أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد لفته محل - -رائد جورج- مسلة العراق الموسيقية















المزيد.....


-رائد جورج- مسلة العراق الموسيقية


محمد لفته محل

الحوار المتمدن-العدد: 6342 - 2019 / 9 / 5 - 23:48
المحور: الادب والفن
    


الفنان العظيم المبدع الموسيقار "رائد جورج" ابن العراق البار وملحمته الموسيقية. تميزت اعماله من اول ظهورها بالإتقان الفني والابداع، والتغني بتاريخ العراقي والعربي الحضاري القديم "سمير اميس ملكة بابل، دوشفري ملكة الحضر، نفرتيتي ملكة مصر، حكاية الملكات الخمس، العراق ارض الحضارات، العراق في التاريخ، الف ليلة" "بين نهرين_ميزوبوتاميا" (عمل قيد الانجاز). والتاريخ الحديث "رجال الظل، الباشا، موطني، بغداد، جي مالي والي، كوم انثر الهيل"، ودمج الموسيقى الشرقية والغربية الكلاسيكية، وادخال اصوات طبيعية على الموسيقى مثل صوت خرير الماء ودقات الساعة وقرع الطبول وركض الخيول وصهيلها وتكسر الزجاج وآهات بشرية جماعية. ورغم ذلك فان المكتوب عن "رائد جورج" عراقيا قليلا جدا على الانترنيت، واذا كان هذا الاهمال مفهوم عربيا فهو غير مفهوم عراقيا! ويتعدى الاهمال التقييمي الى الاهمال الفني لهذه الموهبة الفذة! وهذا وحده كاف لنفهم لماذا "جورج" خارج العراق.
ولد "رائد جورج" في بغداد الكرادة عام 1963، من عائلة مسيحية كلدانية كاثوليكية، كان ابوه يحب العزف ويعلمه "هورمونيكا" ثم شجعه اخوه الاكبر، وحين كان طفلا يتدرب في الكنيسة على آلة الاوركيديون وقد انتبه اليه المدرب واوصى امه: "دير بالكم عليه، تره هذا يصير فنان" اذ كانت اجواء الكنيسة مؤثرة في حبه للموسيقى. يتحدث "جورج" عن بداياته: "حين كنت في الخامسة من عمري كان لدينا آلة اسمها "الزالفون" وفي احد الايام كنت وحدي في المنزل وعزفت عليها وحين حضر الاهل خفت وتركتها لكن والدي شجعني وقال استمر بالعزف. ربما كانت هذه البداية. بعدها في السبعينات (72، 73) دخلت احدى الدورات الموسيقية وتتلمذت على ايدي اعلام العزف الموسيقي مثل سعيد شابو، عز الدين صدقي، حليم السيد، "حسين قدوري، فؤاد الماشطة، عبد الوهاب الشيخلي"، كلهم علموني الموسيقى ولكن كاختصاص بيانو تتلمذت على يد "عز الدين صدقي" الذي لاانسى فضله. انشغلت وابتعدت نوعا ما عن الموسيقى بعد ان اتقنت العزف، واكملت دراستي في معهد السياحة، وتخرجت عام 1985، وكنت اواظب على دراستي في معهد الفنون الجميلة. واذكر انني في اول سنة قدمت قطعة موسيقية صعبة، وقد ايقنت ان الوصول الى المستمع هو عن طريق اعطائه جملة موسيقية عذبه ومتقنة مثل "جي مالي والي" يرتاح لها الفلاح والطبيب معاً، وواصلت هذا العمل خلال فترة الدراسة كنت مشغولا بالكلاسيك واللحن الغربي وكنت اعزف مع بعض الاصدقاء حيث انتجنا شريطنا الوحيد في العام الماضي (1992)".(1) في نهاية عقد الثمانينات من القرن العشرين شكل "جورج" مع "اسماعيل فروه جي، صلاح حسن" فرقة "رائد جورج" وقدمت مجموعة اغاني مثل اغنية "اولا" "لاتخافين" "تعالو" "بتقول بحبك" "يمنه مريتي" وغيرها.
عمل الكثير من الموسيقى التصويرية كعزف او توزيع او مقدمات مثل مسلسل "مها، فاتن، نادية، غرباء، الاماني الضالة، رجال الظل، الباشا، اعلان حالة حب" وتوزيع موسيقى "طلع البدر علينا"، و"لاوالله والعباس" و"موطني" و"جدارية النهرين" ومقدمات بعض البرامج الاذاعية مثل "صباح الخير، اهلا وسهلا، جريدة الاذاعة، مسلسل الباشق" والف واعد الموسيقى التصويرية لمسرحية "الانسان الطيب، الجرس"(2)
