أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - القرية اللبنانية في رواية طيور أيلول إملي نصر الله















المزيد.....

القرية اللبنانية في رواية طيور أيلول إملي نصر الله


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6330 - 2019 / 8 / 24 - 02:33
المحور: الادب والفن
    


جميل التقدم من ماضينا القريب، والأجمل أن يقدم من خلال عمل روائي بعيدا عن الجمود والمباشرة، فعندما يكتب الأديب/ة من خلال الريف وطبيعته الخلابة بالتأكيد سينعكس على اللغة الأدبية التي تُقدم العمل، وتجعل القارئ يستمع بما يقدم له، حتى لو كانت الأحداث مؤلمة وقاسية، وهذا ما يحسب للأعمال الخارجة من الريف.
المرأة في الريف
الحياة الاجتماعية الريفية في لبنان لا تختلف أن أي ريف في بلاد الشام، فالأفكار التي يحملها الريف واحدة، خاصة ما يتعلق بالحياة، ونجد الريف يتوحد حول نظرته للمرأة، فعندما فكرت "منى" في الذهاب إلى المدينة لتكملة دراستها نجد صد لهذه الرغبة: "ـ علموها بتخسروها!.
...ولكن ماذا سيقول الناس؟ تذهبين إلى المدينة، وتعيشين فيها وحدك مثل الشباب؟ إنك، ولا شك تمزحين يا منى" ص19، هذا الكلام جاء على لسان نساء، حنة ومرسال، وهذا ما يؤكد على سطوة المجتمع حتى على (الضحية) نفسها، فهي تستخدم ذات الأفكار التي تستخدمها الجهة القامعة.
وعندما تتمرد "نجلا" على المجتمع وتحب "كمال" تعلق "حنة" بقولها: "البنات ما بتنعطى حرية!" ص128، المجتمع، ذكور واناث لا يرحم من يتجاوزه ويتمرد عليه، وكأن جنس الضحية التي تتمرد على المجتمع ترى في هذا التمرد تبيان لعيوبها وعجزها عن الخروج وتجاوز ما هو السائد، لهذا تقف ضد (التمرد) بقوة وعنف أكبر.
وعندما يتم طلب يد "نجلا" من أمها " لسليم، نجد "أم هاني "سلمى" تخاطب أبو هاني بهذا المنطق: "أيمتين كان البنت لها رأي؟ كنا بنات وجوزونا أهلنا، ما خرب الكون غير لما صار للمرأة كلام" ص159، إذن الضحية تمارس جلد نفسها بنفسها، وهذا يؤكد على المجتمع (يطحن) افراده دون رحمة، فالفرد مهما كان واعيا لا يمكن إلا أن يكون منتمي لمجتمعه، ومن ثم يمارس وينقل ويحمل افكار المجتمع، هذا هو حال الأفراد في المجتمع.
أما نظر الذكور فنجدها في قول الأب: "البنت الشريفة لا تعاشر الشباب، لا تتطلع إلى وجوههم" ص27، وهذا يشير إلى أن المحرمات على المرأة في الريف أكثر منها في المدينة، فحتى النظرة ممنوعة، وتشوه صورة البنت/المرأة فكيف سيكون حال الفعل؟.
والمجتمع الريفي يتعامل مع شرف المرأة من هذه الزاوية: " وأمام غرفة نوم ضيقة، حيث كانت ليلى تقضي الليلة الأولى مع عريسها، وقفت أمها وقد رفعت بين يديها "قميص" الملوث بالدماء ورسمت فوق شفتيها ابتسامة الفخر: تعالي يا أم سمعان ... تعالي قبلي كنتك.." ص95، هذا حال كل الريف في المنطقة العربية، واعتقد ان تناول "منى" لهذا الحدث هو دعوة للعادة النظر بمثل هذا السلوك.
الحياة الاجتماعية
الحياة الريفية جامعة للسكان، فتجعلهم موحدين حتى في نظرتهم إلى سلوك وفعل الفرد، عندما يقرر "راجي" السفر إلى الخرج، نجد العديد أهل القرية اصطفوا لوداعه: "..وراجي يتنقل بين أكف المودعين، ينحني فوق يد راجفة على عكاز، ويرتمي بين سواعد الشغوفة، ويرضخ صاغرا لقبلات النساء، المسنات منهن بصورة خاصة، ويمد يده/ من حين إلى آخر، يمسح بقايا دمعة علقت بخده.. وجاء دور الصبايا، فمر بهن مسرعا، وبقيت العيون الفتية تلاحقه، متأوهة، وجلة" ص106، هذا السلوك الاجتماعي ينفرد به الريف، حيث يشعر السكان أنهم مهتمين بالشخص وبمستقبله.

