أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باور أحمد حاجي - العرق والتاريخ ( كلود - شتراوس في مواجهة روجيه كايوا )














المزيد.....

العرق والتاريخ ( كلود - شتراوس في مواجهة روجيه كايوا )


باور أحمد حاجي
كاتب

(Bawer Ahmed Haji)


الحوار المتمدن-العدد: 6362 - 2019 / 9 / 27 - 13:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في عام ( 1952م ) طرحت منظمة اليونسكو مشروع إصدار سلسلة من الكتيبات الرامية إلى دحض الأفكار العنصرية , ومن بين تلك الكتيبات واحد لكلود ليفي- شتراوس ( 1908- 2009م ) بعنوان ( العرق والتاريخ ) , فقد عانى شخصياً من العنصرية لأنه اضطر إلى العيش في المنفى لمجرد أنه يحمل اسماً يهودياً , وكان الرجل يتمتع بالمصداقية العلمية اللازمة لتناول هذه المسائل , وبالإضافة إلى ذلك لم يكن اهتمامه بالمسألة أكاديمياً صرفاً , فالأنتروبولوجيا كما أوضح في كثير من الأحيان في مؤلفاته ليست بالنسبة إليه مجرد مبحث علمي من بين مباحث علمية أخرى , بل هي نقطة اختتام موقف فكري ومعنوي نشأ منذ قرون عديدة يطلق عليه اسم المذهب الإنساني .
وخلافاً للكتيبات الأخرى التي طلبت المنظمة تأليفها للغرض نفسه , حقق كتيب ( العرق والتاريخ ) نجاحاً مدوياً وأثار لغطاً وجدالاً لاسيما المناظرة بين الكاتب وأحد الذين سيصبحون زملاءه في الأكاديمية الفرنسية وهو روجيه كايوا ( 1913- 1978م ) , فقد كان شخصية فكرية مرموقة في تلك السنوات , وروائياً وشاعراً وكاتب مقالة وباحثاً اجتماعياً , وعلاوة على ذلك يشغل منصب مدير منظمة اليونسكو , وكان بوسع المرء الاعتقاد أنه سيؤيد الأفكار التي أعرب عنها ليفي- شتراوس , ولكنه أظهر استياءً بسبب ما تراءى له تنكيراً للغرب , وفي مقالة طويلة تحمل عنوان ( العد العكسي للأوهام ) صدرت في المجلة الفرنسية الجديدة , سخر من الذين اختاروا الإتنوغرافيا لأن رغبة في التحدي لا تقاوم كانت تدفعهم إلى تفضيل الأشكال البدائية كموسيقى الجاز على موزارت , والاختلاجات التي يسببها استحواذ الجن التي لا يؤمنون بها على عبادة إله لا يؤمنون به كذلك , ولكن خطأه أنه إله أجدادهم , وهو إله يخجلون من أنهم آمنوا به .
كان كايوا يريد أن يكسب تأييد الساخرين , ولقد نجح في ذلك فردّ عليه ليفي- شتراوس الذي اتهم بالاسم في مجلة ( الأزمنة المعاصرة ) التي كان يشرف عليها جان بول سارتر , رداً جامحاً وبين : أنه كان ديوجين يبرهن الحركة وهو يمشي , والسيد كايوا يرقد لكي لا يراها , إنه يرجو على هذا النحو أن يحمي من أي تهديد تأمله المغتبط لحضارة –هي حضارته- لا يجد ضميره ما يلومها عليه .
تصدّرت سجالهما مسألة تاريخية ومعنوية ما زالت مطروحة , ويمكن إيجاز مضمونها كما يلي : في أيامنا الراهنة لا جدال في أن هناك حضارة هي حضارة الغرب أصبحت الحضارة المرجعية بامتياز للبشرية جمعاء , وفي أن صعودها أدى إلى تهميش جميع الحضارات الأخرى , وأحياناً إلى إلغائها , ويبقى أن نعلم ما إذا كان القيّمون على الحضارات المهزومة قد حصلوا مادياً وفكرياً على ما يعوّضون به عما فقدوه من ناحية الهوية وأسلوب العيش , إنه سجال يستمر بتعبير أمين معلوف , ويستمر طويلاً بأشكالٍ شتى , لاسيما بشأن معرفة ما إذا كانت حصيلة الاستعمار بالأمس أو العولمة حالياً , يجب أن تعتبر إيجابية أو كارثية بصفة عامة .
يرى كايوا أن ما قدّمه الغرب من إسهام لمجمل البشرية كان فريداً وشمل ميادين كثيرة , ولا بد أن يكون المرء نكداً أو مدفوعاً بكراهية الذات لكي لا يسلّم بذلك , فيما اعتبر ليفي- شتراوس أن من غير المقبول أن تجيز حضارةٌ لنفسها وإن كانت حضارته , وإن كانت أكثر الحضارات إشراقاً سحق الحضارات الأخرى على طريقها براحة ضمير , كيف يسعنا أن نبقى هكذا في تأمل مغتبط , ولدينا في قلب أوروبا الدلالة على البربرية التي يعجز الخيال عن تصورها لأولئك الذين ينادون بإصرار شديد بتفوّق الغرب والعرق الأبيض ؟ ولقد كتب يقول : البربري هو الإنسان الذي يؤمن بالبربرية . فردّ عليه معارضه : هذه الجملة إنما تحوّل فقط الإغريق والصينيين إلى برابرة بامتياز , نظراً لأنهم حدّدوا أنفسهم بوصفهم المتحضرين بالمقارنة مع الهمجية السائدة من حولهم التي يٌعترف لهم رغم كل شيء بالجدارة والعظمة لارتقائهم عليها .
استمر السجال بين الرجلين لبضعة أشهر على مرأى ومسمع من المفكرين الفرنسيين المهتمين لاسيما وأن البلد كان يعيش وسط أنواء حقبة إلغاء الاستعمار , ثم صمت الجدل لا بسبب مصالحة , ولا حتى بدافع السأم , بل لأن كتاباً صدر في تلك الفترة بعنوان ( مدارات حزينة ) , وبدّل صورة ليفي- شتراوس ومكانته وجعله بين عشية وضحاها أكثر مناعة من أن يتعرّض للنقد .