نال جائزة المهرجان التقديرية لافتتاحية مهرجان بابل 1994 الذي اعتبر اضخم عمل سيمفوني عراقي ثم حصل على الجائزة التقديرية لموسيقى اختتام مهرجان بابل الدولي 1995 والجائزة الذهبية لمسلسل رجال الظل (1997)، ثم هاجر الى امريكا واستقر في ولاية ميشغان، وفي احتفال الالفية الثالثة التقى بقداسة الباب كممثل عن الكنيسة الكلدانية العراقية وكان اول عراقي يعزف في الفاتيكان. وحصل بعدها على جائزة احسن موسيقي عراقي من الاتحاد الكلداني (2002).(3)، وفي امريكا عمل مدرس موسيقى في الكنائس وقام بتوزيع مجموعة تراتيل وترانيم كنسية بطريقة عصرية اكاديمية، عاد الى العراق 2003 وفتح استوديو مع مؤيد البقال لكن الظروف ساءت واضطربت فعاد لأمريكا، وانشغل بدراسة الموسيقى اكاديميا في جامعة "اوكلاند" وقدم موسيقى "غربة"(التي سيغير اسمها اكثر من مرة) لرسالة البكلوريوس، وطمح لتعلم القيادة (مايسترو) ونال الدكتوراه. وحصل على "جائزة ماتلدا 2010 ومعها نص مكتوب: "رائد جورج موسيقي عراقي. بدأ دراسته للموسيقى منذ عام ١٩٧٣تحت اشراف البيانست المصري عز الدين صدقي. حصل على شهادة الدبلوم في عزف البيانو من معهد الفنون الجميلة في بغداد. في عام ١٩٨٩ بدأ حياته المهنية في العزف كمؤلف لمقاطع موسيقية في محطة اذاعة بغداد الدولية. وفي عام ١٩٩٧ شارك في المهرجان الدولي للإذاعة والتلفزيون في القاهرة وحصل على المدالية الذهبية كأفضل مقطع موسيقي لتلك السنة. في عام ٢٠١٠ شاركت معزوفته (الباشا) الحائزة على عدة جوائز في حفل بونتياك اوكلاند للسيمفونية للفنانين الشباب.
رائد جورج متعدد المواهب, واثق من نفسه, ومؤلف موسيقي غزير الانتاج. رائد يستمتع بالعمل وقد اثبت بالفعل انه عنصر مهم للبرنامج الموسيقي. رائد بالتأكيد طالب مؤلف وبأمكانية عالية, و مفيدا للقسم, وكذلك يستحق الفوز بجائزة (ماتلدا)" "الاستاذ المساعد ليتي بيكون الستون"(4).
2011 تزوج "جورج" من امرأة عراقية، وانجب منها طفلهم "كارلوا"، وعام 2015 عام اليم لأنه عام وفاة والدته التي كان يحبها جدا.
كانت قناة تلفزيون الشباب تبث موسيقى اغانيه قبل البث الرسمي، وادت بذلك خدمة في تثقيف اذان الشباب وقتها. وفي وسائل التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب يعلق اغلب المشاهدين على اغانيه انها "ذكريات الزمن الجميل" مع حسرة على تلك الايام. وقد رسم الصديق الفنان "محمد المندلاوي" لوحة لاغنية "لاترحلين" على الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2377201615695756&set=a.150965628319377&type=3
حب "جورج" للعراق ياتي بعد الله(5) وعراقيته تتعدى رؤيته الفنية الوطنية الى موقف وجودي حينما قفل راجعا من امريكا لبلده قبيل بدء الحرب 2003 على العراق، ليكون راصدا وشاهدا على محنة بلاده في الحرب، التي وثقها بصورة فوتوغرافية مع فرقته عندما نقل البيانو الى وسط بيت محطم بفعل الحرب يعزف عليه "جورج" وهو ينظر صوب الشمس التي ينعكس بريقها على وجهه المبتسم، بينما يتوزع اعضاء الفرقة الثلاث فوق الركام. باعثاً رسالة أمل لبلده وللعالم ان الحياة اقوى من الخراب والموت، والتفائل اقوى من التشائم، والموسيقى ضماد وارتقاء بالإنسان والمستقبل للأفضل. وكما يعبر "جورج": "لإضفاء طابع الخلق لحياة جديدة، وفي ذلك رمز لحياة العراقيين في الوقت الراهن."(6) "كل تاريخ عصيب مر بالعراق لن أنساه من تواريخ الحروب الى الكوارث الى نزوح اللاجئين الى مغادرتي العراق رغما عن ارادتي."(7) "صحيح انني كنت في خارج البلاد، ولكنني في نفس الوقت كنت بجزء كبير مني أعيش في العراق حتى ترى أن اغلب أعمالي كانت تتحدث عن العراق."(8) ومستعد للرجوع للعراق اذا توفرت مشاريع حقيقية. ورغم الظروف الموضوعية التي اقتضت خروجه فانه يشعر بالتقصير تجاه العراق. وتجسدت عراقية "جورج" في استعماله اللهجة العامية العراقية في لقاءاته بالقنوات الفضائية وترديده عبارة "المفروض اكون في بلدي" وحتى في الحانه الدينية لم يغب العراق عنه، بادخاله آلات عراقية موسيقية في تراتيله الدينية. يقول: " لقد جذبتني حقيقة كون الكلمات الأولى في الكتاب المقدس تذكر إسمي دجلة والفرات فوجدتها فرصة لأن أبتدأ بها عملي لأنها تذكّر بتاريخ العراق الممتد منذ نشأة الخليقة على الارض. ولكن مع تقدم المؤلف ترى ان الحركة الثالثة تبدأ تأخذ طابعاً كلاسيكياً مجرداً مع ملاحظة أن الحركة الأولى سوف يتم توزيعها بآلات موسيقية عراقية، فمثلاً سوف يتحوّل الفلوت إلى الناي العراقي والكلارنيت يمكن أن يكون" الدودوك" الأرمني ذا الطابع الشرقي."(9) يضاف لذلك ان احد اسباب تقدم الغرب موسيقيا كان جراء اهتمامه بالتراتيل. وفي صفحته الشخصية على الفيس ينشر تهاني الاعياد لكل مكونات العراق دون اي تمييز. ولأنه يحب المجتمع العراقي من المنطقي ان يقرأ "جورج" الدكتور "علي الوردي" ويحبه. ومن المنطقي ايضا ان يكون اختياره لزوجته عراقية الجنسية.
