أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رزكار نوري شاويس - أشباح في زمن عطب















المزيد.....


أشباح في زمن عطب


رزكار نوري شاويس
كاتب

(Rizgar Nuri Shawais)


الحوار المتمدن-العدد: 6342 - 2019 / 9 / 5 - 07:55
المحور: الادب والفن
    


كبدايتها الغامضة هكذا جاءت نهايتها ، وكسابقاتها من الحروب ، انتهت هذه أيضا بهزيمة الأنسانية .
ذهب اليها بحثا عن بطولات يتباهى بها و عندما عاد لم يكن هو ، و لم تكن مدينته هي ، لم يرحب بعودته أي كان ، فكل من كان يعرفهم رحلوا ، كل بطريقة ما ، لم يتركوا ورائهم أثرا و لا عنوان ..
حتى شواخص قبور المقبرة الجديدة كتب على اغلبها عبارة (مجهول ) ..

كان في تيه ، يسير بحيرة في أزقة و شوارع فقدت اتجاهاتها ، يبحث بين الأطلال و الخرائب عن انتماءه و ذاته ، يلم ماتبقى له من ذكريات . يجر خطاه كغريب يستكشف ما حوله و في قلبه رهبة من عزلته الكئيبة في الصمت الثقيل الذي يطبق على كل شيء ؛ و من عيون تتلصص عليه بتوجس و حذر و كأنه شبح هارب من الجحيم تلاحقه اللعنات ، و يتجنبوه كجرثومة وباء قاتل سرعان ما يتفشى ليكتم آخر انفاس المدينة .. ربما كانوا يرون في اسمال المحارب الرثة التي عليه وبريق الوسام الذي يزين صدره الكارثة التي حلت بالجميع ، يبتعدون بخطى ثقيلة و وجوه كالحة جمّدها السخط كأنها هياكل صبّت من شمع رديء على عجل ، تمضي بلا هدف و هدى و لا تزال لا تصدق معجزة خلاصها من الحريق الكبير ..!
* * *
أخيرا ،
ندت منه أهة ارتياح ضعيفة .. !
هنا في هذا المكان ، تحت القوس الحجري العتيق الذي يطل على فسحة الرصيف الموازي للنهر ، عثر على مكان ينتمي اليه ، جال ببصره في الموقع .. أجل أنها هي ، جنته المفقودة .

في يوم ما من تأريخ مضى في حما هذا القوس الحجري اعتادا ان يلتقيا سرا . كانت تنتظره لساعات عندما كان يتخلف عن الموعد ، و كان ينتظرها حتى الفجر عندما كان أهلها يمنعونها من الخروج .
كانت فتاة ما ، صبية من صبايا زمن ما قبل الحرب ، زهرة من ازاهير ما قبل العاصفة و رياحها السموم .. ذكية و شجاعة ، تملك افكارا تسبق زمنها وتحلم بعالم أفضل للجميع ، عالم بلا خوف و استبداد ، شريعته الرحمة و التسامح و نسيجه التعايش بين اجناس البشر .. عالم يتوفر فيه العمل و الخبز ، الدواء و الكساء الدافيء الجميل للجميع .. تحلم بعالم نقي كقلبها الرقيق العامر بالأمل و الحماس رغم قسوة الأيام و أحوال الحياة في ظل حكم دكتاتور بغيض .. قلبها الذي كان ينبض حبا صافيا و يدق خجلا عندما كانا يلتقيان .
وعدها بأنه سيغيّر العالم ..!
لم تسأله كيف
و مضى الى الحرب و لم يعد الى هذا المكان منذ ذلك الحين .
* * *
أنتبه لوقع خطوات تقترب ..!
خطوة تسحب أخرى ، تدق الأرض الصلبة بتكاسل و تعب . التفت بحذر الجندي المكلف بمهمة استطلاع .. هناك من الظلام تحت القوس الحجري بان طيفها ، واحدة من بنات الليل ..
استغرب حضورها ، فأمثالها لايبحثن عن الزبائن في مثل هذه الأماكن .. ربما ضلّت الطريق ، أو هي ايضا جاءت تبحث عن ذكريات لا تدري اين فقدتها ، أو عن ملاذ تحتمي به من أمر ما ..!!
لمحته ، شهقت و هي تضع يدها على صدرها و ثبتت في مكانها مرتعبة ، ترمقه بحذر قطة خائفة ، متحفزة للفرار .
هو ايضا تجمد في موضعه ، كان في حيرة من امرها ، لم يقل شيئا في انتظار ما سيئوول عليه أمر هذا اللقاء غير المتوقع ..