رغم بساطة الريف إلا أنه كان يقسوا على نفسه، فكان يجتر (التفاهات) ويرددها دون أن يعي خطورتها عليه كمجتمع وعلى أفراده: "ومن حنة سمعت حكاية جديدة، تسلي سكان القرية في الأشهر التالية: "فؤاد بحب مريم" ص32، والقسوة لم تقتصر على اجترار التفاهات فحسب، بل يمكن أن تصل إلى القتل: "... فقد كانت نجلاء من مذهب يختلف عن مذهبه، وكان يعلم أن القتل ينتظره على أيدي الأشقاء وأبناء العم، إذا هو فتح فاه، أو عطس الموضوع في وجه أحد" ص115، إذن الطائفة/العشيرة/العائلة لهذا دورها في تحديد الزوجة أو الزوج، وهذه أحدى الأشكال الاجتماعية التي تعيق تقدم المجتمع، وتحد من انطلاقته نحو المدينة.
اللغة الريف
اللغة تتأثر بالمكان الذي يكتب به الأديب/ة، فعلى سبيل المثل الصحراء/المدينة تفرض على الكاتب أن يستخدم ألفاظ بعينها، من هنا أجمل الأعمال الأدبية تلك التي تكتب في الريف، حيث تكون الطبيعة حاضرة فيه، "وشعرت بغصة تعض بصدري، وتتغلغل في حنايا نفسي، إن هذا الشعور يعاودني كلما لمحت الأوراق الصفراء تترنح مغلوبة على أمرها، تدوسها الأقدام" ص18، يمكن أن يكون هناك رمزية في هذا المقطع، لكن اعتقد ان طبيعة الخريف وما فيه من موت للخضرة ورياح سريعة ومزعجة انعكست على السادرة فربطت نفسها بمشهد خريفي يتماثل مع حالتها تماما.
ونجد حضور المكان في موضع آخر: "كانت اعترافات مرسال تمتزج ببوح الأرض، وكنت أحس بما يشبه الانعتاق من أغلال الكيان البشري، وحلقت نفسي مع الأبخرة المتصاعدة من باطن الأرض، من التراب الرطب" ص63، إذن الساردة تربط نفسها بالمكان، حتى انهما يقومان بعين الفعل، ولذات الأسباب.
"شرعت الباب، وخرجت إلى العاصفة، أتلقي قبلات الثلوج وهي تتهالك بصمت على الأشجار والسطوح وفي الأزقة.
بدت الأرض في تلك اللحظة، صفحة من ضياء، تنعكس على الضباب المتمرد في قرص الفضاء"ص85، اجزم ان هذا المشهد هو طبيعي تماما، لم تقدم فيه السرادة أي خيال أو تفكير، فقد صورته لنا كما هو دون تدخل منها. وهذا ما يجل المكان يؤثر في اللغة الأدبية، التي ستنعكس على القارئ سلبا أم إيجابا.
"من قال إن غانيات المدينة أشد حرصا على الإغراء من الأرض، من بساتين اللوز والتفاح، وحقول القمح، وكروم العنب؟" ص126، هذا المقطع يؤكد على أن للمكان حضوره وفاعليته في النص الأدبي، والكاتب/ة يتأثر به حتى لو لم يكن واعي به.