من انطباعاتي عن موسيقاه هو حضور آهات الصوت البشري في خلفيات موسيقاه الذي يوحي بالأجواء الروحانية الشرقية ويمكن ان يفهم بمركزية الانسان في فلسفة "جورج" ولان الموسيقى يجب ان تكون شعبية وليست نخبوية، استخدم صوته غنائيا في الموسيقى حتى تصل اسرع للجمهور ولذلك فان اغانيه تصلح للموسيقى المجردة وللغناء معا. وكما يقول: "انني إنصرفت إلى الغناء في السابق كي أضمن وصول موسيقاي للناس، حيث أنني لو كنت قد قدمت موسيقى مجردة لكان قلة من الناس سمعوها وهذه حقيقة قديمة، فلو أخذنا مغني الأوبرا في أوروبا نرى أنهم المسيطرون على الساحة، وهنا في العالم العربي ترى ان للكلمة أثرا أكبر على اللحن، بينما يراد للموسيقى ان تكون فنا مجردا يدخل الاذن بدون الحاجة لأي حرف."(10) ويضيف: كي انجح في مخاطبة كل الناس يجب ان اخاطبهم بلغتهم التي يعرفوها"(11)
والموسيقى لديه عابرة للثقافات لأنها انسانية كونية تبدأ من المحلية الى العالمية دون ان تفقد هويتها وتحاور الهويات الاخرى. يقول "جورج": "يمكن لفنوننا ان تتصل بالعالمية عبر حوار مع الحضارات. وأنا شخصياً أعتقد أنه إذا ما أردنا تقديم شيء للغرب، فعلينا تقديم شيء من العراق أي بمعنى أن يكون ذات طابع تراثي عراقي شرقي، كيما نمثّل المنطقة الجغرافية التي نحن منها، على أن يتم هذا وفق قواعد التأليف الموسيقي العالمية وليس الغربية فقط، فنحن نتحدث عن موسيقى عالمية وليست غربية، بدليل أنها موسيقى إنسانية نمت وتطور مع تصادم الزمان والحضارات، حتى أصبحت ذات سمة إنسانية وهنا تكون الموسيقى حواراً للحضارات."(12) وامتزاج الاصوات البشرية واصوات الطبيعة في موسيقاه يدل على ان الموسيقى جزء من الواقع لكنها ليست انعكاس سلبي له، لان الواقع احيانا يكون مخربا او يسوده التشائم وهنا على الموسيقى ان تكون انعكاس ايجابي لترسم واقع يسوده التفاؤل لحث الانسان على المضي الى الامام والتخلي عن حالة القرفصة. وعليه يمكن وصف موسيقى "جورج" بانها متمردة ناعمة على واقع بائس تريد ان تحل محله واقع اكثر ثراء وانسانية.
يقول "جورج": المنطقة الرافدينية آذانهم موسيقية" "آني اؤمن بان اكعد في بلدي اشتغل، لان هاي بيئتي، الابداع ابن بيئته، ولازم الفنان يكون مرتاح ويؤلف، يعني كاعد في بلده"، "منظومة القيم تختلف، لان الحياة صعبة ويه مجتمع مو مجتمعك، لازم تكون عايش بالوسط مالتك، يعني بيئتك، يعني شتنتج مسلسل بامريكا؟" "اني من نوع ما اتحمل الغربة"، "اذا اكو مشاريع جدية حقيقية فنية ممكن اروح وارجع". "لو اكو محفزات، عدى حبنا للموسيقى، لان الجهود المؤسساتية افضل من الجهود الفردية، للاسف لاتوجد للفنان (بالعراق) حقوق ملكية، لو كان عدنا حقوق، اني ممكن اعيش حياتي بس أألف ما افكر بغير شي، اني اؤمن بالتخصص، حتى الفنان يتحفز وينتج فد شي يعيش منه". "للاسف اكو اهمال للموسيقى بالعراق". وقد طرح على رئيس البرلمان خطه "لاحياء التراث العراقي موسيقيا، بحيث بنبث لازم بعدة اماكن، ابسط شي هو المطار، من انت تروح اي دولة تلكه الموسيقى مال الدولة خاليها بالطيارة والمتاحف، احنا عدنا تراث موسيقي غني لكن ما مستغلي، لازم ينشغل على طريقة اكاديمية وحلوة بنفس الوقت، ومتكون اغنية بس موسيقى".(13)(14)
قال عنه "كاظم الساهر": "رائد فنان موسيقي ممتاز، يمتلك موهبة نادرة في التوزيع الموسيقي علماً بانه عازف رائع ويعد من اقوى العازفين في الشرق الاوسط، تمنياتي له بالنجاح ان شاء الله، وانا شخصيا معجب بهذا الفنان كونه ملتزماً ومثقفاً."(15)
