|
رواية (السوارية) ح3 _1
عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني
(Abbas Ali Al Ali)
الحوار المتمدن-العدد: 6319 - 2019 / 8 / 13 - 03:25
المحور:
الادب والفن
حي ضايف
ضايف رجل قروي بسيط يملك عربة يجرها حصان وفد للمدينة كغيره من خارجها وسكن خلف الثانوية بمساحتها الواسعة جدا، في أقصى غربها مجاورا لبستان نخل يحد المدينة شمالا ليفصلها عن سواها ولتكون حدود ما يسنى بالقصبة، كان الوصول إلى منطقته أشبه برحلة في مستنقعات وجزر يختلط فيها الوحل مع الماء الأسن الذي تحول لونه بين الأخضر والأسود، منطقة متروكة ومعزولة بعد أن هجرها ما كان يزرعها لبعد الماء عنها وارتفاع نسبة الملوحة فيه، تشجع بعد ذلك البعض من الفقراء من سكنة السوارية من أن يرحلوا إليها وبالقرب منه ليشكلوا نواة للحي الجديد الذي لا يبعد كثيرا عن قلب المدينة. لم يتوقف الحال عند هجرة المساكين والوافدين الجدد، بل سكن الجزء الأكثر قربا والأكثر جفافا وأرتفاعا بعض الوجهاء والملاكين والتجار، ببيوت فارهة حديثة بقياسات تلك الأيام وعلى نمط ما هو سائد في المدن الحديثة، ذات واجهات هندسية وأبواب كبيرة تحيط بها الأسيجة والحدائق المعاصرة وبمساحات واسعة، لم يكن مألوفا أن تتواجد دور بهذه الصورة والكيفية داخل المدينة القديمة لضيقها تلاصق بعضها مع الأخر، وعدم قدرتها على إستيعاب المزيد من البناء أو تجديد ما هو قائم ورغبة من المترفين أن يكون لهم عالمهم الخاص ومنطقتهم المميزة. ذاع صيت الحي الجديد فأنتقلت كثيرا من العوائل المتمكنة للبناء والسكن فيه وكأن حمى التجديد أصبحت لازمة أجتماعية لا يمكن تجاهلها أو العبور فوق واقعها، حتى أصبح حي ضايف عنوانا جديدا من عناوين المدينة ومحط أهتمام، لم يكن يعلم ضايف وعائلته أن خطوته للسكن هنا هي بداية توسع للمدينة خاصة وأنه الآن أصبح الوجه الجديد للسوارية ببيوته الواسعة، تم تعبيد شارع الرئيس الذي كان معبدا جزئيا وعلى جانبيه كانت مدرسة العزة من جهة والتضامن من جهة أخرى، ووجود بيوت لبعض كبار موظفي المدينة كمدير البلدية والوجيه المعاصر والأديب والتاجر سيد نوماس الياسري كلها شجعت على أن يكون للمكان سمة خاصة فيما لاذ الفقراء في زوايا الحي، سرعان ما تغير الاسم من حي ضايف إلى الحي العصري ليعطي للمكان قيمة وأهمية بعد أن أكتشف الأهالي أنهم كانوا في غفلة عن ذلك. في تاريخ المدن دائما هناك زاوية حرجة تنفصل فيها تركيبة الناس، فيبدأ الانقسام الطبقي يأخذ دور الصانع أو الخالق لواقع التجديد، هذا ليس حكرا على المدن الكبيرة التي تميز بصراعها الطبقي أو تخضع له، السوارية تأسست على علاقة طبقية بين المالك والأجير أساسها حيازة الأرض، صاحب الأرض وبالتالي صاحب المال هو السيد وهو الشيخ وهو الذي من حقه أن يعيش بأفضل صورة ممكنه، أما عبيد الأرض والأجراء وحتى حاشيته من المقربين أو الأقرباء ليسوا أكثر من صدى لصوته والصدى دوما إرتداد وليس فعل. نسي الجميع ضايف وتعلقوا بالعصري لأنهم وأقصد أولئك الذين في قاصاتهم وجيوبهم من المال والجاه لا يمكنهم أن ينتسبوا لفقير، فما عاد أحد يتذكره إلا حين تكون هناك حاجة لعربة وحصان نشيط، كان ضايف ثاني أثنين