الصور الادبية
تكمن أهمية الصور الأدبية في تخفيفها من حدة قسوة الأحداث، فهي تشير إلى أن الكاتب يهتم بمشاعر القارئ، من خلال تناوله لحدث/شخص قاس بلغة وصورة جميلة، مما يجعل المشهد أخف وطأة على المتلقي: "كانت دموع نجية سخية جدا في ذلك الصباح، كانت تكفي لغسل خطايا العالم" ص62، فالصورة الأدبية تعد رحمة ليس "لنجية" فحسب، بل للقارئ الذي سيتعاطف معها ويقف إلى جانبها.
هموم المرأة
بما أن الكاتبة امرأة فهي تنحاز إلى جنسها، وهذا الانحياز نجده في لغة الرواية وفي السرد، فمن تسرد الأحداث "منى" وهي تحدثنا عن نفسها وعن صديقاتها "مريم، نجلا، مرسال، فكل فتاة تحدثت عن مشاعرها تجاه الحبيب، مرسال تحدثنا عن راجي الذي سيهاجر: "راجي سيهجر القرية، سيهجرني يا منى، وأبقى أتلمس الجداران التي بنيتها بأحلامي، وأحيا في هيكل من الوهم والخيال... تمنيت في تلك اللحظة لو يقترب مني، ويجمعني بين ذراعيه ويهمس في أذني كلمات أتوق إلى سماعها" ص44، فالسادرة من خلال هذا المشهد ترد على المجتمع الذي ينظر للمرأة نظرة دونية، وكأنها من خلال كلمات "مرسال" تثور وتتمرد على افكار المجتمع.
وعندما يهاجر "راجي" وتكون "منى" من اللواتي ودعنه، تتفجر المشاعر "مرسال" وتعبر عنما فيها بقولها: "هل صافحته يا منى؟ هل لامست أناملك يده القوية؟ هاتي يدك كي أقبلها، دعيني أنمرغ عيني بعروقها، أمسح عنها آثاره بشفتي، يكاد الصمت يقتلني يا منى" ص107، من يقف عند هذا الكلام الصادر من فتاة، يتأكد أنه رد حاسم على نظرة المجتمع لها، فهي تحب، والحب الذي جاء بمثل هذا المشهد كفيل بأن يجعل القارئ ينحاز له، حتى لو كان يفكر بطريقة المجتمع التي تتناقض مع هذه الحب وتحاربه.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مناقشة كتاب صفحات من حياة رفعت النمر
- تاريخ الوطن العربي والغزو الصليبي
- قصة -العبد سعيد- محمود شاهين
- جرأة -مشهور البطران-
- رنا صالح في قصيدة -تراتيل عشق-
- الحدث والكتابة في ديوان اشتعالات الدم والزنابق أحمد غطاشه
- المرأة في ديوان ويندلع غنج البحر خليل إبراهيم حسونة
- المكان في المجموعة القصصية (سلون) للكاتب سعادة أبو عراق
- كمال الشخصيات في رواية -بنت من شاتيلا- اكرم مسلم
- التجديد والمعاصرة في مجموعة -أنزفيني مرة أخرى- عمار الجنيدي
- الوحدة والتنوع في ديوان مقامات قوس قزح مازن دويكات
- محمد ولد طالب امشي إليك
- الوقت في قصيدة -وعمت صباحاً/مساءً أيا وقتنا- كميل أبو حنيش
- مناقشة (ديوان ما يشبه الرثاء)
- الكلمة عند سمير التميمي
- لأسد الصراع على الشرق الاوسط باتريك سيل
- الفواتح في مجموعة عن الحب والموت -هشام البستاني-
- الوطن في ديوان -ما يقلق الريح- سامر كحل
- عدم الرسوخ في ديوان -باقات ورد أوركيدية لها- خليل إبراهيم حس ...
- السلاسة في قصيدة -سيحنو عليك الله- ياسين البكالي


المزيد.....




- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - القرية اللبنانية في رواية طيور أيلول إملي نصر الله