تحية واجلال وانحناء وتقدير للعظيم "رائد جورج" بيتهوفن العراق، وتهنئة خاصة بمناسبة نيله الدكتوراه، التي لن تضيف لهذه القامة ابداعا سوى الاعتراف الرسمي.
واقترح على وزارة الثقافة انشاء جائزة للأبداع الموسيقي باسم "جائزة رائد جورج للأبداع"، واقترح ايضاً ان تكون اغنية "بغداد" نشيداً خاصا للعاصمة. واذا كان "محمد عبد الوهاب" لقب ب"يتهوفن الشرق" ف"رائد جورج" يستحق بجدارة "بيتهوفن العراق".
مجمل اعماله الفنية:
اصدر البوم "حيرتيني" واعاد توزيع مجموعة تراتيل كنسية.
غنى "جورج" عشر اغاني بعضها من الحانه او الحان غيره وهي:
اغنية: لاتخافين، كلمات والحان: اسماعيل فروجي، 1990
اغنية: اسمعيني (اول اغنية)، كلمات والحان: اسماعيل فروه جي، 1991
اغنية: لو عندي حظ وياك، كلمات: كريم خليل، الحان: ابراهيم السيد، 1991
اغنية: حيرتيني، كلمات: علي حنون، الحان: مؤيد البقال، 1991
اغنية: ذكريات، كلمات اسماعيل الفروه جي، الحان: رائد جورج، 1992
اغنية: لاترحلين، كلمات: قاسم محمد وعبد رحيم المالكي، الحان: رائد جورج، 1993
اغنية: يبقى حبنا، كلمات: رحيم العراقي، الحان: رائد جورج، 1993
اغنية: سمعت عنج كلام، كلمات: مؤيد مراد، الحان: محمد حسن، 1993
اغنية: بغداد، كلمات: عبد الرزاق عبد الواحد، الحان: رائد جورج، (لم اعثر على تاريخ)
اغنية: سمعني كلمة، كلمات: حسن الخزاعي وعبد الرحيم المالكي، الحان: مؤيد البقال، 1996
اغنية: اعلان حالة حب، كلمات: قاسم محمد، الحان: رائد جورج، 2009
اغنية: ليلي صعب، الحان: ابراهيم السيد.(لم تسجل بعد)
اما في التأليف الموسيقي:
"حكاية الملكات الخمس"، دراما شعرية موسيقية، مهرجان بغداد الدولي 1994.
"العراق ارض الحضارات"، دراما شعرية عراقية، مهرجان بغداد الدولي 1996.
"العراق في التاريخ"، دراما شعرية موسيقية، كلمات: عبد الرزاق عبد الواحد. مهرجان بغداد الدولي 1998.(16)
"رجال الظل" مقدمة موسيقية تصويرية لمسلسل، 1997.
"الباشا" مقدمة موسيقية تصويرية لمسلسل، 2008.
"اعلان حالة حب" مقدمة موسيقية تصويرية لمسلسل، 2009.
اما التراتيل الموزعة حسب المرفوع على اليوتيوب والجوجل:
"ياطونا، يامارا، بثلوتا يمن، شوحا دمريم، بريخ حنانا، يامشيحايي، مشيحا مخلصنا، مارن ايشوع، مشيحا محينا، قديش، هويلي ايشوع، شوحالخ مارن، يامارا كيوكرس، شلاما، بداه ليلي، شوحا مريم، ياطونا، بركن مصالحن، قمله مشيحا مخلصنا، في ظل حمايتك، هليلويا"، "لاخومارا، اريم قلخون، هاشاروثي، سرابي نورا، كلن، بشمه بابا" "زمرو وطربو، قديشا الاها، كولن بذحلثا وايقارا، ملكي بني ملكي" "شوحا لاوا، ليلي شيليا، يوسب كينا، هيو كول، يا شيفانا طاوا، مزنكر ناقوشا" "مسيحي أنا (اغنية)"
في العالم الافتراضي على "الفيس بوك" توجد عدة صفحات للموسيقار ثلاث منها صحيحة وهي: "رائد جورجRaed George"(الصفحة العامة)، "Raed George"(الصفحة الشخصية)، "Raed George Studios" (ستوديو اعماله)، "الفنان رائد جورج"(اعلن جورج براءته منها)، "معجبي الفنان رائد جورج"، "لاترحلين رائد جورج".
اما على الجوجل فله موقعان رسميان:
"Raed George|Qeenatha_Home of Assyrian music"_
"music page (Babylon fest.)_ Raed George"_
كلمات اغاني رائد جورج:
لا ترحلين
لاتـرحلـيـن من بعدج يموت ورد الياسمين
حالي من بعدك يكون، بس هم وسكون، ويزيد الانين
ليـــش؟
ياما قلتي شلون انسى، انسى لا مستحيل،
بكل كياني بدمي انت، وليلي من بعـدك طويل
تالي عفتيني بجروحي، أهمـس باسمـك ياروحـي
القلب شيفيده، وانفاسك بعيده
تمطر الدنيا حنين، تمطر وتحيا الزهور
بالسما المح عيونك، تداعب احلام الطيور
واسال الطير اليجيني، اشرح احساسي وحنيني
بلكي يدري بهالصدود، منك وبلكي يعاتب
انتي يااغلى الحبايب، ليش تنسين الوعود
تالي عفتيني بجروحي، أهمـس باسمـك ياروحـي
ارجوك .. ارجوك، تسمعين العتاب، الهـم والعذاب
ليـــش