من أشهر أصحاب العربات السريعة التي تنقل أكياس الشلب من القرى للخانات أو للمجارش، هو و (علكم الدبي)، فيما أشتهر ثلاثة أخرون بعرباتهم التي تجرها الحمير (نعيمة) و (سيد عباس) و (سيد عبود سيد حمد)، الفرق بينهم أن أصحاب العربات التي تجرها الحصن أكثر نشاطا وسريعي الحركة حتى في أبسط الأشياء، فيما الثلاثة الأخرون تميزوا بالبساطة والهدوء والرقة وكأنهم أجساد تتحرك بلا صوت، هل يعقل أن لأخلاق الحيوان أثر على صاحبه أو أن من يختار الصاحب لا بد أن يكون مناسب له وعلى ذات الطبع. تغيرات مكانية كثيرة رافقت توسع حي ضايف فقد أنتقلت ثانوية البنات الوحيدة في المدينة إلى بناية مدرسة التضامن، فيما أرتحلت الأخيرة لتساكن شقيقتها ومنافستها مدرسة العزة في ذات البناية، طلاب المدرستين كانوا كما هو الآن حال مشجعي نادي ريال مدريد ونادي برشلونه يتشاكسون ويتنافسون على الاسم والمسمى، طلاب العزة يفتخرون علينا بضخامة بنايتهم ووجود قاعة فيها وساحة للعب، وكل كادرها التدريسي من الشباب خريجي دار المعلمين، أما نحن طلاب مدرسة التضامن فنفتخر بكثرة خريجي المدرسة الذين كانوا من أبرز طلاب الثانوية وأكثرهم تفوقا ومنها خرج ابطال الرياضة والرسم في السوارية. ولادة حي ضايف كان البداية التي رسمها البعض للسوارية وقد أصبحت الآن المشخاب بعد أن جددت شيئا من شبابها، مع أن رنين وموسيقى الاسم الأول أجمل وأكثر وقعا من دلالة الشخب التي يبرر البعض فيها أسم المدينة الجديد، يقولون أن السفن المارة في نهري المشخاب والسوارية تشخب أسماع الناس ومن هنا لا بد أن يبقى هذا الضجيج أو الحركة داخل الماء رمزا لها، في كلا الحالين المدينة أستقت أسمها من الماء أو تعلقت به ولكنها لم تنكره كما أنكر البعض اسم ضايف، والضايف أليق بأهل المدينة وحبهم للضيوف وكرمهم الذي يصل أحيانا للجنون، الضيفة والضيافة والدواوين وغرف الخطار معالم أول وأهم مكان عند أهل السوارية، حتى بيت جدي عندما أرادوا تجديد البيت جددوا غرقة الخطار وكأنها هي كل شيء مهم لديهم.
#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)
Abbas_Ali_Al_Ali#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أختلاجات في عرض الحقيقة
-
رواية (السوارية) ح3
-
رواية (السوارية) ح2 _2
-
لعنة ال لو
-
رواية (السوارية) ح2
-
رواية (السوارية) ح1
-
القانون بين وجوبية التطبيق ورغبة الخارجين عنه.
-
العبودية وامتهان كرامة الإنسان
-
هل لنا أن نجعل الدين ديمقراطيا في الواقع؟
-
مشروع إعادة بناء الدولة العراقية _ خطط ومناهج ج1
-
مشروع إعادة بناء الدولة العراقية _ خطط ومناهج ج2
-
أساليب النهج الكهنوتي في رسم دائرة الوعي الديني
-
العقل الجمعي بين الوعي المختار وهوس الجماعة
-
الحاجة الفعلية للديمقراطية وحصاد الربيع العربي
-
الأستحمار الفكري والمعرفي وعلاقته بمفهوم العقل الجمعي
-
نداء...إلى متظاهر في شوارع البصرة
-
قانون التداولية والمطلق المحال....
-
الديمقراطية التوافقية الإشكالية والمشكلة
-
((وجعلنا في التراب كل شيء))
-
القراءة الإشكالية وإشكاليات القراءة في النص الديني
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|