من التعليق خاصة مع تزايد الضغوط الأوروبية والأمريكية على الجمهورية العربية السورية، فقد جاءت فكرة الإرهاب الفلسطيني المستمد من سوريا لتوضح ضرورة التحالف الأمريكي الإسرائيلي ضدها. وما يؤكد هذه الفكرة، التحالف الذي يظهره المخرج في نهاية الفيلم بين الكاثوليكية واليهودية في مقاومة الإرهاب العربي.

فالمشهد ما قبل الأخير من الفيلم، يصور لنا مواجهة بين الراهب الكاثوليكي ومحمد البكري على حافة مبنى قديم وهما يتصارعان على الحقيبة التي تحتوي عظام المسيح، وخلفهما طائرات الاباتشي الإسرائيلية التي تطارد الإرهابي الفلسطيني وعصابته ليتمكن الراهب من إلقاء قنبلة يدوية داخل الحقيبة ويتركها تسقط ومحمد البكري .

وليس من باب المصادفة أن يموت العربي في السينما العالمية، وتكون هذه نهايته بغض النظر إن كان العربي إرهابيا أو مسالما جبانا فالأمر سيان، فهذه النهاية ترسم صورة العربي كما هي في الذهنية الأوروبية والأمريكية والإسرائيلية (الصورة النمطية). ومن جهة أخرى، فإنها ترسخ مصير العربي في الذهنية ذاتها ، وإذا كنت أتفق مع الأستاذ (تيسير مشارقة)في مقاله المنشور في جريدة الحياة الجديدة (فلسطين) بأن الفنان محمد البكري قد أرضى في أفلامه جميع الأطراف، فإني أضيف على قوله أنه أرضى الجميع، و لم يقنع أحدا!



#توفيق_العيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع المخرج الفلسطيني يحيى بركات
- حوار مع الكاتب الفلسطيني حسن عبدالله
- لقاء صحفي - بيروقراطية السلطة تعيق عمل رابطة المسرحيين وتستن ...
- الانتظار
- بلاد البحر لا بحر فيها ولا نهر - قراءة في رواية بلاد البحر ل ...
- دعوة للعرس
- حوار مع زياد خداش :اوسلو قادتني الى حواسي
- على صعيد الاصلاح لا المزاح!!!!


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - توفيق العيسى - محمد البكري شخصية استشراقية