تغلبت على مخاوف القطة المذعورة فيها ، تجرأت و تقدمت بحذر نحوه ، تراجع خطوة بغريزة اكتسبها من الحرب .. حذرته :
- انتبه ، ستسقط في النهر
جائه صوتها مبحوحا ، فيه تعب و الم ، ابتسمت :
- لا تخف ايها الجندي الضال ، لن تلتهمك الغولة
كان لا يزال يحدق فيها بريبة ..
انتابتها نوبة من السعال ، اقتربت منه أكثر و عينيها الجاحظتان مسمرتان على عينيه ، توقفت أمامه بخطوة ..
لفت بقايا نسيج كان شالا في يوم من الأيام حول جسدها ، ثم مدت رقبتها تتفحص الوسام على صدره ..
بحركة لا ارادية غطى الوسام براحة يده
قالت بنبرة ضاحكة ساخرة :
- لن اسرقها منك يا بطل ( هزت رأسها مستنكرة ) لا حاجة لي بالبطولات ( شدت شالها حولها بقوة اكثر ، سألته و هي توميء برأسها للوسام و كأنها تؤنبه ) غير هذا الشيء هل وجدت شيئا أخرا في حربك أيها الجندي ..؟
كانت تنظراليه بتحد ..
قال بارتباك من يدافع عن موقعه بعد غارة مفاجئة :
- يالها من ليلة ملعونة باردة .. ( قال لنفسه – لا بأس من هدنة معها ) .. ما رأيك يا بنت في أن نوقد نارا بهذه الأغصان المتيبسة حولنا ، ندفيء به انفسنا ..
- لم لا .. هيا لنجمع شيئا منها
* * *
أمام نور و دفء النار التي اوقدوها و على انغام هسيسها الناعسة شاركها اخر رغيف و كل ماتبقى من خمرة كانت يحتفظ بها بحرص في جعبته البالية .. منحها سيجارة تناولته منه بلهفة وامتنان ثم اخذا ينفثان بصمت الدخان بشغف المدمنين أو المحكوم عليهما بالفناء ..!
لم يسألها عن اسمها و عنوانها و لم تسأله هي ايضا ، فليس للأسماء أهمية فهنالك الالاف يحملون اسمها و اسمه تحولوا الى مجرد ارقام ، و الأسماء غالبا تحمل ذكريات حزينة هم في غنى عنها .. و العناوين ايضا لا أهمية لها في مدن مدمرة نهشتها القنابل و شوتها الحرائق ..
الذي كان يهمه هو أن يسألها عن الكدمات الزرقاء على و جهها وحول عينها المتورمة و الجرح الطري على جبينها ..
فهم منها انها تعرضت للأعتداء من قبل شبان سكارى .

كانت تبدو فعلا و هي ملتفة بشالها امام النار كقطة بائسة تمكنت من الفرار و الأختباء في ركن منزوي بعد ان اشبعها صبية أشرار ضربا و تعذيبا ..
قالت بحزن :
- غالبا ما اختلي بنفسي هنا ، انها ملاذي الذي العق فيه جراحي ..

حكى لها بالتفصيل حكايته مع المكان و كل ماضيه قبل الحرب ، كانت تصغي اليه باهتمام و بين حين و أخر كانت تعدل بأناملها خصلة الشعر على جبينه التي سرعان ماكانت تتدلى من جديد ..
ثم حكت بدورها حكايتها ..