حيرتيني:
حيرتيني....عذبتيني.....وياج
املتيني...وخليتيني...اهواج....اهواااااج
سمعتيني...وعيشتيني...بأحلام
تالي كوليلي؟؟ حبنه اللي كان قصة جميلة انتهت من زمان...
واني من اشوفج يهزني الحنان...أرجع اسامح وانتظر وانسى كل اللي بدر
كلبي يدورلج عذر وانسى كل البدر...منج ...منج انتي ناري وجنتي وذكرياتي...بكل مكان
حيرتيني

سمعني كلمة:
سمعنـي كلمـه بيها معاني
ونظرلي نظـره هزت كياني
لا لا ياقلبي ابعدنـي عنه
من الحب الاول يكفي اللي شفنه
محـتار انا محتار، خايف اذوق النار
تكويني، تلوعني، تخليني ... أنـدم من ثاني
سهرتـني الليل نظرات عيونه
وقلبي ياويل حاير من دونــه
وشلـون انـا ويـاه
خوفي اذوق الاه
ماتبقى بس ذكراه
وأتحمل جرح ثاني
محـتار انا محتار
خايف اذوق النار
تكويني، تلوعني
تخليني ... أنـدم من ثاني
تسـألني الناس عالشاغل بالي
من نظره وكلمه تغيرت أحوالي
أشعر تذوب الروح
لما يمر ويـــــروح
أفرح وانا المجروح
واعيش بعالم ثانـي
محـتار انا محتار
خايف اذوك النار