مصادر
1- شتراوس , كلود ليفي , بدون تاريخ النشر : العرق والتاريخ , ترجمة : د . سليم حداد , المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع- بيروت .
2- معلوف , أمين , 2017م : مقعد على ضفاف السين ( أربعة قرون من تاريخ فرنسا ) , دار الفارابي- بيروت .



#باور_أحمد_حاجي (هاشتاغ)       Bawer_Ahmed_Haji#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بحثاً عن روح أمي في العالم الآخر
- علبة باندورا : العلبة التي فيها أصل الشرور
- العزاء بشأن الكفر (سروش أنموذجاً)
- العزاء بشأن التربية الدينية -روسو أنموذجاً-
- العزاء بشأن عقل الإنسان -مونتين أنموذجاً-
- تسهيل المنطق 8/8
- تسهيل المنطق 7/8
- تسهيل المنطق 6/8
- تسهيل المنطق 5/8
- تسهيل المنطق 4/8
- تسهيل المنطق 3/8
- تسهيل المنطق 2/8
- تسهيل المنطق 1/8
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (7/7) والأخيرة
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (6/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (5/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (4/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (3/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم الحلقة (2/7)
- نظرية التطور بين الوهم وسوء الفهم


المزيد.....




- ماذا نعرف عن صاروخ -أوريشنيك- الذي استخدمته روسيا لأول مرة ف ...
- زنازين في الطريق إلى القصر الرئاسي بالسنغال
- -خطوة مهمة-.. بايدن يشيد باتفاق كوب29
- الأمن الأردني يعلن مقتل مطلق النار في منطقة الرابية بعمان
- ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان وإطلاق مسيّرة بات ...
- إغلاق الطرق المؤدية للسفارة الإسرائيلية بعمّان بعد إطلاق نار ...
- قمة المناخ -كوب29-.. اتفاق بـ 300 مليار دولار وسط انتقادات
- دوي طلقات قرب سفارة إسرائيل في عمان.. والأمن الأردني يطوق مح ...
- كوب 29.. التوصل إلى اتفاق بقيمة 300 مليار دولار لمواجهة تداع ...
- -كوب 29-.. تخصيص 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة لمواجهة ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - باور أحمد حاجي - العرق والتاريخ ( كلود - شتراوس في مواجهة روجيه كايوا )