* * *
سألته بحزن :
- هل قتلت أحدهم في الحرب ..؟
انعكس وهج اللهب الأحمر في بؤبؤ عينيه الرماديتين ، فوجيء بسؤالها الغبي ، قهقه ضاحكا فبدا كذئب يكشر عن انيابه و يزمجر :
- في الحرب من لا يَقتِل يُقتَلْ .. ( حكّ صدغه ) جعلوا مني قناصا مهنته القتل ، يقتل و يقتل من يشاء و هو مستلق بكسل و تراخي في جحر أمن ( وضع سبابته اليمنى على وسامه ) قالوا لنا الحرب مدرسة .. أنا تخرجت منها سفاحا ( صمت لبرهة لاهيا نفسه بتقليب النار بعصا طويلة ، ثم رماها هي الأخرى في اللهب ..) انتهت الحرب و انا أدمنت القتل .. أجل لا تندهشي فأنا أشتهيه ( ابتسم بمرارة و قال بسخرية ) لا بأس فالجريمة تزدهر بعد الحروب ، سأعرض على احدى عصاباتها خدماتي و خبراتي ..
أمسك بذقنها بلطف :
- و أنتِ يا قطة ، كم عدد ضحاياكِ ؟
جفلت ..
- أنا ؟!! أنا كنت الضحية القتيلة دائما ، شبعت موتا ، لكن روحي الشقية نكاية بي تأبى التحرر من ذؤابة هذه الحياة التافهة امعانا في تعذيبي .. (تنهدت ) آه يا عزيزي القناص كم اتمنى أن اموت موتا يحررني من كل شيء .
* * *
رمى في النار ما تبقى من حطب ، سرعان ما التهبت و هي تفرقع ، و مع لظى اللهب الذي تناثر شواضه كنجوم صغيرة انتهى زمنها ، بدت ملامحها أكثر رقة و نعومة ، و اصطبغت و جنتاها بحمرة خفيفة ..
شعر بأنه يعرفها منذ قرون ، تأملها بعمق ، بألفة و حيرة من يريد أن يطرح سؤالا .. أحرجها الموقف ، سألته :
- ماذا ؟!!
مد يده و أمسك بيديها ، تلاقت نظراتهما ، ضمها اليه و قبلها ..
قالت :
- هل تقبّلتني أنا ، أم هي ؟
- أنتِ ، أقبلكِ أنتِ
بحنان حزين ، مشطّت بأصابعها شعره ، أرادت أن تقول شيئا ، لكن نوبة جديدة من السعال منعتها من ذلك .. ابتسمت و طلبت منه سيجارة أخرى ، اشعلها و قدمها لها ، سحبت منه نفسا عميقا ثم جرعت ثمالة الخمرة بجرعة واحدة ..
فاجأها مرة أخرى :
- هل تتزوجيني ؟
ردت بذهول :
- هل فقدت صوابك ؟
- نعم .. بكل تأكيد ، انه يناسبنا (هبّ واقفا و هو يقول ) حَلّتْ لحظة الخلاص ..
سحبها من يدها برقة و حنان
- تعالي يا حبي البائس نتعرى ، يعمدنا هذا المحراب الهرم بمياه هذا النهر الذي لا يتعب و لا يشيخ ، هذا النهر الذي سمع و رأى كل حكايات الزمان .. تعالي نغوص في عمقه الظمآن الى الأبد عسى يرتوى من خطايا لم نرتكبها في عالم مجبول بالأثم و الخطيئة ، عالم مدنس بجيفة اسمها الحياة ..
على حافة الرصيف الموازي للنهر تعّريا ..
تعانقا ، قبّلها بشغف ، و احتضنته بقوة
سألها :
- هل أنتِ خائفة ؟
- معك أيها المنقذ لا ..
انطفأت الجذوة الأخيرة للنار ، و هبّت ريح ساخطة تكنس الرماد .



#رزكار_نوري_شاويس (هاشتاغ)       Rizgar_Nuri_Shawais#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رأي ، مجرد رأي في (نحن )..
- الحقيقة
- عن الأستبداد مرة أخرى ..
- بين التجارة و السياسة ..!
- مواطنة (2)
- مواطنة ..(1)
- في هذا الزمن المعَوْلَمْ ..
- مرة أخرى ، ألكورد و المعضلة العراقية و سياسات التعريب
- مستقبل العالم ، رؤية كابوسية ..!
- توضيحاً للبعض منهم .. شيء عن الميكافيلية
- بين الصراحة و الوقاحة
- مختصرات
- مدن الوهم
- حلبجة ، وجع أمّة و وطن *
- - صمت .. -
- مختصرات (2)
- العراق .. و شيء عن الأستقرار
- مختصرات ..
- أرَقْ ..
- حول التعصب ايضا ..


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رزكار نوري شاويس - أشباح في زمن عطب