يبقى حبنا:
يبقى حبنا اغلى حب عمرة من عمر السنين
يبقى حبنا اغلى حب ماعدنا امل ونستمر
يبقى حبنا كل عمرنا بتفانينا وصبرنا
يبقى حبنا اغلى حب عمرة من عمر السنين

لو عندي حظ وياج:
لوعندي حظ وياك ماتبعد وتنسة..!!
بعدك اظل بحار وامضيع المرسة..
ليهسة گلبي الوفي..ليهسة گلبي الوفي يهواك ليهسة
لوعندي حظ وياك ماتبعد وتنسة..
ذاك انة ماانساك بكد ماشفت من هم ..
ادري تردلي بيوم نرجع سوة ونلتم..
ليهسة گلبي الوفي يهواك ليهسة..
لوعندي حظ وياك ماتبعد وتنسة..!!
ياحال عني تروح گلبك علي اندار
ترضة اظل مجروح واتعذب واحتار
ليهسة گلبي الوفي يهوالك ليهسة
لوعندي حظ وياك ماتبعد وتنسة..
بعدك اظل بحار وامضيع المرسة

اسمعيني:
اسمعيني، اسمعيني ولاتخلين العواذل تمي مابينج وبيني
اسمعيني يا اعز الناس عندي واغلى من روحي وعيني
اليحب من يخاصم مايطول بالخصام لايكابر لايطاول لا يجرح بالكلام
علميني خلي افهم ليش كليج بين ايديج شلي مني وانت الزعل بين عليج
اه من حزن العيون نظرتج شك وظنون
اليحب من يخاصم مايطول بالخصام لايكابر لايطاول لا يجرح بالكلام
الزعل بين الحبايب اذوبة كلمه عتاب
نسمه من بين الشفايف اذوب الهم والعذاب
الزعل مهما يطول ينتهي ولابد يزول
ينتهي ولابد يزول
و اليحب من يخاصم
مايطول بالخصام لايكابر لايطاول لا يجرح بالكلام

ذكريات:
ذكريات، ذكرياتج شمعة تضوي من سنين
والسنين بالحنين عشناها سوى
ذكرياتج تسكن كلبي الحزين والحزين صعبة يلكاله دوى
مانسيت همس الليالي بعمري جان غالي واكتبت احلى الاغاني
وحملت باغلى الاماني صدفة من حلمي صحيت
غير ذكرى مالكيت
ادري طال..طل انتظاري غربتي بليلي ونهاري
بكل فصول اتغيرت والطيور الهاجرت رجعت هنا من جديد
رجعت و اني وحيد انتظر حلمي البعيد(17)

بغداد:
العقل نور في دجى الفكر
والعلم يجلو ظلمة البشر
والعقل يبني للعلى ابدا
صرحا عظيما المجد والفكر
حيوا بلادي انجبت قمما
للعلم تزهوا في ربى الظفر
بغداد نبع الفكر شامخة
تحيا وتبقى فتنة النظر

ليلي صعب:
ليلي صعب وانته... بلايا سهر نمته
والكلب لو ينسى... ساكت ولا بالي
يابو كلب خالي... والالم ما اعرفته

اعلان حالة حب:
أه يا زمننا، بيك احنا تهنا
وياما دمعنا سال على خدنا
متغربين ما بين اهلنا
متغربين أه يا زمننا
نصبر نكول، شده وتزول
نحلم واملنا، بالحب تلمنا
لكن يا حيف، ينزل دمعنا
حتى بحلمنا
أه يازمننا، ضحكنا مره
مو كلها مرّه
يكيفينا أه، ويكفينا ونّه
أه يازمن، ليش بحزن مكتوبه قصتنا
هل ياترى باقي البشر همهم مثل همنا
دنيتنا دنيا مشتته، بيها الربيع صاير شته
حتى النصيب داير يدور قسمته
دنيتنا دنيا محيره، تجوي القلب وتصبره
واحنا كلوب بالحب تدور مهما جرى
لا مو بيدينا، عشنا وهوينا
واحنا شجينينا، بالهم رضينا
والهم يا وسفه ما يرضى بينا
بيمن نلوم؟، زمننا لو بالهموم
بيمن نلوم؟، آه يا زمننا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1_الموسيقار رائد جورج 1992 لقاء – ملامسة روح، 2019.
https://ksalatabe.blogspot.com/2019/02/1992-Raed-gorg-lega7.html
2_نفس المصدر.
3_مصطفى القرة داغي، الموسيقار رائد جورج رائد التجديد في الموسيقى العراقية، مركز النور، 2007.
www.alnoor.se/article.asp?id=8903
4_رائد جورج Raed George‏، رائد جورج Raed George - Home | Facebook، (الصفحة الرسمية للفنان رائد جورج)، 23 مايو 2019.
5_رائد جورج للمدى: أتفاءل بضحكة الأطفال اليتامى والمنكوبين في بلدي، صحيفة المدى، العدد3513، 2015.
https://almadapaper.net/Details/140168
6_علي عبد الامير عجام، مع رائد جورج: حوار في بغداد الموسيقى والحرب (1)(2)، علي عبد الامير عجام، 2015. (اللقاء اجري عام 2003 ونشر في 2015) على الرابط:
www.aliabdulameer.com/inp/view.asp?ID=915
7_رائد جورج للمدى، مصدر سابق.
8_علي عبد الامير عجام، مع رائد جورج، مصدر سابق.
9_نفس المصدر.
10_نفس المصدر.
11_الموسيقار رائد جورج 1992 لقاء، مصدر سابق.
12_علي عبد الامير عجام، مصدر سابق.
13_مأمون النطاح، ظي الكمر، رائد جورج، برنامج حواري على قناة mbcعراق، 2019.
s2.shahid.net/ar/shows/ضي-الكمر.episode-359465
14_لقاء قناة عشتار الفضائية، للمايسترو رائد جورج، 2010.
https://www.youtube.com › watch
15_الموسيقار رائد جورج 1992 لقاء، مصدر سابق.
16_(الممثل) فاضل عباس_العراق، عين موسوعة المسرحيين العرب، الهيئة العربية للمسرح، 2016.
https://atitheatre.ae › عين على المسرح العربي
17_جميع كلمات اغاني الموسيقار رائد جورج - Ankawa، 2009.
www.ankawa.com › ... › منتدى كلمات الاغاني



#محمد_لفته_محل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراجة ال-تكتك- بين الاستهجان والامتهان في المجتمع العراقي
- اجتماعيات العشيرة العراقية
- الثقافة الغذائية الصحية
- آداب قضاء الحاجة في المجتمع العراقي المعاصر
- العيد في المجتمع العراقي المعاصر
- المعتقدات الاجتماعية حول الدم في المجتمع العراقي
- الصلة التاريخية بين الدين واللعب
- الدكتور سليم الوردي الباحث العلمي الرصين
- صيام رمضان في المجتمع العراقي المعاصر
- دفاعا عن الدولة العراقية وليس الحكومة
- صورة الشخص الغريب في المجتمع العراقي الحديث
- سوسيولوجيا الدين عن الدكتور حاتم الكعبي
- تجربة رحلتي مع السادس اعدادي
- اجتماعية النظافة في المجتمع العراقي
- المجتمع العراقي والنظافة
- مدخل لفهم المجتمع العراقي المعاصر
- اجتماعيات الحرام في المجتمع العراقي
- عام على جريمة (الدارسين)
- هو الذي عاش وشاف (عزيز علي رائد المنولوج العراقي)
- مئوية الدكتور حاتم الكعبي


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد لفته محل - -رائد جورج- مسلة العراق الموسيقية